موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

الحكومة الإسرائيلية.. متى تنهار؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تفوق حزب «الليكود» بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية على «المعسكر الصهيوني» بزعامة «يتسحاق هرتسوغ»، فيما حلت القائمة العربية المشتركة ثالثاً. إذن، تعززت استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات والتي أظهرت نتنياهو متقدماً على هرتسوغ،

من حيث أهلية كل منهما لتولي رئاسة الحكومة.

 

وعن تباين قدرة «الليكود» و«المعسكر الصهيوني»، على تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، كتب عضو الكنيست السابق «يوسي بيلين» يقول: «استهل أفيغدور ليبرمان المعركة الانتخابية بتعهد تأييد نتنياهو الذي لم يتردد سابقاً في مهاجمته. وهذا ما حدث أيضاً مع حزب البيت اليهودي. وحاول أرييه درعي أن يعطي انطباعاً بالاستقلالية، لكنه فهم أن مؤيديه هم من اليمين المتشدد، وفي مواجهته مع إيلي يشاي قام بالخطوة المنطقية بالنسبة له فأعلن تأييده نتنياهو. أما يشاي الذي يترأس حزباً أكثر يمينية فقد التزم بدعم نتنياهو. ورغم عدم التزام حزب يهودت هتوراة علناً، فسيكون من الصعب ألا يمنح دعمه لنتنياهو». إذن، الدعم اليميني لنتنياهو ما زال على حاله.

في المعسكر الآخر، سارع «ميرتس» لتأكيد دعم هرتسوغ، بينما أعلن زعيم «هناك مستقبل» (يائير لبيد) أنه سيبذل كل ما بوسعه لمنع نتنياهو من العودة إلى رئاسة الحكومة للمرة الرابعة، وأنه «سيجد نفسه يدعم هيرتسوغ، حتى لو لم يعلن ذلك». أما «النجم السياسي الجديد» على الساحة الإسرائيلية فهو الليكودي «موشيه كحلون» رغم أنه يعود، هذه المرة، على رأس حزب «كولانو» (كلنا) ليخوض الانتخابات في قائمة مستقلة، دون أن يلتزم بدعم أي من الطرفين (نتنياهو أو هرتسوغ) سعياً للوصول إلى هدفه الأساسي (وزارة المالية). أما القائمة العربية المشتركة التي أعلن زعماؤها أنهم لن يشاركوا في أي حكومة مقبلة، فمن المؤكد أنها لن تدعم طموح نتنياهو.

لو كلف نتنياهو بتشكيل الحكومة، فإنه سيكون أسير حلفائه، وهم أكثر تطرفاً ويمينيةً منه ومن حزبه، مما جعله يؤكد قبل يوم واحد من الانتخابات، رفضه قيام دولة فلسطينية حال فوزه بالانتخابات. كما تعهد بتكثيف الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة، وعدم تقديم أي تنازلات للفلسطينيين في المستقبل، مصراً على أنه لن يسمح أبداً للفلسطينيين بإقامة عاصمة في الجزء الشرقي المحتل من المدينة المقدسة. إذن، فالحكومة الجديدة برئاسته، والتي هي الرابعة، ستكون حكومة غير مستقرة، خاصة وأن العديد من المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين السابقين، بمن فيهم رئيس «الموساد» السابق، مئير دغان، والليكودي «دان ميردور».. يحذرون من عودة نتنياهو، ويريدون إحياء المفاوضات، ويرفضون التوتر مع البيت الأبيض، ويتخوفون من حكومة تعتمد على أصوات «المستوطنين»، لاسيما أن «نتنياهو فشل في ضمان الأمن»، بل هو «المسؤول عن الفشل في مواجهة حركة حماس، وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني».

وحتى لو افترضنا تكليف هرتسوغ بتشكيل الحكومة، وهو أمر مستبعد للغاية، فالأمر سيكون ضبابياً على أكثر من صعيد، حيث كان قد أعلن عن استعداده لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع «الليكود». ولا غرابة، فتاريخه يقول إنه عملياً ليس من حزب «العمل»، ولو أنه رسمياً كذلك، إذ إنه فعلياً ينتمي إلى «ليكود ب» مقابل «ليكود أ» (نتنياهو)، مع توقع المحللين بنجاحه في المجال الاقتصادي والاجتماعي دون السياسي (لاسيما فلسطينياً). وعليه، سيبقى هو هرتسوغ وحكومته بمثابة لغز ربما يحل لاحقاً، وبالذات في ضوء «الضغوط» الدولية المتوقعة.

وفي مقال لافت للنظر بعنوان «متى الانتخابات القادمة؟»، كتب «نحمايا شترسلر» يقول: «الآن بات هذا واضحاً جداً، فالحكومة الجديدة التي ستقوم بعد الانتخابات القريبة المقبلة ستصمد أقل من الحالية. ويجدر بنا الافتراض أنها ستكون كذلك حكومة شلل مثل سابقتها، فهذا هو السبيل الذي تقودنا إليه طريقة الحكم الحالية». ثم يشرح: «إذا أراد الليكود تشكيل حكومة يمينية، فسيضطر للتوقيع اتفاقات ائتلافية مع ستة أحزاب مختلفة، لكل منها جدول أعمال مختلف. وضع هرتسوغ لا يقل سوءاً، فلكي يشكل ائتلافاً سيتعين عليه توقيع اتفاقات ائتلافية مع خمسة أحزاب». ويختم: «إن المشكلة في طريقة الحكم الحالية لا تكمن فقط بإجراء انتخابات كل سنتين، بل في تخوف رئيس الوزراء من أن يسقطه حلفاؤه في كل لحظة». وبالفعل، فما لم تحدث «معجزة» بحيث تتشكل حكومة «الوحدة الوطنية» التي تحدث عنها الرئيس الإسرائيلي، فإن إسرائيل الراهنة مرشحة لاستقطاب شديد وحاد، مع مزيد من الممارسات اليمينية المتطرفة، وبالتالي مزيد من العزلة. وعليه، ستكون الدولة الصهيونية «جالسة» على فوهة بركان من التشدد وعدم الاستقرار بحيث تسقط الحكومة قبل أوانها، ولربما بزمن قياسي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50608
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153672
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر602315
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60386289
حاليا يتواجد 5680 زوار  على الموقع