موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الزحف القاري للسياسات الدولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خلال عشر سنوات الأخيرة غيّرت خطوط طيران دول الخليج حركة السفر الجوية العالمية، إنها تطير حالياً إلى بلدان حول العالم أكثر من الخطوط الجوية للولايات المتحدة، وتنقل مسافرين أكثر منها.

ردود أفعال كبرى شركات الطيران الأميركية «دلتا» بلغت حدوداً هزلية عندما اتهمت شركات الطيران الخليجية بالتآمر مع «القاعدة»! والهزل هروب، ليس من الحقيقة بل من اليأس. ويأس «دلتا» أعمق ممّا يراه خبراء الطيران في تقاعسها عن تطوير أعمالها وخدماتها. فالزحف القاري للاقتصادات والسياسات الدولية يُحدث تغيرات زلزالية حول العالم، ويعيد تشكيل علاقات القوة العالمية. والصناعات كالدول تضطرب في خضّم انتقال مركز الثقل العالمي القائم منذ قرون في شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها، وعلى امتداد خطوط التماس تعصف الفوالق الزلزالية بالاقتصادات والبلدان.

 

«عقد التغيرات الزلزالية»، عنوان تقرير إحدى أكبر شركات الحسابات العالمية «بي سي دبليو»، وفيه ترصد تغيّر ميزان القوة الاقتصادية العالمية، وتتابع لحاق وتجاوز مجموعة البلدان السبعة النامية الصاعدة مجموعة السبعة المتطورة الغنية. فإجمالي المنتوج المحلي للسبعة الصاعدة، الصين والهند والبرازيل وروسيا والمكسيك وإندونيسيا وتركيا، سيقارب عام 2019 إجمالي منتوج السبعة الغنية. ولن يستمر التقارب طويلا حتى تصبح قوة نمو مجموعة النامية الصاعدة أكبر بكثير. وفي عام 2030 سيزيد مجموع المنتوج المحلي ﻠ«السبعة الصاعدة» بنسبة 30% عن «مجموعة السبعة» الغنية، وتصبح الصين أكبر قوة اقتصادية في العالم، وبعدها بمسافة بعيدة تأتي الولايات المتحدة، تليها الهند واليابان والبرازيل وروسيا وألمانيا والمكسيك وفرنسا وبريطانيا.

والمثل الصيني يقول: «لا تبحث عن الحمار الذي تمتطيه». وخبراء السياسة يبحثون الآن عن «الجيوسياسة» التي نشأت مطلع القرن الماضي، وعادت للظهور عقب عودة مخاطر الحرب الباردة. هذا موضوع بحث «والتر ميد»، أستاذ الشؤون الدولية في كلية «بارد» بنيويورك، والذي يعتبر استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم، ونزاع الصين واليابان على المياه الساحلية، ومحاولة إيران السيطرة على الشرق الأوسط.. مؤشرات على عودة لعبة القوة إلى العلاقات الدولية. و«الجيوسياسة وهم» عنوان تعليق معاكس قدمه جون آيكنبري، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة «برنستن»، واعتبر النزاعات القائمة مجرد أدلة على ضعف أنظمة هذه الدول.

والحقيقة أن على «الجيوسياسة» أن تصبح «جيولوسياسة». فالجغرافية السياسية التي تشكل أساس «الجيوسياسة» تهتم بدراسة آثار مناخ الدول، ومساحتها، وأراضيها الزراعية، وموقعها من البحار، وغير ذلك من مقومات ثابتة. واليوم تتغير المقومات الثابتة لدول العالم، بما في ذلك مناخها، وتتغير حركة التغير نفسها، آلية سيرورتها «الجيولوجية» التي تتحرك زاحفة كالكتل القارية تحت سطح العالم، وعلى تخومها تمتد الفوالق الزلزالية الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية، وفي مواقع الاحتكاك الضيقة بينها تتفجر الزلازل.

والباحثون الاقتصاديون أقرب من الباحثين السياسيين لمتابعة التغيرات، لأنهم يتعاملون بأدوات قياس علمية. «التحولات الزلزالية التي تغير عالمنا» عنوان بحث بيتر سوليفان، رئيس «قسم استراتيجيات الأسهم» في بنك «إتش إس بي سي»، وفيه يذكر أن أكثر التغيرات تحدث عندما تقع تغيرات كارثية تقلب توازن القوى القائم. و«العديد من التغيرات تحولات زلزالية مصدرها ليس الحركة التكتونية للصفائح القارية، كتحطيم شركات صناعة معينة إحداها الأخرى، بل من زلزال يحرك المنظر بالكامل». ويرى سوليفان «حدوث التحولات الزلزالية اليوم بسرعة أكبر من المعتاد، بسبب الأزمة المالية العالمية، وانفجار الإبداعات التقنية».

و«الشمس نفسها التي تذيب الشمع تُصّلبُ الطين»، حسب الحكمة الأفريقية. وهذه مفارقة نمو السكان في أفريقيا بسبب تقدم الرعاية الصحية، وانخفاض وفيات الأطفال، ويقابلها تناقص معدلات اليد العاملة في الغرب، بسبب تزايد معدلات المتقدمين بالسن. يفسر هذا ما نشهده يومياً من حوادث غرق زوارق المهاجرين في البحر المتوسط، إنه زحف قاري لن يتوقف. و«مع أن التغيرات الديمغرافية قابلة للتنبؤ، بسبب بطء وتائر حدوثها فإن اللايقين الذي يكتنف هذه التطورات كبير جداً، فلم يحدث قط في تاريخ البشرية أن قلّصت خيارات الأفراد للإنجاب عدد السكان لفترات طويلة». هذه حصيلة مؤتمر «الصندوق الاحتياطي الفيدرالي» ببوسطن، وعنوانه «التحولات الزلزالية: الآثار الاقتصادية للتغيرات الديمغرافية».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1989
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع211178
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر659821
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60443795
حاليا يتواجد 4589 زوار  على الموقع