موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

أنقرة و«معركة الموصل»: «داعش» أولى من «الحشد الشعبي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اتسمت سياسة تركيا تجاه العراق بالعداء الكامل لنهج رئيس الحكومة السابق نوري المالكي. العداء مصدره أن الفريق السني الذي تعتمد عليه تركيا، أي «الحزب الإسلامي» بقيادة طارق الهاشمي، أصبح خارج المعادلة بل حتى خارج العراق. الهاشمي وحزبه لا يمثلون بالطبع كل السنة، لكنه كان «القناة» التركية في السلطة العراقية.

 

سبب آخر للعداء، وهو أن موقف المالكي في دعم النظام في سوريا أفسد حسابات أنقرة وصعّب عليها مهمة إسقاط الرئيس بشار الأسد، فقامت القيامة على المالكي وشرعت أنقرة بحرب ضروس لإسقاطه. لم تنجح في ذلك، إلا عبر إطلاق العنان لتنظيم «داعش» بالتواطؤ مع فئات سنية داخل الجيش وفي الإدارة العراقية ولا سيما في الموصل، وفي رأس هؤلاء محافظ النجف أثيل النجيفي شقيق المعتمد الجديد لأنقرة في العراق أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي الجديد.

استقال المالكي وجاء حيدر العبادي بدلاً منه، وكانت نافذة ليس لتغيير سياسة تركيا، ولا السعودية، في العراق بل لمحاولة العودة الى المعادلة الداخلية.

ذهب العبادي إلى أنقرة ومثله جاء أحمد داود أوغلو إلى بغداد، وكذلك تبادل وزراء الخارجية الزيارات بل حتى وزراء الدفاع.

لا أحد يعارض تحسين العلاقات بين تركيا والعراق ولا بين أي دولتين في المنطقة العربية والإسلامية، غير أن النهج السابق لتركيا في العراق، فضلاً عن سوريا، لم يشهد عملياً أي تغيير. المشهد الإعلامي أو الخارجي ربما يوحي بذلك، لكن المواقف الفعلية بقيت على حالها برغم محاولات التذاكي التركية في بعض العناوين.

وفي حين وقفت تركيا، ودول أخرى، وراء «غزوة داعش» إلى العراق، تأتي الآن وتقول إنها مستعدة لتدريب عناصر من الجيش العراقي أو الحرس الوطني لمحاربة «داعش».

وعشية التحضير، كما يُقال، لمعركة تحرير الموصل، لفتت تلك الحركة غير المبررة، لكن المفهومة جداً من جانب وزير الدفاع التركي كما تصريحات لمسؤولين أتراك وعراقيين ومنهم أثيل النجيفي، إلى أن تركيا مستعدة للمشاركة في معركة تحرير الموصل وأن إخلاء ضريح سليمان شاه قد يكون من أسبابه منع «داعش» من الانتقام من الضريح والجنود هناك في حال شاركت تركيا في تلك المعركة.

يبيع الأتراك سمكاً في الماء للرأي العام العراقي والتركي والعربي. فبعد الدور الإيراني الفاعل على الجبهة العراقية ضد «داعش» وظهور قاسم سليماني مع الجيش العراقي على تخوم تكريت وقبلها مع البشمركة على تخوم أربيل، تنظر تركيا إلى الصورة وتدرك مدى تخلّيها حتى عمّن تعتبرهم، نظرياً، حلفاءها، أي أكراد العراق.

تصريحات اثيل النجيفي ومن ثم زيارة أسامة النجيفي إلى تركيا محاولات لاستعادة نفوذ تركي متآكل في العراق ولا سيما في المناطق السنية.

هذه الاستعادة مدخلها متواضع جداً، ولا يرقى إلى مستوى التهديد الذي يمثله «داعش».

ووفقاً لمصادر «حزب العدالة والتنمية»، فإن تركيا ستكتفي، في حال شاركت في المعركة، بإرسال بعض الأسلحة وبالسماح لطائرات «التحالف الدولي»، ليس الإقلاع من قاعدة «إينجيرليك» بل الهبوط فيها عند الضرورة. أما سلاح الجو التركي فلن يكون له أي دور. فمحصلة المشاركة التركية المحتملة هذه خجولة جداً وهي من باب رفع العتب، كي تخرج على العراقيين وتبرر مطالبتها بحصة داخلية من المعادلة السياسية العراقية.

معركة الموصل في حال انطلقت لن تكون سوى بمشاركة الجيش العراقي والحشد الشعبي وقوات البشمركة الكردية و «حزب العمال الكردستاني»، وهي كلها قوى معنية بتحرير الموصل لكونها رمزاً لسيطرة «داعش» و «دولته الإسلامية».

لكن على ما يبدو فإن اتجاهات معركة الموصل أكثر تعقيدًا، إذ أن قوات الحرس الوطني في الموصل والتابعة للنجيفيين، لن تكون مستعدة للموافقة على مشاركة الحشد الشعبي من جهة، كما أن الأكراد لن يكونوا مستعدين للمشاركة في تحرير مدينة عربية من دون أثمان سياسية أو جغرافية.

غير أن إحدى العقبات جاءت من تركيا نفسها، حيث قال داود أوغلو إن الموصل يجب أن يحررها أبناء الموصل حتى لا تنفتح الطريق أمام صدام سني شيعي. وأكد أن تركيا لن تشارك في المعارك.

ويركز داود أوغلو على النزعة المذهبية لبلاده بالقول إن «القلق الأكبر لمحافظ الموصل أثيل النجيفي هو حلول ميليشيات شيعية بدلاً من داعش بعد خروجها من المدينة». ويقول إنه يجب أن تدخل الى الموصل «فقط قوات الحرس الوطني السنية»، مضيفاً أنه مهم أن تحرر قوات التحالف الموصل لكن الأهم لتركيا هو ما الذي سيحصل بعد ذلك.

ويوغل رئيس الحكومة التركية في توسيع دائرة التحليل، بالقول إن «الأمكنة التي تخليها داعش سواء في سوريا أو في العراق يجب ألا تدخل إليها ميليشيات شيعية بل سنية»، وهذا ما لا يراه التحالف الدولي.

واعتبر داود اوغلو أن استراتيجية التحالف ضد «داعش» المتمثلة في: «لننظف أي منطقة من داعش ومن ثم نرى»، هي استراتيجية خاطئة، قائلاً: «إننا لا نريد للخطر أن يقترب من حدودنا».

من الواضح أولاً أن تركيا لا تزال تنظر إلى التطورات في العراق وسوريا والمنطقة عموماً بعين مذهبية. وثانياً، في وقت تخاف على أمنها من وصول «ميليشيات شيعية» إلى حدودها، فإنها لا تبدي أي خشية من احتلال «داعش» للموصل ومن كون «داعش» موجوداً الآن مباشرة على حدودها.

وثالثاً، في ظل استحالة تمكن قوات الحرس الوطني في الموصل، غير الموجود عملياً أو غير الفاعل، فإن موقف أنقرة الفعلي هو إبقاء «داعش» في الموصل بل في كل سوريا والعراق إذا كان البديل تحريرها على يد الجيش العراقي أو البشمركة فقط.

وبعد كل هذا، هل يحتاج المرء إلى مزيد كي يتيقن للمرة الألف من وجود تحالف وثيق بين تركيا و «داعش»؟ ومن أن الرهان على تغيير في الموقف التركي من العراق هو مجرد وهم؟

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10271
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169160
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر569477
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56488314
حاليا يتواجد 3870 زوار  على الموقع