موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

أنقرة و«معركة الموصل»: «داعش» أولى من «الحشد الشعبي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اتسمت سياسة تركيا تجاه العراق بالعداء الكامل لنهج رئيس الحكومة السابق نوري المالكي. العداء مصدره أن الفريق السني الذي تعتمد عليه تركيا، أي «الحزب الإسلامي» بقيادة طارق الهاشمي، أصبح خارج المعادلة بل حتى خارج العراق. الهاشمي وحزبه لا يمثلون بالطبع كل السنة، لكنه كان «القناة» التركية في السلطة العراقية.

 

سبب آخر للعداء، وهو أن موقف المالكي في دعم النظام في سوريا أفسد حسابات أنقرة وصعّب عليها مهمة إسقاط الرئيس بشار الأسد، فقامت القيامة على المالكي وشرعت أنقرة بحرب ضروس لإسقاطه. لم تنجح في ذلك، إلا عبر إطلاق العنان لتنظيم «داعش» بالتواطؤ مع فئات سنية داخل الجيش وفي الإدارة العراقية ولا سيما في الموصل، وفي رأس هؤلاء محافظ النجف أثيل النجيفي شقيق المعتمد الجديد لأنقرة في العراق أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي الجديد.

استقال المالكي وجاء حيدر العبادي بدلاً منه، وكانت نافذة ليس لتغيير سياسة تركيا، ولا السعودية، في العراق بل لمحاولة العودة الى المعادلة الداخلية.

ذهب العبادي إلى أنقرة ومثله جاء أحمد داود أوغلو إلى بغداد، وكذلك تبادل وزراء الخارجية الزيارات بل حتى وزراء الدفاع.

لا أحد يعارض تحسين العلاقات بين تركيا والعراق ولا بين أي دولتين في المنطقة العربية والإسلامية، غير أن النهج السابق لتركيا في العراق، فضلاً عن سوريا، لم يشهد عملياً أي تغيير. المشهد الإعلامي أو الخارجي ربما يوحي بذلك، لكن المواقف الفعلية بقيت على حالها برغم محاولات التذاكي التركية في بعض العناوين.

وفي حين وقفت تركيا، ودول أخرى، وراء «غزوة داعش» إلى العراق، تأتي الآن وتقول إنها مستعدة لتدريب عناصر من الجيش العراقي أو الحرس الوطني لمحاربة «داعش».

وعشية التحضير، كما يُقال، لمعركة تحرير الموصل، لفتت تلك الحركة غير المبررة، لكن المفهومة جداً من جانب وزير الدفاع التركي كما تصريحات لمسؤولين أتراك وعراقيين ومنهم أثيل النجيفي، إلى أن تركيا مستعدة للمشاركة في معركة تحرير الموصل وأن إخلاء ضريح سليمان شاه قد يكون من أسبابه منع «داعش» من الانتقام من الضريح والجنود هناك في حال شاركت تركيا في تلك المعركة.

يبيع الأتراك سمكاً في الماء للرأي العام العراقي والتركي والعربي. فبعد الدور الإيراني الفاعل على الجبهة العراقية ضد «داعش» وظهور قاسم سليماني مع الجيش العراقي على تخوم تكريت وقبلها مع البشمركة على تخوم أربيل، تنظر تركيا إلى الصورة وتدرك مدى تخلّيها حتى عمّن تعتبرهم، نظرياً، حلفاءها، أي أكراد العراق.

تصريحات اثيل النجيفي ومن ثم زيارة أسامة النجيفي إلى تركيا محاولات لاستعادة نفوذ تركي متآكل في العراق ولا سيما في المناطق السنية.

هذه الاستعادة مدخلها متواضع جداً، ولا يرقى إلى مستوى التهديد الذي يمثله «داعش».

ووفقاً لمصادر «حزب العدالة والتنمية»، فإن تركيا ستكتفي، في حال شاركت في المعركة، بإرسال بعض الأسلحة وبالسماح لطائرات «التحالف الدولي»، ليس الإقلاع من قاعدة «إينجيرليك» بل الهبوط فيها عند الضرورة. أما سلاح الجو التركي فلن يكون له أي دور. فمحصلة المشاركة التركية المحتملة هذه خجولة جداً وهي من باب رفع العتب، كي تخرج على العراقيين وتبرر مطالبتها بحصة داخلية من المعادلة السياسية العراقية.

معركة الموصل في حال انطلقت لن تكون سوى بمشاركة الجيش العراقي والحشد الشعبي وقوات البشمركة الكردية و «حزب العمال الكردستاني»، وهي كلها قوى معنية بتحرير الموصل لكونها رمزاً لسيطرة «داعش» و «دولته الإسلامية».

لكن على ما يبدو فإن اتجاهات معركة الموصل أكثر تعقيدًا، إذ أن قوات الحرس الوطني في الموصل والتابعة للنجيفيين، لن تكون مستعدة للموافقة على مشاركة الحشد الشعبي من جهة، كما أن الأكراد لن يكونوا مستعدين للمشاركة في تحرير مدينة عربية من دون أثمان سياسية أو جغرافية.

غير أن إحدى العقبات جاءت من تركيا نفسها، حيث قال داود أوغلو إن الموصل يجب أن يحررها أبناء الموصل حتى لا تنفتح الطريق أمام صدام سني شيعي. وأكد أن تركيا لن تشارك في المعارك.

ويركز داود أوغلو على النزعة المذهبية لبلاده بالقول إن «القلق الأكبر لمحافظ الموصل أثيل النجيفي هو حلول ميليشيات شيعية بدلاً من داعش بعد خروجها من المدينة». ويقول إنه يجب أن تدخل الى الموصل «فقط قوات الحرس الوطني السنية»، مضيفاً أنه مهم أن تحرر قوات التحالف الموصل لكن الأهم لتركيا هو ما الذي سيحصل بعد ذلك.

ويوغل رئيس الحكومة التركية في توسيع دائرة التحليل، بالقول إن «الأمكنة التي تخليها داعش سواء في سوريا أو في العراق يجب ألا تدخل إليها ميليشيات شيعية بل سنية»، وهذا ما لا يراه التحالف الدولي.

واعتبر داود اوغلو أن استراتيجية التحالف ضد «داعش» المتمثلة في: «لننظف أي منطقة من داعش ومن ثم نرى»، هي استراتيجية خاطئة، قائلاً: «إننا لا نريد للخطر أن يقترب من حدودنا».

من الواضح أولاً أن تركيا لا تزال تنظر إلى التطورات في العراق وسوريا والمنطقة عموماً بعين مذهبية. وثانياً، في وقت تخاف على أمنها من وصول «ميليشيات شيعية» إلى حدودها، فإنها لا تبدي أي خشية من احتلال «داعش» للموصل ومن كون «داعش» موجوداً الآن مباشرة على حدودها.

وثالثاً، في ظل استحالة تمكن قوات الحرس الوطني في الموصل، غير الموجود عملياً أو غير الفاعل، فإن موقف أنقرة الفعلي هو إبقاء «داعش» في الموصل بل في كل سوريا والعراق إذا كان البديل تحريرها على يد الجيش العراقي أو البشمركة فقط.

وبعد كل هذا، هل يحتاج المرء إلى مزيد كي يتيقن للمرة الألف من وجود تحالف وثيق بين تركيا و «داعش»؟ ومن أن الرهان على تغيير في الموقف التركي من العراق هو مجرد وهم؟

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21297
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21297
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1111435
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59250880
حاليا يتواجد 4714 زوار  على الموقع