موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

أنقرة و«معركة الموصل»: «داعش» أولى من «الحشد الشعبي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اتسمت سياسة تركيا تجاه العراق بالعداء الكامل لنهج رئيس الحكومة السابق نوري المالكي. العداء مصدره أن الفريق السني الذي تعتمد عليه تركيا، أي «الحزب الإسلامي» بقيادة طارق الهاشمي، أصبح خارج المعادلة بل حتى خارج العراق. الهاشمي وحزبه لا يمثلون بالطبع كل السنة، لكنه كان «القناة» التركية في السلطة العراقية.

 

سبب آخر للعداء، وهو أن موقف المالكي في دعم النظام في سوريا أفسد حسابات أنقرة وصعّب عليها مهمة إسقاط الرئيس بشار الأسد، فقامت القيامة على المالكي وشرعت أنقرة بحرب ضروس لإسقاطه. لم تنجح في ذلك، إلا عبر إطلاق العنان لتنظيم «داعش» بالتواطؤ مع فئات سنية داخل الجيش وفي الإدارة العراقية ولا سيما في الموصل، وفي رأس هؤلاء محافظ النجف أثيل النجيفي شقيق المعتمد الجديد لأنقرة في العراق أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي الجديد.

استقال المالكي وجاء حيدر العبادي بدلاً منه، وكانت نافذة ليس لتغيير سياسة تركيا، ولا السعودية، في العراق بل لمحاولة العودة الى المعادلة الداخلية.

ذهب العبادي إلى أنقرة ومثله جاء أحمد داود أوغلو إلى بغداد، وكذلك تبادل وزراء الخارجية الزيارات بل حتى وزراء الدفاع.

لا أحد يعارض تحسين العلاقات بين تركيا والعراق ولا بين أي دولتين في المنطقة العربية والإسلامية، غير أن النهج السابق لتركيا في العراق، فضلاً عن سوريا، لم يشهد عملياً أي تغيير. المشهد الإعلامي أو الخارجي ربما يوحي بذلك، لكن المواقف الفعلية بقيت على حالها برغم محاولات التذاكي التركية في بعض العناوين.

وفي حين وقفت تركيا، ودول أخرى، وراء «غزوة داعش» إلى العراق، تأتي الآن وتقول إنها مستعدة لتدريب عناصر من الجيش العراقي أو الحرس الوطني لمحاربة «داعش».

وعشية التحضير، كما يُقال، لمعركة تحرير الموصل، لفتت تلك الحركة غير المبررة، لكن المفهومة جداً من جانب وزير الدفاع التركي كما تصريحات لمسؤولين أتراك وعراقيين ومنهم أثيل النجيفي، إلى أن تركيا مستعدة للمشاركة في معركة تحرير الموصل وأن إخلاء ضريح سليمان شاه قد يكون من أسبابه منع «داعش» من الانتقام من الضريح والجنود هناك في حال شاركت تركيا في تلك المعركة.

يبيع الأتراك سمكاً في الماء للرأي العام العراقي والتركي والعربي. فبعد الدور الإيراني الفاعل على الجبهة العراقية ضد «داعش» وظهور قاسم سليماني مع الجيش العراقي على تخوم تكريت وقبلها مع البشمركة على تخوم أربيل، تنظر تركيا إلى الصورة وتدرك مدى تخلّيها حتى عمّن تعتبرهم، نظرياً، حلفاءها، أي أكراد العراق.

تصريحات اثيل النجيفي ومن ثم زيارة أسامة النجيفي إلى تركيا محاولات لاستعادة نفوذ تركي متآكل في العراق ولا سيما في المناطق السنية.

هذه الاستعادة مدخلها متواضع جداً، ولا يرقى إلى مستوى التهديد الذي يمثله «داعش».

ووفقاً لمصادر «حزب العدالة والتنمية»، فإن تركيا ستكتفي، في حال شاركت في المعركة، بإرسال بعض الأسلحة وبالسماح لطائرات «التحالف الدولي»، ليس الإقلاع من قاعدة «إينجيرليك» بل الهبوط فيها عند الضرورة. أما سلاح الجو التركي فلن يكون له أي دور. فمحصلة المشاركة التركية المحتملة هذه خجولة جداً وهي من باب رفع العتب، كي تخرج على العراقيين وتبرر مطالبتها بحصة داخلية من المعادلة السياسية العراقية.

معركة الموصل في حال انطلقت لن تكون سوى بمشاركة الجيش العراقي والحشد الشعبي وقوات البشمركة الكردية و «حزب العمال الكردستاني»، وهي كلها قوى معنية بتحرير الموصل لكونها رمزاً لسيطرة «داعش» و «دولته الإسلامية».

لكن على ما يبدو فإن اتجاهات معركة الموصل أكثر تعقيدًا، إذ أن قوات الحرس الوطني في الموصل والتابعة للنجيفيين، لن تكون مستعدة للموافقة على مشاركة الحشد الشعبي من جهة، كما أن الأكراد لن يكونوا مستعدين للمشاركة في تحرير مدينة عربية من دون أثمان سياسية أو جغرافية.

غير أن إحدى العقبات جاءت من تركيا نفسها، حيث قال داود أوغلو إن الموصل يجب أن يحررها أبناء الموصل حتى لا تنفتح الطريق أمام صدام سني شيعي. وأكد أن تركيا لن تشارك في المعارك.

ويركز داود أوغلو على النزعة المذهبية لبلاده بالقول إن «القلق الأكبر لمحافظ الموصل أثيل النجيفي هو حلول ميليشيات شيعية بدلاً من داعش بعد خروجها من المدينة». ويقول إنه يجب أن تدخل الى الموصل «فقط قوات الحرس الوطني السنية»، مضيفاً أنه مهم أن تحرر قوات التحالف الموصل لكن الأهم لتركيا هو ما الذي سيحصل بعد ذلك.

ويوغل رئيس الحكومة التركية في توسيع دائرة التحليل، بالقول إن «الأمكنة التي تخليها داعش سواء في سوريا أو في العراق يجب ألا تدخل إليها ميليشيات شيعية بل سنية»، وهذا ما لا يراه التحالف الدولي.

واعتبر داود اوغلو أن استراتيجية التحالف ضد «داعش» المتمثلة في: «لننظف أي منطقة من داعش ومن ثم نرى»، هي استراتيجية خاطئة، قائلاً: «إننا لا نريد للخطر أن يقترب من حدودنا».

من الواضح أولاً أن تركيا لا تزال تنظر إلى التطورات في العراق وسوريا والمنطقة عموماً بعين مذهبية. وثانياً، في وقت تخاف على أمنها من وصول «ميليشيات شيعية» إلى حدودها، فإنها لا تبدي أي خشية من احتلال «داعش» للموصل ومن كون «داعش» موجوداً الآن مباشرة على حدودها.

وثالثاً، في ظل استحالة تمكن قوات الحرس الوطني في الموصل، غير الموجود عملياً أو غير الفاعل، فإن موقف أنقرة الفعلي هو إبقاء «داعش» في الموصل بل في كل سوريا والعراق إذا كان البديل تحريرها على يد الجيش العراقي أو البشمركة فقط.

وبعد كل هذا، هل يحتاج المرء إلى مزيد كي يتيقن للمرة الألف من وجود تحالف وثيق بين تركيا و «داعش»؟ ومن أن الرهان على تغيير في الموقف التركي من العراق هو مجرد وهم؟

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4840
mod_vvisit_counterالبارحة21337
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4840
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر722851
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53888595
حاليا يتواجد 2470 زوار  على الموقع