موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الحركة والنظام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

المفكر الإيراني الشهير الدكتور علي شريعتي ( 1933- 1977) الذي وجد مقتولا في لندن قبل سقوط نظام الشاه بعامين ووجهت أصابع الاتهام لجهاز المخابرات الإيرانية ( السافاك) آنذاك باغتياله، كان يعد بحق احد منظري الثورة التي انتصرت في عام 1979، غير أن النظام الجديد وخصوصا الاتجاه المحافظ المتنفذ في السلطة والمؤسسة الدينية سعى عمليا إلى تحجيم تأثيره الفكري وتجاهل أطروحاته المثيرة للجدل، المبثوثة في العديد من كتبه ودراساته وخطبه والتي من بينها محاضراته و خطبه الجريئة التي ألقاها في حسينية الإرشاد التي أسسها في طهران في عام 1969، وتم اعتقاله على خلفيتها مع بعض من طلابه إثر إغلاقها في عام 1973م من قبل السلطات.

 

وعلى خلاف الموقف السلبي والرافض لأطروحاته من قبل السلطات الرسمية والمؤسسة الدينية الشيعية التقليدية في الآن معاً، لاقت أفكاره رواجاً كبيراً بين صفوف الشباب و طلاب الجامعة والطبقة الوسطى الذين قاموا بالدور الحاسم لإسقاط الشاه، غير أنه جرى الاستئثار بالسلطة من قبل التيار الديني بعد تحجيم وتصفية المكونات الوطنية والليبرالية واليسارية كافة، وبما في ذلك ما عرف باليسار الديني.

مع كون شريعتي فارسياً وشيعياً غير انه كان متحرراً من المذهبية الضيقة والجامدة ومتفتحا على المذاهب الإسلامية، والمناهج الغربية الحديثة، وقد وجه نقدا مريرا للنظام الصفوي الحاكم وللمؤسسة الدينية الشيعية المرتبطة به في العديد من مؤلفاته وخطبه، وهو ما جعله موضع رفض وهجوم من قبلهما على حد سواء.

أصدر علي شريعتي مؤلفات ودراسات عديدة نذكر من بينها التشيع العلوي والتشيع الصفوي».

أود التطرق هنا إلى موضوعات مهمة طرحها في كتابه «التشيع العلوي والتشيع الصفوي» وكأنه يستشرف آفاق وصيرورة الثورة الإيرانية لاحقاً، والتي مفادها تحول الحركة إلى نظام حيث يقول: إنه تظهر أحياناً في المجتمع حركة تحمل أفكاراً وعقائد وتطلعات عادة ما يكون وراءها عناصر شابة تنشط في التحرك وتميل إلى التغيير والتجديد. و يوظف أتباع الحركة أو النهضة كل حركاتهم وأفكارهم لخدمة الهدف الذي يصبون إلى تحقيقه، ويجعلون كل شيء بمنزلة الوسيلة إلى تحقق ذلك الهدف الذي قامت النهضة من أجل الوصول إليه، ولكن هذه النهضة بمجرد وصولها إلى حد معين، واصطدامها بعراقيل وموانع ذاتية أو خارجية تبدأ بالتوقف والجمود وتنسلخ عن طابعها الحركي التغييري، وها هنا تبدأ الأزمة.

ولتعميق فكرته تطرق إلى واقع الشيعة في إيران قبل وبعد قيام الدولة الصفوية، حيث تحولوا من جماعة منبوذة ومقموعة ومحاصرة في أداء طقوسها إلى تمتعهم بكامل حريتهم المذهبية تحت رعاية وتشجيع السلطة الجديدة. أما العلماء ورجال الدين الذين كانوا على الدوام في معرض الخطر والمواجهة مع السلطات ويتعرضون لأبشع أنواع الظلم والتنكيل ها هم اليوم معززون مكرمون مرفهون يعيشون في ظروف جيدة للغاية، ويجلسون جنباً إلى جنب السلطان على فراشه الوثير، وقد يستشيرهم في كثير من الأمور المتعلقة بمستقبل البلاد، بل إن السلطان لا يرى لنفسه قدرة وسلطة إلاّ بمقدار ما يخوله رجل الدين بالنيابة عن الإمام صاحب الزمان، ويضيف متهكماً: يا له من انتصار، ومن هذا الموقع العلوي والحافل بالانتصارات بدأت هزيمة التشيع! ومن اللحظة التي زالت فيها جميع الموانع والعراقيل بوجه أداء طقوسه العبادية والمذهبية، وتحول الأعداء إلى أصدقاء ومؤيدين، توقف الشيعي عن الحركة ليتحول إلى وجود اجتماعي غالب وحاكم وجامد وراكد، وها هنا يتجسد بوضوح تبدل الحركة إلى نظام! ويستطرد شريعتي قائلاً: للتشيع حقبتان تاريخيتان بينهما تمام الاختلاف ؛ تبدأ الأولى من القرن الأول الهجري حيث كان التشيع معبّراً عن الإسلام الحركي في مقابل الإسلام الرسمي والحكومي الذي كان يتمثل في المذهب السني، وتمتد هذه الحقبة إلى أوائل العهد الصفوي، حيث تبدأ الحقبة الثانية التي تحول فيها المذهب الشيعي من تشيع حركة ونهضة إلى تشيع حكومة ونظام.

في الواقع أطروحات شريعتي والمتأثرة ببعض النظريات والمناهج الغربية لا تنطبق على سيرورة الواقع الإيراني أو الشيعي في مرحلة تاريخية معينة، أو كما هو حاصل في إيران والعراق في الوقت الحاضر فقط، بل إنه يتمظهر كقانون عام يشمل سيرورة الأديان والمذاهب والأفكار والحركات الثورية والتغييرية والانقلابية على اختلافها في العالم. لنعاين على سبيل المثال مآل الثورات التاريخية الكبرى على مدى أكثر من مائتي عام الماضية، ومن بينها الثورات الأمريكية والفرنسية والروسية والصينية وغيرها. التساؤل هنا هل تنتهي الحركة عندما تتحول إلى نظام، أم انه من قلب النظام تنبثق بالضرورة حركة تغيير جديدة مناقضة له، تمهد لولادة نظام جديد، تعبيرا عن القانون أو المفهوم الجدلي المعروف لأبدية وحدة وصراع الأضداد؟ وبالتالي هل النظام بوجه عام هو مفهوم ثابت وسرمدي أم أنه أمر محدث قد يفتح الباب للبشرية على احتمالات شتى من بينها الذبول والتلاشي التدريجي لفكرة النظام، عبر التسيير الذاتي للمجتمع من خلال هيئاته وتشكيلاته المتنوعة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31260
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168321
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر680837
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57758386
حاليا يتواجد 3370 زوار  على الموقع