موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

الحركة والنظام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

المفكر الإيراني الشهير الدكتور علي شريعتي ( 1933- 1977) الذي وجد مقتولا في لندن قبل سقوط نظام الشاه بعامين ووجهت أصابع الاتهام لجهاز المخابرات الإيرانية ( السافاك) آنذاك باغتياله، كان يعد بحق احد منظري الثورة التي انتصرت في عام 1979، غير أن النظام الجديد وخصوصا الاتجاه المحافظ المتنفذ في السلطة والمؤسسة الدينية سعى عمليا إلى تحجيم تأثيره الفكري وتجاهل أطروحاته المثيرة للجدل، المبثوثة في العديد من كتبه ودراساته وخطبه والتي من بينها محاضراته و خطبه الجريئة التي ألقاها في حسينية الإرشاد التي أسسها في طهران في عام 1969، وتم اعتقاله على خلفيتها مع بعض من طلابه إثر إغلاقها في عام 1973م من قبل السلطات.

 

وعلى خلاف الموقف السلبي والرافض لأطروحاته من قبل السلطات الرسمية والمؤسسة الدينية الشيعية التقليدية في الآن معاً، لاقت أفكاره رواجاً كبيراً بين صفوف الشباب و طلاب الجامعة والطبقة الوسطى الذين قاموا بالدور الحاسم لإسقاط الشاه، غير أنه جرى الاستئثار بالسلطة من قبل التيار الديني بعد تحجيم وتصفية المكونات الوطنية والليبرالية واليسارية كافة، وبما في ذلك ما عرف باليسار الديني.

مع كون شريعتي فارسياً وشيعياً غير انه كان متحرراً من المذهبية الضيقة والجامدة ومتفتحا على المذاهب الإسلامية، والمناهج الغربية الحديثة، وقد وجه نقدا مريرا للنظام الصفوي الحاكم وللمؤسسة الدينية الشيعية المرتبطة به في العديد من مؤلفاته وخطبه، وهو ما جعله موضع رفض وهجوم من قبلهما على حد سواء.

أصدر علي شريعتي مؤلفات ودراسات عديدة نذكر من بينها التشيع العلوي والتشيع الصفوي».

أود التطرق هنا إلى موضوعات مهمة طرحها في كتابه «التشيع العلوي والتشيع الصفوي» وكأنه يستشرف آفاق وصيرورة الثورة الإيرانية لاحقاً، والتي مفادها تحول الحركة إلى نظام حيث يقول: إنه تظهر أحياناً في المجتمع حركة تحمل أفكاراً وعقائد وتطلعات عادة ما يكون وراءها عناصر شابة تنشط في التحرك وتميل إلى التغيير والتجديد. و يوظف أتباع الحركة أو النهضة كل حركاتهم وأفكارهم لخدمة الهدف الذي يصبون إلى تحقيقه، ويجعلون كل شيء بمنزلة الوسيلة إلى تحقق ذلك الهدف الذي قامت النهضة من أجل الوصول إليه، ولكن هذه النهضة بمجرد وصولها إلى حد معين، واصطدامها بعراقيل وموانع ذاتية أو خارجية تبدأ بالتوقف والجمود وتنسلخ عن طابعها الحركي التغييري، وها هنا تبدأ الأزمة.

ولتعميق فكرته تطرق إلى واقع الشيعة في إيران قبل وبعد قيام الدولة الصفوية، حيث تحولوا من جماعة منبوذة ومقموعة ومحاصرة في أداء طقوسها إلى تمتعهم بكامل حريتهم المذهبية تحت رعاية وتشجيع السلطة الجديدة. أما العلماء ورجال الدين الذين كانوا على الدوام في معرض الخطر والمواجهة مع السلطات ويتعرضون لأبشع أنواع الظلم والتنكيل ها هم اليوم معززون مكرمون مرفهون يعيشون في ظروف جيدة للغاية، ويجلسون جنباً إلى جنب السلطان على فراشه الوثير، وقد يستشيرهم في كثير من الأمور المتعلقة بمستقبل البلاد، بل إن السلطان لا يرى لنفسه قدرة وسلطة إلاّ بمقدار ما يخوله رجل الدين بالنيابة عن الإمام صاحب الزمان، ويضيف متهكماً: يا له من انتصار، ومن هذا الموقع العلوي والحافل بالانتصارات بدأت هزيمة التشيع! ومن اللحظة التي زالت فيها جميع الموانع والعراقيل بوجه أداء طقوسه العبادية والمذهبية، وتحول الأعداء إلى أصدقاء ومؤيدين، توقف الشيعي عن الحركة ليتحول إلى وجود اجتماعي غالب وحاكم وجامد وراكد، وها هنا يتجسد بوضوح تبدل الحركة إلى نظام! ويستطرد شريعتي قائلاً: للتشيع حقبتان تاريخيتان بينهما تمام الاختلاف ؛ تبدأ الأولى من القرن الأول الهجري حيث كان التشيع معبّراً عن الإسلام الحركي في مقابل الإسلام الرسمي والحكومي الذي كان يتمثل في المذهب السني، وتمتد هذه الحقبة إلى أوائل العهد الصفوي، حيث تبدأ الحقبة الثانية التي تحول فيها المذهب الشيعي من تشيع حركة ونهضة إلى تشيع حكومة ونظام.

في الواقع أطروحات شريعتي والمتأثرة ببعض النظريات والمناهج الغربية لا تنطبق على سيرورة الواقع الإيراني أو الشيعي في مرحلة تاريخية معينة، أو كما هو حاصل في إيران والعراق في الوقت الحاضر فقط، بل إنه يتمظهر كقانون عام يشمل سيرورة الأديان والمذاهب والأفكار والحركات الثورية والتغييرية والانقلابية على اختلافها في العالم. لنعاين على سبيل المثال مآل الثورات التاريخية الكبرى على مدى أكثر من مائتي عام الماضية، ومن بينها الثورات الأمريكية والفرنسية والروسية والصينية وغيرها. التساؤل هنا هل تنتهي الحركة عندما تتحول إلى نظام، أم انه من قلب النظام تنبثق بالضرورة حركة تغيير جديدة مناقضة له، تمهد لولادة نظام جديد، تعبيرا عن القانون أو المفهوم الجدلي المعروف لأبدية وحدة وصراع الأضداد؟ وبالتالي هل النظام بوجه عام هو مفهوم ثابت وسرمدي أم أنه أمر محدث قد يفتح الباب للبشرية على احتمالات شتى من بينها الذبول والتلاشي التدريجي لفكرة النظام، عبر التسيير الذاتي للمجتمع من خلال هيئاته وتشكيلاته المتنوعة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5525
mod_vvisit_counterالبارحة39311
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع197557
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر979269
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65133722
حاليا يتواجد 3287 زوار  على الموقع