موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

أشقاؤنا المصريون في ليبيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما يحدث الآن في أجزاء كثيرة من الوطن العربي لا يكاد يُصدّق، ولا تستطيع الذاكرة أن تستوعبه أو يجد له العقل أقل تفسير. وما يتعرض له أشقاؤنا المصريون في ليبيا الجارة الشقيقة الملاصقة لمصر العربية يبدو خارج المعقول، ويصعب تصديقه أو الاعتراف بوقوعه.

ومهما قيل إنه لا يتم من قبل بقية الدولة أو شبه النظام الليبي، وإنما من فعل عصابات خارجة على القانون فإنه يحزن ويملأ النفس رعباً، وهو في الوقت نفسه صورة واحدة من صور كثيرة ومماثلة تتكرر في أكثر من بقعة عربية هدفها تمزيق ما تبقى من أواصر النسيج العربي ومن العلاقات الأخوية التي تجمع بين أبناء الأمة العربية الواحدة. وهو غريب على الدين والأخلاق، وغريب على القيم والأعراف التي توارثها العرب منذ آلاف السنين، بل هو غريب على التعامل الذي تلتزم به الإنسانية جمعاء على اختلاف ألوانها وعقائدها وثقافتها. ما جرى ويجري للأشقاء المصريين في ليبيا ظاهرة جديرة بالحزن والتأمل وهي نتيجة مخطط مدروس ومعد سلفاً من قبل قوى تريد أن تصل العلاقة بين أبناء الأمة الواحدة إلى درجة الاقتتال والحروب الأهلية، وأن تجعل من الأمة الواحدة جزراً متنافرة متحاربة ليسهل ابتلاع ما تبقى من ثرواتها والتحكم في مصيرها وإثبات ما يبشر به ساسة الاستعمار الجديد القائم على نشر الفوضى وإثارة الفتن والنعرات الدينية والمذهبية والمناطقية. والإشكالية الصادمة في أمر كهذا أن معرفتنا للخطر وإدراكنا لأبعاد المخطط المشار إليه لا يحوّل هذه المعرفة وهذا الإدراك إلى مواقف مواجهة وإلى أفعال توعية يومية مستمرة بالمخاطر التي تحيط بالأمة كلها والزج بها في معارك لا تنتهي ليس بينها وبين أعدائها إنما في داخلها وبين أبنائها.

 

كيف يجرؤ عربي في ليبيا أو في غير ليبيا، بل كيف تسمح له نفسه أن يقتل أخاه العربي من مصر أو من غيّرها، أو يختطفه ويلقيه في غرفة مظلمة ويعرضه للتعذيب والإذلال ثم للقتل، لا لشيء إلا لتفريغ طاقة منحرفة لدى القاتل وشعوره بالتعالي والإحساس بغرور القوة المفسدة. ومن يفعل هذا يعلم علم اليقين أن هذا القتيل أو المختطف إنما جاء إلى هذه الأرض التي يتعذب فيها لاقتناعه بأنها جزء لا يتجزأ من الأرض العربية، وأنه إنما جاء إليها ليخدم أشقاءه ويقدم ما يمتلكه من خبرة وطاقة لهذا الجزء من الأرض التي يؤمن أنها عربية، تاركاً وراءه عائلة وأطفالاً يحلمون بعودته وينتظرون انتهاء مرحلة مهمته ليبقى إلى جوارهم ليرعاهم ويحميهم من غوائل الحاجة ومرارة الحرمان. ولا يعلم إلا الله وحده كيف تكون حالهم وما مدى شعورهم حين يعرفون أن عائلهم قد لقي حتفه أو تم اختطافه في ظروف غريبة ومريبة وفاجعة.

إن ظاهرة كهذه تتم على مرأى ومسمع من أبناء الأمة العربية في مشرقها ومغربها ينبغي أن تكون موضع اهتمام شامل، وأن تبدأ الأنظمة العربية أو ما تبقى منها في الوقوف بحزم في وجه التنظيمات التي تسعى جاهدة إلى إغراق الوطن العربي بمزيد من المشكلات غير المسبوقة، وما تحققه للقوى المعادية من استغلال هذه التصرفات أو هذه الظاهرة للإساءة للأمة وتاريخها وحاضرها ومستقبلها، وإثبات أنها أمة فاشلة وغير جديرة بأن تسمى أمة بدليل التناحر القائم بين أبنائها وما يدور بين بعضهم بعضاً من اقتتال ومن تجاوز وإنكار لأبسط الحقوق وأقلها أهمية في منطق الإنسانية الأرحب والأوسع في مدلولاته المعنوية والمادية.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى تصرفات أخرى حدثت وتحدث هنا وهناك عند اختلاف الأنظمة - وهي خلافات مؤقتة- من تسرع بعضها في إبعاد المواطنين الذين ينتمون إلى البلد المختلف معه وكأنهم بذلك يعاقبون النظام بينما هم في حقيقة الأمر يعاقبون أفراداً من الشعب الذي لا علاقة له من قريب أو بعيد بتلك الخلافات التي كثيراً ما تتم تسويتها وعودة المياه إلى مجاريها، ولكن بعد أن يكون السيف قد سبق العذل كما يقول المثل العربي القديم.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30134
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30134
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1120272
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59259717
حاليا يتواجد 4607 زوار  على الموقع