موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

معنيون بوطننا وبأبنائنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


“كتب هذا المقال قبل ورود خبر حرق الطيار الأردني الأسير حيا، وعدّلت نهايته فقط بعد وصول النبأ، كون المرفوض من قبل يصبح أكثر رفضا من بعد هكذا مصير لمعاذ”.

 

بعد أن أنذر الجميع من مغبة الحديث، في موضوع الطيار الأردني الأسير لدى داعش، ولصعوبة تطبيق هذا، جرى توظيف غير حصيف لأقلام الدولة لتتحدث على طريقة ما قبل الفضائيات والاتصال الرقمي، أي بتلقين المواطن النسخة الرسمية، بدءا بالإشادة ﺒ"خلية الأزمة" التي "تعمل باستمرار على مدار الساعة" ولكن لم يصل لنا من عملها سوى أنها أرسلت "رسائل غير مباشرة" لتنظيم داعش (بعد أن وجهت داعش رسائل مباشرة من داعش لعائلة الطيار الأسير تبين فيها مبرراتها لقتل ابنهم)، وأنها لم تتلق أي رد!! وهو ما اضطر والد الطيار الأسير توجيه رسالة مباشرة لداعش، تُبكي الحجر، لولا أن الداعشيين بلا قلوب ولا عقول وحتما بلا عيون تدمع!

ووصل توظيف تلك الأقلام حد أن يطالبنا الكاتب سميح المعايطة أن "كونوا أردنيين"!! والإثبات الجديد لكوننا أردنيين الآن هو أن لا نقبل بكل القرارات الرسمية التي نتج عنها أسر الطيار الكساسبة والتصريحات الرسمية بعده، وأن نقتدي برد فعل اليابانيين، مع أن معاذ الكساسبة لم يكن لا يقضي إجازة ولا غرضا خاصا في الرقة ولا سافر وحده تطوعا لخدمة المنكوبين بالحروب الجارية في سوريا، كما قال الأسير الياباني الذي جرى إعدامه. ولا ندري إن كان عدم الامتثال لهذا الشرط الجديد يتيح سحب الجنسية والرقم الوطني منا أو تحويل جوازات سفرنا لأخرى مؤقتة؟!

وتوظيف هكذا شخوص بهكذا منطق سبق وأفقد رئيس حكومة منصبه! فعند تعيين "الدكتور" فايز الطراونة رئيسا للحكومة وتعيين ما سُمي "الهيئة المستقلة" لإجراء الانتخابات، كلاهما، الحكومة والهيئة تورطتا في سحب أول وأهم حق دستوري للمواطن وهو حقه في الانتخاب! وكان ذلك عند اشتراط تلك الحكومة ذهاب الأردنيين إليها لتسجيل أنفسهم كناخبين (في تحد للمقاطعة الواسعة التي جرت الانتخابات النيابية الأخيرة). وانتهى الأمر بتسول الحكومة والهيئة تسجيل الناخبين بإرسال لجان تسجيل متحركة للجامعات ودوائر الحكومة والشركات وحتى المولات (تم إخراجهم منها كونها تنفّر الزبائن).. والنتيجة مجلس النواب الحالي الذي تقول إسرائيل، في انتشائها بعودة سفيرنا إليها علنا، أن مجلس النواب لا دور له في السياسة الأردنية وأن وظيفته هي التصفيق وتنفيس غضب الشارع.. وحتى ذلك التنفيس لم يعد يجري بتبرؤ المجلس في بيان رسمي ممن نفّسوا عن ذلك الغضب بشأن معالجة قضية الكساسبة تحديدا! ونسأل معالي الكاتب المعايطة، ألا يستلزم كوننا أردنيين، وكحد أدنى كي يصح تعريف الدستور "للحكم"، أن نكون ممثلين حقيقة بمجلس نواب يمارس رقابة على السياسات الأردنية؟!

مقابل "خلية الأزمة" الرسمية، نجد ما أسمي ﺒ"اللجنة الوطنية لمناصرة الطيار معاذ الكساسبة"، التي أصدرت أول أمس بيانا تخاطب فيه الشعب فيما يخص "قضية الوطن الأولى... قضية ابننا الطيار معاذ الكساسبة".. تقول فيه انه "ليس لديها أية معلومات فالغموض سيد المشهد".. ولكنها أكدت أنها ستجتمع لتحديد برنامج لعمل المناسب لهذا الأسبوع، وستعلم الإعلام بما تتخذه من قرارات، دون أن تنسى توجيه الشكر الجزيل للشعب ولوسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطيتها التي جاءت "بحجم الحدث".. فهل هذه دعوة أخرى من مثل الدعوات العديدة التي خرجت يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع تطالب الأردنيين بالكف عن الحديث بالعودة "كرأي عام" إلى انشغالاتنا الطبيعية، وأن نترك «خلية الأزمة» تعمل بهدوء وعقل بارد دون ضغوط أو تأثير.

وإذ يعترف كاتب هذه الدعوة بأن الرأي العام ليس بالآلة التي يتم التحكم بها على قاعدة الضغط على الأزرار، لكنه يشير لوجود "مفاتيح في الجو العام.. آن لهم أن يقرروا ترك القضية للمعنيين والعودة إلى الهم الاعتيادي... الناس تحتاج إلى استقرار في الرواية، وتحتاج إلى مصدر محدد واضح وجيد ترتاح له ويشكل لها المصدر الأسرع والأوثق".

والسؤال من "المعنيين" بخوض الأردن حربا وكيفية خوضه لها، كونه سيرسلون لها أبناءهم لا أقل، أين هو "المصدر المحدد الواضح والجيد" في ضوء ما صدر عن المصدرين المعتمدين كرسمي وشعبي والذي أوردناه أعلاه؟ كيف أمكن أن يكون معاذ قد أعدم قبل شهر وهذه المصادر لا تدري؟ لماذا لا يكون قرار بحجم المشاركة في حرب بهذه النوعية من الخصوم غير الآدميين خاضعا لموافقة ممثلي الشعب حقيقة.. حرق معاذ ليس كأي قصة استشهاد في تاريخنا الغني بالشهداء، ولا تكفي فيه استقالة الحكومة وإقالة مجلس النواب والأعيان، بل يتوجب ان تتخذ خطوة استدارة كبرى لإعادة القرارت المصيرية لأصحابها ممثلي الشعب حقيقة. فالشعب الأردني لا يجبن حيث تلزم تضحية، وهو يفخر باستشهاد الطيار فراس العجلوني (الذي حذفت قصته من المنهاج المدرسي الأردني مؤخرا) بحيث لا تجد بيتا ليس فيه ابن أسْمي "فراس".. وكون معاذ "ابننا" كما يقدم الجميع لرأيهم وأيضا لأوامرهم، فهو تحديدا ما يفرض علينا جميعا (وعاد الآن ليفرضه بصورة أشد بعد تكشف ما جرى لمعاذ) لا أن نعود عن الهم الأكبر للهموم "الاعتيادية"؟!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17880
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87202
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر840617
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57918166
حاليا يتواجد 2665 زوار  على الموقع