موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

سياستنا؟!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أخبار الأسرى والرهائن الذين تحتجزهم داعش هي أبرز الأخبار في العالم كله، وتحظى بالتغطية والمتابعة الأعلى، بخاصة لكون أغلب هؤلاء ينتهون لقطع رؤوسهم، والتي تصوّر لتنشر. ورغم قبولنا أن وحشية هذا القتل تطغى على كل تفصيل آخر،

إلا أن ذات الاهتمام الإنساني بالأسرى والرهائن ينبغي أن يدفعنا للتوقف عند حيثيات ومدلولات أخبار التفاوض بشأن إطلاق سراحهم، إن لم يستوقفنا المدلول السياسي الأعمق لتلك الأخبار. فداعش ومن قبلها القاعدة، ظواهر سياسية لها جذورها في المشهد السياسي الإقليمي والدولي، بدلالة أن داعش فصلت نفسها عن القاعدة، ولكن كلا من داعش والقاعدة لا ينفصلان عن ظروف إنتاجهما الدولية والإقليمية، والمحلية في كل قطر فيه مؤازرون لهذا النهج.

 

وسبق أن كتبنا عند بداية الهجمات المتفرقة في أوروبا تحديدا والتي تلت تفجيرات برجي التجارة الدولية، عن كون القاعدة في بعدها "الدولي" ليست "تنظميا" بقدر ما هي فكرة ونمط، وبينّا أنه لا صلة سابقة لعدد من مخططي ومنفذي تلك الهجمات بالقاعدة وأسامة بن لادن.. ولكن الأخيرين، بعد أن أذيع خبر نسبة المنفذين أنفسهم أو فعلهم للقاعدة، تبنيا تلك العمليات. والفرق الزمني بين القيام بأية هجمة وتبنيها لاحقا، يعود لبطء أو بدائية عملية تواصل القاعد بينيا ومع العالم حينها، ما كان يؤخر وصول زعم منفذ العملية انتماءه للقاعدة وبالتالي ما يليه من زعم القاعدة ما تعتبره "فضلها". ورغم أن إمكانات وقدرات هؤلاء - أفرادا وجماعات- تطورت في السنوات الأخيرة تطورا هائلا.. إلا أن زعم وقوف أحد التنظيمين المتنافسين وراء أية عملية، يظل مرهونا في الأغلب بخيار "إهداء" صاحبها أو أصحابها "الفضل" لأي منهما.

وهو ما يستلزم وقفة منا أمام تسمية "الخلايا النائمة"، والتي توحي بأن تلك الخلايا منظمة ولكنها ليست مفعّلة. وهي تسمية غير دقيقة، بدلالة ما جرى في الأردن بشأن ما أسمي خلايا نائمة. والأردن حالة دالة لتميزها بكون أغلب تلك الخلايا تنام في أسرّة معروفة العنوان، وفي الأغلب معروف اسم النائم.. وتراوح بين أسرّة (أو أرضيّة) السجون الأردنية والبيوت المفقرة (في الأغلب) في مناطق كالجنوب ومدينة الزرقاء في الوسط اللصيق بعمان. وكون هذه ليست مرتبطة "تنظيما" (بالمعنى التقني للتنظيم) بالقاعدة أو بداعش، بقدر ما هي مرتبطة "بالفكرة"، يتضح من تصريحات أصدرها قادة لتنظيمات سلفية أردنية راوحت بين دعم وإدانة نهج القاعدة و/أو داعش. وبعضها غلّب قربه من "النصرة".. وقد يكون تراجع عن هذا عند تبين علاقة مقاتلي النصرة بإسرائيل، وتحديدا عند نشر أخبار علاج جرحاهم في مستشفيات إسرائيل التي تعتبر قتل أي عربي، وعربي مسلم بالذات، مكسبا بحد ذاته. فيما السمة الموحدة لسلفيي الأردن (الذين يصنفون دون تمحيص كخلايا نائمة لهذا أو ذاك) هي العداء لإسرائيل.. ولهذا جرى حصار معان "احتياطا" قبل غزو العراق، بل وجرى اجتياحها الذي أودى بأرواح مدنيين ورجال أمن (كما تثبت اعترافات الحكومة المدونة في صحف أمريكية وتقارير دولية)!

وفي عودة لأخبار الرهائن، نتوقف عند خبر نشر قبل أيام ولم يعلق عليه أحد عندنا أو في العالم العربي (ولا أعرف بماذا علقت اليابان) رغم دلالاته الهامة بل والخطيرة. الخبر هو تصريح دينيس ماكدونو، كبير موظفي البيت الأبيض، بشأن طلب "داعش" مبادلة الرهينة الياباني بساجدة الريشاوي، العراقية االتي تقضي حكما بالسجن المؤبد في الأردن لدروها في تفجيرات فنادق عمان التي قام بها تنظيم القاعدة عام 2005. وماكدونو يرد بقوله: "سياستنا معروفة حول هذا الموضوع، نحن لا نتفاوض ولا نتبادل أو ندفع فدية وما يرتبط بذلك من توفير المزيد من الأموال بأيدي هؤلاء الأشخاص، الأمر الذي ينعكس على قدرتهم في تنفيذ مخططاتهم"!

لا نعترض على سياسة أمريكا هذه، بل لا يحق لنا أن نعترض عليها. ولكن يستوقفنا "ما يحق وما لا يحق" لأمريكا هنا! فقد غاب عن البيت الأبيض والناطق باسمه، أن الصفقة معروضة حصريا على الأردن للمبادلة، وعلى اليابان لدفع الفدية المحددة بمئتي مليون دولار لداعش (وربما تترتب على اليابان دفوعات أخرى).. ولكن حتما ليس على أمريكا! أقله لماذا لم يغط ماكدونو تصريحه بغلالة "ننصح" حلفاءنا، أو حتى "نطالبهم" بأن لا يبادلوا أو يدفعوا فدية؟! والأعجب أن صفقة داعش ذاتها لم تأت على ذكر الطيار الأردني الأسير لديها.. أي هي أيضا تقفز عنا! هذا يعيدنا للحديث عن "الظاهرة" و"الفكرة" وعلاقتها بظروف دولية وإقليمية وعربية محلية، كأولية تسبق زعم خلايا نائمة توقظ بتعليمات من قيادة القاعدة أو داعش! فلا نيام في عصر النت، بل إن الأرق المبرر بات يدفع للجنون.. وكثر من يعتقدون أن إنزال المجانين الذين اعتلوا ظهور العالم منذ بوش الابن (كليم الله حسب زعمه) يلزمه مجانين مثلهم.. فهذا ما تعلّمه مدارسنا في قصة المجنون الذي اعتلى المئذنة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم55196
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161139
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر875529
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59014974
حاليا يتواجد 4549 زوار  على الموقع