موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

سياستنا؟!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أخبار الأسرى والرهائن الذين تحتجزهم داعش هي أبرز الأخبار في العالم كله، وتحظى بالتغطية والمتابعة الأعلى، بخاصة لكون أغلب هؤلاء ينتهون لقطع رؤوسهم، والتي تصوّر لتنشر. ورغم قبولنا أن وحشية هذا القتل تطغى على كل تفصيل آخر،

إلا أن ذات الاهتمام الإنساني بالأسرى والرهائن ينبغي أن يدفعنا للتوقف عند حيثيات ومدلولات أخبار التفاوض بشأن إطلاق سراحهم، إن لم يستوقفنا المدلول السياسي الأعمق لتلك الأخبار. فداعش ومن قبلها القاعدة، ظواهر سياسية لها جذورها في المشهد السياسي الإقليمي والدولي، بدلالة أن داعش فصلت نفسها عن القاعدة، ولكن كلا من داعش والقاعدة لا ينفصلان عن ظروف إنتاجهما الدولية والإقليمية، والمحلية في كل قطر فيه مؤازرون لهذا النهج.

 

وسبق أن كتبنا عند بداية الهجمات المتفرقة في أوروبا تحديدا والتي تلت تفجيرات برجي التجارة الدولية، عن كون القاعدة في بعدها "الدولي" ليست "تنظميا" بقدر ما هي فكرة ونمط، وبينّا أنه لا صلة سابقة لعدد من مخططي ومنفذي تلك الهجمات بالقاعدة وأسامة بن لادن.. ولكن الأخيرين، بعد أن أذيع خبر نسبة المنفذين أنفسهم أو فعلهم للقاعدة، تبنيا تلك العمليات. والفرق الزمني بين القيام بأية هجمة وتبنيها لاحقا، يعود لبطء أو بدائية عملية تواصل القاعد بينيا ومع العالم حينها، ما كان يؤخر وصول زعم منفذ العملية انتماءه للقاعدة وبالتالي ما يليه من زعم القاعدة ما تعتبره "فضلها". ورغم أن إمكانات وقدرات هؤلاء - أفرادا وجماعات- تطورت في السنوات الأخيرة تطورا هائلا.. إلا أن زعم وقوف أحد التنظيمين المتنافسين وراء أية عملية، يظل مرهونا في الأغلب بخيار "إهداء" صاحبها أو أصحابها "الفضل" لأي منهما.

وهو ما يستلزم وقفة منا أمام تسمية "الخلايا النائمة"، والتي توحي بأن تلك الخلايا منظمة ولكنها ليست مفعّلة. وهي تسمية غير دقيقة، بدلالة ما جرى في الأردن بشأن ما أسمي خلايا نائمة. والأردن حالة دالة لتميزها بكون أغلب تلك الخلايا تنام في أسرّة معروفة العنوان، وفي الأغلب معروف اسم النائم.. وتراوح بين أسرّة (أو أرضيّة) السجون الأردنية والبيوت المفقرة (في الأغلب) في مناطق كالجنوب ومدينة الزرقاء في الوسط اللصيق بعمان. وكون هذه ليست مرتبطة "تنظيما" (بالمعنى التقني للتنظيم) بالقاعدة أو بداعش، بقدر ما هي مرتبطة "بالفكرة"، يتضح من تصريحات أصدرها قادة لتنظيمات سلفية أردنية راوحت بين دعم وإدانة نهج القاعدة و/أو داعش. وبعضها غلّب قربه من "النصرة".. وقد يكون تراجع عن هذا عند تبين علاقة مقاتلي النصرة بإسرائيل، وتحديدا عند نشر أخبار علاج جرحاهم في مستشفيات إسرائيل التي تعتبر قتل أي عربي، وعربي مسلم بالذات، مكسبا بحد ذاته. فيما السمة الموحدة لسلفيي الأردن (الذين يصنفون دون تمحيص كخلايا نائمة لهذا أو ذاك) هي العداء لإسرائيل.. ولهذا جرى حصار معان "احتياطا" قبل غزو العراق، بل وجرى اجتياحها الذي أودى بأرواح مدنيين ورجال أمن (كما تثبت اعترافات الحكومة المدونة في صحف أمريكية وتقارير دولية)!

وفي عودة لأخبار الرهائن، نتوقف عند خبر نشر قبل أيام ولم يعلق عليه أحد عندنا أو في العالم العربي (ولا أعرف بماذا علقت اليابان) رغم دلالاته الهامة بل والخطيرة. الخبر هو تصريح دينيس ماكدونو، كبير موظفي البيت الأبيض، بشأن طلب "داعش" مبادلة الرهينة الياباني بساجدة الريشاوي، العراقية االتي تقضي حكما بالسجن المؤبد في الأردن لدروها في تفجيرات فنادق عمان التي قام بها تنظيم القاعدة عام 2005. وماكدونو يرد بقوله: "سياستنا معروفة حول هذا الموضوع، نحن لا نتفاوض ولا نتبادل أو ندفع فدية وما يرتبط بذلك من توفير المزيد من الأموال بأيدي هؤلاء الأشخاص، الأمر الذي ينعكس على قدرتهم في تنفيذ مخططاتهم"!

لا نعترض على سياسة أمريكا هذه، بل لا يحق لنا أن نعترض عليها. ولكن يستوقفنا "ما يحق وما لا يحق" لأمريكا هنا! فقد غاب عن البيت الأبيض والناطق باسمه، أن الصفقة معروضة حصريا على الأردن للمبادلة، وعلى اليابان لدفع الفدية المحددة بمئتي مليون دولار لداعش (وربما تترتب على اليابان دفوعات أخرى).. ولكن حتما ليس على أمريكا! أقله لماذا لم يغط ماكدونو تصريحه بغلالة "ننصح" حلفاءنا، أو حتى "نطالبهم" بأن لا يبادلوا أو يدفعوا فدية؟! والأعجب أن صفقة داعش ذاتها لم تأت على ذكر الطيار الأردني الأسير لديها.. أي هي أيضا تقفز عنا! هذا يعيدنا للحديث عن "الظاهرة" و"الفكرة" وعلاقتها بظروف دولية وإقليمية وعربية محلية، كأولية تسبق زعم خلايا نائمة توقظ بتعليمات من قيادة القاعدة أو داعش! فلا نيام في عصر النت، بل إن الأرق المبرر بات يدفع للجنون.. وكثر من يعتقدون أن إنزال المجانين الذين اعتلوا ظهور العالم منذ بوش الابن (كليم الله حسب زعمه) يلزمه مجانين مثلهم.. فهذا ما تعلّمه مدارسنا في قصة المجنون الذي اعتلى المئذنة!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6057
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193452
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر986053
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50962704
حاليا يتواجد 4247 زوار  على الموقع