موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

طواحين الهواء الأوروبية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«وعندما تبدو الحياة نفسها مخبولة، من يعرف أين يكمن الجنون»، يسأل أحد أكثر أبطال الروايات العالمية شهرة «دون كيخوته»، ويضيف «لعلّ الجنون أمر عملي جداً، أن تستسلم للأحلام، هذا ربما هو الجنون.

والكثير من العقل قد يكون جنوناً، وأكثر الأمور جنوناً: أن ترى الحياة كما هي، وليس كما ينبغي أن تكون». واليوم كيف نرى الحياة كما هي، أو كما ينبغي أن تكون وقد ضاعت الأنباء في الأنباء. فالإعلام كالاقتصاد، حيث النقود الرديئة تطرد النقود الجيدة، وسبب رداءة كليهما التسابق على توفير السلعة، والفائز من يطرحها قبل الجميع، كيفما تكون. في التغطية الفورية لمشهد استئناف صدور «شارلي إيبدو» رَكَّزت الفضائيات على تحدّي الصحيفة الفرنسية للمسلمين بإصدارها ثلاثة ملايين نسخة، وعلى غلافها رسم للرسول يذرف الدموع. وفي نظام لا نعرف حتى الآن رقم رشوة القذافي لرئيسه السابق، قد نُسّلم برقم ثلاثة ملايين، وحتى خمسة ملايين، الذي أُصبح لاحقاً، لكن كيف نُكَذب «تسونامي» الذي انطلق يوم المخيس 15 يناير من سويسرا، الملاذ الآمن للأموال؟

 

و«تسونامي» قرار «البنك الوطني السويسري» إلغاء السقف المفروض على سعر الفرنك، والذي «يعصف بقطّاعي الصادرات والسياحة ، وفي النهاية بالبلد بأكمله»، حسب رائد الأعمال اللبناني السويسري «هايك»، مؤسس شركة ساعات «سواتش». وفي ما يقوله هايك «كثير من العقل الذي قد يكون جنوناً». فإلغاء السقف يفتك بمكانة سويسرا القائمة على استقرار نظامها المالي، وسمعة مصارفها العملاقة، التي جعلتها «الملاذ الآمن» لأموال المستثمرين، لكن سويسرا لا تعيش فقط على حفظ أموال الآخرين، بل على تصدير منتجات صناعاتها الصيدلية، ومعداتها الدقيقة، والجنون أن تستمر في شراء المزيد من «اليورو»، حفاظاً على «اليورو»، وهي ليست عملتها الوطنية.

وعندما تحدث تحركات عملاقة في السوق توقع أن يخسر كثير من الناس أطناناً من النقود، وتحدث عواصف في اقتصادات النفط، وحتى في بلدان أوروبا الشرقية، حيث حصل الناس على قروض مصرفية لشراء منازلهم بالفرنك السويسري، والآن عليهم دفع أقساط فوق قدرتهم. و«الفرنكات والجزع والحماقة» عنوان مقالة «بول كروجمان» عالم الاقتصاد الأميركي، الذي دعا «حتى الذين لا يملكون حصة مالية مباشرة عليهم الشعور بالخوف. فالمخاض المؤلم للنقد السويسري صورة مصغرة عن صعوبة مكافحة إعصار الانكماش الاقتصادي، الذي يجرف كثيراً من الاقتصاد العالمي». ويواصل عالم الاقتصاد، الحاصل على «نوبل» التذكير بأن العالم لا يزال رهن الأزمة المالية لعام 2008، والتي جعلت ما كان يعتبر فضائل في كثير من الأحوال رذائل. «فالرغبة بالادخار أصبحت عائقاً للاستثمار، والاستقامة المالية طريقاً للركود الاقتصادي، وسمعة سويسرا المشهورة بالمصارف الآمنة والضمانة المالية أصبحت عالة».

ونبّهت افتتاحية «نيويورك تايمز» إلى أن «عملة اليورو تتعثرُ وتتطَّوحُ»، وذكرت أن المستثمرين توقفوا أخيراً عن تصديق «القصص الخيالية» لقادة أوروبا ومصارفها الذين يواصلون التأكيد منذ سنوات على أن السياسات الاقتصادية ستحيي قريباً اقتصاديات منطقة «اليورو»، فيما انخفض سعر «اليورو» بالمقارنة مع الدولار إلى أدنى مستوى له منذ تسعة أعوام. وتوقفت المستشارة الألمانية عن إلقاء مسؤولية الانخفاض على بلدان الأطراف، كإسبانيا واليونان. فهذه البلدان فعلت كل ما هو مطلوب منها لضبط اقتصاداتها، واستقطعت من دون رحمة نفقات الخدمات العامة، والتقاعد، وزادت الضرائب ، ومرّرت قوانين تُسّهل للشركات والحكومات تسريح العاملين، والعرب والمسلمون أول من يُسّرحُ وآخر من يعاد للعمل. وقد تحسّن قليلاً اقتصاد بعض هذه البلدان، لكن نحو ربع قوتها العاملة لا تزال عاطلة. وتَعَرَّشت مشكلة الأطراف حتى بلغت المركز الذي يتطوّحُ الآن. وفي العام الماضي لم يتحقق أي نمو حقيقي في أكبر اقتصادات أوروبا؛ ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

إنه الاقتصاد يا أوروبا، و«كل شيء في فرنسا ينتهي على هذه الشاكلة، كل شيء؛ الأعراس، وطقوس التعميد، والمبارزات، والدفن، والاحتيالات، والمسائل الدبلوماسية؛ فكل شيء ذريعة لعشاء جيد». قال ذلك الكاتب المسرحي الفرنسي جان أنوي، فيما يواصل «دون كيخوته» محاربة الطواحين الهوائية. «ألا ترى؟ هذا العملاق الوحش الشرير الذي عزمتُ على مواجهته». يقول تابعه سانشو بانزا: «هذه طاحونة هوائية»، دون كيخوته يؤكد: «عملاق، ألا تستطيع رؤية أذرعه الأربعة الضخمة التي تُدّومُ خلفه؟». سانشو بانزا يسأل «عملاق؟»، دون كيخوته يجيب «بالضبط».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30586
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130409
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر950369
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60734343
حاليا يتواجد 4762 زوار  على الموقع