موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

سعيد عقل إنصافا للحقيقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم أجدني حائرا أمام مقالة سأكتبها كما أنا أمام هذه المقالة :عن سعيد عقل !. الحيرة مصدرها السؤال : هل يجوز الفصل بين الشاعر والسياسي؟ إن كنا سنحاكم سعيد عقل من خلال رؤيته السياسية فقط , فيتوجب إعدامه مرات ومرات , فهو يقع على يمين العدو الصهيوني , وهو أقبح سياسيا من هتلر وموسوليني , ومتوحش أكثر من هولاكو ! شعاره الأساسي كان : "ليقتل كل لبناني فلسطينيا" , وهو الذي أيّد إسرائيل في اجتياحها لبلده لبنان عام 1982 من أجل إبادة الفلسطينيين !. وإن كنا سنحاكمه كشاعر بعيدا عن سقوطه السياسي , فهذا لا يجوز. الأمران متداخلان ولا يجوز الفصل بينهما !.

 

الموقف الأبشع له : تأييده العلني لمجازر صبرا وشاتيلا ... تصوروا!؟ سعيد عقل رأى : أن لبنان "الفينيقي" هو محور العالم , وأنه البلد الأبرز في التاريخ البشري . كان يكره العرب حتى نخاعه . دعا إلى قومية لبنانية خاصة بديلة عن العربية! دعا إلى لغة لبنانية بحروف لاتينية ! هذا غيض من فيض من آراء سعيد عقل , فهل يمكن أن لا يتأثرتقييم شعره دون التطرق إلى مفاهيمه السياسية؟ بالضرورة يتوجب أن يتأثر كل تقييم لإنتاج سعيد عقل بوجهات نظره .

من زاوية ثأنية : لم أر أو أسمع عن إنسان في حياتي يتحول إلى النقيض في آرائه مثل سعيد عقل !. انتسب في شبابه إلى الحزب السوري القومي الإجتماعي وكان عروبيا , وهذه خلفية قصائده فيما بعد , عن سوريا . كتب قصائد جميلة لسوريا ولدمشق منها : قرأت مجدك , شام يا ذا السيف . كتب لفلسطين (للقدس تحديدا ) قصيدة "زهرة المدائن" وفيها يقول : تعانق الكنائس القديمة ... وتمسح الحزن عن المساجد , أي أنه آمن بالأخوة الإسلامية – المسيحية . فيها ايضا يكتب بشاعرية عن تحرير القدس بالقوة , ويقول : الغضب الساطع آت ... بجياد الرهبة آت .... وسنهزم وجه القوة ... وبأيدينا سنعيد بهاء القدس ....بأيدينا للقدس سلام . كتب الشاعر هذه القصيدة بعد حرب عام 1967.

عرفت سعيد عقل من خلال هذه القصيدة ,خاصة بعد أن غنتها فيروز ... وبالفعل : بدأت أتابع أشعاره : للحب , للمرأة وغيرهما من المواضيع الإنسانية .كتب عقل قصيدة " غنيت مكة " وهي من أجمل القصائد عن المدن . غنى لبيروت وللعديد من العواصم والبلدان العربية : لعمان وللأردن وغيرهما . سعيد عقل يقول عن نفسه : أنه "شاعر المعرفة " . للحقيقة : سعيد عقل : شاعر تجديدي في العربية , في شعره فن , فلسفة , علم ومعرفة , فيه لاهوت . استطاع أن يشكل أجمل المعاني الصعبة ويقولبها في قصائد غنائية أبدعتها فيروز , مما زاد في انتشار هذه القصائد وترديدها على الألسنة .

سعيد عقل هو رمز لتيار سياسي لبناني ما زال يعيش حتى اللحظة , يمثله : حراس الأرز والقوات اللبنانية . اذكر في عام 1982 وأثناء الحصار الصهيوني لبيروت (وقد عشت تفاصيله بكاملها) كيف كان اللبنايون والفلسطينيون والمهجّرون من الجنوب .. يعيشون القصف البري والبحري والجوي المتواصل , من قبل قوات الاحتلال الصهيوني للبنان ذاك العام , للشطر الغربي من بيروت ,وسط القتل والتدمير وهدم الأبنية على سكانها! وسط العطش وندرة المياه ,وقلة المواد التمونية . شاهدت ( لكوني مسؤولا عن مركز طبي للجرحى , وفي ذات المبنى تجمّع آلاف المهجّرين) الرعب في عيون الاطفال , عذابات الجرحى , إصابات لا تعد ولا تحصى من إصابات قطع الأيدي والأرجل ,وحروق الأوجه ,وغيرها من الآلام والمعاناة الإنسانية الفائقة !.

في ذات الوقت .. كان شارون يستقبل في الجزء الشرقي من بيروت , يستقبله قادة "الكتائب اللبنانية" , يدقّون معه الكؤوس , ويقيمون له الولائم . احتفاءا بقتل الفلسطينيين واللبنانيين! ما أصعب ذلك!. في ذات الوقت , جاء تأييد سعيد عقل للكيان الصهيوني وعدوانه وحصاره لبيوت, ومطالبته إسرائيل: بقتل المزيد من الفلسطينيين ...تصوروا !.

لو أن كاتبا أو شاعراأو إعلاميا أو ممثلا سينيمائيا أو سياسيا ما , في زاوية نائية من بقاع العالم, دعا إلى إبادة اليهود مثلا , لقامت الدنيا ولم تقعد! في أوروبا جرى سن قانون يسمى بـ " قانون غيسو" يمنع بموجبه : مجرد التشكيك( وليس الإنكار) بالرواية الصهيونية لـ "الهولوكوست", تحت طائلة العقوبات والسجن سنوات طويلة! . في أوروبا وأمريكا وغيرهما, في العديد من دول العالم يجري طرد كل من ينتقد إسرائيل من منصبه ! وتجري محاصرته ماليا وماديا, وإن كان كاتبا أو أديبا أو صحافيا , يمنع نشر إبداعاته ونتاجه . يجري الامتناع عن توظيفه . يجري إغلاق أبواب العمل أمامه . تجري محاصرته . البعض من كتابانا وإعلاميينا ومثقفينا يغفرون لسعيد عقل : كل سقطاته السياسية , ودعوته لإبادة الفلسطينيين, والقومية العربية!. أيجوز ذلك!؟ . تناولوا سعيد عقل ... على حقيقته .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1035
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29440
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر819684
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66249765
حاليا يتواجد 2805 زوار  على الموقع