موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

إن بقي من يسمع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرت مؤخرا حادثة مفصلية تمس القضاء وحرية الصحافة، بل ومجمل ما آل إليه الوضع السياسي في الأردن. القصة بدأت بخبر مثول رئيسة تحرير صحيفة الغد السيدة جمانة غنيمات أمام مدعي عام عمان بتهمة "عدم تحري الحقيقة وعدم الموضوعية والتوازن خلافا لأحكام قانون المطبوعات،

وتهمة ذم هيئة رسمية استنادا لأحكام قانون العقوبات" بنشرها مقالة بعنوان "لقد مللنا العرض.. فأوقفوه!" تناول حال وأداء مجلس النواب. أعجب ما في الأمر أن من قدم الشكوى عليها لدى النائب العام "مجهول"!!!

 

النائب العام حول الشكوى للمدعي العام. وكون الشكوى تتعلق بمقال منشور تحديدا على عمود رئيسة تحرير الصحيفة، فإن التيقن من ارتكاب جرم فيه يتم بقراءة المقالة فقط ولا يلزمه استدعاء الكاتبة للمثول أمام المحكمة ليتقرر أن المقال "جاء ضمن النقد المباح الذي يهدف إلى تصويب وتحسين الأداء وليس القصد منه الإساءة للسلطة التشريعية وأعضائها.. وجاء في إطار حرية التعبير والرأي في عمل تلك المؤسسة (النواب) "حسب خبر منع محاكمة الكاتبة. وحتما للمحكمة خبرة بكون أغلب القضايا التي تصل من مجهولين كيدية، وغالبا لا يتم استدعاء المتهم ولا حتى إعلامه، ناهيك عن نشر التهمة الذي لا يخدم سوى "المكيدة"!

المكيدة تظهر من زعم أن المساس جرى بمجلس النواب. فهل يعقل أن المجلس بمائة وخمسين نائبا يعجزون، جمعا وفرادى، عن رفع قضية أو عن إيجاد من يرفع القضية باسمهم باعتباره متضررا. ومعرفة من رفع القضية شرط أساسي لقبول أية قضية، فيما مجرد النظر في شكوى من مجهول تترك لتمكين الإدعاء من كشف جرائم يخشى العارفون بها من سطوة فاعليها. وحتما نشْر مقالة هو جريمة لا تتم في السر، ولا تملك كاتبة نفوذا يحول دون شكوى متضررين هم لا أقل من نواب يفترض أن يقدروا على عزل حكومة وفرض سياسات بل وقوانين على الجميع بمن فيهم القضاء!

والطريف أن مجلس النواب المفترض أنه المتضرر من انتقاد الكاتبة له، فضائحه في العهد الجديد نشرت بالصوت والصورة، وأغلب أعضاء المجلس الحالي مكررين من سابقيه. وكأمثله: نائب شرعية انتخابه ابتداء كانت مثلومة (موثق في تقرير غربي من مشاهدات مراقبين)، هو من نشرت صوره وهو يتناول ويوزع المكسرات التي ألهت نوابا تحت القبة وألصقت بالمجلس أحد ألقابه الشهيرة، "محمص النواب"، فلا تتكرر إعادته للمجلس فقط بل بات يتكرر انتخابه نائبا أول للرئيس.

ورئيس مكرر للمجلس في العهد الجديد انتهى ذكره بشريط "عصير التفاح" الشهير. ومرشحين اعتلقوا أثناء الانتخابات الأخيرة بتهم شراء أصوات أطلق سراحهم ودخلوا المجلس بتلك الأصوات.. وقبل أيام نشرت المواقع خبرا يقول أن "المال السياسي يتغلغل في مجلس النواب"، أي في انتخابات الرئاسة والمكتب الدائم للمجلس ولجانه، موثقا بأقوال لنواب طلبوا عدم ذكر أسمائهم وآخرين يبررون عدم الترشح لتلك المواقع بقولهم "ما معي مصاري".. ورئيس مكرر سابق للمجلس، أقر نائب كان عضوا في أحدها أمام جمع مسيس كنت منه، أن ذلك الرئيس كان يعطي النواب مبالغ من جيبه لاصطحاب زوجاتهم أو التمتع بسفراتهم الرسمية، عازيا هذا لكونه "ابن عز" ما ألزم بتصحيحه بذكر وظيفة والد ذلك الرئيس الأقل من متواضعة وحالة فقر نشأته المسجل في مذكرات أخيه، قبل وصول الأخوة للمناصب!

والآن يقف نائب (من كتلة ذلك الرئيس الذي غابت عنه الحظوة الرسمية لصالح غيره) لم يفز بالرئاسة ليتهم غيره صراحة بأنهم فازوا بتوظيف المال. ويصرح مبطنا بمثله نائب آخر، وتقول سيدة نائبة أن زميلا لها عرض عليها مالا لقاء انضمامها لكتلته! حال لا يسر إلا العدو، وليس أفضل منه حال السلطات الأخرى. فالسلطة التنفيذية كانت وراء أبرز جلبة وحديث جانبي جرى أثناء إلقاء الملك لخطاب العرش قبل أيام، ما اضطره لقطع خطابه طالبا الإنصات له بقوله "بصير أحكي يا إخوان؟ ".. ما أعاد للأذهان قصة رد حاشيته عليه ﺑ"تسك، ما بصير" والتي توقعنا بعد سماعها أن يؤول الحال لهذا!

وبالعودة لقضية غنيمات، المشتكي حتما ليس مجهولا، ما اضطر النائب العام حتما للتخلص من حمله بتحويله للمدعي العام الذي حمل بعض العبء بقسمته بين استدعاء الكاتبة ثم منع محاكمتها. ولو قرر محاكمتها للزم النائب العام فسخ قرار المدعي العام. ولتفهّم حال هؤلاء يجب إعلام القارئ أن تاريخ قضائنا تذكر فيه صراحة "مجزرة القضاء" التي أصبحت من بعد "مجازر" بتسريح متوال لخيرة القضاة لإصدارهم أحكاما سليمة، منهم القضاة الأجلاء الذين سرحوا لكونهم رفضوا 1997 إسباغ شرعية على قانون مؤقت للمطبوعات قائلين إن الصحافة ليست مصدر "الخطر الجسيم" الذي يبرر دستوريا إصدار قانون مؤقت!

إفساد القبة بحيث لا يسمع فيها رأي مخالف واحد أفسد الحال كله بحيث بات الملك يطلب من الحضور أن يسمعوه.. سالفا، كان هنالك "نواب" إن تحدثوا سمعت وقع الإبرة على "موكيت" أرضية المجلس!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

مذبحة إسرائيلية وبطولة فلسطينية .. ووين الملايين؟

د. فايز رشيد

| الجمعة, 18 مايو 2018

    62 شهيدا فلسطينيا في يوم الإثنين الماضي 14 مايو/أيار, يوم نقل السفارة الأميركية إلى ...

هل تصبح نكبةً لإسرائيل؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 18 مايو 2018

  ثمة تطورات بارزة ومتسارعة، ربما تبدأ بإعادة صياغة الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط: ...

واقع فلسطيني تضيء معالمه دماء الشهداء

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 18 مايو 2018

    أفسدت مليونية «مسيرة العودة الكبرى» والمواجهات الدامية التي وقعت بين الشعب الفلسطيني ومنظماته وبين ...

انتخابات في زمن الإحباط

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 18 مايو 2018

    ربما كان أصدق وصف للزمن العربي الراهن بأنه زمن الإحباط بامتياز. وزمن كهذا يصعب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16638
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105622
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر643803
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53809547
حاليا يتواجد 1523 زوار  على الموقع