موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

فتيات غربيات في «داعش»!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«في الرأسمالية المتأخرة ليس الاستغلال الطبقي هو الفضيحة، بل الفضيحة ما لا عدّ له من جماهير الناس الذين يولدون لا حتى ليُستَغلوا، بل ليموتوا». هذا القول للفيلسوف الألماني نيكلاس لوهمان، قد يساعدنا على أن نرى بالقلب، وليس بالعين أو العقل، شباباً عرباً ومسلمين في عمر الورود يستشهدون انتحاراً،

ويقف كثيرون حيارى إزاء ظاهرة تزايد التحاق شابات غربيات مسلمات بالمجموعات الإسلامية المتطرفة، ساعيات للقتال أو ليصبحن زوجات مقاتلين، واندفاع بضعة آلاف من الرجال في أوروبا وخارجها إلى ميادين القتال. في الأسبوع قبل الماضي فقط، أعلنت سلطات لندن عن محاولة امرأتين السفر إلى سوريا للمشاركة في الجهاد، وامرأة ثالثة ألقي القبض عليها، وهي تتهيأ لعملية إرهابية، ومُنعت ثلاث مراهقات في ضواحي دنفر من محاولة السفر إلى سوريا، والعدد الأكبر من المجندات الغربيات جئن من فرنسا وبريطانيا، وهناك أخريات من النمسا وبلجيكا وإسبانيا والولايات المتحدة.

 

وليس معروفاً عدد النساء الساعيات للانضمام إلى الجهاد، لكن تقدر نسبتهن بنحو 10 في المائة من مجندي الغرب المسلمين، وقد «تأثرن غالباً بشبكات التواصل الاجتماعي التي تقدم لهن المشورة والمعلومات، وحتى الدعم اللوجستي للسفر»، حسب «نيويورك تايمز». وتصور شبكات التواصل الاجتماعي الحياة في دولة «داعش» فردوساً، وتقدم لهن البديل الديني لعيشهن في الغرب كمواطنات من الدرجة الثانية، وعُسر عيشهن كمغتربات. وبعض النساء يلتحقن بتنظيم «داعش» لأنه «يقدم سياسات طوباوية، تصور الانضمام للجهاد جزءً من إنشاء دولة الإسلام الجديدة». تذكر ذلك كاثرين براون المحاضرة في دراسات الدفاع في كلية «كينج كوليج» في لندن التي درست هذه الظاهرة، ورصدت صوراً للمجندات يقمن بالطبخ، والعناية بالأطفال، أو الاجتماع لتناول القهوة. وهناك أيضاً صور لنساء يحملن البنادق الأوتوماتيكية، ويرتدين الأحزمة الناسفة. وترى الباحثة «هذا المزيج من العنف والحياة العائلية مهم، فالفتيات منضويات سياسياً، ويشعرن غالباً بالاغتراب في الحياة الغربية وتقاليدها وسياساتها».

ويُقدّرُ عدد مسلمات الغرب اللواتي التحقن بالجهاد في سوريا والعراق خلال العامين الأخيرين بمائتين، منهن 60 بريطانية و70 فرنسية، ومعظمهن في أعمار ما بين 18 و25 عاماً، ونحو ربعهن ارتحلن مع أزواجهن أو أشقائهن أو آبائهن، وتبلغ نسبة النساء في المنظمات الجهادية الإسلامية 10 بالمائة، بينما شكلن في الجيش الإيرلندي ومقاتلي الشيشان ونمور التاميل، ربع التنظيم.

وحسب كمال ديب بهوي، أستاذ علم النفس الثقافي في جامعة «كوين ميري» بلندن، فإن أكثر النساء استعداداً للتطرف هنَّ الأكثر غضباً على الظلم، والأكثر تقبلاً للعنف في احتجاجهن.

وتثير ظاهرة التحاق فتيات الغرب المسلمات بالجهاد تساؤلات كبيرة لدى الرأي العام الغربي، تعكسها التعليقات المنشورة في مواقع الإنترنت، والتي تراوح بين «دعوهن يرحلن على أن لا يعُدنَ»، و«ماذا يمكن أن يقدمه عالَمٌ تتعاظم لا مساواته لشابات مثاليات فقيرات يخشين عدم القدرة على إيجاد عمل، أو موقع في الحياة؟».. والجواب الحقيقي تقدمه أفلام الرعب «الزومبي» (الموتى الأحياء) و«الفامباير» (مصاصو الدماء) التي تغزو شاشات السينما والتلفزيون حالياً. فعالمنا اليوم «زورق الموتى الأحياء ومصاصي الدماء الرأسماليين»، وهو عنوان مقالة مشتركة لديفيد كاستيلو (أستاذ الأدب في جامعة نيويورك) ووليام آغنتن (أستاذ الإنسانيات في جامعة جونز هوبكنز)، وفيها يستعيدان وصف الفيلسوف كارل ماركس للرأسمالية كمصاصي الدماء (فامباير) «التي لا تحصل على طاقتها إلا من افتراس العمل الحي». ويذكر الكاتبان أن تشخيص الماركسية لأفعال الرأسمالية المفترسة برهنت على استمراريتها في أعمال روائيين معاصرين «يصورون تطبيقات سياسية تمتص دماء الناس، وشخصيات فامباير رأسمالية ماكرة تقيم مصانع لاستخراج دماء البشر وتعليبها». ويُفسر الكاتبان تعلق الجمهور بأفلام «فامباير» و«الموتى الأحياء» باعتقاده الغيبي بأن «لا بديل ممكناً للرأسمالية كنظام اقتصادي عالمي.. والذي يقترن بواقع أن التطور المنطقي للرأسمالية العالمية لا يقود سوى إلى الدمار». وعندما تغادر مخلوقات «فامباير» و«الموتى الأحياء» شاشاتنا وتطرق أبواب منازلنا، علينا أن نتذكر قول الباقين على الحياة في فيلم «فجر الميت» الذين يتطلعون مرتعبين لحشود المخلوقات المرعبة القادمة: «إنهم نحنُ»!

وتثير الدهشة الصورة الرومانسية لحياة العرب والمسلمين في الغرب في مخيلة باحثين عرب انقطعوا عما يحدث للتفكير فيما يحدث. وفي كل يوم يحدث ما لم يحدث، ليس في «عين العرب»، بل في «عين واشنطن»، حيث «الحلم الأميركي يغادر أميركا»، حسب عنوان مقال للمعلق الأميركي نيكولاس كريستوف، والذي يستهله بالحديث عن تحطم أفضل مصعد للفرص في أميركا، وهو التعليم. ويذكر كريستوف أن واشنطن تنفق مليارات الدولارات لمنافسة روسيا عسكرياً، و«لعله ينبغي أن نحاول المنافسة في التعليم، فروسيا تملك أكبر نسبة من خريجي الجامعات بين الدول الصناعية، وهو الموقع الذي كانت تحتله الولايات المتحدة سابقاً».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28473
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع290578
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1072290
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65226743
حاليا يتواجد 3308 زوار  على الموقع