موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

عذر أقبح من ذنب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من أعجب ما سمعت قول وزير الطاقة السابق علاء البطاينة في محاضرة في جامعة مؤتة الحكومية، بل والعسكرية، في تبرير عقد صفقة لتوريد الغاز مع إسرائيل: "نحن نشرب من ماء إسرائيل ونطير فوق أجوائها فلماذا لا نستورد غازها؟!"، في إشارة إلى التطبيع الجاري مع إسرائيل رغم أنف الغالبية الساحقة من الشعب الأردني.

 

أول ما يستوقفنا هو أن ما كان منذ بداية التاريخ مياه "نهر الأردن"، أصبح هنا "مياه إسرائيلية" بعد أن سطت إسرائيل على مياهنا باحتلالها لأراضينا عام 1967، ولم يسلّم بشرعية ذلك الاحتلال دوليا ليومنا هذا، ولكن جرى تسليم مسؤولينا لإسرائيل، في اتفاقية وادي عربة، حصة جائرة من تلك المياه ومن مياه نهر اليرموك الذي كامل منابعه ومجراه لحين يصب في نهر الأردن سورية- أردنية. ووصل الأمر لحد "شراءنا" (اعترف به الوزير سهوا أو عن قصد) لمياهنا المسلوبة التي تضخ لبحيرة طبريا، وبعد تلوثها بمخرجات الأسماك وبمياه عادمة إسرائيلية، تضخ لمحطة زي التي تزود أغلب أهالي عمان بمياه الشرب! والمبرر الإسرائيلي لضخها لنا والذي قُبل أردنيا، هو أن "ديانتهم" تحرم شرب المياه العادمة.. ولم يخرج علينا مفتو السلطان بفتوى تبين إن كان ديننا يسمح بشربها!!

ومثل الأرض والمياه، الأجواء الإسرائيلية هي أجواؤنا المحتلة. وإسرائيل هي التي تحتاج الأجواء الأردنية والعربية، وكانت زمن المقاطعة تلف "السبع لفات" لتصل لأية منطقة في آسيا أو أفريقيا. بل إن المقاطعة ساعدت على ازدهار عمل الخطوط الجوية الأردنية، بخاصة الرحلات السياحية الغربية "للأراضي المقدسة". وعند اضطرار إسرائيل مؤخرا لوقف الرحلات من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب نتيجة قصف حماس له، جرى - حسب تقارير الطيران الدولية- استعمال مطاري لارنكا في قبرص والملكة علياء في عمان كبديلين للرحلات القادمة إلى أو المغادرة من تل أبيب!

وبمجمله، نستغرب ونستنكر تبرير تطبيع إلحاقي بإسرائيل، بحجة أننا اقترفنا مثله من قبل! ولكن لفهم هكذا تحدي للشعب الأردني يقوم به وزير مستجد بلا أية قاعدة سياسية، تتوجب محاولة التعرف إليه بالنظر في سيرته. فبداية هو صهر العائلة المالكة، تزوج ابنة الأمير حسن ولي العهد السابق عام 1997. وفي العام 2000 عُيّن أمينا عامًا لوزارة النقل وأضيف له عام 2004 عضوية مجلس إدارة البنك المركزي، ثم عُين مديرًا عاما لدائرة الجمارك. وفي العام 2007 عين مديرا عاما "لشركة السلام الدولية للنقل والتجارة"، و"أضيف لها" (حسب ويكبيديا بما يبين عدم استقالته من منصبه في الشركة والذي يمليه الدستور) تعيينه في ذات العام وزيرًا للنقل في حكومة نادر الذهبي الذي جاء للرئاسة من منصب رئيس هيئة إقليم العقبة الذي جرى فصله عن الأردن وعن ولاية الحكومة حقيقة، وهو ما كشفه لأول مرة خبر "توقيع اتفاقية!" بين سلطة الإقليم وبين حكومة علي أبو الراغب التي فصلت الإقليم وشرعت ببيع أراضيه. ووصل البيع في عهد حكومة الذهبي لبيع الميناء ذاته!

وحين تفجرت فضيحة فساد مشروع "سكن كريم" (إسكان للفقراء) الذي أحيل عطاؤه لشركة مقاولات لوزير الأشغال العامة والإسكان سهل عبد الهادي المجالي، ما كلف الخزينة خسارة بمئات الملايين، جرى تعديل حكومي تبادل فيه البطاينة والمجالي حقيبتي الإسكان والنقل. ولمعرفة دور سهل المجالي، أو بالأحرى دور أسرته (أسرة وادي عربة)، في مخطط سابق أخطر لربط طاقتنا بإسرائيل عبر الغاز تحديدًا منذ العام 1997، يمكن الرجوع لمقالتي الأخيرة على الجزيرة نت "نحن وإسرائيل والغاز.. بداية القصة"، والذي يبين كيف إحبط المخطط عند كشف فساده باضطرار الشركات الأجنبية المتورطة فيه للانسحاب خوفًا من خسارتها لمشاريعها الدولية الأخرى.

وبعد توفير غطاء (شخصي وغير دستوري كونه توجب سحب العطاء) للوزير المجالي بإبقاء كلا العطاء والمنصب الوزاري له، عاد البطاينة ليصبح وزيرًا عابرًا لعدة حكومات يتولى تحديدا وزارتي النقل والطاقة والثروة المعدنية، لدرجة جمعه للحقيبتين في حكومة عبد الله النسور من 2011- 2013.

ولكن علاقة الوزير البطاينة بالطاقة وتحديدا الغاز (الأردني غير المستخرج والمصري الذي تستورده شركة بشركاء متنفذين وصولا للغاز الفلسطيني المسمى إسرائيلي) ظلت تمزج البزنس بالسياسي، وأبرز ما يستوجب التوقف عنده أن شركة أو "مجموعة شركات السلام" وُسّعت مهامها لتعطى عقدين للتنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة الريشة شمال شرقي الأردن.. ولكن ما تلا هو تقارير عن عجز في ميزانية الشركة عام 2010- 2011 وإفلاس وتصفية بعض شركاتها الفرعية.. وانتهت كل مشاريع إنتاج الطاقة من أرضنا بغازنا أو صخرنا الزيتي (أو حتى نفطنا كما يقول المنطق العلمي) أو باستغلال مصادر طاقتنا المتجددة (الشمسية والرياح) بقرار وقف البحث عنها وفيها، لصالح مشاريع نووية مكلفة وخطرة.. ثم جرى القفز للغاز الإسرائيلي فور اكتشافه في أرض فلسطين المحتلة وسواحل غزة، وليس لغاز عربي على الأقل مما يتوفر من أكثر من مصدر"شقيق".

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مستقبل «إسرائيل» بين التفاؤل والتشاؤم

عوني صادق

| الخميس, 24 يناير 2019

    يطلق بعض «الإسرائيليين» على بنيامين نتنياهو اسم «ملك إسرائيل»، وسبق لهم أن أطلقوه على ...

نحو الفاشية، النيوليبرالية الى مرحلة جديدة

الفضل شلق

| الخميس, 24 يناير 2019

    تدخل الرأسمالية في عقد حر اضطراري مع العمال، وفي نفس الوقت تدخل في منافسة ...

كوخافي «مجرم حرب» كسابقيه

د. فايز رشيد

| الخميس, 24 يناير 2019

    عينت دويلة الاحتلال رئيساً جديداً للأركان هو أفيف كوخافي، «مجرم الحرب» الذي يستبيح كلّ ...

خطوات لتصحيح مجال التواصل الاجتماعى العربى

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 24 يناير 2019

    إذا كان الغرب، كما بيَّنا فى مقال الأسبوع الماضى، بدأ يقلق من تنامى الجوانب ...

قمة وضاعت

جميل مطر

| الخميس, 24 يناير 2019

    أعلنوا عن قمة عربية تنعقد فى بيروت. عاد بصيص الأمل. أطل على المدينة فانتعشت. ...

أربع ملاحظات على قمة بيروت الاقتصادية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 24 يناير 2019

    يتردد المرء أحيانا فى الكتابة عن فاعليات العمل العربى المشترك لأن البعض يتلقف عادة ...

قراءة في الواقع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان

بشارة مرهج

| الأربعاء, 23 يناير 2019

    (كلمة القيت بدعوة من الحركة الوطنية للتغيير الديمقراطي في مركز توفيق طبارة بتاريخ 17/1/2019 ...

تشاد حصنٌ أفريقيٌ آخرٌ يسقطُ وينهارُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 23 يناير 2019

    شكلت زيارة رئيس حكومة العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تشاد خرقاً إسرائيلياً جديداً في ...

انظُروا.. وتبصَّروا.. وتدبَّروا

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 23 يناير 2019

    أيا كان الكلام، فهو لا يفعل الفعل المادي للقذائف، لكنه قد يحركها ويوجهها.. إذا ...

غرب يتصدّع وشرق يتوسّع!

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 23 يناير 2019

    ثلاثون عاماً مضت على انهيار «المعسكر الشيوعي» الذي كانت روسيا تقوده لعقود من الزمن، ...

مَن المسؤول عن القضية الفلسطينية؟!

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 22 يناير 2019

    تتعرض القضية الفلسطينية إلى أخطار جدية، مصيرية، خارجية وداخلية. وإذا اختصرت الخارجية، سياسيا، بما ...

غاز المتوسط بين مِطرقة الصّراع وسِندان التعاون والتطبيع

د. علي بيان

| الاثنين, 21 يناير 2019

    المقدمة: يعتبر البحر الأبيض المتوسط مهدَ الحضارات، وشكَّل منذ القدمِ طريقاً هامّاً للتجارة والسفر. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36762
mod_vvisit_counterالبارحة58283
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع238812
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1186106
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63790503
حاليا يتواجد 4509 زوار  على الموقع