موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

عذر أقبح من ذنب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من أعجب ما سمعت قول وزير الطاقة السابق علاء البطاينة في محاضرة في جامعة مؤتة الحكومية، بل والعسكرية، في تبرير عقد صفقة لتوريد الغاز مع إسرائيل: "نحن نشرب من ماء إسرائيل ونطير فوق أجوائها فلماذا لا نستورد غازها؟!"، في إشارة إلى التطبيع الجاري مع إسرائيل رغم أنف الغالبية الساحقة من الشعب الأردني.

 

أول ما يستوقفنا هو أن ما كان منذ بداية التاريخ مياه "نهر الأردن"، أصبح هنا "مياه إسرائيلية" بعد أن سطت إسرائيل على مياهنا باحتلالها لأراضينا عام 1967، ولم يسلّم بشرعية ذلك الاحتلال دوليا ليومنا هذا، ولكن جرى تسليم مسؤولينا لإسرائيل، في اتفاقية وادي عربة، حصة جائرة من تلك المياه ومن مياه نهر اليرموك الذي كامل منابعه ومجراه لحين يصب في نهر الأردن سورية- أردنية. ووصل الأمر لحد "شراءنا" (اعترف به الوزير سهوا أو عن قصد) لمياهنا المسلوبة التي تضخ لبحيرة طبريا، وبعد تلوثها بمخرجات الأسماك وبمياه عادمة إسرائيلية، تضخ لمحطة زي التي تزود أغلب أهالي عمان بمياه الشرب! والمبرر الإسرائيلي لضخها لنا والذي قُبل أردنيا، هو أن "ديانتهم" تحرم شرب المياه العادمة.. ولم يخرج علينا مفتو السلطان بفتوى تبين إن كان ديننا يسمح بشربها!!

ومثل الأرض والمياه، الأجواء الإسرائيلية هي أجواؤنا المحتلة. وإسرائيل هي التي تحتاج الأجواء الأردنية والعربية، وكانت زمن المقاطعة تلف "السبع لفات" لتصل لأية منطقة في آسيا أو أفريقيا. بل إن المقاطعة ساعدت على ازدهار عمل الخطوط الجوية الأردنية، بخاصة الرحلات السياحية الغربية "للأراضي المقدسة". وعند اضطرار إسرائيل مؤخرا لوقف الرحلات من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب نتيجة قصف حماس له، جرى - حسب تقارير الطيران الدولية- استعمال مطاري لارنكا في قبرص والملكة علياء في عمان كبديلين للرحلات القادمة إلى أو المغادرة من تل أبيب!

وبمجمله، نستغرب ونستنكر تبرير تطبيع إلحاقي بإسرائيل، بحجة أننا اقترفنا مثله من قبل! ولكن لفهم هكذا تحدي للشعب الأردني يقوم به وزير مستجد بلا أية قاعدة سياسية، تتوجب محاولة التعرف إليه بالنظر في سيرته. فبداية هو صهر العائلة المالكة، تزوج ابنة الأمير حسن ولي العهد السابق عام 1997. وفي العام 2000 عُيّن أمينا عامًا لوزارة النقل وأضيف له عام 2004 عضوية مجلس إدارة البنك المركزي، ثم عُين مديرًا عاما لدائرة الجمارك. وفي العام 2007 عين مديرا عاما "لشركة السلام الدولية للنقل والتجارة"، و"أضيف لها" (حسب ويكبيديا بما يبين عدم استقالته من منصبه في الشركة والذي يمليه الدستور) تعيينه في ذات العام وزيرًا للنقل في حكومة نادر الذهبي الذي جاء للرئاسة من منصب رئيس هيئة إقليم العقبة الذي جرى فصله عن الأردن وعن ولاية الحكومة حقيقة، وهو ما كشفه لأول مرة خبر "توقيع اتفاقية!" بين سلطة الإقليم وبين حكومة علي أبو الراغب التي فصلت الإقليم وشرعت ببيع أراضيه. ووصل البيع في عهد حكومة الذهبي لبيع الميناء ذاته!

وحين تفجرت فضيحة فساد مشروع "سكن كريم" (إسكان للفقراء) الذي أحيل عطاؤه لشركة مقاولات لوزير الأشغال العامة والإسكان سهل عبد الهادي المجالي، ما كلف الخزينة خسارة بمئات الملايين، جرى تعديل حكومي تبادل فيه البطاينة والمجالي حقيبتي الإسكان والنقل. ولمعرفة دور سهل المجالي، أو بالأحرى دور أسرته (أسرة وادي عربة)، في مخطط سابق أخطر لربط طاقتنا بإسرائيل عبر الغاز تحديدًا منذ العام 1997، يمكن الرجوع لمقالتي الأخيرة على الجزيرة نت "نحن وإسرائيل والغاز.. بداية القصة"، والذي يبين كيف إحبط المخطط عند كشف فساده باضطرار الشركات الأجنبية المتورطة فيه للانسحاب خوفًا من خسارتها لمشاريعها الدولية الأخرى.

وبعد توفير غطاء (شخصي وغير دستوري كونه توجب سحب العطاء) للوزير المجالي بإبقاء كلا العطاء والمنصب الوزاري له، عاد البطاينة ليصبح وزيرًا عابرًا لعدة حكومات يتولى تحديدا وزارتي النقل والطاقة والثروة المعدنية، لدرجة جمعه للحقيبتين في حكومة عبد الله النسور من 2011- 2013.

ولكن علاقة الوزير البطاينة بالطاقة وتحديدا الغاز (الأردني غير المستخرج والمصري الذي تستورده شركة بشركاء متنفذين وصولا للغاز الفلسطيني المسمى إسرائيلي) ظلت تمزج البزنس بالسياسي، وأبرز ما يستوجب التوقف عنده أن شركة أو "مجموعة شركات السلام" وُسّعت مهامها لتعطى عقدين للتنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة الريشة شمال شرقي الأردن.. ولكن ما تلا هو تقارير عن عجز في ميزانية الشركة عام 2010- 2011 وإفلاس وتصفية بعض شركاتها الفرعية.. وانتهت كل مشاريع إنتاج الطاقة من أرضنا بغازنا أو صخرنا الزيتي (أو حتى نفطنا كما يقول المنطق العلمي) أو باستغلال مصادر طاقتنا المتجددة (الشمسية والرياح) بقرار وقف البحث عنها وفيها، لصالح مشاريع نووية مكلفة وخطرة.. ثم جرى القفز للغاز الإسرائيلي فور اكتشافه في أرض فلسطين المحتلة وسواحل غزة، وليس لغاز عربي على الأقل مما يتوفر من أكثر من مصدر"شقيق".

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم55161
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161104
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر875494
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59014939
حاليا يتواجد 4544 زوار  على الموقع