موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

المقاطعة تؤثر على الكيان ... وليجر العمل على توسيعها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وقّع 400 بروفيسور أمريكي على بيان مشترك , مؤخرا , أعلنوا فيه عن مقاطعتهم للجامعات والمعاهد الصهيونية . الأهم ما جاء في بيانهم ( نورد بعض مما جاء فيه ) : الإقرار بأن المجتمع الدولي لا يحاسب إسرائيل , " لدينا مسؤولية أخلاقية لاعتبار حكوماتنا وإسرائيل مسؤولة عن الجرائم ضد المجتمع المدني الفلسطيني" . الحصار الإسرائيلي للقطاع غير قانوني , إسرائيل تمارس التمييز العنصري ضد الطلبة الفلسطينيين في الجامعات والمعاهد الإسرائيلية , " نعبر عن قلقنا من التاريخ الطويل لإسرائيل في مصادرة المخطوطات الفلسطينية " , تواطؤ المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية مع الاحتلال واضطهاد الفلسطينيين " , من هذه المؤسسات : جامعة بن غوريون , الجامعة العبرية , جامعة بار إيلان , جامعة حيفا . جامعة بن غوريون عبّرت عن دعمها غير المشروط لجيش الدفاع الإسرائيلي , "هناك تواطؤ بين المؤسسات الأكاديمية والجيش والأمن والسلطة السياسية في إسرائيل " . كما أكد العلماء في بيانهم على : " عدم التعاون والتدريس وحضور المؤتمرات والنشر في المجلات الأكاديمية في إسرائيل , وسيستمر ذلك حتى إنهاء هذه المؤسسات تواطئها في انتهاك الحقوق الفلسطينية المنصوص عليها في القانون الدولي , واحترام إسرائيل الكامل للحقوق الوطنية الفلسطينية بما في ذلك : حقوق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ممتلكاتهم وديارهم المنصوص عليها في قرار الأمم المتحدة رقم 194" . أهمية القرار والبيان : أنهما صادران عن مؤسسات أكاديمية أمريكية , حيث إسرائيل تعتبر الولايات المتحدة ملعبها الرئيسي , وساحة مقتصرة ومحجوزة على الدوام لها , كما أن أمريكا هي الحليف الإستراتيجي الأول والأهم لها وللحركة الصهيونية عموما .

 

من قبل , وفي عام 2006 قرر أعضاء الرابطة الوطنية للمعلمين , ورابطة أساتذة الجامعات البريطانية , مقاطعة إسرائيل أكاديميا . نفس الخطوة اتخذتها الحكومة الإسبانية في عام 2009 ضد جامعة "بار إيلان" لأنها مقامة على أراضي الضفة الغربية , وجرى منعها من المشاركة في المرحلة النهائية للمسابقة الدولية بين كليات الهندسة المعمارية . أيضا , فإن هناك بداية لمقاطعة ثقافية للكيان على صعيد العالم الغربي . رواد هذه المقاطعة : الموسيقار العالمي روجير واتيرز , الكاتبان العالميان : أرونداتي روي, إدواردو غاليانو . المخرجان : كين لوتش , جان لوك غودار . الممثلة الأمريكية ميغ رايان التي سبق لها أن انسحبت من مهرجان الفيلم الذي انعقد في القدس في يوليو 2010 بسبب الغارات الصهيونية على أسطول الحرية . إضافة إلى كل ذلك : المقاطعة الإقتصادية لدول المفوضية الأوروبية لمنتجات المستوطنات . مقاطعة شاملة من قبل جنوب إفريقيا لإسرائيل , كذلك في العديد من دول أمريكا اللاتينية بدأت بوادر مقاطعة للكيان , وفي تركيا , فرنسا وغيرها من دول العالم وفي مختلف أنحاء القارّات . من قبل : أعلنت شركة"بوسكاليس"الهولندية العملاقة , وشركة"كوندوتي دي أغوا"الإيطالية انسحابهما من عطاءات لبناء ميناءين قريبين من مدينتي حيفا واسدود , وذلك على خلفية العواقب السياسية السلبية لنشاطهما في إسرائيل. شركة ثالثة من بلجيكا اتخذت ذات الخطوة . إن "دويتشي بنك" أكبر بنك ألماني وثالث أكبر بنك في العالم يعتبر أن "نشاط البنوك الإسرائيلية في المستوطنات هي نشاطات غير أخلاقية" ولذلك تعهد هذا البنك مؤخراً لزبائنه : بعدم استثمار أموالهم في شركات لا تستجيب"لمواصفات أخلاقية" , وعدد البنك, قائمة شملت 16 شركة ,كهذه ( لا تستجيب للمواصفات الأخلاقية ) في أنحاء العالم،في مقدمتها"بنك هبوعليم"وهو أكبر بنك إسرائيلي ,ويليه 13 شركة تعمل في مجال التجارة بالأسلحة والمواد المتفجرة والعتاد العسكري في العالم وبضمنها دولة الكيان الصهيوني .

من الملاحظ:أن حركة المقاطعة للمستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية تتنامى بشكل متسارع مؤخراً،كحصيلة لنشاطات جمعيات ومنظمات أهلية فلسطينية وعربية ودولية.نعم المقاطعة في طريقها للتحول إلى ظاهرة ,وقد بدأت تقلق إسرائيل.لقد خسرت المستوطنات الإسرائيلية العام المنصرم 2013 حوالي 20% من تجارتها مع الدول الأوروبية وغيرها.نعم بدأت تتكاثر المؤسسات الأكاديمية والإقليمية والشركات والمؤسسات الأوروبية التي تعلن مقاطعتها لأسرائيل في دول عديدة من الصعب إيرادها كلها في مقالتنا هذه.نعم علينا الاستفادة من هذه الظاهرة ،فالحكم العنصري في جنوب أفريقيا حوصر وقوطع من غالبية دول العالم،الأمر الذي ساهم وبفعالية كبيرة في الضغوط عليه للجنوح نحو حل سياسي مع الشعب الجنوب أفريقي.

إسرائيل تكرر وقائع الحكم العنصري في جنوب أفريقيا في تعاملها مع الفلسطينيين: إن من حيث التنكيل المستمر بهم، مروراً باقتراف كافة أشكال العدوان الاحتلالي ضدهم ، وصولاً إلى التنكر لحقوقهم الوطنية وإلى مزيد من فرض الشروط عليهم.إسرائيل بممارساتها هي أكثر عنصرية من كافة الأنظمة العنصرية على مدى التاريخين القديم والحديث , وهي دولة فاشية بامتياز كما أثبتت الوقائع ذلك , وبخاصة في عدوانها النازي الأخير على قطاع غزة.

إسرائيل سبق لها وأن هاجمت كيري ( مثلما هاجمته مؤخرا على الإدعاء بأنه ربط في تصريح له بين إسرائيل وداعش , ورد الفعل الأمريكي برفض طلب أيالون وزير الدفاع الإسرائيلي بمقابلة أوباما وكيري وغيرهما , باستثناء نظيره وزير الدفاع تشاك هاغل) عندما ذكر في تصريح له:أنه وفي حالة فشل المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين, فإن إسرائيل ستتعرض للمقاطعة من دول كثيرة على صعيد العالم.هذا التصريح الذي يضع يده على حقيقة مؤكدة, أثار الدنيا ولم يقعدها في الكيان الصهيوني, من حيث مهاجمة كيري, وصولاً إلى اتهامه بالعداء للسامية.

مؤتمر رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية،الذي انعقد في القدس المحتلة أقرّ"بأنه توجد حملة جديدة ضد اسرائيل" ويعتقد"بأن هذه المقاطعة ستلحق الأذى بها بواسطة حملات مركزة ,لكن هذا ليس بالأمر الجديد"، "فالمقاطعة ضد اليهود كانت موجودة دائماً،والأفراد في الأراضي الأوروبية يتحدثون عن مقاطعة اليهود وهذه فضيحة".في المؤتمر قال نتنياهو: "أن حملة المقاطعة الأوروبية التي تشمل الامتناع عن الاستثمار في إسرائيل تريد أن ترى نهاية الدولة اليهودية, وينبغي كشفهم وهم معادون تقليديون للسامية, ويجب محاربتهم ومقاطعة المقاطعين".باختصار شديد:إسرائيل تكرر مواقفها واسطوانتها الممجوحة وتركب رأسها في ظاهرة عنادٍ واضحة لمؤسسات وشركات عالمية عديدة.

إن من الأهمية بمكان التركيز على خطوتين مهمتين من المفترض أن تنتبه إليهما السلطة الفلسطينية وعموم الفلسطينيين والعرب وكافة المنظمات والهيئات المعنية بذلك:الأولى:إن ظاهرة المقاطعة يتوجب أن تتكامل مع تعزيز النداءات والنشاطات المحلية لتعزيز المقاطعة فلسطينياً وعربياً ودوليا.وهنا فإن باستطاعة السلطة الفلسطينية أن تعزز هذا المجرى الذي يصب في نهج مقاطعة إسرائيل من خلال التركيز على المقاطعة, لا أن تنادي بعكس ما تقتضيه المقاطعة ( مثلما يحصل )،فمثلاً الرئيس عباس في إحدى خطاباته في الجمعية العامة للأمم المتحدة قال بما معناه:"أننا لا ندعو إل مقاطعة إسرائيل أو حصارها" ! إن في هذا لسلبية كبيرة على صعيد المقاطعة.مثل آخر:إن وفداً رسمياً تابعاً للسلطة الفلسطينية في زيارة عمل لجنوب أفريقيا وقف ضد مقاطعة الهيئات والمؤسسات الجنوب أفريقية لإسرائيل.هذه المواقف لها تداعيات سلبية كثيرة على المقاطعة. مؤخرا : (17 أوكتوبر الحالي ) اتهم عمر البرغوثي , ممثل الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل ( BDS ) السلطة الفلسطينية بالعمل على كسر عزلة إسرائيل دوليا من خلال سياسة تكميم الأفواه , واعتقال الأمن الفلسطيني لنشطاء فلسطينيين عديدين من أعضاء الحملة لمقاطعة إسرائيل عندما تظاهر الداعون للمقاطعة أمام مكان عروض فرقة هندية أقامت عروضا لها في إسرائيل . تمت مهاجمة المتظاهرين واعتقال عدد منهم .

الخطوة الثانية: إن نهج المفاوضات لا يتواءم مع الدعوة للمقاطعة, فمن الصعب بل من المستحيل أن يكون العالم ملكياً أكثر من الملك،السلطة تدعو إلى مقاطعة المستوطنات ومنتوجاتها, لكنها في نهاية المطاف تتجاوب مع الدعوات لاستئناف المفاوضات رغم التجربة الطويلة من الفشل على مدى 21 عاما . المطلوب هو الإعلان الرسمي الفلسطيني عن : قطع المفاوضات نهائيا مع الكيان الصهيوني حتى اعترافه الكامل بالحقوق الوطنية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية , والدعوةة لمؤتمر دولي على خلفية قرارات الأمم المتحدة حول الحقوق الفلسطينية . إن مثل هذا التناقض في القول والممارسة يلحق أفدح الأضرار بالدعوات للمقاطعة . الخطوة الثالثة : الاستمرار بمزيد من التمسك بالمقاطعة العربية والإسلامية لإسرائيل , وقد بدأت هذه المقاطعة تخف تدريجيا للأسف , وبدأت بعض الدول العربية في التهرب تدريجيا من القرارات العربية , وهذا ما يلحق أفدح الضرر بالحملة الدولية للمقاطعة . وليكن الشعار " العمل من أجل تعزيز المقاطعة " , التي بدأت فعليا تضايق الكيان وتؤثر عمليا عليه .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم924
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29329
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر819573
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66249654
حاليا يتواجد 2763 زوار  على الموقع