موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

الاعتراف البريطاني....ليس تصحيحا "للظلم التاريخي"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ترحيب وزير خارجية السلطة الفلسطينية , باعتراف مجلس العموم البريطاني, بدولة فلسطين , رغم أنه قرار رمزي لا يلزم الحكومة البريطانية , ترحيبٌ مفهوم وجيد.غير أن الوزير الفلسطيني رياض المالكي , اعتبره في ذات الوقت:"تصحيحاً للظلم التاريخي"الذي اقترفته بريطانيا , بحق الفلسطينيين بأنها " أرض بلا شعب لشعب بلا أرض" , مشير بذلك إلى وعد وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور عام 1917 الذي تعهد فيه"بإقامة وطن قومي للشعب اليهودي" في فلسطين.

 

ليعذرنا وزير الخارجية الفلسطيني القول:بأنه في رد فعله كممثل للسلطة الفلسطينية , بالغ وعاظم كثيراً في الخطوة البريطانية، فبريطانيا قبل عام 1917 تحالفت مع المنظمات الإرهابية في قتل وترويع الفلسطينيين والتنكيل بهم . كما ساعدت الحركة الصهيونية في إغراق فلسطين, بالمهاجرين اليهود من المستوطنين , وساعدت على ترحيل الفلسطينيين.بريطانيا وبعد احتلالها فلسطين(تحت راية الانتداب!!) حكمت على عشرات الفلسطينيين : بالإعدام لمجرد أن وجدت قواتها معهم،أسلحة بسيطة كالمسدس،والبنادق القديمة . من هؤلاء:الشهداء الثلاثة, محمد جمجموم،فؤاد حجازي،عطا الزير،وقد أعدمتهم في يوم الثلاثاء(عُرِف فيما بعد ...بالثلاثاء الحمراء) في 17 يونيو عام 1930 وغيرهم وغيرهم من الفلسطينيين . حكمت بريطانيا على آلالاف من الفلسطينيين , بسنوات سجن طويلة , لمجرد سيرهم في مظاهرات سلمية ضد التعاون الصهيوني-البريطاني،هذا في الوقت الذي كانت فيه بريطانيا ,تصدّر الأسلحة الحديثة حينذاك إلى المنظمات الإرهابية الصهيونية , لتقوي من شوكتها على الفلسطينيين . كما ساعدت , تلك المنظمات من عصابات القتل الصهيونية ,على الهجمات التي كانت تشنها على مواقع الثوار الفلسطينيين والعرب،وتساندها من الخلف , بدك المواقع العربية بالقذائف المدفعية. القوات البريطانية حين كانت تقوم بتفتيش البيوت الفلسطينية , تجمع الفلسطينيين في الجوامع،تدخل البيوت وتتلف مخزون البيت وتمويله:تكب الكاز والزيت , على السمن والسكر والأرز والزيتون.هذا كان مسلكاً عاماً للقوات البريطانية.

بريطانيا ساعدت ومهدّت لقوات عصابات القتل الصهيونية , اقتراف العديد من المذابح في القرى والبلدات الفلسطينية , وكانت أبرزها : مذبحة دير ياسين في عام 1947 , وقد تبنتها المنظمتان الإرهابيتان الصهيونيتان"أرجون"و"شيرين"وذهب ضحيتها 360 شهيداً , وغيرها وغيرها من المذابح. إن كل اللجان التي شكلّتها بريطانيا للحل في فلسطين , وبالرغم من محاولات صياغاتها اللفظية المتوازنة بين العرب واليهود , كانت تتم بالمعنى التطبيقي الفعلي , لصالح اليهود !.تكرر ذلك في"لجنة بيل"وما أصدرته من كتاب أبيض أول في عام 1936 , ولجنة"وودهيد"وما أصدرته من قرارات عُرفت"بكتاب نوفمبر" عام 1938, والكتاب الأبيض الثاني عام 1939.الاعتداءات الصهيونية على المناطق المخصصة للعرب كانت تتم على مرأى ومسمع من القوات البريطانية , ومن يود معرفة حقيقة السياسة البريطانية في فلسطين،فليقرأ كتب عديدة مختصة بهذا الموضوع،ولعل أبرزها:كتاب"التطهير العرقي للفلسطينيين"للمؤرخ الإسرائيلي ذي الضمير:إيلان بابيه, كتاب"اليهود ،اليهودية،والصهيونية" للدكتور عبد الوهاب المسيري، "مذكرات المناضل بهجت أبو غربية" البريطاني بجزأيها الأول والثاني , كتاب " فلسطين والانتداب البريطاني" للدكتوركامل محمود حارة , وغيرها.

في سبيل المزيد من الضغط على بريطانيا ,للوقوف أكثر مع العصابات الصهيونية , قامت الأخيرة بعمليات ضد مواقع بريطانية في فلسطين وخارجها، كان من أبرزها:اغتيال الوزير البريطاني لورد موين في نوفمبر عام 1944 في القاهرة.قتل العديد من الجنود والضباط البريطانيين وبخاصة بين العامين 1944-1945.اختطاف رقيبين بريطانيين وقتلهما عمداً والتنكيل بجثتيهما ورميهما. في عام 1946 قامت العصابات الصهيونية بتفجير فندق الملك دواد في القدس وذهب ضحية الحادث ما ينوف عن 90 شخصاً. تفجير السفارة البريطانية في روما عام 1946.اغتيال وسيط الأمم المتحدة الكونت برنادوت في سبتمبر عام 1948 , تحت تهمة الانحياز للجانب العربي. معروف أن المنظمات الصهيونية قامت بتفجير سفن مهاجرين يهود في عرض البحر المتوسط , لكسب المزيد من التعاطف مع مطالب اليهود بوطن قومي , ولمزيد من الضغط على بريطانيا لعدم تحديد الهجرة وتقنينها. رغم ذلك لم تأخذ قوات الاحتلال البريطاني أية خطوات جدية عقابية ضد المنظمات الإرهابية الصهيونية, كما أنها ساعدت هذه المنظمات على إقامة الشق المتعلق بإنشاء دولة إسرائيل(من قرار التقسيم للجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 في 29 نوفمبر عام 1947) وعرقلت بالمعنى الفعلي تحقيق الجزء المتعلق من القرار ,بإنشاء دولة عربية. يمكن إلقاء الضوء على العديد من هذه القضايا , في كتب كثيرة مختصة،من أبرزها:"حرب فلسطين 1947-1948"الرواية الإسرائيلية الرسمية للمؤلف: أحمد خليفة، كتاب"مأساة فلسطين بين الانتداب البريطاني ودولة إسرائيل" للمؤلف أحمد زكي الدجاني.رغم كل القتل الصهيوني للبريطانيين, تركت بريطانيا قبل الانسحاب من فلسطين , تركت طائراتها وأسلحة قواتها , للجيش الإسرائيلي الذي تشكل آنذاك من إرهابيي منظمات القتل الصهيوني، ثم أعلنت بريطانيا انتهاء تواجدها في فلسطين وقامت بسحب قواتها. بعد ذلك ومباشرة:جرى إعلان قيام دولة الكيان وتم قراءة ما سمي"بوثيقة الاستقلال" . عماذا ينم ذلك؟عن اتفاق مسبق صهيوني-بريطاني للانسحاب البريطاني وإنشاء إسرائيل؟!أليس كذلك؟بريطانيا تحالفت مع إسرائيل وفرنسا في العدوان الثلاثي على مصر عبد الناصر في عام1956 .

راهناً , ومثلما قلنا سابقاً : قرار مجلس العموم البريطاني, لا يُلزم حكومة المحافظين برئاسة المتشدد ديفيد كاميرون (وهي الموالية تماماً لإسرائيل والمنحازة لها في كل مواقفها) , بتنفيذه. ثم إن القرار , لا يتحدث عن حدود الدولة الفلسطينية على كل أراضي عام 1967 , التي احتلها الكيان الصهيوني عام 1967, لكن رغم كل ذلك , فهو قرار إيجابي , وخاصة بعد اعتراف السويد بالدولة العتيدة.

السياسة الإسرائيلية وصفت القرار البريطاني"بأنه يقوض عملية السلام".الموقف الصهيوني هو ضد أي خطوات فلسطينية , ودولية , من جانب واحد(دون التشاور مع إسرائيل).الاعتراف للأسف لن يساعد في ترجمة الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة،واقعاً على الأرض. يحضرني في هذا الموقف ما كان الإرهابي مناحيم بيغن قد صرّح به : "لو أن كل دول الأمم المتحدة أجمعت على قرار يخالف السياسة الإسرائيلية , فلن يجري تنفيذ أي قرار سوى القرار الإسرائيلي!" . تصوروا العنجهية والصلف؟!.

جملة القول:أن الحكومات البريطانية بحاجة إلى فعل الكثير, وعلى مدى قرون زمنية قادمة طويلة , لصالح الشعب الفلسطيني , بالمعنى الفعلي والتطبيق على الأرض . ذلك ,حتى تقوم بتصويب جزءٍ بسيط مما اقترفته من ظلم تاريخي بحق الفلسطينيين ومعاناتهم الشديدة وتهجيرهم من بلدهم، وإلغاء وطنهم من القاموس ... لصالح حليفة بريطانيا وأمريكا والاستعمار:دولة الكيان الصهيوني.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت ...

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر ...

لكي لا تتحول منظمة التحرير بقرة مقدسة

سميح خلف | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

(التغيير الأيديولوجي الأكثر أهمية في هذا القرن). 1998/11/8 شمعون بيرس على إلغاء الميثاق وقال: "إن...

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» ...

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم ...

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48467
mod_vvisit_counterالبارحة52917
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع294650
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي339382
mod_vvisit_counterهذا الشهر724962
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64879415
حاليا يتواجد 4985 زوار  على الموقع