موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

عيد «علي بابا» في الصين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«علي بابا» الصين حصل على الكنز، و«علي بابا» أميركا حصل على الأربعين حرامي. فعندما كان جنود الغزو الأميركي يطلقون اسم بطل قصة «ألف ليلة وليلة» على حرامية الحواسم في بغداد، كان رواد الأعمال الصينيون يطورون الشركة التجارية «علي بابا» عبر الإنترنت.

وفي الأسبوع الأول من طرح الأسهم استّهلت الشركة «كالبرق الصاعق مبيعاتها في أسواق الأسهم، محققة في اليوم الأول المبلغ المذهل 231 مليار دولار». ذكرت ذلك «نيويورك تايمز»، فيما كرّست صفحات عدة لتغطية عودة القصف الأميركي لبلاد «علي بابا والأربعين حرامي».

 

وكما يقول المثل الصيني القديم «أنا لستُ أنتَ، لكنك لستَ سمكة». فشركة «علي بابا» التي تعتبرها بورصة «نيويورك» أكبر شركة في العالم، أسسها عام 1999 مدرس متواضع اسمه «جاك ما» في بلده الذي يحكمه الحزب الشيوعي، وفق اقتصاد السوق الرأسمالي. وتبلغ ملكية «ما» وحده حالياً أكثر من 13 مليار دولار، ويشاركه في ملكية الأسهم العاملون في الشركة؛ من المديرين التنفيذيين إلى موظفي الاستعلامات، ومبيعاتها تفوق مجموع أكبر شركتين عالميتين للتجارة عبر الإنترنت، «إي بي» و«أمازون».

وكل أيام «علي بابا» في الصين أعياد. عدد زوار موقع الشركة على الإنترنت 300 مليون شخص يومياً، منهم 50 مليون مشترٍ، ويبلغ عدد الرُزم التي تجهزها للإرسال يومياً 158 مليون رزمة. وتدير شركة «علي بابا» أكبر سوق في العالم، يعرض فيها 70 مليون بائع سلعاً يبلغ عدد أنواعها 760 مليوناً. وخدمات «علي بابا» مجانية، ومواردها الطائلة من إعلانات البائعين، والمنتجات والخدمات التي تتاجر بها صناعة صينية، وهي التي قفزت بأسهمها في أسواق الأسهم العالمية، وليس التجارة بمنتوجات «ماجدونالد»، أو «شيفيروليه» أو «جوجل». وأموال «علي بابا» ومثالُها يُفرِّخان آلاف الشركات الصينية، بينها 130 شركة أعمال على الإنترنت، أسّسها موظفون سابقون في «علي بابا»، وبعضها، كشركة نداء سيارات التاكسي، «ديدي داشا»، تخدم 100 مليون شخص.

ومنافس «علي بابا» في الاستثمار في الشركات المبتدئة هو الحزب الشيوعي في مدينة «هانغزو»، مسقط رأس مؤسس «علي بابا»، وفيها «يستثمر الحزب الشيوعي بشكل ضار»، حسب «نيويورك تايمز». و«هانغزو» مدينة صناعية يقطنها ستة ملايين نسمة، ويعمل الشيوعيون على تحويلها إلى مغناطيس جاذب لشركات المبتدئين، وذلك عبر إقامة مناطق اقتصادية خاصة، ومراكز حاضنات التكنولوجيا العالية، ويقدمون قروضاً قليلة الكلفة لرواد الأعمال الشباب. «لجنة العلوم والتكنولوجيا» في الحزب الشيوعي في المدينة قامت بتوزيع 130 مليون دولار على 152 شركة مبتدئة.

ونجاح «علي بابا» والدعم الحكومي جعلا مدينة «هانغزو» لولب رواد الأعمال. في العام الماضي جلبت «التجارة الإلكترونية» أكثر من ستة مليارات دولار للاقتصاد المحلي، وأصبحت جامعتها «تشيجانغ» مزرعة تغذية لشركات التكنولوجيا العالية المحلية، التي تتنافس بضراوة على خريجيها. ومراكز احتضان شركات المبتدئين هي من بنات أفكار «لي تشيجو»، أحد موظفي «علي بابا» الأوائل، والذي أسَّس مركز تقويم الأعمال، واشترته منه فيما بعد «علي بابا».

وتراكم الأموال، وليس النظام الديمقراطي، هو الذي يجعل الصين بلداً متقدماً علمياً وتكنولوجياً. يذكر ذلك الكاتب الأميركي إيمون فنكلتون، مؤلف كتاب «بين فَكَّيْ التنين»، والذي يشير فيه إلى أن تراكم الثروات في العراق ومصر قبل آلاف الأعوام أقام أول الحضارات الإنسانية العظمى في بلدين يسودهما الحكم الفردي المطلق. ويؤكد فنكلتون أن سبب الصعود الأميركي الباهر في التكنولوجيا منتصف القرن الماضي، ليس الحرية، بل «شيئاً ما أقل شاعرية، ألا وهو النقود»، التي كانت توظفها الحكومة والشركات الأميركية بسخاء في أعمال البحث والتطوير.

و«أمس لم يمكث»، حسب الحكيم الصيني كونفشيوس، والسؤال التاريخي الآن هو ما إذا كان ثراء الصين المتزايد سيجعلها تتفوق على الولايات المتحدة؛ أكثر بلدان العالم في الاختراعات؟ «والجواب وثيق الصلة بما يؤكده كثير من الخبراء، وهو أن الروح الابتكارية للولايات المتحدة تشير إلى التوقف فعلا». ويتناول كتاب فنكلتون «مصير أميركا في عصر الهيمنة الصينية القادم»، وفيه ينقل تصريح أحد مستثمري رأس المال المُخاطر في وادي «السليكون» بأن «قاعدة الإبداع الأميركي في العقود الأخيرة قد ضاقت بشكل بارز، وأصبحت تقتصر بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية»، وذكر على سبيل المثال أن «النقل على الضد من ذلك لم يتقدم اليوم عمّا كان عليه قبل أربعين عاماً، وكذلك الأمر في علاج السرطان».

و«بعد الغفوة الطويلة في الجهل، فإن كلمة واحدة يمكن أن تُغيّر الإنسان إلى الأبد». هذه الحكمة الصينية قد تفسر لنا كيف أن «الصين الشعبية» التي مرّت أمس 65 عاماً فقط على إعلان زعيمها ماو تسي تونغ تأسيسها، سجّلت هذا العام الرقم القياسي التاريخي العالمي باستثماراتها الخارجية التي تبلغ نحو أربعة تريليونات دولار. والأموال لا تغفو في البلد الذي لا يغفو. تقرير «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» ذكر أن عدد الباحثين في الصين تضاعف مرتين ما بين عامي 2000 و2007، فيما بلغت نسبة زيادة عدد الباحثين في الولايات المتحدة للفترة نفسها أقلّ من 10 في المائة. ويُتوقع أن يتجاوز إنفاق الصين على البحث والتطوير الإنفاق الأميركي عام 2023. وتكشف معطيات «المنظمة العالمية للملكية الفكرية» أن أكبر شركة في العالم تسجيل براءات الاختراع هي «الشركة الصينية للاتصالات»، والتي تضاعفت اختراعاتها المسجلة خمسة أضعاف بين عامي 2009 و2011.

و«عندما تعرف شيئاً تمسّكْ بما تعرفه، وعندما لا تعرف شيئاً اسمح بما لا تعرفه، هذه هي المعرفة»، قال كونفشيوس، وهذا ما تفعله «علي بابا». فعندما يبلغ حجمُ المعرفة السحابَ فعليك بالحوسبة السحابية، و«علي بابا تملك الحوسبة السحابية، وهي تتعاظم أيضاً»، حسب عنوان تقرير في «نيويورك تايمز». ولم يكن اسم «علي بابا» يردُ حتى وقت قريب بين 15 شركة أعمال حوسبة كلها تقريباً أميركية كُبرى. لكن قُبيل طرح أسهم «علي بابا» ظهر أنها حققت موارد من مبيعات الحوسبة السحابية بلغت 102 مليون دولار العام الماضي، وكان مؤسس «علي بابا» قد أنشأ أعماله في الحوسبة السحابية عام 2009 لخدمة حسابات أعماله.

والحوسبة السحابية لا تحسب فحسب في يوم واحد ما يحسبه العالم كله في عام، بل تقلل أيضاً تكاليف ذلك، والتي تبلغ السحاب، عند حساب معلومات الثقوب السوداء في الكون، أو معالجة مليارات من أزواج قواعد الحمض النووي التي يتوقف عليها إيجاد علاج لأمراض السرطان، أو رصد بيانات زلزالية عند وقوع الزلزال مباشرة، أو حسب أقرب مثال للذهن، حساب مليارات الوصلات التي تجري في الدماغ عندما نكتب أو نقرأ هذه الكلمات.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13335
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع222524
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر671167
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60455141
حاليا يتواجد 4961 زوار  على الموقع