موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

الذهب إذ يودي بالعقول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا نبالغ إن قلنا ان قصة ذهب "خربة هرقلا" قرب مدينة عجلون ستشكل منعطفا سياسيا رئيسا في الأردن، فما يجمع عليه حتى كتاب الدولة المعروفة ارتباطاتهم هو أن مصداقية الأجهزة الرسمية سقطت بصورة غير مسبوقة.

والمؤسف ليس فقط توسع حلقة المتورطين أو المورّطين الرسميين رغما عنهم، بل هو زيادة مساحة وعمق التورط بحيث يتجاوز الذهب لما لا يوزن حتى بالذهب. وقبِلَ المواطن أم لم يقبل كون الدفائن أجهزة تجسس إسرائيلية وليست ذهب الإسكندر، مجرد إعلان ضرورة الاستعانة بذات إسرائيل لإخراجها يثير مخاوف من قيام إسرائيل بتجديد زرع أجهزة تجسس في ذات العملية، فالشريط الذي وزع أظهر غلبة الوجوه الغريبة وشبه غياب الجيش بزيه الرسمي عن قلب العملية التي طمر موقعها فورا ويرفض السماح حتى لصاحب الأرض بحفرها ثانية. ونتيجة التطبيع المبالغ به. الإسرائيليون موجودون في أرضنا تحت مسميات عدة "كالسياحة"، ما يجعلهم قادرين على زرع أجهزة مماثلة بسهولة، إن صحت فاعلية دفن أجهزة تجسس تحت متر أو مترين من تربة أرض حرجية مخفية بالشجر عند العمل عليها ولو نهارا، أو في أي أرض خلاء ليلا!

 

ومما ساقه كاتب رئيس من كتاب التدخل السريع لتسويق القصة، ربطها بقصة اكتشاف خبراء مصريين لصندوق مموه بالشمع في ذات ستينيات القرن الماضي، كل ما لزم لإثبات كونه جهاز تجسس هو قيام طبيب في أحد مستشفيات الجيش (وكل هذا حسب رواية الطبيب المزعومة للكاتب) تصويره بجهاز الأشعة. وأجهزة الأشعة الطبية حينها كانت بدائية مقارنة بما لدينا الآن من أجهزة أشعة تشخص مختلف الأمراض بدءا بنقطة كرأس القلم من خلايا سرطانية لم تنتشر بعد!

وفيما يجول كاتبنا بحثا عن قصص أخرى ليدعم بحججها القصة المستجدة، يورد قصة الترياق في محاولة اغتيال مشعل، مذكرا بأنه تم إطلاق سراح عميلي الموساد فيها! أي هو يذكر بأن الموساد يجوب شوارعنا لغرض الاغتيال لا أقل منذ عقدنا اتفاقية "سلام" مع إسرائيل، ولكنه يرى الآن أن على الأردن أن "يسجل موقفا" بشأن خرق إسرائيل للاتفاقية!

ويعرج على قصة تفجير سابق جرى قبل ثمانية أشهر على طريق المفرق- الخالدية، قائلا إنه بالتصريح الجديد عن تفجير "خربة هرقلة" تأكد لوسائل الإعلام دقة المعلومات التي أدلى بها رئيس هيئة الأركان المشتركة بشأن التفجير السابق الذي أحدث حفرة بعمق مترين في الأرض! صحيح أن التفسير الذي قدم حينها من "مصدر أمني" نفى ما تناقلته وسائل الإعلام عن احتمال أن يكون الانفجار الذي "هز بلدة الخالدية في منتصف الليل" ناشئ عن قذيفة سورية، ولكن ما قيل عن سببه هو "انفجار محطة كهربائية كانت مطمورة منذ زمن بعيد تحت الأرض" ورجح المصدر الأمني كون المحطة "تعرضت لصاعق برق أدى لانفجارها"! أي أنه لم يُقل أن تلك أيضا أجهزة تجسس ليُستشهد بها هنا، فيما القول بأن أجهزة مطمورة تحت الأرض تتعرض لصاعق برق، بينما مانعات الصواعق تقام على أعلى نقاط فوق الأرض ومجرد وصل جهاز كهربائي بسلك "أرضي" يمنع تفجره أو عطبه.. كل هذه الحيثيات تجعل الاتكاء على تفجير الخالدية لتسويق تفسير تفجير "خربة هرقلا" فاتحا لمزيد من التساؤل عن التفجيرين، وعن الثالث المتوقع لكون قصة الذهب المنشورة عن محاضرة المنقب الفرنسي في محاضرة في معهد متخصص بباريس تتحدث عن ثلاثة مواقع!

وأسوأ من هذا محاولة تأكيد وتبرير الكاتب لوجود أجهزة تجسس بوجود الفدائيين في شمال المملكة وفي أحراش عجلون في ستينيات القرن الماضي. فهذا اتهام "للفدائيين" يطلق توترا شعبيا ويعيد للأذهان أحداث أيلول المؤسفة مبررا لها. وفي هذا التوتير للداخل خدمة لإسرائيل ويشجع أكثر على الرد بهشاشة التفسيرات الرسمية لعملية شاركت فيها إسرائيل وأخفيت عن الشعب. ولكن الأسوأ الذي وقع فيه كاتب التبريرات هذا قوله "من المعروف أن معاهدة وادي عربة تتضمن ملاحق أمنية وعسكرية لم تكشف تفاصيلها للرأي العام. وقد أسست تلك الملاحق لعلاقات التعاون الثنائي فيما بعد"!!

والسؤال الصارخ للكاتب وللمسؤولين الساكتين عن مقالته هو: أين ومتى اعترفت الحكومة أو النظام بوجود بنود سرية لم تعرض "للرأي العام"، وما هي هذه البنود؟! فالحكومات منذ تلك التي وقعت "وادي عربة" ظلت تؤكد للرأي العام، ولنا نحن أعضاء مجلس النواب حينها، أن لا بنود سرية!! ربما الكاتب في غمرة اندفاعه لدرء قصة الذهب والدفع بأي شيء وكل شيء في سبيل ترويج رواية أخرى، تورط بكشف "ما هو معروف" له هو عبر صلاته بجهات بعينها. ونذكر الكاتب وكل من خلفه بأن وجود بند سري واحد كفيل بإلغاء أية شرعية مزعومة لاتفاقية وادي عربة!

سلسلة مقالات الكاتب عن ذهب عجلون، بدأها باتهام الشعب بعنوان يقول "ذهب عجلون يسلب عقول الأردنيين".. عقول من سلب الذهب حقيقة؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد ...

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية ...

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتح...

عباس وحماس ومجموعة اﻟ«77 + الصين»

عريب الرنتاوي

| الخميس, 17 يناير 2019

تسلّمت فلسطين رئاسة مجموعة اﻟ«77 + الصين» من مصر يوم أمس، في سابقة هي الأ...

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | الاثنين, 14 يناير 2019

    بالبداية ، من الطبيعي ان يبدأ المبعوث الأممي الجديد لسورية الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسون ...

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | الاثنين, 14 يناير 2019

    في الأنباء أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شارك شخصياً في مسيرة جرت ...

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من ...

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى ...

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية ...

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في ...

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من ...

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3121
mod_vvisit_counterالبارحة49115
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع300468
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر909360
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63513757
حاليا يتواجد 4684 زوار  على الموقع