موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

بشاعة كلمة ” الاستسلام ”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الاستسلام هو : الخضوع لإرادة الغير, وهو استنكاف عن الطموح في تحقيق الاهداف سواء الشخصية المشروعة أو المجتمعية وعلى رأس أولوياتها : الوطنية التحررية بالطبع . الاستسلام معنى بشع في كل المجالات , سواء كان في معركة عسكرية , أو في الاستجابة لإملاءات العدو السياسية . أو الاستسلام للواقع السيىء , للمرض , للفشل , للحزن وغيرها وهو يقود حتما إلى اليأس . الاستسلام هو من وجهة نظر البعض : ينم عن ضعف في الشخصية , ينفي الكفاح في كل المجالات بالتالي فهو بعيد عن طبيعة الروح الإنسانية : كنهها وجوهرها ومضامينها . الاستسلام يحول الحالة العارضة ( كهزيمة في معركة ) إلى حالة دائمة .

 

عديدون من الفلاسفة وعلماء النفس يعتبرون : أن المنظّر الأساسي للاستسلام هو المذهب الوجودي الذي ارتبط بالمفكر والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر , من خلال دعوته إلى : الحرية التامة للفرد في التفكير بدون قيود, لانه الأساس في الإرادة والاختيار, وذلك دون الحاجة إلى توجيه . باختصار : سارتر يضع اعتبارا كبيرا " للأنا " في الوجود الإنساني . عديدون من الفلاسفة ينكرون على سارتر , الريادة في صياغة هذا المذهب الفلسفي , ويوعزونه إلى " كيرغارد "باعتباره مؤسس المدرسة الوجودية . كثيرون يرون في الوجودية : دعوة إلى الخمول بكل معانيه , وتقوية للأنانية الفردية على حساب إشكاليات المجتمع الجمعية , وعدم الإيمان بالتعاون الاجتماعي, بل فإن الوجودية تشكل تفسخا للمجتمع , واستحالة أن تحقق أي انتاج ذي طابع اجتماعي , وأنها أداة للتفسخ الاجتماعي .

سارتر ينفي هذه الاتهامات جملة وتفصيلا "وله مؤيدوه على هذا الصعيد ( ولعل من أشهرهم سيمون دو بوفوار) من خلال التفسير : " بأن الوجود يسبق الماهية , والماهية هي الذاتية , والأخيرة هي ما يصنع بمحض الإرادة , والحرية ملتزمة , والتزامها يتحدد في أنها حين تختار لنفسها , إنما تختار للآخرين , وبهذا يكون الإنسان حرا , وكل حر مسؤول " . من زاوية أخرى ,سارتر يدعو الفرد إلى العمل في هذا العالم - كوكيل مسؤول مسؤولية كاملة – دون أن يعرف مطلقا هل ستتحق نتائج من عمله أم لا . بغض النظر عن اعتبار الاستسلام : تيارا اجتماعيا , أو مذهبا فلسفيا , أو ثقافة ( كتاب : " ثقافة الاستسلام " لبلال الحسن – صادر عن دار رياض الريس) , فإن الا ستسلام هو : ظاهرة سيئة تعبر عن معاني الخضوع في أقبح أشكاله .

في التعليق نقول : الاستسلام يبقى أولا وأخيرا ظاهرة فردية , قد تتحول إلى تيار , ولكن لا يمكنها أن تكون الظاهرة الأبرز في الحس المجتمعي ( المتطور بشكل طبيعي ) للمجموع . أما الوضع في دولة الكيان الصهيوني ولأنه شارع ( وليس مجتمعا ) في تكوينه وتأسيسه القسري , ولم يأخذ منحى التطور كأي مجتمع آخر موجود , ولان الصهيونية ( العنصرية كما وصفها قرار الأمم المتحدة , وبالتالي لا بد وأن تكون عدوانية بالضرورة ) فإن السمات الأغلب والأكثر بروزا لهذا الشارع هي : العنجهية , الصلف , العدوانية , العنصرية , الاستعلاء , التفوق " العرقي " ( المقصود : الديني لأنه لا وجود لمعاني مثل : القومية , الشعب , المجتمع , الأمة في إسرائيل , بل كل الذي موجود هو : ديانة يهودية ) وبالتالي فما ينطبق على المجتمعات الأخرى لا ينطبق على هذا الشارع . بالتالي ...وفي ظروف معينة وفي إطار تاريخي محدد : فإن الاستسلام قد يشكل ظاهرة عامة في دولة الكيان ,لأنه لا انتماء تاريخي أو حضاري لمستوطنيه في الأرض الفلسطينية .

لذا فإن تيار الاستسلام للواقع : هو تيار أصحابه يعاكسون رغبة العموم من المجتمع, والذي بحسه العفوي لا يمكنه إلا أن يكون في الموقع الصائب تفكيرا , ونهجا , وصياغة للأسالب الكفاحية التي توصله إلى حقوقه الطبيعية في الحرية والديموقراطية والحقوقية الحياتية , واسترداد الضائع منها عن طريق الاحتلال . لقد أظهر استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله , قالت نتائجه : ازدياد شعبية المقاومة في أوساط الشعب الفلسطيني وأن 86 % من المستطلعة أرائهم يؤيدون إطلاق صواريخ على الكيان الصهيوني إذا لم يتم إنهاء الحصار والإغلاق على القطاع . كما أظهر الاستطلاع " أن الغالبية العظمى من الفلسطينيين في الضفة الغربية تريد نقل نهج المقاومة إلىها كما هي الحال عليه في غزة .

الاستسلام يظهر لدى البعض اثناء المرض وبخاصة الإصابة بالامراض الخطيرة : كالسرطان . ولكن يمكن مقاومته أيا كانت خطورته , فالقوة الداخلية للإنسان قادرة على اجتراح المعجزات . الهدف الإنساني في الحياة مشروع تماما ولا معنى للحياة من دون هدف , وإن الإشكالية الكبيرة وكما يقول بنيامين فرانكلين : "المأساة لا تكمن في عدم الوصول إلى الهدف وإنما أن لا يكون هناك هدف للإنسان من الأساس " . الاستسلام هو الذوبان في إشكاليات الذات , وهو التقوقع في إطارها المجرد بمعزل عن الوسط المحيط بكل ما فيه من مظاهر تفاؤلية كثيرة . قيمة الإنسان هو : القدرة على خلق التفاؤل في وعيه , وتسييد هذه الحالة عل سواها من الأفكار التشاؤمية . ولولا الامل بما هو اجمل لما كانت هناك دوافع للحياة . والأخيرة هي وقفة عز أولا وثانيا وأخيرا . اليأس قاتل والامل هو الحياة . بالفعل : ما أبشع الاستسلام بكل معانيه ومضامينه , وما اجمل الكفاح في سبيل إنجاز الأهداف والطموحات .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11108
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11108
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1091486
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65245939
حاليا يتواجد 5859 زوار  على الموقع