موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

في بيتنا طالبان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مع تحول أردنيين كثر للعيش على حاويات القمامة، ولا يملكون ما يمكن أن تجبيه الحكومة منهم سوى تلك القمامة.. بدأت الحكومة تنظر لما ينافس حتى لقمة العيش، وهو العلاج.

ولا نتحدث هنا عن الدواء الذي أشبع غلاء بوضع مقياس لسعره بحسب سعره في دول الجوار (غير سوريا)، دون أن تقارن دخول الأردنيين بدخول السعوديين والكويتيين مثلا!

 

الجباية المستجدة هي لفرض ضريبة على دخول الأطباء والمستشفيات. ولكون المستشفيات الكبرى مملوكة من حيتان مال (قبل عقدين لم يكن القانون يتيح لغير الأطباء الاستثمار في مؤسسة علاجية) وصفقاتها تتم عبر حُكم "شركات التأمين" الذي تكرس في بداية العهد الجديد لكون أشد الطارئين عليه فسادا صدف أنه يستثمر في التأمين، قبل أن يتوسع في النفط وتهريبه وبيع خدمات الحروب (أنظروا تقرير فولكر كعينة فقط)، ويشرع في بيع أصول وأراضي الأردن. والآن دخلنا مرحلة ابتزاز المريض وأهله. فالذي سيدفع فروق الضريبة بحيث لا تتأثر دخول كبار الأطباء (شهرة وليس بالضرورة كفاءة) والمستشفيات وشركات التأمين، هو المواطن، وتحديدا المصاب بمرض قاتل يرعب أهله فيبيعون ما فوقهم وما تحتهم.

دعاة الإصلاح هم حاملو راية ضريبة الدخل المتصاعدة، وهذا من أسباب اضطهادهم وإبعادهم. فيما حلقة المتنفذين في الحكم هي التي ظلت تخفض الحد الأعلى لتلك الضريبة خدمة لحيتان الفساد، وتمرر مختلف أنواع الإعفاءات لهم بقوانين تصل حد إعطاء رئيس الحكومة أو وزير فيها حق إعفاء من يشاء وبقدر ما يشاء دون الرجوع لا لمجلس نواب ولا حتى لمجلس وزراء! والشرفاء دعاة الشفافية هم من يطلب فرض إصدار فاتورة من الطبيب والمستشفى، بل ومن الميكانيكي والحرفي ومقدمي الخدمات بكافة أنواعها، مفصلة بكلف وأجور كل ما قدموه، لتحسب حسبها ضرائب الدخول كما حسومات الضرائب والتي تأتي في مقدمتها كلف العلاج.

وذات الشرفاء يطلبون إلزام نقابة الأطباء والحكومة بحدود أعلى لأجور الأطباء وكلف العلاجات والخدمات الصحية. ولمن يريد الخروج عن هذا عليه أن يقبل تصنيف "سياحي" للمستشفيات والمختبرات والأطباء عند عملهم في هذه المستشفيات أو معها، كما هي الحقيقة بوجود السياحة العلاجية وبتسهيلات استضافة عرب كثر ممن نهبوا بلادهم فأشعلوا حروبها. ولتطبّق هذه المنشآت التسعيرة التي تشاء على هؤلاء، ولكن مع إلزامها بالفاتورة لأغراض ضريبة الدخل التي يتوجب أن ترفع على هؤلاء لتصل لأعلى حدودها في بريطانيا وأمريكا مثلا، ما دمنا نقتدي بهؤلاء في الخصخصة. ولكن هذا يستتبع أيضا تأمين العلاج "بحق" لكل الفقراء في مستشفيات عامة، وليس زعمه الجاري.. وان تكون المحاسبة على الفساد في جني الثروات وفي التهرب الضريبي متشدده كما في أوروبا وأمريكا، كي نوقف تسونامي النهب والإفقار الجاريين للبلد وأهله.

وليس حديثا نسويا ولكن من باب الأولوية في فرض الضراب على الخدمات، أتساءل لماذا لا يتم فرض ضرائب مماثلة على صالونات التجميل التي تجني أكثر مما يجني أغلب الأطباء، ومرارا بزعم تقديم خدمة طبية ما حدا بأطباء جلدية وأطباء عامون لنشر إعلانات عن خدماتهم التجملية حصريا. ولبيان حجم دخول صالونات التجميل أشير لكون أجرة قص الشعر في صالونات عمان المزدحمة يصل لخمسة عشر دينارا، ومثله سشوار الشعر الذي سيغسل بعد يوم أو يومين، أو حمام الزيت.. أي بكشفية طبيب أخصائي! فيما زعم "علاجات" أخرى للشعر ترفع الكلفية لسبعين أو ثمانين دينارا. وهذه إجراءات لا تستغرق نصف الوقت الذي يستغرقه كشف الطبيب وشرحه. والماكياج إن قيل أنه لعروس قد يصل لخمسمائة دينار، أي أعلى من أجر طبيب جراح لأغلب العمليات الجراحية!

والطبيب من العقول المتفوقة علميا في المدرسة، يدرس العلم الأصعب بكلفة باهظة لست سنوات كحد أدنى، ويتدرب سنة امتياز بأقل من كلفة مواصلاته، ثم يعمل ليل نهار مقيما لأربع سنوات حد أدنى براتب لا يغطي كلفة ماكياج عروس، يمر خلالها بامتحانات صعبة إن اجتازها جميعا يصبح أخصائيا ليشرع بتسديد ديون أهله جراء تدريسه ويبقى يؤسس لاسمه بسنوات عمل طوال.. فيما "الكوافير" لا يشترط تخرجه من الثانوية، بل في الأغلب هو متسرب من المدرسة يتدرب على المهنة لبضعة أشهر ليشرع في "قص ريش الأزواج" عبر زوجات يعانين من نقص ثقة بالنفس أو بالزوج بأكثر مما يعانين من مشكلة شعر. وبفضل زوجات وبنات من نتفوا ريش الشعب وسلخوا لحمه عن عظمه، يكتسب "الكوافير" حصانة ضد الضربية!

بعد خروج طالبان من كابول، خرجت للضوء سيدات كن يعملن "كوافيرات ومزينات" مع أن المهنة كانت مجرّمة من قبل طالبان. وتكشّف أنهن لم يلاحقن لكونهن قمن بتزيين نساء قادة طالبان! والمصيبة في هذا الذي أسمى تزيينا وتجميلا والذي صدمنا حينها، ولكنه للأسف بات الأشيع في إعلانات عروض الماكياج بمئات الدنانير.. بعد التنزيلات!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7051
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194446
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر987047
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50963698
حاليا يتواجد 4308 زوار  على الموقع