موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

جنون «داعش».. هل فيه منطق؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبحتُ أتشاءمُ من تفاؤلي، والمشكلة أنني كثير التفاؤل. عندما ظهرت «داعش» أول مرة في الميدان، تفاءلتُ بعودة النكات المصلاوية. وما عندي اليوم سوى النكتة عن مصلاوي سقط من سطح المنزل فصرخ بزوجته، وهو مار بشباك المطبخ: «لا تحسبين حسابي على العشا».

«جنون لكن فيه منطق» حسب شكسبير. ومنطق جنون «داعش» من منطق جرائم الحرب ضد العراقيين، والتي يستأنفها قادة الجيوش الأميركية الآن في عمليات حربية خاصة داخل مدن الموصل وبعقوبة وبغداد. وكل ما في بالهم «مواجهة التحديات على الولايات المتحدة، حسب الجنرال دمبسي رئيس أركان القوات المشتركة الأميركية. وها هم يُعوِّلون مرة أخرى على «قوات الأمن العراقية والمقاتلين الأكراد والسُنة المسلحين الذين قد يلعبون الدور نفسه الذي لعبوه في تشكيل قوات الصحوة». لكن «تجميع هذه القوات البرية يحتاج إلى وقت طويل، لأن أكثر من نصف الفرق العسكرية العراقية التي فحصتها الولايات المتحدة عن قرب غير مؤهلة حربياً، وتسليحها، وقياداتها غير مناسبين، وولاؤها ليس للحكومة، بل للطائفة».

 

وفي تعاملنا مع واشنطن علينا أن لا نخشى الجنون، بل أن نتمتع به كل لحظة، وإلاّ سنهلك جنوناً عندما نسمع القادة العسكريين الأميركيين يؤكدون حرصهم الشديد على حياة العراقيين، وعدم اطمئنانهم لطلب رئيس الوزراء حيدر العبادي من سلاح المدفعية والطيران تجنب استهداف المدن، وإيذاء السكان المدنيين، مشيرين إلى «أخطاء كبيرة ارتكبتها القوات العراقية، لذلك يقع على عاتق الولايات المتحدة، وبلدان التحالف الأخرى القيام بالضربات الجوية التي ينبغي أن تُنسق بعناية». ويقولون إن «هذه العناية سبب بطء الضربات الجوية التي أمر بها الرئيس الأميركي، والتي استهدفت بعض مواقع الميليشيات السنية المتناثرة؛ مدرعة هنا، وزورق على الفرات هناك، ومواقع مدفعية في مكان آخر»، يعتبرها الجنرال دمبسي «طقطقة»!

وَيضع الجنرالات الأميركيون الأمور الآن بيد الكردي، الذي مات أبوه، وسأل الدفان عن أرخص قبر. قال الدفان 90 ألف دينار، سأل الكردي: «زين إذا كان الميت من عندنا؟». ووجود الأكراد الفعلي نكتة في تصريح الجنرال دمبسي حول التزامه بأوامر أوباما في تجنب وضع مستشارين عسكريين أميركيين على الأرض جوار القوات العراقية المقاتلة، فعهد إلى الأكراد بتمرير المعلومات عن مواقع «الدولة الإسلامية» إلى مركز العمليات في أربيل، الذي تديره قوات عراقية وأميركية، ويقوم هؤلاء بدورهم بتمرير المعلومات إلى الطائرات الأميركية، وهكذا يطبق الجنرال طريقة «روب غولدبرغ»؛ وهو رسام كارتون أميركي اشتهر برسومه التي تصور آلات وأحزمة، وعجلات وعتلات بالغة التعقيد، كل عملها قد يكون مثلاً تشغيل ولاعة سجائر!

و«عندما نتذكر أننا جميعاً مجانين تختفي الألغاز، وتصبح الحياة مفهومة»، حسب الكاتب الأميركي الساخر «مارك توين». فجميع مجانين «داعش» منخرطون في صراع مذهبي وجيوسياسي، إقليمي ودولي، جعل أجزاء عدة في العالم العربي أراضي محروقة منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003. لقد «فتحوا أبواب جهنم»، أعلنها عمرو موسى، أمين عام «جامعة الدول العربية» آنذاك. وتوقعتُ في مقالاتي هنا الفالق الزلزالي المذهبي والجيوسياسي، الذي سيشق العالم الإسلامي من شمال أفريقيا حتى الهند.

ويفتح تقرير هيئة رصد حقوق الإنسان العالمية «هيومان ووتش رايتس» الذي صدر أخيراً كوة صغيرة على «جحيم الزلزال»، حيث نرى قتل 109 سنيين في القرى والبلدات المحيطة ببغداد، منذ مارس الماضي. ويورد التقرير شهادات أطباء وموظفين يحمِّلون جماعة «عصائب أهل الحق» مسؤولية ارتكاب ذلك، ويذكر أن شهود عيان عدة تعرفوا على أفراد هذه الجماعة، وذكر أحد الذين اختطفتهم «العصائب» أنهم أطلقوا سراحه فيما بعد لأنه أقنعهم بأنه شيعي، وليس سنياً، حسب تقرير «هيومن ووتش رايتس» الذي استشهد بقول طبيب في وزارة الصحة إن «السُنة في بغداد أقلية، لكنهم الأكثرية في مستودع الجثث في الطب العدلي».

والجميع مجانين، لا فضل لعربي على أعجمي في الجنون؛ «داعش» أو «عصائب أهل الحق» أو «الجماعات التكفيرية» أو «منظمة بدر»، أو حتى بين واشنطن ولندن وباريس وبقية الدول التي تتبارى في قتل العرب. نقرأ ذلك في مقال «كل رجال آية الله» للباحث الأكاديمي الأميركي فيليب سميث في جامعة ميريلاند. ويشير المقال المنشور في العدد الأخير من مجلة «السياسة الخارجية» الأميركية، إلى أنه في مقابل مذابح «داعش» هناك «أيضاً أفعال بعض المنظمات الشيعية المتنامية»، ويقدرُ عددها بأكثر من خمسين ميليشيا. ولهذه الجماعات علاقات أيديولوجية وتنظيمية بإيران، تقضي على «كل فكرة حول سلطة حكومة بغداد. وتشكل تحدياً جسيماً لهدف الرئيس أوباما المحدد في العمل مع حكومة عراقية شاملة لإزاحة داعش». وأورد الباحث معلومات عن تزايد أعداد المنضمين إلى هذه الميليشيات، على حساب المجندين المحتمل انضمامهم للجيش والشرطة، وانضمام مقاتلين إلى منظمات طائفية تحمل أيديولوجيات معادية للولايات المتحدة. وذكر الباحث أن «عمل هذه المنظمات ليس مجرد إزاحة المجاهدين السنة، بل إنشاء حرس مؤخرة يُستخدم للسيطرة على مناطق يُفترضُ أن تكون تحت سيطرة حكومة بغداد». وانحشرت الميليشيات داخل هياكل الحكومة العراقية، والتي أصبحت تعتمد على قوة الميليشيات إلى حد لا يمكن لها أن تحلّها، وارتكبت قواتهما المشتركة انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان. ويورد الباحث معلومات تقرير «منظمة العفو الدولية» عن قيام القوات المشتركة للحكومة والميليشيات بقتل 255 شخصاً في يونيو الماضي بينهم، أطفال، ويصف كيف تقوم ميليشيات الشيعة بعمليات إعدام منتظمة، دون محاكمة وتقتل عشرات السجناء السُنة داخل البنايات الحكومية.

وإذا كان «الجنون نادراً بين الأشخاص فإنه القاعدة بين الجماعات، والأحزاب السياسية، والأمم، والعصور»، حسب الفيلسوف الألماني نيتشه. نقرأ ذلك في تصريحات استنكار أطلقها الزعيمان الأميركي والبريطاني ضد أعمال «داعش»، يلاحظ الباحث البريطاني نفيس أحمد، المعروف بأبحاثه عن الإرهاب وأعماله الاستشارية للأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية، «خلوها التام من أي معلومات عن الدور المشترك السري للمخابرات الأميركية والبريطانية لتقوية، وحتى تقديم الدعم المباشر لهذه الميليشيات الخبيثة، خاصةً في العراق وسوريا». وفي بحثه المسهب، وعنوانه «كيف أنشأ الغرب الدولة الإسلامية»، كشف الباحث أن لندن وواشنطن نسقتا بشكل سري ومكشوف منذ عام 2003 دعمهما المشترك للجماعات الإرهابية المرتبطة ﺑ«القاعدة»، عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأورد تفاصيل مثيرة عن عمليات «الجيش الإسلامي» في استخراج النفط ونقله وتهريبه وبيعه، بتواطؤ من المخابرات التركية، حسب مصادر برلمانية تركية. واستشهد بتقرير «جامعة العلميات الخاصة المشتركة الأميركية»، والذي جاء فيه أن «تقسيم أعدائنا كان بعد الحرب على العراق الموضوع الدراسي المهم لزرع البغضاء بين الأعداء، والتي تقود إلى أن يصبح المقاتلون الحمر ضد الحمر، بمعنى الأعداء ضد الأعداء».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29205
mod_vvisit_counterالبارحة37223
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100678
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر613194
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57690743
حاليا يتواجد 3014 زوار  على الموقع