موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الإعلام والعلاقات العربية- العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في أواخر سبعينيات القرن الماضي كان الخلاف بين مصر والدول العربية قد بلغ ذروته مع تداعيات الزيارة الشهيرة للسادات إلى القدس في 1977، والتي أدت إلى عقد اتفاقيتي كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل في 1978،

ثم معاهدة السلام بينهما في 1979، فمع توالي هذه الخطوات الثلاث تصاعدت ردود الفعل العربية ضد الحكومة المصرية وبلغ الأمر أوجَه بقطع جميع الحكومات العربية - عدا ثلاث- علاقتها الدبلوماسية مع مصر في أعقاب توقيع المعاهدة مباشرة تنفيذاً لقرارات قمة بغداد 1978 التي انعقدت فور التوصل إلى اتفاقيتي كامب ديفيد. وصاحبت ذلك كله حملات إعلامية متبادلة بين مصر والدول العربية بلغت حداً كبيراً من الشراسة والتدني من الجانبين مع الحكومات التي قادت حملة عزل مصر وبالذات في العراق وسوريا وفلسطين. ومع تلك التطورات غير المسبوقة بدأ اهتمامي بظاهرة الخلاقات العربية- العربية التي أسميتها «الصراعات العربية- العربية» اتساقاً مع الاعتبارات النظرية. وبلورت مشروعاً بحثياً متكاملاً غطى الفترة منذ نشأة جامعة الدول العربية عام 1945 وحتى 1987 وهو العام الذي أنجز فيه المشروع البحثي الذي نشرت نتائجه في كتاب عام 1988، وفيما بعد تم تحديث البيانات حتى عام الغزو الأمريكي للعراق في 2003، ولم تختلف النتائج إلا قليلاً.

 

كانت للبحث نتائج كثيرة مثيرة علمياً يعنيني منها الآن أنها قد أشارت إلى أن «الدعاية» كأداة من أدوات تنفيذ السياسة الخارجية قد استأثرت وحدها بنسبة 60% بين أدوات إدارة الصراعات العربية- العربية أي أن الحكومات العربية أدارت صراعاتها البينية باستخدام الدعاية بهذه النسبة ومعامل الدعاية هو وسائل الإعلام. ولأن البحث كان قد اعتمد منهجاً كمياً في التحليل، ولأن هذا النهج قد يفضي إلى نتائج مضللة إن لم يحسن تطبيقه فقد كان من اللازم أن تراجع نتائجه على ضوء التطورات الواقعية، التي أظهرت بالفعل أن سنوات التحولات والأزمات العربية الكبرى قد شهدت ذروة الحملات الإعلامية المتبادلة الضارية، وقد تكررت هذه السنوات بامتداد حياة النظام العربي منذ نشأته وحتى الآن. وعلى سبيل المثال شهد هذا النظام منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي وحتى هزيمة يونيو 1967 معارك شتى بين حكومات الدول العربية حول قضايا عديدة مثل الموقف من الأحلاف الأجنبية والانفصال السوري عن مصر والثورة اليمنية وصدامات الحدود المغربية- الجزائرية. وبعد فترة الانفراج في العلاقات العربية- العربية التي أعقبت هزيمة يونيو وامتدت حتى حرب أكتوبر 1973 وما بعدها بقليل بدأ التوتر يعود من جديد إلى العلاقات العربية- العربية مع تطور سياسة السادات الجديدة تجاه الصراع العربي- الإسرائيلي اعتباراً من اتفاقية فض الاشتباك الثانية مع إسرائيل في 1975 ثم زيارته القدس في 1977 وما تلاها كما سبقت الإشارة وما أحاط بهذه التطورات من حملات إعلامية متبادلة شديدة الضراوة والتدني بين السادات وخصومه. وما كادت التهدئة تحدث بين مصر والدول العربية في نهاية عقد الثمانينيات من القرن الماضي حتى وقعت كارثة الغزو العراقي للكويت في 1990 وتكرر أسلوب الحملات الإعلامية الشرسة المتدنية بين صدام حسين وأنصاره من جانب وخصومه من جانب آخر.

وعندما وقعت تطورات ما سمي «الربيع العربي» وقامت القوى المستترة بالدين الإسلامي بمحاولة الهيمنة على مجريات الأمور بعد هذه التطورات وحققت إنجازات محدودة في هذا الصدد، اتخذت بعض الفضائيات موقفاً محدداً يدافع عن هذه القوى باستماتة ويحاول تقويض خصومها في عديد من البلدان. ونال مصر نصيب الأسد من هجمات تلك الفضائيات بعد أن فاض الكيل بالشعب المصري فهب في 30 يونيو 2013 وأطاح بمساعدة من جيشه بحكم «الإخوان المسلمين» الذي دام عاماً كاملاً. وجنباً إلى جنب مع هذا التخريب الممنهج للعلاقات العربية- العربية تسبب الانفلات الإعلامي وتدني المهنية لدى عدد من الإعلاميين في تفجر أزمات عنيفة في هذه العلاقات، وربما كانت الأزمة الشهيرة في العلاقات المصرية- الجزائرية إبان تصفيات كأس العالم قبل الماضية أسوأ مثال على ذلك. ومنذ أسابيع قليلة أساءت إحدى المذيعات في فضائية مصرية إساءة بالغة إلى الشعب المغربي دون أدنى سبب وسارعت الحكومة والدوائر الإعلامية المصرية بالاعتذار لهذا الشعب الكريم وحكومته. وعندما وقع العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة خلطت دوائر إعلامية مصرية وفلسطينية بين الاعتبارات الواجبة في الموقف من هذا العدوان وبين الخلاف بين مصر و«حماس» بسبب المواقف الأخيرة من «الإخوان المسلمين» في مصر.

ويهوّن البعض من هذه «الأزمات الإعلامية» إذا جاز التعبير على أساس أنها مرافعات كلامية ليست لها أضرار مادية كما يحدث في الصراعات المسلحة مثلاً، وهو حكم أبعد ما يكون عن الصواب لأن الحملات الإعلامية على العكس تصيب العروبة والانتماء العربي في مقتل بسبب لغتها المتدنية، خاصة أن هذه الحملات عادة ما تكون عاجزة عن الوصول إلى الجمهور المُستهدف فلا يتعرض لها ويتأثر بها أساساً إلا الجمهور في البلد الذي تصدر عنه هذه الحملات. وقد حفلت الحملات الإعلامية المتبادلة بين مصر والعديد من الدول العربية إبان الخلاف الضاري، في نهاية سبعينيات القرن الماضي ومعظم عقد الثمانينيات حول السياسات الواجب اتباعها تجاه الصراع العربي- الإسرائيلي، بالسباب واتهامات الخيانة والتحقير المتبادل على نحو مزرٍ، ولذلك آن أوان الاهتمام بهذه الظاهرة كي لا يتواصل تخريبها للعلاقات العربية- العربية بل والدول العربية ذاتها. وقد حذر الرئيس المصري على سبيل المثال من أن أتباع التنظيم الدولي ﻠ«الإخوان المسلمين» يؤسس حالياً عدة شركات وصحف ومواقع إلكترونية رصدوا لها ملايين الدولارات لبث الفوضى في الدول العربية، ولعل اتحاد الإذاعات العربية ينظر إلى هذه المسألة بعين الاهتمام الذي تستحقه.

 

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14351
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14351
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767766
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57845315
حاليا يتواجد 2597 زوار  على الموقع