موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

رسالة إلى العبادي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عزيزي الدكتور حيدر العبادي المحترم، تحية طيبة أستهلها بنصيحة «لا غالب ولا مغلوب» التي اقترحها الرئيس الأميركي أخيراً على زعماء الشيعة والسنة والأكراد في العراق . وأؤيد انتقاد أوباما «الأغلبية الشيعية على تبديدها فرصة التقارب مع السُنة والأكراد بصورة أوثق، وعدم رجوعهم عن قانون اجتثاث البعث». وأتمنى أن يكون تنازل المالكي عن رئاسة الحكومة، واختيارك لتوليها إشارة إلى تحقيق الفرص الضائعة، وأن تنطفئ أخيراً حرائق جحيم يتأجج في بلدنا منذ رسالتي المفتوحة لك المنشورة هنا بعنوان «رسالة إلى وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال في بغداد». وقتها جعلني ردك السريع غير المتوقع، المنشور هنا في 24 نوفمبر 2003، أفكر فيما إذا كنتُ قد اخترتُ طريق السلامة في رفضي المطلق للاحتلال، والذي قلتَ عنه في رسالتك: «يمثل مشكلة حقيقية للعراق كما كانت مشكلة القمع والإرهاب والتدمير التي مارسها النظام السابق ما زلنا نعيش آثارها. والوطنيون العراقيون لا يمكنهم أن يديروا ظهورهم لشعبهم ووطنهم بحجة أنه محتل وإنما يحاولون بمختلف الوسائل خدمة هذا الشعب وإنهاء الاحتلال بالوسائل الممكنة ولِما فيه مصلحة بلادهم. وعاجلاً أو آجلاً فإنّ المحتل سيرحل عن بلادنا ويبقى العراق للعراقيين وبالتالي عليهم تقع مهمة البناء والأعمار» .

 

وها هي 11 عاماً على الاحتلال، وعامان على خروج جيش الاحتلال، وهولُ الاحتلال الذي كان على هوله طفلاً، فصار بركاناً لا يهدأ. وهل خطر ببالك عندما كتبت رسالتَكَ أن يأتي يوم يقدم فيه زميلك في وزارة الاحتلال صورة البلد الشنيعة التالية: «العراق بفضل النفط قد تحوّل إلى بقرة حلوب تنهبه طبقة سياسية جشعة، وبيروقراطية هائلة». كتب ذلك علي علاّوي في مقالة في «نيويورك تايمز» قال فيها إن «وجود العراق نفسه كدولة مهدد الآن بانقسامات اثنية وطائفية جعلتها الحسابات السياسية الخاطئة والتجاوزات الجسيمة غير قابلة للحل تقريباً». وتساءل: «ما العجب في ذوبان القوات العراقية عندما واجهت خطر داعش؟ ولماذا على الجندي العراقي أن يحارب لأجل آمرين يستحوذون على حصة من مرتبات الجنود، ويُحوِّلون تموينات الوحدات للمنفعة الشخصية؟». وذهب علاوي حدّ تحميل «آية الله العظمى علي السيستاني» مسؤولية إرسال «المجندين الذين استجابوا لندائه في مواجهة داعش، من دون تدريب ملائم، وبتجهيزات فقيرة، ومرتبات مختلسة».

أعرف أن شهادة علاّوي غير مقبولة، ولعله ممن قلتَ عنهم في رسالتك فَرَضتهم الصيغة «التي قامت على أساس تحالف سياسي بين فصائل سياسية متفاوتة في طروحاتها السياسية ورؤاها وكذلك ممارساتها». وعندما نَقَلَتْ عنك الكاتبة العالمية المناهضة للاحتلال «ناومي كلاين» قولك لحاكم الاحتلال بريمر إن أحداً لا يملك حق خصخصة وبيع ممتلكات الدولة العراقية، آنذاك كان علاوي وزير الدفاع بدون قوات مسلحة، ووزير المالية التي اختفت بمليارات الدولارات، ولم يُعثر على أثر لها حتى اليوم. وكرّس علاّوي مقالته للتعبير، كأي عجوز طيب القلب، عن الحنين للملك فيصل الأول، بدل أن يُقدِّم كشفاً بالحساب، ويراجع كارثة حلّ القوات المسلحة التي تعتبر اليوم أم الكوارث، أو يحقق حول اختفاء ثروات العراق الطائلة!

وفارق أيام بين «نوستالجيا» علاّوي الساذجة لماضٍ جميلٍ، وحصافة العلاقات العامة الدولية التي اضطلع بها عراقي عمل سكرتيراً خاصاً لخمسة سفراء أميركيين توالوا على العراق منذ الغزو. «فرصة العراق الأخيرة» عنوان مقالة علي الخضيري في «نيويورك تايمز» والتي استهلها بقول رئيس الجمهورية الجديد فؤاد معصوم لك: «العراق وديعة بين يديك». وذكر الخضيري أنك ورثت بلداً على حافة الانهيار، ولا يتوقف تحطم البلد أو إنقاذه على عملك وحدك، بل على عدد مدوخ من زعماء آخرين، وأحزاب سياسية، ولاعبين غير حكوميين، وقوى جارة وعالمية. ورسم الخضيري في تساؤلاته صورة المستقبل العراقي الممكن الوحيد، كلوحة العشاء الربّاني الأخير لدافنشي؛ شيعة عانوا من حكم صدام حسين يجلسون حول طاولة مجلس الوزراء مع بعثيين سُنة جدد، والذين عليهم تقاسم السلطة مع وزراء شيعة حاليين، كانوا جنرالات في «الحرس الثوري» الإيراني، وبينهم قائد فرق الموت الذي كان يثقب جماجم السنة بالمثقب الكهربائي، وعلى الكرد الذين عانوا الأمرّين من العرب الشيعة والسُنة، القبول بالبقاء جزءاً من دولة عاطلة لا يشاركونها اللغة ولا التقاليد.

ويرى الخضيري بصيص أمل في انتمائك إلى عائلة بغدادية، والذي جعل أحد قادة المقاومة المسلحة يقول له إنهم يقفون إلى جانبك لمجرد أنك بغدادي. قد تكون هذه مبالغة إلا أنها، كما يبدو، العامل الذي أطاح بالمالكي، فهو من طويريج بكربلاء، وتحول عام 2012 إلى ارتداء البدلات الإيطالية. ذكر ذلك خياطه البغدادي «موفق علي» الذي صرّح لمراسل الصحيفة الأميركية أن على المالكي التخلي عن الحكم. وتؤكد هذا الرأي صديقة بغدادية لم تُغيِّر بغداد حتى بجنسية زوجها البريطاني، وكَتَبَت تبشرني بأنك بغدادي، والعراق لم يحكمه بغدادي منذ نوري السعيد. وربما أرادت البغدادية أن تستميلني عندما قالت: حيدر بغدادي كرّادي، وهي تعرف أن زوجَي شقيقتَيَّ كرّاديان، وفيهما عرفتُ أن الكرّادي بغدادي متميز «مثل خَسْ ابو الطوبه ببساتين الكراده، مِترَهيْ وهو بنص الطين»!

وأنتَ تعرف القول الإنجليزي المأثور «العالِمُ يكتشف الموجود، والمهندس يبتكر ما لا وجود له». فهل تستطيع كمهندس، ليس أن تمنع إيران عن التدخل بشؤون العراق، كما يريد الخضيري، بل أن تجعلها تتدخل أكثر، عن طريق مشاريع حدثتني عنها مرة في مدخل عمارتنا السكنية المشتركة بشارع «سان ستيفنس جاردنز» في لندن. «لماذا لا نقيم مع إيران سوقاً مشتركاً ومشاريع صناعية وسياحية على أطول حدود مشتركة بيننا، كالأوروبيين الذين اهتدوا إلى ذلك بعد أن قتلوا الملايين منهم في أكبر حربين في القرن العشرين»؟ وبالمقابل تُكرّس موهبتك الهندسية في ابتكار مشاريع لتأمين رفاهية وتقدم السنة، ويمكنك الاعتماد في ذلك على شهية السُنة «الدليم» عندما سُئل أحدهم عن رأيه بالكباب، فقال «والله طيّب بس السيخ شويه صعبه يِنعِلسْ ».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30775
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130598
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر950558
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60734532
حاليا يتواجد 4839 زوار  على الموقع