موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

رسالة إلى العبادي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عزيزي الدكتور حيدر العبادي المحترم، تحية طيبة أستهلها بنصيحة «لا غالب ولا مغلوب» التي اقترحها الرئيس الأميركي أخيراً على زعماء الشيعة والسنة والأكراد في العراق . وأؤيد انتقاد أوباما «الأغلبية الشيعية على تبديدها فرصة التقارب مع السُنة والأكراد بصورة أوثق، وعدم رجوعهم عن قانون اجتثاث البعث». وأتمنى أن يكون تنازل المالكي عن رئاسة الحكومة، واختيارك لتوليها إشارة إلى تحقيق الفرص الضائعة، وأن تنطفئ أخيراً حرائق جحيم يتأجج في بلدنا منذ رسالتي المفتوحة لك المنشورة هنا بعنوان «رسالة إلى وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال في بغداد». وقتها جعلني ردك السريع غير المتوقع، المنشور هنا في 24 نوفمبر 2003، أفكر فيما إذا كنتُ قد اخترتُ طريق السلامة في رفضي المطلق للاحتلال، والذي قلتَ عنه في رسالتك: «يمثل مشكلة حقيقية للعراق كما كانت مشكلة القمع والإرهاب والتدمير التي مارسها النظام السابق ما زلنا نعيش آثارها. والوطنيون العراقيون لا يمكنهم أن يديروا ظهورهم لشعبهم ووطنهم بحجة أنه محتل وإنما يحاولون بمختلف الوسائل خدمة هذا الشعب وإنهاء الاحتلال بالوسائل الممكنة ولِما فيه مصلحة بلادهم. وعاجلاً أو آجلاً فإنّ المحتل سيرحل عن بلادنا ويبقى العراق للعراقيين وبالتالي عليهم تقع مهمة البناء والأعمار» .

 

وها هي 11 عاماً على الاحتلال، وعامان على خروج جيش الاحتلال، وهولُ الاحتلال الذي كان على هوله طفلاً، فصار بركاناً لا يهدأ. وهل خطر ببالك عندما كتبت رسالتَكَ أن يأتي يوم يقدم فيه زميلك في وزارة الاحتلال صورة البلد الشنيعة التالية: «العراق بفضل النفط قد تحوّل إلى بقرة حلوب تنهبه طبقة سياسية جشعة، وبيروقراطية هائلة». كتب ذلك علي علاّوي في مقالة في «نيويورك تايمز» قال فيها إن «وجود العراق نفسه كدولة مهدد الآن بانقسامات اثنية وطائفية جعلتها الحسابات السياسية الخاطئة والتجاوزات الجسيمة غير قابلة للحل تقريباً». وتساءل: «ما العجب في ذوبان القوات العراقية عندما واجهت خطر داعش؟ ولماذا على الجندي العراقي أن يحارب لأجل آمرين يستحوذون على حصة من مرتبات الجنود، ويُحوِّلون تموينات الوحدات للمنفعة الشخصية؟». وذهب علاوي حدّ تحميل «آية الله العظمى علي السيستاني» مسؤولية إرسال «المجندين الذين استجابوا لندائه في مواجهة داعش، من دون تدريب ملائم، وبتجهيزات فقيرة، ومرتبات مختلسة».

أعرف أن شهادة علاّوي غير مقبولة، ولعله ممن قلتَ عنهم في رسالتك فَرَضتهم الصيغة «التي قامت على أساس تحالف سياسي بين فصائل سياسية متفاوتة في طروحاتها السياسية ورؤاها وكذلك ممارساتها». وعندما نَقَلَتْ عنك الكاتبة العالمية المناهضة للاحتلال «ناومي كلاين» قولك لحاكم الاحتلال بريمر إن أحداً لا يملك حق خصخصة وبيع ممتلكات الدولة العراقية، آنذاك كان علاوي وزير الدفاع بدون قوات مسلحة، ووزير المالية التي اختفت بمليارات الدولارات، ولم يُعثر على أثر لها حتى اليوم. وكرّس علاّوي مقالته للتعبير، كأي عجوز طيب القلب، عن الحنين للملك فيصل الأول، بدل أن يُقدِّم كشفاً بالحساب، ويراجع كارثة حلّ القوات المسلحة التي تعتبر اليوم أم الكوارث، أو يحقق حول اختفاء ثروات العراق الطائلة!

وفارق أيام بين «نوستالجيا» علاّوي الساذجة لماضٍ جميلٍ، وحصافة العلاقات العامة الدولية التي اضطلع بها عراقي عمل سكرتيراً خاصاً لخمسة سفراء أميركيين توالوا على العراق منذ الغزو. «فرصة العراق الأخيرة» عنوان مقالة علي الخضيري في «نيويورك تايمز» والتي استهلها بقول رئيس الجمهورية الجديد فؤاد معصوم لك: «العراق وديعة بين يديك». وذكر الخضيري أنك ورثت بلداً على حافة الانهيار، ولا يتوقف تحطم البلد أو إنقاذه على عملك وحدك، بل على عدد مدوخ من زعماء آخرين، وأحزاب سياسية، ولاعبين غير حكوميين، وقوى جارة وعالمية. ورسم الخضيري في تساؤلاته صورة المستقبل العراقي الممكن الوحيد، كلوحة العشاء الربّاني الأخير لدافنشي؛ شيعة عانوا من حكم صدام حسين يجلسون حول طاولة مجلس الوزراء مع بعثيين سُنة جدد، والذين عليهم تقاسم السلطة مع وزراء شيعة حاليين، كانوا جنرالات في «الحرس الثوري» الإيراني، وبينهم قائد فرق الموت الذي كان يثقب جماجم السنة بالمثقب الكهربائي، وعلى الكرد الذين عانوا الأمرّين من العرب الشيعة والسُنة، القبول بالبقاء جزءاً من دولة عاطلة لا يشاركونها اللغة ولا التقاليد.

ويرى الخضيري بصيص أمل في انتمائك إلى عائلة بغدادية، والذي جعل أحد قادة المقاومة المسلحة يقول له إنهم يقفون إلى جانبك لمجرد أنك بغدادي. قد تكون هذه مبالغة إلا أنها، كما يبدو، العامل الذي أطاح بالمالكي، فهو من طويريج بكربلاء، وتحول عام 2012 إلى ارتداء البدلات الإيطالية. ذكر ذلك خياطه البغدادي «موفق علي» الذي صرّح لمراسل الصحيفة الأميركية أن على المالكي التخلي عن الحكم. وتؤكد هذا الرأي صديقة بغدادية لم تُغيِّر بغداد حتى بجنسية زوجها البريطاني، وكَتَبَت تبشرني بأنك بغدادي، والعراق لم يحكمه بغدادي منذ نوري السعيد. وربما أرادت البغدادية أن تستميلني عندما قالت: حيدر بغدادي كرّادي، وهي تعرف أن زوجَي شقيقتَيَّ كرّاديان، وفيهما عرفتُ أن الكرّادي بغدادي متميز «مثل خَسْ ابو الطوبه ببساتين الكراده، مِترَهيْ وهو بنص الطين»!

وأنتَ تعرف القول الإنجليزي المأثور «العالِمُ يكتشف الموجود، والمهندس يبتكر ما لا وجود له». فهل تستطيع كمهندس، ليس أن تمنع إيران عن التدخل بشؤون العراق، كما يريد الخضيري، بل أن تجعلها تتدخل أكثر، عن طريق مشاريع حدثتني عنها مرة في مدخل عمارتنا السكنية المشتركة بشارع «سان ستيفنس جاردنز» في لندن. «لماذا لا نقيم مع إيران سوقاً مشتركاً ومشاريع صناعية وسياحية على أطول حدود مشتركة بيننا، كالأوروبيين الذين اهتدوا إلى ذلك بعد أن قتلوا الملايين منهم في أكبر حربين في القرن العشرين»؟ وبالمقابل تُكرّس موهبتك الهندسية في ابتكار مشاريع لتأمين رفاهية وتقدم السنة، ويمكنك الاعتماد في ذلك على شهية السُنة «الدليم» عندما سُئل أحدهم عن رأيه بالكباب، فقال «والله طيّب بس السيخ شويه صعبه يِنعِلسْ ».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1794
mod_vvisit_counterالبارحة27339
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع88959
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر879203
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66309284
حاليا يتواجد 2082 زوار  على الموقع