موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

إسرائيل..الدولة الفاشلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«احفرْ نفقاً بمسمارْ، ولا أنك تناقش واحد حمارْ». هذا المثل الفلسطيني يوضح ما يفعله سكان غزة طوال سبع سنوات من الحصار. «إسرائيل دون أوهام» عنوان مقالة الكاتب الإسرائيلي «ديفيد جروسمان» تحدث فيها عن «الفقاعة المحكمة الإغلاق التي حبس فيها الإسرائيليون أنفسهم والفلسطينيين»،

وذكر أن «كلا الطرفين داخل هذه الفقاعة القاسية والمستميتة يخضعان لقانون الفقاعة؛ قانون العنف والحرب، والانتقام والكراهية»، والسؤال هو ليس ما يحدث داخل الفقاعة، بل «كيف أمكن أن نختنق معاً داخل هذه الفقاعة طوال قرن»؟

 

ويسأل «جروسمان» نتنياهو، ومن سبقه من رؤساء حكومات إسرائيل كيف أضاعوا جميع السنوات قبل النزاع الحالي من دون مبادرة للحوار، أو حتى الإشارة إلى حوار مع «حماس»، ومن دون محاولة لتغيير الواقع المتفجر.

ولماذا تجنبت إسرائيل طيلة السنوات الماضية إجراء مفاوضات حصيفة مع القطاعات المعتدلة، والأكثر اطلاعاً من الناس الفلسطينيين، والتي كان يمكن لها أن تشكل ضغطاً على «حماس»، ولماذا تجاهلت خلال 12 عاماً مبادرة الجامعة العربية، التي كان يمكن أن تزود الدول العربية المعتدلة بسلطة قد تتيح لها عقد مساومة مع «حماس»، و«السؤال هو لماذا عجزت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عقوداً عدة عن التفكير خارج الفقاعة»؟

وكما يقول المثل الفلسطيني «للظالم يومْ مثل دق الثوم»، وتثير الشهية، أو العكس، حسب موعد الطعام، رائحة الثوم في ردود أفعال أثارتها المقالة المنشورة في صحيفة «نيويورك تايمز». أحد القراء سأل إذا كان «جروسمان» لا يعرف كيف يفكر الفلسطينون، لماذا لا يتوجه إليهم. «دعهم يسمعون صوتك، ودع العالم يعرف أن هناك ناساً على كلا الجانبين يفكرون مثلك.

أعلنوا كلامكم سوية، كي لا يسمعكم من يشارككم الرأي فحسب، بل يسمعكم من يواصل الكراهية»، وأضاف أن «ناساً كثيرين جداً خارج إسرائيل يضمون أصواتهم لأصواتكم، وسنفعل كل ما يمكن لوقف هذا الجنون».

وجروسمان كاتب وناشط مناهض لسياسة إسرائيل في فلسطين، يتابع منذ أكثر من عشرين سنة فكرته الأساسية في «أن إسرائيل التي يحب ناسها أن يروا أنفسهم معجزة قد تكون دولة محتضرة». ويتساءل في روايته «كُوني سِّكيني» المترجمة إلى لغات عدة «أين نحن هنا، هل هذه مستعمرة العقاب في العالم الآخر.

ربما كل شخص هنا، كان امرأة أو رجلاً، لا فرق، مسناً أو شاباً قد انتحر». ويذكر في كتابه «الموت كطريقة للحياة» أن «ما يخيف الآن، أو أكثر ما ينبغي أن يخيفك، ليس احتمال أن تنتهي حياتك بعنف في أيّ وقت، وهو خوف واقعي حالياً لكل مواطن في بلد كان يهدف إلى أن يجعل الشعب اليهودي آمناً، لكنك مُتَّ فعلاً، شعب بكامله في غيبوبة.

ستة ملايين شخص سمحوا بانحطاط عقلهم، وإرادتهم، وقضوا على أنفسهم بأن ينتهوا إلى سلبية مجرمة وحانقة».

وتُلّخص الكاتبة البريطانية «جاكلين روز» بكلمتين حكم «جروسمان» على إسرائيل «دولة فاشلة». وتذكر في عرضها لكتاب «الموت طريقة للحياة» أن جروسمان ليس ممن يمكن اتهامهم بأنهم يصدرون أحكامهم من خارج إسرائيل «بل من أقدس المدن القدس، حيث يعيش». وأثارت مقالة «روز» المنشورة في مجلة «بوكز ريفيو» ردود أفعال قوية من كتاب موالين لإسرائيل، بينهم المؤرخ الصهيوني الأميركي «إدوارد ليوتواك» الذي تساءل كيف يمكن إطلاق لقب «دولة فاشلة» على «بلد استطاع أن ينتقل من دولة فقيرة عام 1948 إلى مستوى إجمالي للناتج المحلي مماثل لأوروبا، على رغم ازدياد السكان عشر مرات». وذكر أن دولاً قليلة جداً، بينها إيرلندا وسنغافورة استطاعت تحقيق نتائج أفضل، لكنهم حسب اعتقاده «لا يدّعون أنهم يضاهون إسرائيل في البحث العلمي والإنجاز الثقافي العام». وذكر أن «الإنجاز الأكبر لإسرائيل أنها رمَّمَتْ المعنويات المحطمة لليهود حول العالم عن طريق انتصارها في الحروب والمعارك ضد كل القادمين».

وفي تعليقها على «ليتواك» قالت «روز»، التي صرّحَتْ بأنها يهودية أن جروسمان «يرى بلده في حال تدهور ربما لا مرّدَ له، تستعبده العسكريتاريا، التي تدمر نفسها، والفلسطينيين على حد سواء». وذكرت «ليس جروسمان وحده يعتقد ذلك، بل حتى «ياكوف بيري»، رئيس المخابرات الإسرائيلية فترة سبع سنوات قال أخيراً «بلدنا في حالة تدهور يوشك على كارثة في جميع المجالات الاقتصادية، والسياسية، والخدمات الاجتماعية، والأمن». وأضاف «إذا استمرينا نعيش بحد السيف فسنواصل التمرغ بالوحل وندمر أنفسنا». وشارك في التعليق المؤرخ الأميركي «لاورو مارتينس» الذي قال إن «ليوتواك» لم يغفل فحسب ذكر الأسلحة الأميركية، والأموال التي تصب في إسرائيل، بل أيضاً حقيقة أن كثيراً جداً من علمائها ومهندسيها ولدوا وتدربوا في أوروبا الشرقية والولايات المتحدة.

وكما يقول أنشتاين «الاختلاف بين الغباء والعبقرية أن للعبقرية حدوداً»، ولا حدود للغباء العبقري لزعماء إسرائيل في التعامل مع اكتشاف حقول الغاز في سواحل غزة. «اكتشافات الغاز في شرق المتوسط: غزة وإسرائيل والصراعات الأخرى»، عنوان أطروحة الماجستير للباحثة أناييس أندراسيان في «معهد دراسات التنمية الدولية» في جنيف.

وعرضت الباحثة جنون تقلبات حكومات تل أبيب المتعاقبة من اتفاقية أوسلو الثانية المعروفة باسم «اتفاقية غزه أريحا». منحت الاتفاقية السلطة الفلسطينية حق التصرف بسواحل غزة مسافة 20 ميلاً بحرياً من الشاطئ، بما يسمح بالصيد والاستجمام، والنشاطات الاقتصادية، وبضمنها طبعاً التنقيب.

كمية غاز غزة التي اكتشفتها شركة «الغاز البريطانية» تقدّر بنحو ترليوني قدم مكعب.

وقلَّصَت تل أبيب سواحل غزة إلى 18 ميلاً، استناداً إلى بند في الاتفاقية يشترط ضمان أمنها، ثم قلّصتها إلى 12 ميلاً، وأصبحت الآن ميلين فقط، ويُقتل صيادو الأسماك الفلسطينين، الذين يتجاوزوها ولو خطأً.

والجنون كما يقول «ألبرت أنشتاين» هو «مل الشيء نفسه المرة تلو الأخرى وانتظار نتائج مختلفة». وجنون إسرائيل مجونُ الغرب. «رون درِمر» سفير تل أبيب الحالي في واشنطن، وهو أميركي، مثل كثير من دبلوماسيي تل أبيب، شتم المتظاهرين في «مركز المؤتمرات» في واشنطن، الذين هتفوا ضده «مجرم الحرب»، وقال «في الحقيقة ينبغي أن يُمنح جيش الدفاع الإسرائيلي جائزة نوبل للسلام». وعلى ما في هذا الجنون من مجون فإن هيئة «نوبل فعلته منذ سنوات، حين منحت الجائزة ﻠ«دانييل كيهنمان»، الذي اعتمد في نظريته المنشورة في كتابه «التفكير بسرعة وببطء» على بحوثه خلال عمله في دائرة العمليات النفسية في الجيش الإسرائيلي».

ومجونٌ مجنونٌ كهذا يقعقع عظام «نوبل» في قبره حين يعلم أن هيئة جائزته لم تتجاوز فقط على الشرط الأول لها في العمل من أجل السلام العالمي، بل قامت بسابقة منح باحث في علم النفس جائزة علم الاقتصاد، وهو لم يخصص جائزة لعلم النفس!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19809
mod_vvisit_counterالبارحة35462
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55271
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر808686
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57886235
حاليا يتواجد 2763 زوار  على الموقع