موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

إسرائيل..الدولة الفاشلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«احفرْ نفقاً بمسمارْ، ولا أنك تناقش واحد حمارْ». هذا المثل الفلسطيني يوضح ما يفعله سكان غزة طوال سبع سنوات من الحصار. «إسرائيل دون أوهام» عنوان مقالة الكاتب الإسرائيلي «ديفيد جروسمان» تحدث فيها عن «الفقاعة المحكمة الإغلاق التي حبس فيها الإسرائيليون أنفسهم والفلسطينيين»،

وذكر أن «كلا الطرفين داخل هذه الفقاعة القاسية والمستميتة يخضعان لقانون الفقاعة؛ قانون العنف والحرب، والانتقام والكراهية»، والسؤال هو ليس ما يحدث داخل الفقاعة، بل «كيف أمكن أن نختنق معاً داخل هذه الفقاعة طوال قرن»؟

 

ويسأل «جروسمان» نتنياهو، ومن سبقه من رؤساء حكومات إسرائيل كيف أضاعوا جميع السنوات قبل النزاع الحالي من دون مبادرة للحوار، أو حتى الإشارة إلى حوار مع «حماس»، ومن دون محاولة لتغيير الواقع المتفجر.

ولماذا تجنبت إسرائيل طيلة السنوات الماضية إجراء مفاوضات حصيفة مع القطاعات المعتدلة، والأكثر اطلاعاً من الناس الفلسطينيين، والتي كان يمكن لها أن تشكل ضغطاً على «حماس»، ولماذا تجاهلت خلال 12 عاماً مبادرة الجامعة العربية، التي كان يمكن أن تزود الدول العربية المعتدلة بسلطة قد تتيح لها عقد مساومة مع «حماس»، و«السؤال هو لماذا عجزت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عقوداً عدة عن التفكير خارج الفقاعة»؟

وكما يقول المثل الفلسطيني «للظالم يومْ مثل دق الثوم»، وتثير الشهية، أو العكس، حسب موعد الطعام، رائحة الثوم في ردود أفعال أثارتها المقالة المنشورة في صحيفة «نيويورك تايمز». أحد القراء سأل إذا كان «جروسمان» لا يعرف كيف يفكر الفلسطينون، لماذا لا يتوجه إليهم. «دعهم يسمعون صوتك، ودع العالم يعرف أن هناك ناساً على كلا الجانبين يفكرون مثلك.

أعلنوا كلامكم سوية، كي لا يسمعكم من يشارككم الرأي فحسب، بل يسمعكم من يواصل الكراهية»، وأضاف أن «ناساً كثيرين جداً خارج إسرائيل يضمون أصواتهم لأصواتكم، وسنفعل كل ما يمكن لوقف هذا الجنون».

وجروسمان كاتب وناشط مناهض لسياسة إسرائيل في فلسطين، يتابع منذ أكثر من عشرين سنة فكرته الأساسية في «أن إسرائيل التي يحب ناسها أن يروا أنفسهم معجزة قد تكون دولة محتضرة». ويتساءل في روايته «كُوني سِّكيني» المترجمة إلى لغات عدة «أين نحن هنا، هل هذه مستعمرة العقاب في العالم الآخر.

ربما كل شخص هنا، كان امرأة أو رجلاً، لا فرق، مسناً أو شاباً قد انتحر». ويذكر في كتابه «الموت كطريقة للحياة» أن «ما يخيف الآن، أو أكثر ما ينبغي أن يخيفك، ليس احتمال أن تنتهي حياتك بعنف في أيّ وقت، وهو خوف واقعي حالياً لكل مواطن في بلد كان يهدف إلى أن يجعل الشعب اليهودي آمناً، لكنك مُتَّ فعلاً، شعب بكامله في غيبوبة.

ستة ملايين شخص سمحوا بانحطاط عقلهم، وإرادتهم، وقضوا على أنفسهم بأن ينتهوا إلى سلبية مجرمة وحانقة».

وتُلّخص الكاتبة البريطانية «جاكلين روز» بكلمتين حكم «جروسمان» على إسرائيل «دولة فاشلة». وتذكر في عرضها لكتاب «الموت طريقة للحياة» أن جروسمان ليس ممن يمكن اتهامهم بأنهم يصدرون أحكامهم من خارج إسرائيل «بل من أقدس المدن القدس، حيث يعيش». وأثارت مقالة «روز» المنشورة في مجلة «بوكز ريفيو» ردود أفعال قوية من كتاب موالين لإسرائيل، بينهم المؤرخ الصهيوني الأميركي «إدوارد ليوتواك» الذي تساءل كيف يمكن إطلاق لقب «دولة فاشلة» على «بلد استطاع أن ينتقل من دولة فقيرة عام 1948 إلى مستوى إجمالي للناتج المحلي مماثل لأوروبا، على رغم ازدياد السكان عشر مرات». وذكر أن دولاً قليلة جداً، بينها إيرلندا وسنغافورة استطاعت تحقيق نتائج أفضل، لكنهم حسب اعتقاده «لا يدّعون أنهم يضاهون إسرائيل في البحث العلمي والإنجاز الثقافي العام». وذكر أن «الإنجاز الأكبر لإسرائيل أنها رمَّمَتْ المعنويات المحطمة لليهود حول العالم عن طريق انتصارها في الحروب والمعارك ضد كل القادمين».

وفي تعليقها على «ليتواك» قالت «روز»، التي صرّحَتْ بأنها يهودية أن جروسمان «يرى بلده في حال تدهور ربما لا مرّدَ له، تستعبده العسكريتاريا، التي تدمر نفسها، والفلسطينيين على حد سواء». وذكرت «ليس جروسمان وحده يعتقد ذلك، بل حتى «ياكوف بيري»، رئيس المخابرات الإسرائيلية فترة سبع سنوات قال أخيراً «بلدنا في حالة تدهور يوشك على كارثة في جميع المجالات الاقتصادية، والسياسية، والخدمات الاجتماعية، والأمن». وأضاف «إذا استمرينا نعيش بحد السيف فسنواصل التمرغ بالوحل وندمر أنفسنا». وشارك في التعليق المؤرخ الأميركي «لاورو مارتينس» الذي قال إن «ليوتواك» لم يغفل فحسب ذكر الأسلحة الأميركية، والأموال التي تصب في إسرائيل، بل أيضاً حقيقة أن كثيراً جداً من علمائها ومهندسيها ولدوا وتدربوا في أوروبا الشرقية والولايات المتحدة.

وكما يقول أنشتاين «الاختلاف بين الغباء والعبقرية أن للعبقرية حدوداً»، ولا حدود للغباء العبقري لزعماء إسرائيل في التعامل مع اكتشاف حقول الغاز في سواحل غزة. «اكتشافات الغاز في شرق المتوسط: غزة وإسرائيل والصراعات الأخرى»، عنوان أطروحة الماجستير للباحثة أناييس أندراسيان في «معهد دراسات التنمية الدولية» في جنيف.

وعرضت الباحثة جنون تقلبات حكومات تل أبيب المتعاقبة من اتفاقية أوسلو الثانية المعروفة باسم «اتفاقية غزه أريحا». منحت الاتفاقية السلطة الفلسطينية حق التصرف بسواحل غزة مسافة 20 ميلاً بحرياً من الشاطئ، بما يسمح بالصيد والاستجمام، والنشاطات الاقتصادية، وبضمنها طبعاً التنقيب.

كمية غاز غزة التي اكتشفتها شركة «الغاز البريطانية» تقدّر بنحو ترليوني قدم مكعب.

وقلَّصَت تل أبيب سواحل غزة إلى 18 ميلاً، استناداً إلى بند في الاتفاقية يشترط ضمان أمنها، ثم قلّصتها إلى 12 ميلاً، وأصبحت الآن ميلين فقط، ويُقتل صيادو الأسماك الفلسطينين، الذين يتجاوزوها ولو خطأً.

والجنون كما يقول «ألبرت أنشتاين» هو «مل الشيء نفسه المرة تلو الأخرى وانتظار نتائج مختلفة». وجنون إسرائيل مجونُ الغرب. «رون درِمر» سفير تل أبيب الحالي في واشنطن، وهو أميركي، مثل كثير من دبلوماسيي تل أبيب، شتم المتظاهرين في «مركز المؤتمرات» في واشنطن، الذين هتفوا ضده «مجرم الحرب»، وقال «في الحقيقة ينبغي أن يُمنح جيش الدفاع الإسرائيلي جائزة نوبل للسلام». وعلى ما في هذا الجنون من مجون فإن هيئة «نوبل فعلته منذ سنوات، حين منحت الجائزة ﻠ«دانييل كيهنمان»، الذي اعتمد في نظريته المنشورة في كتابه «التفكير بسرعة وببطء» على بحوثه خلال عمله في دائرة العمليات النفسية في الجيش الإسرائيلي».

ومجونٌ مجنونٌ كهذا يقعقع عظام «نوبل» في قبره حين يعلم أن هيئة جائزته لم تتجاوز فقط على الشرط الأول لها في العمل من أجل السلام العالمي، بل قامت بسابقة منح باحث في علم النفس جائزة علم الاقتصاد، وهو لم يخصص جائزة لعلم النفس!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12346
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع221535
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر670178
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60454152
حاليا يتواجد 4871 زوار  على الموقع