موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الحركة البينية للقوى العاملة العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

شرفت بدعوة «المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية» لإدارة حلقة نقاشية عقدها المركز يوم 7 مايو الجاري حول موضوع «الانكشاف المتبادل: تأثيرات الأبعاد الداخلية لقضايا العمالة على العلاقات العربية- العربية»،

وربما يحتاج هذا العنوان شرحاً، فهو في شقه الأول يشير إلى أن حركة العمالة العربية داخل الوطن العربي عبر الحدود السياسية القُطرية قد أوجدت حالة من «التواقف» أو الاعتماد المتبادل بين الدول المرسلة والدول المستقبلة للعمالة أطلق عليها «الانكشاف المتبادل» أي أن كلا طرفي العلاقة يحتاجانها، وأما الشق الثاني من العنوان فيعني أن ثمة أبعاداً داخلية استجدت على حركة العمالة ترتبط بما عرف ﺑ«الربيع العربي» والمطلوب معرفة تأثير هذه الأبعاد على العلاقات العربية- العربية. والواقع أن انتقال الأفراد في الوطن العربي عبر حدودهم السياسية القُطرية ظاهرة قديمة وإن ظلت أرقام الحراك البشري محدودة، كما أن جانباً يعتد به منها كان أقرب إلى المعونة الفنية منه إلى السعي لكسب الرزق. وظل هذا الوضع قائماً بشكل أو بآخر حتى النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي حين حدثت الطفرة في أسعار النفط وتولدت لدى كبريات الدول العربية المصدرة للنفط عوائد مالية ضخمة كان منطقياً أن تفضي إلى طموحات تنموية واسعة. ولما كانت هذه الدول باستثناء الجزائر تتميز بعدم الكثافة السكانية فقد نشأت حاجة إلى استيراد الأيدي العاملة كان طبيعياً أن تلبي أساساً من المحيط العربي، خاصة أن هذه الدول في ذلك التوقيت كانت تعاني أوضاعا اقتصادية غير ملائمة.

 

وقد أخذت أرقام العمالة العربية في غير دولها الأصلية داخل الوطن العربي تتزايد حتى أوجدت حالة «التواقف» أو الاعتماد المتبادل، فلا الدول المستقبلة للعمالة تستطيع أن تتحمل فجأة عودة كل العمالة العربية إلى دولها، ولا الدول المرسلة تتحمل عودة أبنائها إليها وبحثهم عن عمل. وفي الحالة الأولى ستتعثر خطط التنمية لدى الدول المستقبلة، وفي الحالة الثانية قد تحدث اضطرابات اجتماعية يمكن أن تكون لها تداعيات سياسية.

ولهذا صمدت حركة العمالة العربية على النحو السابق في وجه أزمات حقيقية استطاعت اجتيازها وإن بصعوبة في بعض الأحيان كما في أزمة العمالة المصرية في العراق في أعقاب انتهاء الحرب العراقية- الإيرانية في سنة 1988 حين سُرح جنود عسكريون كثيرون ليجدوا أن المصريين يشغلون وظائفهم مما أدى إلى اضطرابات اجتماعية حادة وصلت إلى حد العنف في بعض الأحيان. كما يلاحظ أن قمة بغداد 1978 التي قررت بعد عقد أنور السادات اتفاقيتي كامب ديفيد مع إسرائيل مقاطعة شاملة للنظام المصري، إن هو مضى في طريقه إلى عقد معاهدة سلام مع إسرائيل، قد استثنت من هذه المقاطعة العمالة المصرية في البلدان العربية.

واللافت أنه على رغم أهمية ظاهرة حراك العمالة العربية عبر الحدود القُطرية داخل الوطن العربي فإن أحداً لم تكن لديه تقديرات دقيقة بشأن أرقامها، وعلى سبيل المثال فبينما كانت مصادر رسمية تقدر عدد العمالة المصرية في العراق إبان حربه مع إيران بمليون في حين كانت تقديرات أخرى مصرية وعراقية تذهب إلى أن الرقم الحقيقي لا يمكن أن يقل عن ثلاثة ملايين. وفي ليبيا كانت مصادر مصرية تقدر عدد العمالة المصرية فيها بنصف مليون إلى ستمائة ألف، بينما أشارت تقديرات ليبية إلى أنه لا يمكن أن يقل عن مليون وقد يزيد على ذلك. والغريب أن الأمم المتحدة نفسها تتبنى تقديرات غير دقيقة لما أسمته ﺑ«الهجرة البينية العربية»، وقد قدرتها في جدولين لعامي 2010 و2013 بحوالي أحد عشر مليوناً، وأحد عشر مليوناً وأربعمائة ألف، على التوالي، علماً بأن الجدولين اللذين يحملان الأرقام التفصيلية لهذه التقديرات قد خلا كل منهما من بيانات مصر والمغرب والسودان(!) كما أنني تأكدت من أن أرقام جدول 2013 قد تضمنت حركة اللاجئين بسبب الأوضاع الداخلية في بلدان ما يسمى «الربيع العربي»، وشتان بين هذه الحركة وبين السعي إلى الرزق، فاللاجئون إما محشورون في معسكرات إيواء أو ميسورو الحال ينفقون على أنفسهم أو حتى يبادرون بإنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة، وعلى رغم أن وجودهم المكثف في هذا البلد أو ذاك يمكن أن تكون له تداعيات اجتماعية أو اقتصادية أو حتى سياسية فإن الأمر مختلف جداً عن حركة العمالة.

وقد أتى ما يسمى «الربيع العربي» فكانت له تداعياته الواضحة على الدول العربية عامة، ولوحظ أن ما حدث من تغيير في بلدان «الربيع العربي» قد أفضى إلى عدم استقرار واضح تضمن استخداماً واسعاً للعنف بدرجات متفاوتة، وكذلك استطاع التيار الذي يدعي أنه يعبر عن الإسلام أن يصل إلى الحكم وينفرد به تماماً لمدة عام كامل في مصر، وأن يكون له الدور القيادي في تونس، ووجود مؤثر في ليبيا إلى حد تهديد وجود الدولة ذاتها، وله نفس الوجود المؤثر في سوريا (بمعنى المشاركة الواسعة في العمليات العسكرية ضد النظام) فضلاً عن وجوده المؤثر في اليمن. وأخيراً فإن الأوضاع الاقتصادية قد تردت في كافة بلدان «الربيع العربي»، فهل كان لهذا كله أثر على حركة العمالة موضوع هذا المقال؟

يلاحظ أولاً أننا بسبب ورطة الأرقام غير الدقيقة لا نعرف أصلاً هل زادت هذه الحركة أصلاً أم نقصت؟ قد يقول البعض إنها زادت بسبب الأوضاع السياسية الطاردة، ولكن هذا يتعلق بحركة اللجوء وليس حركة العمل، وقد يرى البعض أن تدهور الأوضاع الاقتصادية قد يزيد دافع الانتقال من أجل العمل، غير أن انتقال العمل لا يحدث لمجرد الرغبة فيه، وإنما يحتاج الأمر توفر فرص عمل في الدول المستقبلة. غير أن المؤكد أن وصول قوى التيار الذي يزعم أنه إسلامي إلى الحكم منفرداً أو زيادة تأثيره السياسي في بلدان «الربيع العربي» وتطلعه إلى مد نفوذه خارجها، قد هدد بأن تتسلل السياسة إلى حركة العمل وهذا خطير بالنسبة لمستقبلها، وقد تورط مصريون في التنظيم «الإخواني» في الإمارات، كما بدأ بُعد طائفي يتسلل إلى حركة العمل فبدأت العناصر المتشددة في ليبيا تصفي العمالة المصرية المسيحية بدم بارد عقاباً لشعب مصر وجيشها على الإطاحة بحكم «الإخوان المسلمين». ومن الواضح إذن أن «الربيع العربي» وتطوراته التي لم تستقر حتى الآن يفرض على المهتمين بحركة العمالة العربية داخل الوطن العربي عبر الحدود السياسية الوطنية المبادرة بمناقشات عميقة وإجراء دراسة جادة عن المتغيرات التي استجدت على الوطن العربي وتأثيراتها المحتملة على حركة العمل العربي عبر الحدود السياسية لأقطاره.

 

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5346
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107362
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر619878
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57697427
حاليا يتواجد 2844 زوار  على الموقع