موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

هل ستنقذ بوديستا نظام المالكي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من الاخبار التي تستحق العودة اليها لأهمية توقيتها وربما انعكاسها على نتائج الانتخابات العراقية، حقيقية كانت ام مزيفة، هو قيام نظام نوري المالكي بتجديد عقد علاقات عامة، بقيمة مليون دولار، ولمدة سنة واحدة، مع مجموعة بوديستا الامريكية للعلاقات العامة وذلك حسب الصيغة الرسمية المعلنة للخبر، ﻠ“تعزيز فهم الولايات المتحدة لأولويات واهتمامات الحكومة العراقية”.

 

يهدف العمل، الذي سيستمر طوال عام 2014، إلى “تعزيز أهداف اتفاقية الإطار الاستراتيجي” وتسهيل الحوار مع الكونغرس الأمريكي وإدارة أوباما. سوف تطور “بوديستا” خطة للعلاقات العامة والاتصالات الاستراتيجية وكذلك خدمات اخرى، وتقدم للعراق تقارير مكتوبة شهريا لتلخيص جهودها ومسار تقدمها في تحقيق اهداف الحكومة العراقية. سيكون لقمان عبد الرحيم الفيلي، سفير النظام في الولايات المتحدة، ممثلا للعراق لدى الشركة ومقرها واشنطن. ويقوم العراق، بالاضافة الى قيمة العقد، بتسديد فاتورات الاعلانات والدعوات وحضور الامسيات والاتصالات التي تجريها الشركة لصالح النظام مما يعني ترك بند المصروفات الاضافية مفتوحا حسب “نزاهة” الطرفين.

النقطة المهمة التي يجدر الانتباه اليها في توقيع العقد مع شركة بودستا للعلاقات العامة هي توقيت التوقيع والذي تم قبل 20 يوما تقريبا من الانتخابات البرلمانية بالعراق. الا يعني هذا التوقيت ان نوري المالكي اما واثق من فوز كتلته “دولة القانون” في الانتخابات، بعد تحييد المناطق الساخنة القديمة في وسط وشمال البلد عبر حملات متكررة وتعريض مدن الأنبار وقرى متعددة في المحافظات الأخرى للحصار أو القصف أو التهجير وتأجيج الاصطفاف الطائفي مرة أخرى، او انه يأمل في حال تخلي حلفائه عنه الى بيع نفسه بصورة “مغرية” للادارة الامريكية عبر شركة العلاقات العامة وتهديد حلفائه بملفات الفضائح على اختلاف مستوياتها، ومن خلال الاستفادة من التسويف الطويل بتأجيل الاعلان عن النتائج ومن ثم التسويف بتشكيل الحكومة كما حدث في انتخابات 2010؟

يبدو ان توقيت توقيع العقد مع بودوستا ضروري لبقاء المالكي وحزب الدعوة والا لم توقيع العقد من قبل حكومة على وشك انتهاء الصلاحية؟ وما هي هذه الشركة وما الذي ستقوم به لتستحق عقدا كهذا؟

تأسست شركة “بودستا” للعلاقات العامة عام 1988 من قبل الاخوين جون وتوني بودستا. كلاهما من مؤيدي الحزب الديمقراطي ويعمل جون كمستشار للرئيس اوباما بينما يتفرغ توني لادارة شركة بودستا التي تعتبر واحدة من اكثر شركات الضغط (اللوبي) تأثيرا بواشنطن. وقد واصلت الشركة عملها على الرغم من اعلان اوباما، اثناء حملته الانتخابية، رغبته في وضع حد لسيطرة او تغلغل شركات العلاقات العامة وسياسة اللوبي الذي تمارسه على الادارة الامريكية لتثبيت او تغيير سياستها محليا وعالميا.

فيما يخص النظام العراقي يعتقد توني بان مشكلة النظام مع ادارة اوباما بدأت حين لم يتم الاتفاق حول تمديد حصانة القوات الامريكية المقاتلة وفق الاتفاقية الامنية التي تم توقيعها مع ادارة بوش في عام 2008. المعروف ان عدم موافقة نظام المالكي لم تكن ناتجة عن رغبته في التخلص من قوات الاحتلال بل بسبب مزايدات القوى الأخرى المشاركة بسلطة الاحتلال التي أستوعبت النقمة الشعبية والسياسية وهي النقمة التي تعاظمت جراء سلسلة من المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال في أنحاء العراق وجرائم القتل على السيطرات وكلها مشمولة بالحصانة من العقاب، وأغلبها نشرت ويكيليكس توقيتها الرسمي في وقت مفاوضات الحصانة تلك.

فما الذي ستفعله شركة بوديستا لتبييض وجه نظام المالكي او شخصه وحزبه ليصبح بضاعة مرغوبة واعادة تدويرها للاستهلاك، وان انتهت مدة صلاحيتها؟ وما هي نسبة نجاح توني بوديستا خاصة وانه هو من يقدم نفسه في موقعه الالكتروني، تحت شعار: “كثيرون في واشنطن يقولون لك ما يحدث لك الآن. بوديستا تساعدك على تغيير النتائج”؟

لشركة بوديستا قصص نجاح متعددة على مستوى امريكا خاصة في تسويق الشركات الاحتكارية الكبرى، بدءً من شركات النفط الى صناعات التسلية. كما عملت على مستوى الدول كما في البانيا واوكرانيا. وتعتمد في نجاحاتها على موظفيها ومستشاريها من دبلوماسيين وساسة سابقين في الادارة الامريكية، ممن يعرفون كيف تدار الامور ومتى وأين.

ولكن، ماذا عن التعامل مع العالم العربي؟ لبوديستا سمعة اقرب ما تكون الى سمعة أمريكا في البلاد العربية. فهي قريبة من الحكام وبعيدة عن الشعوب. وافضل مثال على ذلك علاقة الشركة بنظام حسني مبارك بمصر. حيث وقع النظام عقدا مع شركة بوديستا وست شركات علاقات عامة اخرى، حماية لمصالح النظام وللمحافظة على دفع الادارة الامريكية لميزانية الجيش المصري البالغة ما يقارب المليار ونصف دولار سنويا. وكثفت الشركات عملها تزامنا مع تصاعد حركات الاحتجاج الجماهيرية الداعية الى اسقاط النظام. وكانت بوديستا قد وقعت عقدها مع النظام المصري عام 2007 باجر يزيد على المليون دولار سنويا بالاضافة الى المصاريف الاخرى. وانصب عمل شركة بوديستا على تقوية علاقة النظام المصري العسكرية بامريكا ومتعاقدي الاسلحة الكبار حسب مجلة “صالون” الامريكية المعروفة في 28 كانون الثاني/ يناير 2011.

والمفارقة هي كيف يقوم نظام المالكي بالسير على ذات الطريق الذي قاد حسني مبارك الى التمدد متظاهرا بالمرض وهو يرتدي نظارات شمسية في قفص الاتهام. فالعقد مع شركة بوديستا هو بذات القيمة والهدف هو ذاته. ان يتم تحسين صورة نظام المالكي لدى السيد ضد الشعب. انه الدور الكلاسيكي الذي تحدث عنه الناشط الحقوقي والمغني الامريكي الاسود هاري بيلفانتو عندما وصف دور وزير الخارجية الامريكي الاسود كولن باول في شن الحرب على العراق، قائلا بانه دور العبد الذي يريد ارضاء السيد على حساب بني جلدته، لكي يرضى عليه السيد ويرفعه الى منصب رئيس الخدم في بيت السيد.

الجدير بالذكر ان توقيع العقد مع شركة بوديستا أو على الاقل الاعلان عنه رسميا قد تم يوم 9 نيسان/ ابريل وهو ذات اليوم الذي تم فيه احتلال بغداد وهو ذات الشهر الذي جرت فيه الانتخابات الحالية. مما يعني ان النظام الحالي برئاسة نوري المالكي واثق من ان “التغيير” نتيجة الانتخابات لن يحدث. و“التغيير” لمن لا يعرف، مصطلح يستخدمه، بكثرة، هذه الايام، خصوم المالكي في العملية السياسية التي أنشأها الاحتلال وهم ليسو أقل فسادا أو جرما منه ومن نظامه، للتضليل الاعلامي حول طبيعة الحكومة المقبلة.

وهذا التغيير، أن حدث فلن يعدو الا التسابق في ذات السياسات المبنية على هدر ونهب الثروة الوطنية والتلاعب الأقليمي وابقاء أغلب الوجوه في مناصبها. ان النظام بهيكليته الحالية المبنية على الطائفية والفساد سيبقى مسلطا على عنق العراق لسنوات مقبلة، ما لم يحدث تغيير حقيقي نابع من حركة جماهيرية تزيح الساسة الذين ساروا خلف دبابات الاحتلال، الذين تزودهم شركات العلاقات العامة الامريكية المقربة من سلطة المحتل باقنعة تمدد فترة بقائهم في السلطة ولو الى حين.

 

 

هيفاء زنكنة

تعريف بالكاتبة: كاتبة مهتمة بالشأن العراقي
جنسيتها: عراقية

 

 

شاهد مقالات هيفاء زنكنة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16778
mod_vvisit_counterالبارحة26599
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175271
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر713452
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53879196
حاليا يتواجد 2039 زوار  على الموقع