موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

أوكرانيا بين التسوية والحرب الأهلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تتجه الأوضاع في أوكرانيا نحو التصعيد بين شرق وجنوب يقطنهما المواطنون من أصل روسي والناطقون باللغة الروسية، وبين غرب أوكرانيا ويسكنه المواطنون الأوكرانيون المؤيدون للسلطة الجديدة. الموالون لروسيا الذين يسيطرون بشكل تام أو جزئي على نحو 15 مدينة أوكرانية،

يطالبون بإجراء استفتاء في 11 مايو/ أيار الحالي حول تطبيق "نظام فيدرالي" وحتى الانضمام إلى روسيا. المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا غنية بالموارد والثروات الطبيعية، والمدن فيها عملياً تعج بالصناعات والمجمعات الصناعية، وهي تحتل الجزء الأكبر من التصنيع الأوكراني.

 

من الواضح أن مؤتمر جنيف الذي انعقد أواسط إبريل/ نيسان الماضي لم ينجح في تقريب وجهات النظر بين حكومة أوكرانيا ومعارضيها، فبنوده التي تنص على إجراء الحوار بين الأطراف الأوكرانية كافة، والتحضير للانتخابات، ونزع السلاح غير الشرعي، ووقف العنف، وإخلاء المباني الحكومية لم يجر تطبيق أيٍّ منها، فقد فشل الهجوم من قبل السلطة الجديدة الذي شنه وزير الدفاع أرسين أفاكوف في إعادة الهدوء إلى هذه المناطق. السلطات الجديدة في كييف حددت يوم 25 مايو/ أيار موعداً للانتخابات الرئاسية عملياً من دون إجراء حوار بين الأطراف المختلفة في أوكرانيا. واشنطن وصفت الانتخابات ﺑ"الحاسمة" أما موسكو فقد وصفتها ﺑ"المدمّرة".

التصعيد لا يقتصر على الأطراف الأوكرانية إنما انتقل إلى الجانبين الأمريكي والروسي، فمن الملاحظ أن حدة التصريحات بين الطرفين تصاعدت. وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذّر روسيا من ارتكاب "خطأ مكلف" في أوكرانيا واتهمها بأنها "على مرأى من الجميع، تواصل تمويل وتنسيق ودعم حركة مسلحة في - دونيتسك- مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا"، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شدد على أن "تنظيم انتخابات من دون التوصل إلى أرضية تفاهم مع الشرق والجنوب (الناطق بالروسية) أمر مدمر بالنسبة إلى البلاد" إلا أن كييف تعتبر في المقابل أن نجاح الانتخابات يمكن أن يكون "الأهم في تاريخ البلاد". إن من أبرز المرشحين للانتخابات الملياردير بيترو بورشنكو الذي أعلن دعمه للتظاهرات في العاصمة كييف, ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي أُطلق سراحها بقرار من الرئيس السابق يانكوفيتش.

رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسنيوك قال في اجتماع وزاري "إن روسيا تريد إشعال حرب عالمية ثالثة" مضيفاً إلى أن موسكو تتحمل المسؤولية الكاملة عن الاعتداء على الأراضي الأوكرانية، وتقويض الأمن الدولي. كان بذلك يعلّق على ما تناقلته الأنباء من أن قوات روسية تجري مناورات بالقرب من الحدود الأوكرانية وهي اقتربت (وفقاً للناطق العسكري الأوكراني) إلى مسافة كيلومتر واحد من الحدود لكنها لم تعبرها، وأضاف: أن طائرات اشتركت في المناورات، واستطرد أن القوات المسلحة الأوكرانية "مستعدة لصد أي عدوان".

الرئيس بوتين بدوره قال في إعلانٍ صدر عنه، بعد التفويض الذي أخذه من البرلمان باتخاذ ما يراه مناسباً من قرارات لحماية الروس والناطقين بالروسية في أوكرانيا: "آمل ألا اضطر إلى استخدام هذا الحق وأن نتمكن من حل المشكلات الخطرة بالوسائل السياسية والدبلوماسية". وكالة الإعلام الروسية قالت: "إن بوتين ذكر أيضاً في اجتماع رسمي بشأن صناعة الدفاع الروسية: أن موسكو يجب أن تزيد إنتاج نظم للصواريخ المضادة للصواريخ والمضادة للطائرات بما فيها إس-300". موقف الاتحاد الأوروبي من الأزمة الأمريكية متباين إلى حد ما، فجزء منه يصب في المجرى الأمريكي وآخر يدعو إلى تطبيق اتفاقية جنيف وحل الأزمة بالطريقة السلمية. واشنطن تهدد بفرض عقوبات جديدة على موسكو، وفي هذا السياق لفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن العقوبات التي فرضتها بلاده وحلفاؤها على روسيا أدّت إلى تراجع ثقة المستثمرين بروسيا وكلفت اقتصادها خروج رساميل بلغت قيمتها 70 مليار دولار.

هذه اللوحة البانورامية للأوضاع في أوكرانيا وما حولها تشي بإصرار السلطات الجديدة في أوكرانيا على توقيع "الشراكة التجارية" مع الاتحاد الأوروبي كخطوة نحو الانضمام إليه وإلى حلف شمال الأطلسي. وهي تخطط لإجراء الانتخابات الرئاسية بمعزل عن إنجاز تسوية مع المواطنين من أصل روسي ومع الناطقين بالروسية، وهي تعتمد الحل العسكري بدلاً من الجلوس على طاولة المفاوضات مع ممثليهم. هذه الخطوات مؤيدة من قبل الولايات المتحدة ودول أوروبية عديدة من حلفائها. بالمقابل هناك أعداد كبيرة من المواطنين من أصل روسي ومن الناطقين باللغة الروسية يصرون على إجراء استفتاء في 11 مايو/ أيار الحالي للتصويت على شكل فيدرالي من الوحدة أو حتى الانضمام لروسيا(يأتي ذلك بعد استفتاء شبه جزيرة القرم التي قررت الانضمام إلى روسيا وألحقتها روسيا بها). المسيطرون على مدن أوكرانية عدة جنوب البلاد وشرقها يمتلكون أسلحة إضافة إلى أنهم وفقاً للمحلل السياسي الأوكراني فلاديمير فسينكو الذي قال لوكالة فرانس برس "في منطقة الدونباس أحد المعاقل في جنوب أوكرانيا، بأن 70% من السكان لا يعتبرون السلطات الحالية في كييف شرعية". أيضاً هذا الاتجاه مدعوم بقوة من قبل روسيا التي تدرك تماماً بأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ثم إلى حلف الأطلسي سيجعل منها قاعدة لصواريخ الأطلسي الموجهة إليها(تماماً مثل بولندا)، وفي هذه الحالة ستتأثر موسكو سلباً لأنها ستكون محاطة بدول جوار تابعة للحلف المعادي، لذا ستحاول فعل ما تستطيعه للوقوف دون تحقيق هذا الأمر.

من هنا يصبح تنفيذ اتفاق جنيف مسألة ملحة من أجل الوصول إلى تسوية، لأن البديل خطير وقد تجري ترجمته بحرب أهلية بين الأفرقاء المختلفين، وفي هذه الحالة فإن هذه الحرب إن اشتعلت سوف لن تُبقي ولن تذر، ليس في أوكرانيا فحسب وإنما في جوارها أيضاً، وفي قلب القارة الأوروبية. من الأخطار التي تجابهها أوكرانياً أيضاً خطر التقسيم.

يبقى القول، إن الكثير مما سيحدث في أوكرانيا مرهون بوجهتي نظر واشنطن وموسكو فهما من تمتلكان زمام الأمور في هذه الجمهورية الجارة لروسيا الاتحادية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت ...

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر ...

لكي لا تتحول منظمة التحرير بقرة مقدسة

سميح خلف | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

(التغيير الأيديولوجي الأكثر أهمية في هذا القرن). 1998/11/8 شمعون بيرس على إلغاء الميثاق وقال: "إن...

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» ...

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم ...

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49205
mod_vvisit_counterالبارحة52917
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع295388
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي339382
mod_vvisit_counterهذا الشهر725700
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64880153
حاليا يتواجد 4944 زوار  على الموقع