موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

لا يمكن إغلاقه بالشمع الأحمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل شهرين فقط، نشرت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية أن الملك عبدالله الثاني قال لأوباما أنه "أخمد المعارضة الإسلامية المتصاعدة واستعاد ولاء العشائر"، وتقول الصحيفة أن هذا تم "باختراق المخابرات للحراك وحملات توقيف قياداته العشائرية". وهذا عكس ما كانت الصورة عليه لدى أمريكا عند لقاء الملك بأوباما قبل عام، حيث كان الحديث الأمريكي عن أن الأردن "ليس خارج الربيع العربي".

 

ولكن استنتاجات الصحيفة وكذلك معهد دراسات الشرق الأوسط، تبقى أكثر اعتدالا وتحذر من أن الأردنيين مازالوا يشكون من الفساد والحرمان الاجتماعي، وأن الهدوء النسبي القائم له مبررات إقليمية. فيما استنتاج "حلقة الحكم" يبدو وكأنها "انتصرت". ولهذا هي أوغلت في الجباية الجائرة ورفع أسعار السلع الأساسية وصولا لحليب الأطفال حديثي الولادة، ومكافأة كبار الفاسدين، إن لم يكن بتبرئتهم فبعقد "تسويات" معهم تكافئهم بسخاء، مقابل تشديد القبضة الأمنية في مواجهة الشعب، بل والدخول في مرحلة تصدير خدمات "الدرك" لدول ربيع عربي أخرى كالبحرين!

بالأساس، النظام الأردني لم يعترف بوجود ربيع أردني، بل اتكأ على تسمية ما جرى بداية عام 2011 ﺑ "الحراك" المطالب ﺑ"الإصلاح "، ليجري اختطاف اسمه ليلصق بإجراءات رسمية أبعد ما تكون عن الإصلاح، كسلسلة الانتخابات المزورة لإنتاج مجالس أبعد ما تكون عن تمثيل الشعب، وصولا لحكومة زعم أنها منتخبة دون أي سند لهكذا زعم.. وهو ما أدى لأن يغير الشارع تسمية حراكه "لهبّة تشرين" عام 2012، و"الهبّة" تعود عميقا في التاريخ الأردني ولأبعد من كونها إحدى مسميات "انتفاضة" نيسان عام 1989.

الاحتفال الرسمي بانتهاء الحراك ونشر بُشراه يذكرني بقصة من طفولتي. فابن خالتي، المرحوم فخري أباظة، أثناء ملكيته وترؤسه تحرير أسبوعية "النضال العريي" المعارضة، كان من بين كتاب جريدته شاعر ومناضل كبير. وكالعادة حينها، كان جمع من المثقفين يسهرون يوميا تقريبا في مكتب "الجريدة"، ما يتسبب في شكوى الزوجات. وفي أول مرة، من عدة مرات لاحقة أغلقت فيها السلطات الأردنية "الجريدة"، عاد شاعرنا لبيته بعد سهرة طالت في تداول حدث الإغلاق، فوجد زوجته بانتظاره لتقول له: لا تقل لي إنك كنت في "الجريدة" فقد سمعت نبأ إغلاقها! وجاء رد الشاعر: هم علّقوا صدور الجريدة ولم يغلقوا أبواب مكاتبها بالشمع الأحمر!

حسنا "الحراك" انتهى، ولكن ماذا نسمي ما جرى في معان غير "العصيان المدني" الذي اعتمدته الصحافة؟؟ والحراك وسم بأنه إخواني، وحين ضغطت الحكومة على الإخوان حلفائها التاريخيين، بل وصدت في وجههم كل أبواب العودة لبيت الطاعة، توقف ذلك الجزء منه التابع للإخوان ما أتاح للمكونات الشعبية الأخرى وجزء من قواعد الإخوان، إعادة تنظيم أنفسهم تحت عناوين جديده أكثر عمقا في تاريخ عشائر الأردن، "كالهبّة". وحين جرى اعتقال قيادات الشارع الشبابية، اضطر الشيوخ (شيوخ العشائر وكبار السن ذوي المكانة) للعودة لقيادة المشهد. وهذا تحديدا ما حدث في معان التي ظن أنها ستسلم شوارعها وبيوتها للعبة "عسكر وحرامية" تجعل المدينة المفقرة المهمشة عبرة لمن يعتبر من مدن ومحافظات الوطن الأخرى المهمشة، ومعها بؤر الفقر بحجم بلدات داخل عمان ذاتها.

ومعان مهملة مفقرة حد أن تبلغ البطالة المعترف بها فيها 20%، والأمية التي قارب الأردن على محوها قبل أكثر من عقدين عادت لتبلغ في معان 15% جلها بين شباب اعترفت وزارة التربية والتعليم مؤخرا أن جزءً من خريجي مدارسها الإلزامية (الابتدائة والمتوسطة) لا يجيدون القراءة والكتابة، ومتوسط دخل الفرد فيها أدنى بكثير من متوسط دخل بقية الأردنيين (رغم أنه متوسط مجحف حد الكذب لكون الغنى فاحشا لدى القلة الفاسدة).. وبلغ تدني سوية معيشة أهلها أن يصبح استهلاك الفرد من اللحوم أقل من ثلاثة كيلو غرامات في العام بطولِه!! ومعان هذه تجلس على واحدة من أهم ثروات البلد - الفوسفات- التي بيعت بسعر بخس وفي صفقة فساد وبيعت معها فرص تشغيل وتنمية هائلة.. ورغم هذا لم يمكن حصر المطلوبين في معان لقضايا سرقة، إلا بسبعة عشر (تهم الإرهاب لن تحسم لحين بيان دور الدولة في أحداث سوريا)، حتى لو كانوا سبعين أو سبعمائة، لا يحق لمسؤول اغتنى من الفساد بعشرات ومئات الملايين - إن لم يكن بالمليارات- أن يسميهم خارجين على القانون!! فعمر بن الخطاب ألغى حد السرقة في عام قحط، واليد التي سترمي هؤلاء بحجر عليها أن تكون بلا خطيئة أفقرت أناسا حد الجوع وجهّلتهم حد اختلاط الثورة بالغزوة.. وغابت عنهم الدولة فعادوا لشرع الغاب!

الحراك انتهى، ولكن الهموم والحقوق والحاجات والأفكار، والأحلام الموؤودة بما يحولها لأحقاد، لا يقفل عليها بالشمع الأحمر ولا بقضبان وأغلال من حديد.. وستعود في أكثر من صورة وتحت تسميات سجلها التاريخ بكل لغات البشر!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16861
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16861
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1106999
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59246444
حاليا يتواجد 4398 زوار  على الموقع