موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

قطر لن تتجرع گــــأس الســـم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في أغسطس عام 1988 قبلت إيران قرار مجلس الأمن رقم 598 الذي يقضى بوقف إطلاق النار مع العراق، وأعلن الإمام الخمينى أنه سوف يتجرع كأس السم أى يقبل بالقرار بسبب التطورات، التي شهدتها جبهة القتال

مع تصعيد العراق حرب الناقلات وحرب المدن. وفي 17 أبريل الحالي تم الإعلان عن توصل وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى لاتفاق حول إنهاء الأزمة في العلاقات الخليجية ــ الخليجية، وأُطلق على هذا الاتفاق «وثيقة الرياض» كونه أبرم في قاعدة عسكرية سعودية بمدينة الرياض. وتعقيبا على هذا التطور كتب الصحفي الشهير عبدالبارى عطوان مقالا في جريدة رأى اليوم الإلكترونية متحدثا عن تراجع قطر وابتلاع «مرشدها الأعلى» يقصد الأمير تميم بن حمد «كأس السم السعودي مكرها»، وواقع الحال أن الكأس السعودية ليست كالكأس العراقية والهزيمة العسكرية التى كانت تنتظر إيران لا تهدد قطر، وبالتالي فإن هذه الأخيرة لن تحتسى في الأمد القريب كأس السم وإن وقعت «وثيقة الرياض».

بادئ ذى بدء من المهم أن نثق أن كل ما نشر عن تفاصيل الوثيقة وبنودها التفسيرية لا يخرج عن كونه اجتهادات لا يوجد ما يدلل عليها. أما ما نشر في صحيفة الرياض واحدة من أكبر الصحف السعودية فكان مجرد إشارة إلى أن وزراء خارجية دول المجلس أجروا مراجعة شاملة للإجراءات المعمول بها فيما يتعلق بإقرار السياسات الخارجية والأمنية، وأنهم اتفقوا على تبنى آليات «تكفل السير في إطار جماعى» تحسبا للمساس بأمن دولهم واستقرارها وسيادتها، وأن ما يحكمهم في هذا الشأن «المبادئ الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية»، هذا كل ما نشر لا أكثر ولا أقل. لذلك فإن أصدق ما وصفت به هذه الوثيقة هو الغموض، حتى إن صحيفة الوول استريت جورنال تحدثت عن أن كثيرين يتساءلون عما إذا كان وزراء الخارجية المجتمعون بالرياض قد توصلوا إلى قرار من عدمه.

•••

وعلى الرغم من ذلك وجدنا من يتحدث عن ترحيل قيادات الإخوان المسلمين من الدوحة، وثار جدل حول ما إذا كانوا من إخوان الإمارات والسعودية حصرا أم يشملون إخوان مصر أيضا. وذهب البعض إلى أن قرارا صدر بترحيل الشيخ القرضاوى، وأن الأمير تميم رتب لهذا الأمر أثناء زيارته الأخيرة تونس فيما أكد القرضاوى أنه باقٍ حيث هو، وبادر معارضون تونسيون بالقول إن إخوان مصر غير مرحب بهم. وفيما يخص قناة الجزيرة أشار أكثر من مقال إلى أنه اتفق على لجم هجومها على دول الخليج ومصر، فإذا بصحف الإمارات تنال فور توقيع الوثيقة هجوما قطريا عنيفا، وإذا بالجزيرة مباشر مصر تضخم المظاهرات الهزيلة للإخوان كالمعتاد، والموجة الثورية في 30 يونيو مازالت في عيون الجزيرة انقلاب عسكري. كلام عن بنود غير معلنة لوقف الدوحة إجراءات تجنيس الإخوان، وتحديد مدى زمني للتثبت من جدية قطر في الالتزام بتعهداتها مدته شهران، وأشياء أخرى لا وجود لها في الوثيقة فقد أسقط المحللون تصوراتهم على الوثيقة، ولم يقرأوها كما هي.

•••

لكن دعونا نتحدث عن الحد الأدنى المعلن بشكل رسمي، وهو ضمان ألا تؤثر سياسات أى من دول المجلس على مصالح الأطراف الأخرى وأمنها واستقرارها وسيادتها. وبما أن قطر هي المعنية أساسا بهكذا سياسات فإن المطلوب منها أن تعيد هيكلة رؤيتها لدورها الإقليمي بل والحقيقة العالمي، هذه الرؤية التي تشكلت مع استلام الشيخ حمد بن جاسم السلطة عام 1995 بعد عزله والده فيما هو خارج البلاد، وهذا من الصعوبة بمكان، فلقد استثمرت قطر على مدى ما يقرب من عقدين أموالا طائلة لتكون قبلة كل الأطراف المتنازعة من أول السودان وحتى لبنان مرورا بالفصائل الفلسطينية، تورطت حتى أذنيها في تفاصيل ثورات الربيع العربي وبشكل خاص في مصر وليبيا وسوريا واختارت فيها من تراهن عليه ووضعها ذلك في مواجهة مباشرة مع السعودية، اشترت متاجر وفنادق وأندية أوروبية شهيرة واستعدت لاستقبال كأس العالم واختارت مقرا لسفارتها في فرنسا في مواجهة قوس النصر مباشرة تريد أن تقول لفرنسا الدولة العظمى: نحن هنا. فماذا يمكن أن يحمل قطر على التفريط في أوراق قوتها والتعامل مع دول المجلس على قدم المساواة؟

•••

كما تناول الاجتهاد بنود الوثيقة امتد أيضا إلى سيناريوهات معاقبة قطر في حال لم تعبأ باستقرار دول الخليج وأمنها وسيادتها. هنا جرت الإشارة إلى الحصار البرى والبحري لقطر ما يحرمها من تدفق وارادت الأغذية عبر الحدود السعودية ويحول دون استفادتها من تسهيلات ميناء دبي. هذا الحصار موجع بلاشك لكن بالنظر إلى تداخل التركيبة السكانية لدول الخليج فإن بعض الأذى سيصيب شعوب الدول التي تمارس الحصار، وقد يدفع قطر إلى توثيق علاقتها بإيران بترحيب ربما من الولايات المتحدة التي تأخذ في تطبيع علاقتها بالجمهورية الإسلامية عبر الوساطة العمانية.

•••

سيناريو آخر أورده البعض يفيد التلاعب بالخلافات بين الأمير تميم وإخوته غير الأشقاء من آل مسند وآل عطية، وهذا أيضا سلاح ذو حدين بالنظر إلى تعقيدات عملية توريث السلطة في دول الخليج وآخرها ما ارتبط بالتطورات السعودية. يبقى البديل الأرجح وهو تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون، وهو خيار ستسنده السعودية والإمارات والبحرين والكويت. أما عمان فلها استقلالها ونمطها الخاص في سياستها الخارجية. ومع أن هذا الإجراء رمزي بالأساس، إلا أنه الأشد تأثيرا لأنه رغم كل المكابرة لن تشعر قطر بالراحة وجوارها الإقليمي المباشر يكن لها العداء أو في القليل الخصومة.

إن المشكلة مع قطر لن تحلها وثيقة لكن يحلها وعى حكامها بأن كل أموال النفط والغاز لن تستطيع تغيير حقائق الجغرافيا والديموغرافيا، وأنه لا نجاح لسياسة خارجية في ظل وضع داخلي مهدد أو في القليل قلق. وإلى أن يعي حكام قطر هذه الحقائق فإن الخلاف الخليجي ــ الخليجي ينتظر جولة أخرى ووساطات أيضا جديدة.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45448
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45448
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1135586
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59275031
حاليا يتواجد 4646 زوار  على الموقع