موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

معضلة السياسة الخارجية الأميركية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أثارت الأحداث الأخيرة في أوكرانيا وما ارتبط بها من أزمة شبه جزيرة القرم مجدداً أسئلة مهمة حول السياسة الخارجية الأميركية منها مثلاً ما يتعلق بدرجة رشادة هذه السياسة وقدرتها على التعلم وازدواجية معاييرها.

فالولايات المتحدة قوة عظمى في كل ما يتعلق بعناصر القوة، ومع ذلك فهي ترتكب بانتظام أخطاء جسيمة صحيح أنها تدفع ثمنها مادياً ومعنوياً ولكنها في الوقت نفسه تسبب للعالم أيضاً أضراراً فادحة، وقد تكون كارثتها في فيتنام في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته نقطة بداية مناسبة في هذا الصدد. فقد تكبدت الولايات المتحدة في فيتنام خسائر فادحة، تمثلت في التكلفة الباهظة للحرب، ناهيك عن عشرات الألوف من القتلى والجرحى والمفقودين، وقد ظلت تلك الحرب تمثل عقدة أميركية منعتها من أي تدخل مسلح في أي من بلدان العالم. وقد بقيت هذه العقدة مستحكمة حتى تمكن الرئيس الأميركي المحنك جورج بوش الأب (1989-1992) من حلحلتها بمناسبة الغزو العراقي للكويت عام 1990 فقد قادت الولايات المتحدة في عهده التحالف الدولي الذي أخرج القوات العراقية من الكويت (يناير- فبراير 1991)، ولكن خليفته بيل كلينتون (1993-2000) لم يتخذ سوى خطوات محدودة في هذا الشأن. ومع وقوع أحدات 11 سبتمبر 2001 تحرر بوش الابن في أولى سنوات حكمه من عقدة فيتنام بغزو شبه فوري لأفغانستان ثم العراق 2003. وربما كانت عمليتا الغزو هاتان بداية تقويض الدور الأميركي المنفرد بشؤون العالم، إذ كانت مقاومة الغزاة هي بداية التآكل في هذا الوضع الأميركي نتيجة الخسائر البشرية والتكلفة المادية، والأهم من ذلك ما بدا من رفض الرأي العام في الشعوب التي ابتليت بالسياسة الأميركية والمشروع الأميركي.

ومع ذلك فإن السياسة الخارجية الأميركية لا يبدو أنها تعلمت شيئاً، فقد راهنت مع الاتحاد الأوروبي على جذب أوكرانيا إلى الصف الأميركي الأوروبي بعيداً عن العلاقة الخاصة مع روسيا التي كانت أوكرانيا حتى مطلع تسعينيات القرن الماضي جزءاً منها أو بالأحرى من الاتحاد السوفييتي الذي ضمهما معاً بالإضافة إلى ثلاث عشرة جمهورية اتحادية أخرى الأمر الذي أوجد بين هذه الجمهوريات روابط عضوية قوية وبالذات من المنظور الأمني. وعندما نجحت عملية الإطاحة بالنظام الموالي لروسيا بدعم أميركي- أوروبي كان من الواضح أن أحداً في منظومة صنع القرار في السياسة الخارجية الأميركية لا يدرك حقيقة الأوضاع في أوكرانيا على الأقل من منظور أن جنوب أوكرانيا ليس كشمالها إذ إن سكان شبه جزيرة القرم الذين تغلب الأصول الروسية عليهم لا يمكن أن يكونوا راضين عما تم من إطاحة للنظام المتعاون مع روسيا لحساب نظام موالٍ للغرب عامة والولايات المتحدة خاصة، وهكذا بدأ الرفض الشعبي الواسع في شبه جزيرة القرم للتطورات التي وقعت في كييف وتم تنظيم استفتاء شعبي حول البقاء في أوكرانيا أو الانفصال عنها والانضمام إلى روسيا وقد كان وحسم الاستفتاء مسألة هذا الانضمام ووقع الرئيس الروسي القانون القاضي بذلك مما يثير المخاوف الغربية من أن يكون هذا بداية لاستعادة وضع روسيا في إطار الاتحاد السوفييتي. وهكذا تسببت السياسة الأميركية مجدداً في تفكيك دولة جديدة نتيجة خياراتها غير الرشيدة التي يبدو وكأن صانعيها لا يدركون حقائق بديهية عن البلدان التي تتجه إليها هذه السياسات. وبالمناسبة فإن حالة السياسة الأميركية تجاه أوكرانيا تشير أيضاً إلى استمرار ازدواجية المعايير في هذه السياسة، فعندما وقعت الثورة الشعبية الهائلة في مصر في 30 يونيو 2013 بعد عام من انفراد «الإخوان المسلمين» بحكم مصر وتم عزل الرئيس السابق بمساندة القوات المسلحة أصرت الإدارة الأميركية على أن ما وقع في مصر «انقلاب»، وبلغ بها الحال إلى فرض عقوبات على النظام الانتقالي وصلت إلى درجة وقف تسليم طائرات عسكرية إلى مصر والاستيلاء على مروحية مصرية أرسلت للولايات المتحدة للصيانة. ومع ذلك فقد تصرفت على نحو مخالف بدعمها حركة المعارضة في كييف للرئيس المنتخب والإطاحة به على رغم الفارق الهائل بين شعبية تلك الحركة وبين ما وقع في مصر في 30 يونيو. بل لقد وصل التخبط في السياسة الأميركية إلى حد استشهاد وزير الخارجية الأميركية بالتطورات المصرية -التي حاولت السياسة الأميركية إجهاضها- للتدليل على أن الديمقراطية لا تتحقق بالضرورة من خلال صناديق الانتخاب.

وقد أسرفت الإدارة الأميركية وقيادات الدول الأوروبية في إطلاق التهديدات بعزل روسيا دولياً واستبعادها من كافة الآليات التي تجمع بينها وبين الولايات المتحدة والدول الأوروبية، بل جرى التلميح إلى القيام بعمل عسكري في مواجهة ما حدث من تطورات انتهت بضم القرم ولم تهتز شعرة واحدة لروسيا فهي دولة كبرى تتكافأ نووياً مع الولايات المتحدة وقوتها العسكرية التقليدية ليست موضع شك ووضعها الاقتصادي شهد تحسناً فائقاً منذ تولي رئيسها الحالي بوتين رئاستها فأعاد الاعتبار للقوة العسكرية الروسية وكذلك للاقتصاد الروسي الذي انهار بعد تفكك الاتحاد السوفييتي ووصول يلتسين إلى سدة الحكم. وتدرك روسيا جيداً مصالحها وعلى رأسها المصالح الأمنية التي تهددها السياسة الأميركية بسبب إصرارها على اجتذاب الدول التي كانت يوماً ما جزءاً من الاتحاد السوفييتي.

وتدرك روسيا كذلك الإخفاق الأميركي المنتظم في السياسة الخارجية. ولو اكتفينا بالسنوات التي انصرمت من القرن الحادي والعشرين فإن الفشل تكرر في أفغانستان والعراق وإيران وسوريا ومصر مؤخراً، ولماذا نذهب بعيداً ولدى روسيا نفسها تجربة قريبة مع السياسة الأميركية تجاه جورجيا التي كانت يوماً ما «جمهورية سوفييتية».

في أبريل 2008 وعدت قمة «الناتو» جورجيا بالانضمام إلى الحلف، وقد ردت موسكو على هذا التطور بمزيد من تطبيع العلاقات مع إقليم أوسيتيا الجنوبية الذي يطالب بالانفصال عن جورجيا. ودعم هذا التوجه الانفصالي، وفي يوليو من السنة نفسها قامت روسيا باستعراض للقوة تمثل في انتهاك طائرات روسية مقاتلة المجال الجوي الجورجي فوق أوسيتيا الجنوبية، وفي الثامن من أغسطس انتقلت عدوى الحماقة إلى السياسة الجورجية فاجتاحت القوات المسلحة الجورجية إقليم أوسيتيا الجنوبية، وعلى الفور ردت روسيا بإرسال فرقتين مدرعتين تدعمهما طائرات مقاتلة وتمت السيطرة على عاصمة الإقليم واختراق الأراضي الجورجية وقبل أن تنسحب أقامت مناطق عازلة حول أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا التي كانت بدورها تطالب بالانفصال. وقد أُرغت الإدارة الأميركية وأزبدت مهددة كالعادة بعزل روسيا وملمحة إلى تدخل عسكري ولكن الموقف الروسي كالعادة أيضاً كان صارماً فصرح الرئيس الروسي آنذاك ديمتري مدفيديف بأن روسيا مستعدة لقطع العلاقات مع حلف «الناتو» إذا لم يعد راغباً في التعاون معها لأن «الناتو» هو المستفيد من هذا التعاون وليس روسيا، وأن روسيا لن تتردد في مهاجمة جورجيا مجدداً إذ استفزتها حتى لو كانت في حلف «الناتو»، وفي 26 أغسطس اعترفت روسيا بجمهوريتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا مع عجز أميركي تام عن فعل أي شيء. فمتى تتعلم السياسة الأميركية؟

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14231
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14231
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767646
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57845195
حاليا يتواجد 2615 زوار  على الموقع