موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

معضلة السياسة الخارجية الأميركية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أثارت الأحداث الأخيرة في أوكرانيا وما ارتبط بها من أزمة شبه جزيرة القرم مجدداً أسئلة مهمة حول السياسة الخارجية الأميركية منها مثلاً ما يتعلق بدرجة رشادة هذه السياسة وقدرتها على التعلم وازدواجية معاييرها.

فالولايات المتحدة قوة عظمى في كل ما يتعلق بعناصر القوة، ومع ذلك فهي ترتكب بانتظام أخطاء جسيمة صحيح أنها تدفع ثمنها مادياً ومعنوياً ولكنها في الوقت نفسه تسبب للعالم أيضاً أضراراً فادحة، وقد تكون كارثتها في فيتنام في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته نقطة بداية مناسبة في هذا الصدد. فقد تكبدت الولايات المتحدة في فيتنام خسائر فادحة، تمثلت في التكلفة الباهظة للحرب، ناهيك عن عشرات الألوف من القتلى والجرحى والمفقودين، وقد ظلت تلك الحرب تمثل عقدة أميركية منعتها من أي تدخل مسلح في أي من بلدان العالم. وقد بقيت هذه العقدة مستحكمة حتى تمكن الرئيس الأميركي المحنك جورج بوش الأب (1989-1992) من حلحلتها بمناسبة الغزو العراقي للكويت عام 1990 فقد قادت الولايات المتحدة في عهده التحالف الدولي الذي أخرج القوات العراقية من الكويت (يناير- فبراير 1991)، ولكن خليفته بيل كلينتون (1993-2000) لم يتخذ سوى خطوات محدودة في هذا الشأن. ومع وقوع أحدات 11 سبتمبر 2001 تحرر بوش الابن في أولى سنوات حكمه من عقدة فيتنام بغزو شبه فوري لأفغانستان ثم العراق 2003. وربما كانت عمليتا الغزو هاتان بداية تقويض الدور الأميركي المنفرد بشؤون العالم، إذ كانت مقاومة الغزاة هي بداية التآكل في هذا الوضع الأميركي نتيجة الخسائر البشرية والتكلفة المادية، والأهم من ذلك ما بدا من رفض الرأي العام في الشعوب التي ابتليت بالسياسة الأميركية والمشروع الأميركي.

ومع ذلك فإن السياسة الخارجية الأميركية لا يبدو أنها تعلمت شيئاً، فقد راهنت مع الاتحاد الأوروبي على جذب أوكرانيا إلى الصف الأميركي الأوروبي بعيداً عن العلاقة الخاصة مع روسيا التي كانت أوكرانيا حتى مطلع تسعينيات القرن الماضي جزءاً منها أو بالأحرى من الاتحاد السوفييتي الذي ضمهما معاً بالإضافة إلى ثلاث عشرة جمهورية اتحادية أخرى الأمر الذي أوجد بين هذه الجمهوريات روابط عضوية قوية وبالذات من المنظور الأمني. وعندما نجحت عملية الإطاحة بالنظام الموالي لروسيا بدعم أميركي- أوروبي كان من الواضح أن أحداً في منظومة صنع القرار في السياسة الخارجية الأميركية لا يدرك حقيقة الأوضاع في أوكرانيا على الأقل من منظور أن جنوب أوكرانيا ليس كشمالها إذ إن سكان شبه جزيرة القرم الذين تغلب الأصول الروسية عليهم لا يمكن أن يكونوا راضين عما تم من إطاحة للنظام المتعاون مع روسيا لحساب نظام موالٍ للغرب عامة والولايات المتحدة خاصة، وهكذا بدأ الرفض الشعبي الواسع في شبه جزيرة القرم للتطورات التي وقعت في كييف وتم تنظيم استفتاء شعبي حول البقاء في أوكرانيا أو الانفصال عنها والانضمام إلى روسيا وقد كان وحسم الاستفتاء مسألة هذا الانضمام ووقع الرئيس الروسي القانون القاضي بذلك مما يثير المخاوف الغربية من أن يكون هذا بداية لاستعادة وضع روسيا في إطار الاتحاد السوفييتي. وهكذا تسببت السياسة الأميركية مجدداً في تفكيك دولة جديدة نتيجة خياراتها غير الرشيدة التي يبدو وكأن صانعيها لا يدركون حقائق بديهية عن البلدان التي تتجه إليها هذه السياسات. وبالمناسبة فإن حالة السياسة الأميركية تجاه أوكرانيا تشير أيضاً إلى استمرار ازدواجية المعايير في هذه السياسة، فعندما وقعت الثورة الشعبية الهائلة في مصر في 30 يونيو 2013 بعد عام من انفراد «الإخوان المسلمين» بحكم مصر وتم عزل الرئيس السابق بمساندة القوات المسلحة أصرت الإدارة الأميركية على أن ما وقع في مصر «انقلاب»، وبلغ بها الحال إلى فرض عقوبات على النظام الانتقالي وصلت إلى درجة وقف تسليم طائرات عسكرية إلى مصر والاستيلاء على مروحية مصرية أرسلت للولايات المتحدة للصيانة. ومع ذلك فقد تصرفت على نحو مخالف بدعمها حركة المعارضة في كييف للرئيس المنتخب والإطاحة به على رغم الفارق الهائل بين شعبية تلك الحركة وبين ما وقع في مصر في 30 يونيو. بل لقد وصل التخبط في السياسة الأميركية إلى حد استشهاد وزير الخارجية الأميركية بالتطورات المصرية -التي حاولت السياسة الأميركية إجهاضها- للتدليل على أن الديمقراطية لا تتحقق بالضرورة من خلال صناديق الانتخاب.

وقد أسرفت الإدارة الأميركية وقيادات الدول الأوروبية في إطلاق التهديدات بعزل روسيا دولياً واستبعادها من كافة الآليات التي تجمع بينها وبين الولايات المتحدة والدول الأوروبية، بل جرى التلميح إلى القيام بعمل عسكري في مواجهة ما حدث من تطورات انتهت بضم القرم ولم تهتز شعرة واحدة لروسيا فهي دولة كبرى تتكافأ نووياً مع الولايات المتحدة وقوتها العسكرية التقليدية ليست موضع شك ووضعها الاقتصادي شهد تحسناً فائقاً منذ تولي رئيسها الحالي بوتين رئاستها فأعاد الاعتبار للقوة العسكرية الروسية وكذلك للاقتصاد الروسي الذي انهار بعد تفكك الاتحاد السوفييتي ووصول يلتسين إلى سدة الحكم. وتدرك روسيا جيداً مصالحها وعلى رأسها المصالح الأمنية التي تهددها السياسة الأميركية بسبب إصرارها على اجتذاب الدول التي كانت يوماً ما جزءاً من الاتحاد السوفييتي.

وتدرك روسيا كذلك الإخفاق الأميركي المنتظم في السياسة الخارجية. ولو اكتفينا بالسنوات التي انصرمت من القرن الحادي والعشرين فإن الفشل تكرر في أفغانستان والعراق وإيران وسوريا ومصر مؤخراً، ولماذا نذهب بعيداً ولدى روسيا نفسها تجربة قريبة مع السياسة الأميركية تجاه جورجيا التي كانت يوماً ما «جمهورية سوفييتية».

في أبريل 2008 وعدت قمة «الناتو» جورجيا بالانضمام إلى الحلف، وقد ردت موسكو على هذا التطور بمزيد من تطبيع العلاقات مع إقليم أوسيتيا الجنوبية الذي يطالب بالانفصال عن جورجيا. ودعم هذا التوجه الانفصالي، وفي يوليو من السنة نفسها قامت روسيا باستعراض للقوة تمثل في انتهاك طائرات روسية مقاتلة المجال الجوي الجورجي فوق أوسيتيا الجنوبية، وفي الثامن من أغسطس انتقلت عدوى الحماقة إلى السياسة الجورجية فاجتاحت القوات المسلحة الجورجية إقليم أوسيتيا الجنوبية، وعلى الفور ردت روسيا بإرسال فرقتين مدرعتين تدعمهما طائرات مقاتلة وتمت السيطرة على عاصمة الإقليم واختراق الأراضي الجورجية وقبل أن تنسحب أقامت مناطق عازلة حول أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا التي كانت بدورها تطالب بالانفصال. وقد أُرغت الإدارة الأميركية وأزبدت مهددة كالعادة بعزل روسيا وملمحة إلى تدخل عسكري ولكن الموقف الروسي كالعادة أيضاً كان صارماً فصرح الرئيس الروسي آنذاك ديمتري مدفيديف بأن روسيا مستعدة لقطع العلاقات مع حلف «الناتو» إذا لم يعد راغباً في التعاون معها لأن «الناتو» هو المستفيد من هذا التعاون وليس روسيا، وأن روسيا لن تتردد في مهاجمة جورجيا مجدداً إذ استفزتها حتى لو كانت في حلف «الناتو»، وفي 26 أغسطس اعترفت روسيا بجمهوريتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا مع عجز أميركي تام عن فعل أي شيء. فمتى تتعلم السياسة الأميركية؟

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15372
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68034
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر849746
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65004199
حاليا يتواجد 3982 زوار  على الموقع