موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

مستقبل الإخوان دعوة للمناقش

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منذ أن تم عزل الرئيس السابق محمد مرسي لم تهدأ ثائرة «الإخوان المسلمين» وحلفائهم وهذا منطقي، فقد خسروا حكم مصر بعد قرابة تسعة عقود من السعي لبلوغ هذه الغاية، ولا شك أنهم كانوا يعتبرون ذلك نقطة انطلاق لتحقيق حلمهم النهائي في تحقيق الخلافة الإسلامية.

لكن غير المنطقي هو الأسلوب الذي اتبعوه للتعبير عن اعتراضهم على ما تم، فقد شهد المواطنون جميع الأعمال الدءوبة التي تكاد ألا تتوقف من اعتصامي «رابعة» و«النهضة» إلى المظاهرات وأعمال قطع الطرق وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة وحرق الكنائس والمحاولات العنيفة لوقف العملية التعليمية في الجامعات إلى استهداف الأفراد وبالذات رجال الشرطة والقوات المسلحة وزرع المتفجرات وعمليات التفخيخ وغير ذلك من حلقات هذا المسلسل المجنون. مورس العنف ضدهم من قبل الدولة وأحيانا من قبل الأهالي، ومن المؤكد أن ثمة تجاوزات لا يمكن قبولها قد وقعت في مواجهتهم لكنهم هم الذين بدأوا بالعنف، ولا يستطيع المرء أن يضمن إنسانيًا رشادة رد الفعل إذا كان الفعل نفسه منعدم الرشادة، وليس هذا تبريرا للتجاوزات وإنما هو تفسير لها، ويلاحظ أن نشطاء حقوق الإنسان عادة ما يركزون على هذه التجاوزات دون الأفعال التي أفضت إليها ولذلك كانت ثورة بعضهم عارمة على تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان عن أحداث رابعة والذي حاول أن يكون متوازنا.

 

*****

تنكر مصادر جماعة «الإخوان المسلمين» مسئوليتها عن عديد من الأعمال السابقة لكن خبرة الإخوان الماضية منذ أن اشتد عود تنظيمهم تخذلهم في هذا الصدد كما أن الترابط الزمني بين عزل الرئيس السابق وبين تصاعد العنف لا يمكن إغفاله، كذلك من الصعب على المرء أن يستبعد فكرة العلاقة العضوية بين الإخوان والتنظيمات المتطرفة التي تفخر بارتكاب أعمال عنف بشعة والتي خرجت في الأصل من رحم الجماعة، وعندما أفرط الرئيس السابق في قرارات العفو عن مدانين بأحكام قضائية في أعمال عنف فإن النسبة الأكبر من هذا العفو كانت من نصيب المنتمين إلى تلك التنظيمات المتطرفة كذلك لا ننسى أن من شاركوا في اغتيال السادات كانوا «ضيوف شرف» في الاحتفال بنصر أكتوبر عام 2012 فيما غاب صانعو النصر عن هذا الاحتفال، ولماذا نذهب بعيدا وقد سبق أن صرح البلتاجي بأن اللحظة التي يعود فيها الرئيس السابق إلى موقعه سوف تكون هي ذاتها لحظة توقف العنف في سيناء، وأخيرا وليس آخرا فإن الجماعات التي اعتدت على مقار كليات جامعية فدمرت فيها ما دمرت وأحرقت فيها ما أحرقت كان أفرادها يرفعون شعارات رابعة ويهتفون بمطالب الإخوان. يحتاج المرء إذن إلى قدر يعتد به من الغفلة كي يصدق مقولة نفي مسئولية الإخوان عما يحدث وإن كان هذا لا يعني بالضرورة أنهم مسئولون عن كل ما حدث ويحدث.

*****

المشكلة أن الأعمال السابقة قد تسبب أضرارا جسيمة للوطن ولهم لكنها لن تعيدهم للسلطة، فعندما يصل الأمر إلى حد استخدام العنف تتفوق الدولة، ولا تصل قوة سياسية إلى الحكم إلا بثورة شعبية أو على الأقل حركة جماهيرية واسعة وقوية كما حدث في يناير 2011 أو يونيو 2013، وقد فقد الإخوان في سنة حكمهم معظم رصيدهم الشعبي لأن الأعمال التي أرادوا بها تقويض حكم من ثار عليهم طال ضررها حياة المواطن العادي فانفض عنهم، وأمامهم سنوات طويلة لإعادة بناء الثقة فيهم إن غيروا ما بأنفسهم. لكن ثمة مشكلة أخرى تعترض مسارهم وهي حالة الوهم التي يعيش الإخوان فيها، فهم مازالوا يتوهمون أن ما يفعلونه الآن يمكن أن يعيدهم إلى السلطة. ومن الواضح أن قيادتهم لم تتوقف يوما لتسأل: كم مرة حددنا مواعيد باليوم لعودة مرسي إلى السلطة ولم يعد؟ وكم مرة بشرنا بانهيار «دولة الظلم» ولم يحدث؟ كذلك من الجلى أن هذه القيادة لا تلاحظ تدنى قدرتها على الحشد الجماهيـــــــرى، إذ إن تحركات الجماهير في البداية كانت حاشدة بدليل اعتصام رابعة على سبيل المثال لكن الأمور قد وصلت في آخر أعمالهم الاحتجاجية إلى عشرات وعلى أحسن الفروض مئات قليلة تتحرك على نحو فردي بمجرد تصدي قوات الشرطة لها، وتستطيع هذه الأعداد بطبيعة الحال أن تحدث ضررا لكنها غير قادرة بأي حال على تحقيق نقلة نوعية في المواجهة. وربما تكون قيادة الإخوان مدركة للموقف على حقيقته، غير أنها تواصل إطلاق الوعود الوهمية اعتقادا منها بأنها ضرورية لاستمرار زخم حركة أنصارها مع أن الاستمرار في هذه الوعود والتنبؤات الزائفة لابد وأن يؤدي يوم إلى لحظة اكتشاف الوهم.

*****

يبدو مستقبل جماعة الإخوان المسلمين إذا ثابرت على سلوكها الراهن بائسا، وهي على أية حال لن تستطيع أن تحكم شعبا لا يحبها بعد أن عانى معاناة ظاهرة من سلوكها خاصة بعد أن بدأت عملية زرع المتفجرات عشوائيا وتفخيخ المنشآت العامة وكلها أعمال تصيب المواطنين الأبرياء كما تصيب المستهدفين منها.

كما أن تشديد الحراسة وزيادة اليقظة ألجأت المنفذين لعمليات الإرهاب إلى استهداف جنود عاديين سواء في الشرطة أو في القوات المسلحة ومن شأن هذا كله أن يزيد من الرفض الشعبي للجماعة ناهيك عن أن تعود للحكم أو حتى تشارك فيه. ولعل قيادات الإخوان المسلمين وأعضاء جماعتهم يدركون أنه بينما يبادر نفر من النخبة السياسية من حين لآخر بأفكار تتعلق بالمصالحة بين الجماعة والحكم فإن ثمة رفضا شعبيا لهذه المصالحة بل إن قطاعات واسعة من الرأي العام تطالب بتصعيد المواجهة بما في ذلك مطالب ليس لها أي أساس قانوني، والحقيقة أن المصالحة مستحيلة في ظل استمرار السلوك الراهن للجماعة وكذلك في ظل غياب أي عملية نقد ذاتى من قبل قياداتها تفضي إلى اعتذار عما وقع من أخطاء ووعود قاطعة بوقف العنف تخضع لاختبار مصداقيتها لمدة كافية من الزمن، ولأنه لا توجد حتى الآن أي مؤشرات على أن هذه المراجعة يمكن أن تحدث في المدى القصير فإن مستقبل الجماعة قد يكون معلقا بذلك النفر من شبابها الذي يدرك الأمور على حقيقتها ويدرك كذلك ما وقع من أخطاء ويحاول أن يبلور رؤية جديدة تعيد الجماعة إلى رشدها، وقد تكون عودة الجماعة إلى طابعها الدعوي بعيدا عن السياسة هي الحل الأمثل على الرغم من أن هذا لا يضمن بحد ذاته أن تعيد تسللها إلى هذه السياسة.

 

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14291
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14291
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767706
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57845255
حاليا يتواجد 2595 زوار  على الموقع