موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

حرب الفلوس العالمية الأولى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«الأسرار الكبرى يعرفها العالم كله»، يقول ذلك المثل الروسي، وحِرصُ بريطانيا على أن يعرف العالم كُلُه أسرارها الكبرى كوميديا. عدسة صحفي صوّرَت «صدفة» ثلاثة سطور من وثيقة سرية يحملها مسؤول بريطاني ماراً «صدفة» إلى اجتماع «مجلس الأمن القومي» في مقر حكومة لندن.

وهكذا أعلنت بريطانيا «صدفة» أنها لا تفكر في تقليل حجم تجارتها مع روسيا، ولا تمنع الروس من الوصول إلى سوق لندن المالية، وتستبعد أي حديث عن رد فعل عسكري في حال تعمّقت الأزمة في أوكرانيا. ومع نهاية الأسبوع الماضي تساهلت لندن حتى مع دخول قوات روسية عسكرية شبه جزيرة القرم، ذلك «لأن لشبه جزيرة القرم ذات الحكم الذاتي تاريخ مختلف عن باقي أجزاء أوكرانيا، والأثر الروسي فيها واضح جداً، وليس أقلها وجود البحرية الروسية في البحر الأسود». صرّح بذلك «كليج»، نائب رئيس وزراء بريطانيا، واعترف بشكل غير مباشر بأن القرم روسية لكنها «صارت جزءً من أوكرانيا عندما منحها لها خروتشوف».

 

ولمعرفة ما ستنتهي إليه العلاقات بين أوكرانيا وروسيا ينفع المثل الروسي «التفاحة لا تسقط بعيداً عن شجرة التفاح». وعلاقة التفاحة والشجرة التقطتها الفضائيات في تقارير عن مواجهة بين جنود أوكرانيين وروس، حمل خلالها الأوكرانيون رايتين؛ واحدة أوكرانية والثانية سوفييتية، إشارة إلى أخوة الشعبين التي تصون الدماء. وأخوة الروس والأوكرانيين أقدم من الاتحاد السوفييتي بأكثر من ألف عام. الباحث العراقي المقيم في روسيا «عبدالله حبه» تناول في دراسة شيّقة عنوانها «أوكرانيا: مأساة شعب أم شعبين!»، قيامَ أول دولة روسية في القرن العاشر الميلادي اسمها «كيفسكايا روس» أي «روسيا كِييف». وأدّى الاجتياح المغولي في القرن الرابع عشر ميلادي إلى تقسيم روسيا ثلاثة أقسام، وهي «روسيا العظمى» و«روسيا البيضاء» (بيلوروسيا)، و«روسيا الصغرى» التي أصبح اسمها فيما بعد «أوكرانيا»، وتعني بالروسية «الأطراف». وعلى غرار ما حدث للعالم العربي بعد انهيار الدولة الأموية في الشام والأندلس، ثم العباسية في العراق، تقاسم الغزاة روسيا خلال عشرة قرون حتى قيام الحكم السوفييتي الذي جمعها في دولة موحدة، عادت وتَقَسّمَت بانهياره.

والحرب العالمية الجارية للفوز بأوكرانيا حرب فلوس، استهلتها روسيا بتخصيص 15 مليار دولار لأوكرانيا، وتصدّت لها أوروبا بتخصيص 15 مليار يورو، ولوّحت واشنطن برزمة مليارات من الدولار. وخصّص «البنك الدولي» ثلاثة مليارات دولار لأوكرانيا. وكل الحروب حروب فلوس، لكن هذه أول حرب سلاحها الفلوس، ولا تهدر فيها سوى الفلوس. وفيما يلي أحدث تطورات الوضع الميداني لحرب الفلوس: بوتين تراجع عن غزو شرق أوكرانيا بسبب انخفاض سوق الأسهم الروسية بنسبة 12 في المائة، التي استعادت 6 في المائة من قيمتها عندما أعلن بوتين أنه لا يرى ضرورة للتدخل العسكري. و«حذار من سوط الجيوسياسة على الأسواق»، حسب عنوان تقرير «نيويورك تايمز» عن أرقام قياسية حققتها أسعار أسهم أوكرانيا التي ارتفعت بنسبة 17 في المائة، والروسية بنسبة 6 في المائة. لكن التقرير حذّر من الإقبال الكبير على الشراء في آجال قصيرة، ونصح بألا تقل فترة التوظيف عن خمسة أعوام، ولا تتجاوز نسبة الأسهم الأوكرانية والروسية وغيرها من أسهم الاقتصادات الصاعدة، 10 في المائة من محفظة الاستثمارات المالية.

ولا يُعرف الغالب والمغلوب في حرب الفلوس العالمية الأولى. روسيا أكثر تعرضاً لتقلبات أسواق الأسهم العالمية، لأن حكومتها تملك معظم أسهم أكبر شركاتها، كعملاق النفط الروسي «غازبروم»، إلا أن الأسهم الروسية تتعامل بها بورصات نيويورك، ولندن، وبرلين، وباريس، ونصف حاملي أسهم «غازبروم» أميركيون، ومصرف مدّخراتها هو «نيويورك ميلون». والعديد من شركات روسيا ومصارفها مندمج تماماً بالنظام المالي العالمي. عملاق صناعة التعدين «جلينكور إكستراتا» في سويسرا الذي يعقد حالياً صفقة مع شركة النفط الروسية «روسنيفت» حقق موارد في العام الماضي بلغت 176 مليار دولار، وهذا أكبر من إجمالي الإنتاج الوطني لأوكرانيا، وفق «البنك الدولي».

و«لا تشدّ قوسك قبل أن تُرّكب فيه السهم»، حسب المثل الروسي، وقوس الاقتصاد الروسي تشدُّه الطاقة، وتحتل روسيا فيها المرتبة الأولى عالمياً، وسهامها صناعات غذائية عملاقة مثل «ماكدونالد»، و«بيبسي كولا» التي يحقق مصنعها قرب موسكو 5 مليارات دولار سنوياً، ويعادل هذا 7 في المائة من إجمالي موارد «بيبسي كولا». وأهمية السوق الروسي كبيرة بالنسبة لصناعات أوروبا الغربية، مثل سيارات «رينو» الفرنسية، و«بورش» الألمانية. واقتصاد الوحدة الأوروبية مشتبك بالاقتصاد الروسي. وروسيا أكبر شريك تجاري لأوروبا، وحجم أعمال أوروبا في روسيا يعادل نصف تريليون دولار، وأكثر من نصف الاستثمارات الأجنبية في روسيا مصدرها الشركات متعددة الجنسيات الأوروبية. هذا يعني أن أذى العقوبات لن يصيب روسيا وحدها، بل أيضاً الدول التي تفرض عليها العقوبات، حسب رودزيانكو رئيس غرفة التجارة الأميركية الروسية.

وأكثر ما يقلق واشنطن ليس تأرجح أسواق الأسهم، بل خطر خيانة ألمانيا، فهي تجهل ما تفكر به الأخيرة، منذ أوقفت تنصتها على هاتف ميركل! وألمانيا تعتمد بالكامل تقريباً على تجهيزات الطاقة الروسية التي تشكل ثلاثة أرباع استيراداتها من الغاز والنفط. و«تملك ألمانيا التي تمثل المحرك الاقتصادي لأوروبا مفتاح التفاهم الدائم مع روسيا، وهي من أكبر الشركاء التجاريين لروسيا التي لعبت دوراً مهماً في بروز ألمانيا كقوة اقتصادية عظمى خلال العقد الماضي»، حسب «نيويورك تايمز» التي أشارت إلى علاقات روسية ألمانية عميقة وراء إطلاق موسكو سراح الملياردير النفطي خودركوفسكي عشية الدورة الأولمبية في سوتشي. و«يدل الدور الغامض الذي لعبته برلين في ذلك على عمق العلاقات الوثيقة بين ألمانيا وروسيا اللتين كانتا صديقتين أو عدوتين لقرون عدة، لكنهما كانتا دائماً جارتين قريبتين، ولهما روابط خاصة عميقة». وتنأى ألمانيا عن خطة واشنطن لفرض عقوبات كاسحة على روسيا، وإنهاء عضويتها في مجموعة الثماني. وتؤيد موقف ألمانيا العديد بلدان الاتحاد الأوروبي، التي نالت لذلك السبب شتيمة بذيئة أطلقتها مساعدة وزير الخارجية الأميركي فكتوريا نولاند، أثناء محادثة هاتفية سَرَّبت تسجيلها المخابرات الروسية إلى الصحافة العالمية.

والشعوب حظوظ. فلو كان العراقيون محظوظين كالأوكرانيين بحرب الفلوس العالمية لفازوا بثلاثة تريليونات دولار، أهدرت على غزوهم واحتلالهم وقتلهم، وكان تريليون دولار منها كافياً لإنشاء دولة عصرية خضراء نظيفة، جميع سكانها متعلمون، وبناء شبكات صناعية وزراعية، ومتنزهات، وأسواق حرة، وجامعات عالمية وإقليمية على امتداد حدود العراق مع السعودية، والكويت، والأردن، وسوريا، وتركيا، وإيران. والتساؤل عما إذا كان النظام السابق سيوافق على ذلك لا يُقدِّر ذكاء وحيلة العراقيين، وقدرة الفلوس.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31797
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131620
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر951580
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60735554
حاليا يتواجد 4743 زوار  على الموقع