موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

أزمة مجلس التعاون: المقدمات والاحتمالات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فوجئ البعض وربما كثيرون بقرار السعودية والإمارات والبحرين القاضي بسحب سفرائها من الدوحة، غير أن المتابع للسياسة القطرية الخارجية والتحول اللافت فيها وكذلك ردود الفعل الخليجية، لن يجد في هذا القرار

أدنى مفاجأة، وقد ذكّرنا البيان الصادر عن الدول الثلاث بهذه المناسبة بالقمة الخليجية المصغرة التي عُقدت في نوفمبر الماضي التي تم الاتفاق فيها على «الالتزام بمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي»، وعبرت الرياض وأبوظبي والمنامة عن الأمل في أن «تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع». ويلاحظ أن بيان الدول الثلاث قد أعقب الاجتماع الدوري لوزراء خارجية دول المجلس في الرياض في 4 مارس، الذي ذكرت التقارير أن محاولات جادة قد تمت فيه لإقناع قطر بأهمية وضع اتفاق نوفمبر 2013 موضع التنفيذ، إلا أن كافة هذه المحاولات لم تفض إلى التزام قطر بالاتفاق.

لم يكن القرار مفاجئاً إذن لأن مقدمات سبقته لا تعود فحسب إلى القمة الخليجية أو اجتماع وزراء الخارجية المشار إليهما وإنما ترتبط بالتحول اللافت الذي طرأ على السياسة الخارجية القطرية في عهد الشيخ حمد واستمر في ظل خليفته الشيخ تميم. ومنذ بدأ هذا التحول كان واضحاً أن القيادة القطرية تتصور أن لقطر دوراً إقليمياً قيادياً، وأصبحت قطر بموجب هذا التصور طرفاً في كافة الصراعات الداخلية في الدول العربية بدءاً بالصومال ومروراً بالسودان واليمن وانتهاءً بفلسطين. كما بدت مواقفها معارضة للغزو الأميركي للعراق 2003، والعدوان الإسرائيلي على لبنان 2006 ثم على غزة في أواخر 2008 وأوائل 2009. وأخيراً كان التدخل القطري الواضح في بلدان «الربيع العربي» من تونس إلى مصر واليمن وليبيا وسوريا. في البدء لم تثر هذه السياسة قلقاً كثيراً لأن معظم الدور القطري تركز في عمليات وساطة بين فرقاء متناحرين داخل دولة عربية أو أخرى، ومن ثم كان دوراً يعمل على الاستقرار وليس للفوضى. ولكن الشق الثاني في سياسة قطر انطوى على مفارقة واضحة، فالعلاقة العضوية بين قطر والولايات المتحدة والدافئة بينها وبين إسرائيل تثير علامات استفهام جوهرية، وفي مرحلة «الربيع العربي» كان انحياز قطر لما يسمى بقوى الإسلام السياسي صريحاً على الرغم من افتضاح الطابع الاستبدادي الإرهابي لمعظم هذه القوى، وهو ما سبب استياءً شديداً من الرأي العام في البلدان التي سيطرت فيها على مقاليد الأمور أو على الأقل كان لها دور نافذ أو قيادي فيها، وقد هدد ذلك بموجة من عدم الاستقرار في الوطن العربي.

وجنباً إلى جنب مع السياسة السابقة برزت قناة «الجزيرة» كذراع سياسية لهذه السياسة، وفي البدء أثارت القناة الإعجاب لحرفيتها العالمية، ولكن الحرفية بدأت تتوارى بالتأكيد لصالح المشروع القطري، وشق التشويه والكذب طريقهما إلى شاشتها، وكم شعرت قطاعات متزايدة من المصريين بالمرارة وهي تشاهد عليها أكاذيب صريحة وصوراً ملفقة وآراء حاقدة، ووصل الأمر إلى حد الكراهية العميقة لهذه القناة ومقاطعتها. ولم يقف الأمر عند مصر أو حتى دول «الربيع العربي» وإنما امتدت السياسة القطرية فيما يبدو إلى داخل منطقة الخليج نفسها، وقد سبق للسلطات في دولة الإمارات أن اكتشفت تنظيماً لـ«الإخوان المسلمين» على أرضها، وأعقب قرار سحب السفراء قرار سعودي آخر في 7 مارس بإدراج جماعة «الإخوان المسلمين» وغيرها من المنظمات المتطرفة ضمن القائمة السعودية للجماعات الإرهابية، وصرح مصدر بحريني بأن هناك أعمالاً قطرية لزعزعة الاستقرار في السعودية تضمنت محاولات تهريب أسلحة‏ ومعدات عسكرية إلى الأراضي السعودية، وربط البعض بين اكتشاف سلطات دولة الإمارات تنظيماً إخوانياً وبين الدور القطري، وكذلك أكدت مصادر بحرينية أيضاً دعم قطر المعارضة البحرينية مادياً ومعنوياً. ولاشك أن مصر ليست بعيدة عن التطورات الأخيرة في منطقة الخليج، فقد كانت مصر أول من تصدى لحكم «الإخوان المسلمين» وإسقاطه، ولو كان قد استمر لتعرضت كافة الدول العربية لموجات من عدم الاستقرار قد تفضي إلى نظم حكم شمولية تتستر بالدين وتنقض على كل ما هو عربي لصالح تنظيمات بالغة التطرف تثبت قدرتها على هدم الأوطان والمجتمعات قبل أي شيء آخر.

لا شك أن هذه التطورات الأخيرة ستكون لها تداعيات سلبية على مجلس التعاون لدول الخليج العربية بل على المنطقة العربية ككل، فلقد ظل مجلس التعاون الخليجي منذ نشأته في 1981 هو التجمع الفرعي الوحيد الذي صمد من التجمعات العربية وإن عانى من بعض الخلاف في الرؤى والبطء في الإنجاز، ولكن مؤسساته على الأقل ظلت تنعقد بانتظام، وبدا الاصطفاف الخليجي واضحاً في قضايا عديدة فيما سقط مجلس التعاون العربي الذى أنشئ في 1989 بين العراق ومصر والأردن واليمن بمجرد غزو العراق للكويت في 1990. وتجمد الاتحاد المغاربي منذ نهاية 1995 على خلفية النزاع المغربي- الجزائري حول الصحراء. وتفكك إعلان دمشق الذي أعلن في الشهر التالي لإتمام تحرير الكويت (مارس 1999) بسبب صعوبة الظروف العربية والإقليمية والعالمية التي أطاحت به، فصفي من مضمونه في يونيو من السنة نفسها. ثم تطورت السياسة القطرية على النحو السابق بيانه فطال التأزم المجلس الذي صمد لثلث قرن أمام عديد من التحديات الحقيقية.

وستحاول دولة الكويت -اتساقاً مع دور الوساطة الذي عُرف عنها عربياً منذ الحرب الأهلية في شمال اليمن في ستينيات القرن الماضي- أن تتوسط في هذه الأزمة، غير أنني لا أتوقع لهذه الوساطة نجاحاً للأسف لأن شرط نجاحها الوحيد هو تراجع قطر عن سياستها الحالية، ولا أعتقد أن الضغوط الراهنة عليها داخلياً وعربياً كافية لحدوث هذا التراجع، وقد تتراكم هذه الضغوط لاحقاً فتحدث الأثر المطلوب. ومن ناحية أخرى فإن النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي لا يتضمن أدنى حديث عن فصل عضو أو تجميد عضويته، وهو على أي حال أمر غير مستحب لعل الظروف قد تتغير في يوم غير بعيد. أما قطر فثمة ما يشير إلى أنها ستلجأ إلى أسلوب «بيدي لا بيد عمرو» فتنأى عن اجتماعات المجلس أو تخفض تمثيلها فيه إلى أقصى حد بما يعني عدم اكتراثها بالإطار الخليجي لحركتها العربية، وثمة ما يشير إلى ذلك في سلوك قطر تجاه اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري أول من أمس. وستكون القمة العربية القادمة خلال أيام أكثر إفصاحاً.

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10200
mod_vvisit_counterالبارحة51843
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع271232
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر719875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60503849
حاليا يتواجد 5178 زوار  على الموقع