موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

أزمة مجلس التعاون: المقدمات والاحتمالات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فوجئ البعض وربما كثيرون بقرار السعودية والإمارات والبحرين القاضي بسحب سفرائها من الدوحة، غير أن المتابع للسياسة القطرية الخارجية والتحول اللافت فيها وكذلك ردود الفعل الخليجية، لن يجد في هذا القرار

أدنى مفاجأة، وقد ذكّرنا البيان الصادر عن الدول الثلاث بهذه المناسبة بالقمة الخليجية المصغرة التي عُقدت في نوفمبر الماضي التي تم الاتفاق فيها على «الالتزام بمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي»، وعبرت الرياض وأبوظبي والمنامة عن الأمل في أن «تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع». ويلاحظ أن بيان الدول الثلاث قد أعقب الاجتماع الدوري لوزراء خارجية دول المجلس في الرياض في 4 مارس، الذي ذكرت التقارير أن محاولات جادة قد تمت فيه لإقناع قطر بأهمية وضع اتفاق نوفمبر 2013 موضع التنفيذ، إلا أن كافة هذه المحاولات لم تفض إلى التزام قطر بالاتفاق.

لم يكن القرار مفاجئاً إذن لأن مقدمات سبقته لا تعود فحسب إلى القمة الخليجية أو اجتماع وزراء الخارجية المشار إليهما وإنما ترتبط بالتحول اللافت الذي طرأ على السياسة الخارجية القطرية في عهد الشيخ حمد واستمر في ظل خليفته الشيخ تميم. ومنذ بدأ هذا التحول كان واضحاً أن القيادة القطرية تتصور أن لقطر دوراً إقليمياً قيادياً، وأصبحت قطر بموجب هذا التصور طرفاً في كافة الصراعات الداخلية في الدول العربية بدءاً بالصومال ومروراً بالسودان واليمن وانتهاءً بفلسطين. كما بدت مواقفها معارضة للغزو الأميركي للعراق 2003، والعدوان الإسرائيلي على لبنان 2006 ثم على غزة في أواخر 2008 وأوائل 2009. وأخيراً كان التدخل القطري الواضح في بلدان «الربيع العربي» من تونس إلى مصر واليمن وليبيا وسوريا. في البدء لم تثر هذه السياسة قلقاً كثيراً لأن معظم الدور القطري تركز في عمليات وساطة بين فرقاء متناحرين داخل دولة عربية أو أخرى، ومن ثم كان دوراً يعمل على الاستقرار وليس للفوضى. ولكن الشق الثاني في سياسة قطر انطوى على مفارقة واضحة، فالعلاقة العضوية بين قطر والولايات المتحدة والدافئة بينها وبين إسرائيل تثير علامات استفهام جوهرية، وفي مرحلة «الربيع العربي» كان انحياز قطر لما يسمى بقوى الإسلام السياسي صريحاً على الرغم من افتضاح الطابع الاستبدادي الإرهابي لمعظم هذه القوى، وهو ما سبب استياءً شديداً من الرأي العام في البلدان التي سيطرت فيها على مقاليد الأمور أو على الأقل كان لها دور نافذ أو قيادي فيها، وقد هدد ذلك بموجة من عدم الاستقرار في الوطن العربي.

وجنباً إلى جنب مع السياسة السابقة برزت قناة «الجزيرة» كذراع سياسية لهذه السياسة، وفي البدء أثارت القناة الإعجاب لحرفيتها العالمية، ولكن الحرفية بدأت تتوارى بالتأكيد لصالح المشروع القطري، وشق التشويه والكذب طريقهما إلى شاشتها، وكم شعرت قطاعات متزايدة من المصريين بالمرارة وهي تشاهد عليها أكاذيب صريحة وصوراً ملفقة وآراء حاقدة، ووصل الأمر إلى حد الكراهية العميقة لهذه القناة ومقاطعتها. ولم يقف الأمر عند مصر أو حتى دول «الربيع العربي» وإنما امتدت السياسة القطرية فيما يبدو إلى داخل منطقة الخليج نفسها، وقد سبق للسلطات في دولة الإمارات أن اكتشفت تنظيماً لـ«الإخوان المسلمين» على أرضها، وأعقب قرار سحب السفراء قرار سعودي آخر في 7 مارس بإدراج جماعة «الإخوان المسلمين» وغيرها من المنظمات المتطرفة ضمن القائمة السعودية للجماعات الإرهابية، وصرح مصدر بحريني بأن هناك أعمالاً قطرية لزعزعة الاستقرار في السعودية تضمنت محاولات تهريب أسلحة‏ ومعدات عسكرية إلى الأراضي السعودية، وربط البعض بين اكتشاف سلطات دولة الإمارات تنظيماً إخوانياً وبين الدور القطري، وكذلك أكدت مصادر بحرينية أيضاً دعم قطر المعارضة البحرينية مادياً ومعنوياً. ولاشك أن مصر ليست بعيدة عن التطورات الأخيرة في منطقة الخليج، فقد كانت مصر أول من تصدى لحكم «الإخوان المسلمين» وإسقاطه، ولو كان قد استمر لتعرضت كافة الدول العربية لموجات من عدم الاستقرار قد تفضي إلى نظم حكم شمولية تتستر بالدين وتنقض على كل ما هو عربي لصالح تنظيمات بالغة التطرف تثبت قدرتها على هدم الأوطان والمجتمعات قبل أي شيء آخر.

لا شك أن هذه التطورات الأخيرة ستكون لها تداعيات سلبية على مجلس التعاون لدول الخليج العربية بل على المنطقة العربية ككل، فلقد ظل مجلس التعاون الخليجي منذ نشأته في 1981 هو التجمع الفرعي الوحيد الذي صمد من التجمعات العربية وإن عانى من بعض الخلاف في الرؤى والبطء في الإنجاز، ولكن مؤسساته على الأقل ظلت تنعقد بانتظام، وبدا الاصطفاف الخليجي واضحاً في قضايا عديدة فيما سقط مجلس التعاون العربي الذى أنشئ في 1989 بين العراق ومصر والأردن واليمن بمجرد غزو العراق للكويت في 1990. وتجمد الاتحاد المغاربي منذ نهاية 1995 على خلفية النزاع المغربي- الجزائري حول الصحراء. وتفكك إعلان دمشق الذي أعلن في الشهر التالي لإتمام تحرير الكويت (مارس 1999) بسبب صعوبة الظروف العربية والإقليمية والعالمية التي أطاحت به، فصفي من مضمونه في يونيو من السنة نفسها. ثم تطورت السياسة القطرية على النحو السابق بيانه فطال التأزم المجلس الذي صمد لثلث قرن أمام عديد من التحديات الحقيقية.

وستحاول دولة الكويت -اتساقاً مع دور الوساطة الذي عُرف عنها عربياً منذ الحرب الأهلية في شمال اليمن في ستينيات القرن الماضي- أن تتوسط في هذه الأزمة، غير أنني لا أتوقع لهذه الوساطة نجاحاً للأسف لأن شرط نجاحها الوحيد هو تراجع قطر عن سياستها الحالية، ولا أعتقد أن الضغوط الراهنة عليها داخلياً وعربياً كافية لحدوث هذا التراجع، وقد تتراكم هذه الضغوط لاحقاً فتحدث الأثر المطلوب. ومن ناحية أخرى فإن النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي لا يتضمن أدنى حديث عن فصل عضو أو تجميد عضويته، وهو على أي حال أمر غير مستحب لعل الظروف قد تتغير في يوم غير بعيد. أما قطر فثمة ما يشير إلى أنها ستلجأ إلى أسلوب «بيدي لا بيد عمرو» فتنأى عن اجتماعات المجلس أو تخفض تمثيلها فيه إلى أقصى حد بما يعني عدم اكتراثها بالإطار الخليجي لحركتها العربية، وثمة ما يشير إلى ذلك في سلوك قطر تجاه اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري أول من أمس. وستكون القمة العربية القادمة خلال أيام أكثر إفصاحاً.

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14173
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14173
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767588
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57845137
حاليا يتواجد 2599 زوار  على الموقع