موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

وكالة من غير بوّاب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الخميس الماضي ورد في تقرير لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مزارعين "انتقلوا للزراعة في الأراضي الأردنية" بعدما كانوا يعملون في الجانب الفلسطيني المحتل من غور الأردن، لكونهم "يواجهون عقبات عديدة كأغلب المزارعين في إسرائيل...

والحل الذي توصلوا إليه هو نقل مزارعهم إلى الأردن حيث كلفتها أقل بكثير عن إسرائيل فضلا عن تطابق المناخ" حسب أولئك المزارعين! ما يسميه التقرير "انتقال الحقول الإسرائيلية" للأردن لم يستجد الآن، بل هو جرى منذ مدة. فأحد المزارعين يقول لإذاعة جيش الاحتلال: "أصدّر أغلب المنتجات إلى بريطانيا وأزرع الشمام والفلفل، والأردن أقرب إلي من أية قرية زراعية إسرائيلية"!

 

هكذا يقرر المزارعون الإسرائيليون (لم تذكر لا مفاوضات لا اتفاقية ولا أذون أردنية بل إن الحكومة الأردنية رفضت التعليق كليا) "نقل مزارعهم وحقولهم إلى الشرق، كما هو الحال في مجالي النسيج والتكنولوجيا المتقدمة"! وبما أن أرض الأردن باتت "مزرعتهم"، فكيف يمكن زعم التفاجؤ بإعلان إسرائيل أنها لن تفكك مستوطناتها في غور فلسطين، وهي تستوطن الغور الأردني أيضا؟!

وقبلها، في ربيع عام 2010، نقلت فضائية الجزيرة عن "مسؤول أردني رسمي" لا يريد ذكر اسمه، نفيه صحة ما أذاعته الجزيرة عن كون الحكومة الأردنية قد تلقت طلبا من إسرائيل يتعلق بفتح معبر جديد بين الجانبين لتسهيل انتقال العمال الأردنيين للعمل في مزارع إسرائيلية حدودية. ففندت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية ذلك النفي مؤكدة أن لديها نسخة عن كتاب سفير الأردن في تل أبيب والذي أورد فيه نسخة من رسالة مسؤول في وزارة التعاون الدولي الإسرائيلية يعرض فيها إقامة المعبر والأهداف منه (مجهولة لأن الرسالة لم تنشر)!

والإشارة في تقرير إذاعة جيش الاحتلال عن نقل مصانع النسيج والصناعات التكنولوجية المتطورة، هو لما سمي "بالمناطق الصناعية المؤهلة" التي أقيمت في تسعينيات القرن الماضي في الأردن ومصر، والتي جرى اشتراط وجود "شريك استراتيجي" (تبين أنه إسرائيل) لاستفادة المستثمرين المحليين منها. وبهذا قدمت كامل البنية التحتية الأردنية، مضافا لها المياه الشحيحة لكون إسرائيل لا تعطينا لحصتنا في مياه نهر الأردن بل نحن التزمنا تقديم مياه نهر اليرموك لها واستردادها مياها عادمة! وأيضا قدمنا لهم الأردنيين عمالة رخيصة، وعندما طفش الأردنيون لتدني الأجور وطول ساعات العمل بل ومحاولة استغلال عاملات بطرق لا أخلاقية، قامت حكومة عبد الرؤوف الروابدة باستقدام عمال وعاملات آسيويين أسكنوا في مدينة إربد بحيث اسمى حي فيه "بحي الصينيين". ولكون هؤلاء العاملات عملن في المساء في مهن لا أخلاقية، فقد احتج سكان إربد حينها خوفا على أخلاق وصحة شبابهم! والأردنيون لم يطلعوا على أي من "التكنولوجيا المتقدمة" التي بقيت بيد الإسرائيليين.. ومن غادر من تلك الشركات ترك وراءه حقوق عمال غير مسددة لم تُجد المطالبة بها، وحقوقا للدولة لم تثرها الدولة ابتداء. وهذه تترجم حقيقة "بينولوكس الأراضي المقدسة" التي يُخطط لتضم لبنان أيضاً. وهي مخطط بيريز الذي أعلنه أول مرة عام 1982 عند احتلال لبنان.. أقلّه، لبنان وفلسطين لزم احتلالهما عسكرياً لا أقل لمحاولة فرض هذا المخطط عليهما!

وذات مزايا "المناطق المؤهلة" تنطبق على "المزارع الإسرائيلية في غورنا"، والتي لا نعرف لحينه من يملك أرضها: الدولة أم الطبقة المتنفذة التي "تخصص" لهم (أي توهب علنا بسعر أقل بكثير من سعر السوق) بما فيها أراضي البحر الميت.. ولكننا بعد تقرير إذاعة جيش الاحتلال، بتنا نعرف من يملك "السيادة" عليها. وتلك الإغراءات تتمثل أولا وصراحة في رخص الأيدي العاملة الأردنية (بفضل سياسة الإفقار ونشر بطالة هي واحد على ثمانية من كلفة العامل الإسرائيلي)، وثانيا "المياه" لا أقل، وثالثا هو أنه "لا توجد ضريبة على المشغلين ومؤسسات الدولة الأردنية لا تلاحقنا في الأردن"، يقول المزارعون الإسرائيليون!!

حتما الحكومة الإسرائيلية لا تقاوم مزارعيها وتفي كل حاجاتهم الزراعية، بما فيها فتح أسواق إقليمية (منها سوقنا وبما يضرب مزارعينا) وعالمية لمنتجاتهم تدر دخلا هائلا لجودة تربتنا، بل إن إسرائيل قامت أساسا على مستوطنات زراعية، وأهم وأكبر وسيلة تهجير للفلسطينيين كانت ولا زالت مصادرة أراضيهم الزراعية أو إتلافها محاصيلهم وقلع أشجارهم المعمرة. ولكن هذا التقتير المزعوم هو لنقل مستوطناتها (أو توسيعها كون الباقورة والغمر مستوطنتان حقيقة) للضفة الشرقية بالاستيلاء على أفضل أراضي الأردن (بل والعالم) الزراعية. وفي حين بدأ العالم يقاطع منتجات مستوطنات الضفة الغربية الزراعية والصناعية، هذا ما نفعله نحن!

وكل هذا القديم المتجدد الجاري سرا ويتفتق هكذا، أو يُسرّب عمداً من طرف إسرائيل، مؤشر على وضع الأردن فيما يجري من تسوية "نهائية"!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

مذبحة إسرائيلية وبطولة فلسطينية .. ووين الملايين؟

د. فايز رشيد

| الجمعة, 18 مايو 2018

    62 شهيدا فلسطينيا في يوم الإثنين الماضي 14 مايو/أيار, يوم نقل السفارة الأميركية إلى ...

هل تصبح نكبةً لإسرائيل؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 18 مايو 2018

  ثمة تطورات بارزة ومتسارعة، ربما تبدأ بإعادة صياغة الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط: ...

واقع فلسطيني تضيء معالمه دماء الشهداء

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 18 مايو 2018

    أفسدت مليونية «مسيرة العودة الكبرى» والمواجهات الدامية التي وقعت بين الشعب الفلسطيني ومنظماته وبين ...

انتخابات في زمن الإحباط

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 18 مايو 2018

    ربما كان أصدق وصف للزمن العربي الراهن بأنه زمن الإحباط بامتياز. وزمن كهذا يصعب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16835
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105819
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر644000
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53809744
حاليا يتواجد 1549 زوار  على الموقع