موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

هل تخسر روسيا أوكرانيا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما كاد حبر الاتفاق بين الرئيس يانكوفيتش والمعارضة الأوكرانية يجف (الذي وقع في 21 فبراير/شباط الحالي) حتى سارع البرلمان الأوكراني إلى عزل الرئيس وإصدار مذكرة اعتقال بحقه بتهمة القتل الجماعي،

وتعيين رئيس البرلمان الكسندر تورتشينوف رئيساً بالوكالة حتى تنظيم انتخابات رئاسية جديدة . يانكوفيتش بدوره تخلى عن مقر إقامته في كييف للمتحجين . الرئيس المعزول وصف الأحداث الدراماتيكية بالانقلاب . لقد وافق البرلمان الأوكراني أيضاً على الإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي كانت معتقلة، وتخلى بشكل حاسم عن يانكوفيتش بعد انفضاض الموالين له عنه .

إطاحة الرئيس الأوكراني تمثل انتكاسة واضحة لروسيا وللرئيس بوتين شخصياً الذي حاول بكل جهده امتلاك أفضل العلاقات مع أوكرانيا وبيلوروسيا من أجل تشكيل تجمع من الجمهوريات الحليفة وريثة الاتحاد السوفييتي في اتحاد أوروآسيوي مع الجمهوريات الآسيوية التي كانت تنضوي تحت لواء الاتحاد السوفييتي . بوتين أظهر استعداد روسيا لمد أوكرانيا ب15 مليار دولار من أجل حل مشكلاتها في مواجهة الضغوط الغربية (الأوروأمريكية) التي سعت، ولا تزال تسعى، لسلخ أوكرانيا عن روسيا .

المعارضة لم تحترم الاتفاقية التي وقعتها مع يانكوفيتش بحضور وفد من الاتحاد الأوروبي (ممثلي ألمانيا، فرنسا، وبولندا) الأمر الذي يدل أنه ورغم توقيع الاتفاق لم تنقطع الضغوط الأوروبية على المعارضة من أجل الاستمرار في التصعيد . هذه الدول رفضت تقديم المعونات المالية إلى أوكرانيا عندما طلبت الأخيرة منها ذلك . وحدها روسيا في كل الحالات هي التي أمدّت حليفتها بالمساعدات المالية والاستمرار في ضخ الغاز إليها بغض النظر عن المبالغ الهائلة من الديون على أوكرانيا لروسيا، وانعدام الآفاق لتسديد أي منها، فالاقتصاد الأوكراني يعيش سلسلة من الأزمات الخانقة المتتالية .

موسكو تدرك قيمة وأهمية أوكرانيا بالنسبة إليها، خاصة بعد خسارة بولندا التي أصبحت جزءاً في منظومة الدرع الصاروخية التي حاولت واشنطن والدول الأوروبية من خلال حلف الأطلسي إحاطة الفيدرالية الروسية (وريثة الاتحاد السوفييتي) بها .

ما جرى في أوكرانيا يذكّر بما جرى قبل أكثر عن عقد، ففي عام 2004 ونتيجة لما سُمّي ب(الثورة البرتقالية) نجحت المعارضة في الإتيان برئيس حليف للغرب هو فيكتور يوتيشنكو، لكن التناقضات بينه وبين حليفته رئيسة الوزراء تغلبت على التحالف بينهما، حينذاك كان يانكوفيتش يجلس على معقد المعارضة بعد أن كان رئيساَ للوزراء . الأخير اتهم الرئيس بتزوير الانتخابات . وظلت الأحوال تتماوج في أوكرانيا حتى انتخابات عام 2010 حين نجح فريق موسكو وهو الأمر الذي أدى بتيموشينكو إلى السجن بتهمة سوء استغلال السلطة عندما كانت رئيسة للحكومة وتسلم حليف روسيا الرئاسة . ومنذ تسلم يانكوفيتش منصبه كرئيس لجمهورية أوكرانيا ظلّت المعارضة تنشط في كثير من الأحيان رغم خفوت صوتها لسنوات . ومنذ بضعة شهور خرجت المعارضة إلى الشارع احتجاجاً على عدم توقيع الرئيس يانكوفيتش على اتفاقية الشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي، وظلّت تعمل بطريقة تصاعدية حتى الخطوات الأخيرة . بالطبع ليس ما حدث في عام 2004 قابلاً للتكرار في عام ،2014 فالمعارضة استفادت من أحداث ،2004 وليس من السهولة بمكان أن تفرّط فيما حققته من إنجازات، (وهي بالفعل استطاعت تحقيق إنجازات في الاتفاق الذي وقعته مع يانكوفيتش قبل بضعة أيام)، الاتفاق الذي أصبح بحكم الميت نص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، وإطلاق صراح تيموشينكو حليفة الغرب التي تم إطلاق سراحها . كما نص الاتفاق على العودة إلى دستور ،2004 بما يعنيه ذلك من تقليص صلاحيات الرئيس لمصلحة البرلمان .

تقديرات العديد من المراقبين تشي بأن الأوضاع في أوكرانيا لن تستقر عند الوضع الحالي، فأنصار موسكو يشكلون نسبة لا بأس بها في الواقع الأوكراني (فهم من أصل روسي) واستطاعوا بالفعل كسب الانتخابات (التي جرت تحت رقابة دولية) في عام ،2010 وامتلكوا الأغلبية البرلمانية . من ناحية أخرى، لا تستطيع أوكرانيا الاستمرار بمعزل عن المساعدات الروسية، فأغلبية الاتفاقيات الاقتصادية الخارجية لكييف موقعة مع روسيا . والدول الأوروبية حالياً غير قادرة على الإيفاء باحتياجات أوكرانيا الاقتصادية التي تقدرها السلطة الانتقالية الحالية الحاكمة (كما أعلنت) بمقدار 35 مليار دولار .

بالنسبة إلى مصير الرئيس يانكوفيتش نقلت وكالة "إنترفاكس" عن رئيس البرلمان الأوكراني قوله: "إن الرئيس يانكوفيتش حاول الهرب على طائرة إلى روسيا، لكنه منع من ذلك، وهو الآن في منطقة دونيتسك" . وهذا ما أكده تورشينوف الخصم اللدود ليانكوفيتس قائلاً: "حاول ركوب طائرة إلى روسيا لكن مسؤولي الحدود منعوه" . من جهته، قال يانكوفيتش في مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيونية في مدينة خاركوف "إنه لن يستقيل ولن يغادر البلاد" . ووصف قرارات البرلمان بأنها "غير شرعية" . وأضاف الرئيس قائلاً: "إن الأحداث التي شهدتها بلادنا والعالم أجمع هي نموذج للانقلاب"، مقارناً ذلك بصعود النازيين للسلطة في ألمانيا في ثلاثينات القرن الماضي .

بالنسبة إلى أوكرانيا الاحتمالات مفتوحة على أكثر من صعيد: هناك التهديد بالتقسيم بين أوكرانيا الشرقية والأخرى الغربية . وروسيا التي أعلنت رفضها للخطوات الأوكرانية الأخيرة من خلال تصريحات واضحة ومحددة لرئيس الوزراء ميدفيديف نادت بالعودة الى تطبيق الاتفاق الموقع بين حليفها يانكوفيتش والمعارضة، ربما تلجأ الى التدخل العسكري (رغم استبعاد ذلك في الوقت القريب) في أوكرانيا . احتمال الحرب الأهلية وارد . والأمر مرهون بتطورات الصراع، غير أن من الثابت القول إن روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي في الصراع الدائر في أوكرانيا .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9530
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9530
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1089908
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244361
حاليا يتواجد 5544 زوار  على الموقع