موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

ماذا يبقى من التعليم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نزل علىّ قرار مد أجازة منتصف العام الدراسي والجامعات أسبوعين آخرين نزول الصاعقة. يعنى القرار أن الأجازة امتدت لشهر ونصف الشهر، وأن شهرا كاملا قد خصم من فصل دراسي لا يتجاوز عادة الشهرين ونصف الشهر

بما في ذلك من أجازات رسمية مبالغ فيها واقتطاعات من زمن التدريس الأصلي لأسباب متنوعة مثل امتحانات منتصف الفصل الدراسي والاضطرابات التي ازدهرت في السنوات الأخيرة داخل الجامعات لاعتبارات سياسية وغير ذلك من الأسباب. يتفهم المرء كثيرا دواعي تأمين الجامعات لكن شهرا كان كافيا (أسبوعا الأجازة وأسبوعا المد الأول) للوفاء بمتطلبات التأمين خاصة أن جهاز الشرطة لدينا لا يبدأ من الصفر بطبيعة الحال. غير أن الصاعقة الأشد تمثلت بالتأكيد في النهج الذي واجه به المسئولون ــ وبالذات في وزارة التربية والتعليم ــ قرار مد الأجازة، ويتلخص هذا النهج في حذف أجزاء من المقررات الدراسية. نسمع منذ سنوات أن مناهجنا الدراسية قد تخلصت من «الحشو» فإذا كان هذا صحيحا كيف نبرر من وجهة نظر تعليمية بحتة هذا الحذف؟

•••

أثار فضولي ما قرأته في صحيفة « الأهرام» عدد الأحد 23 فبراير عن الأجزاء التي يُنوى حذفها من المقررات، ومنها على سبيل المثال حذف نص «رسالة إلى ابنى» ودرس «كن إيجابيا» من منهج اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي، ونص «مصر مطلع البدور» ودرس «صناعة المستقبل» و«العمل التطوعي والثورة الحقيقية» للصف الأول الثانوي، كذلك تم حذف الفصل الخاص بـ«التفاعلات النووية» من مادة الكيمياء في الصف نفسه و«مملكة الحيوان» من مادة الأحياء (1). وبغض النظر عن القيم الإيجابية والتوجهات المستقبلية والقيمة العلمية التي سوف يخسرها الطلاب من حذف الموضوعات السابقة وغيرها الكثير فإن السؤال لماذا أُدخلت أصلا في صلب المقررات إذا كان التخلي عنها سهلا إلى هذا الحد؟ يلفت النظر كذلك ما كتبته مندوبة «الأهرام» نيفين شحاتة عن أن اللجنة المختصة بالحذف سوف تتطرق «لمناقشة حذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة نظرا لشكاوى الطلاب من طول مقررات بعض المواد والحشو الزائد». يا الله! ولماذا لم يتم الالتفات إلى «الطول البالغ» و«الحشو الزائد» قبل مد الأجازة للمرة الثانية؟ إن النظر في تكوين «لجنة ــ الحذف» من مستشاري المواد الدراسية بالوزارة وموجهي العموم بالمحافظات يؤكد أنهم إما صانعو هذه المقررات أو أصحاب رأى فيها أو متابعو تدريسها فلماذا لم ينتبهوا إلى عيوب «الطول والحشو» قبل ذلك؟ لتطمئن اللجنة لما تفعله على أى حال لأن «اتحاد طلاب مدارس مصر» طالب وزارة التربية والتعليم بحذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة بما يتوافق وعدد أيام الدراسة الفعلية وهى 40 يوما تقريبا بعد حذف أيام الأجازات الرسمية والجمعة والسبت وأيام الانتخابات الرئاسية. لم ينزعج الاتحاد لأن طول الفصل الدراسي أربعون يوما فقط وإنما أزعجه أنه «ليس من العدل أن يتم تخفيف المناهج على طلاب النقل دون الثانوية العامة» وفقا للبيان الذي أصدره. لم يفكر أحد إلا قليلا في حلول بديلة ممكنة بل وسهلة للمشكلات التي ستترتب على قرار مد الأجازة فما العيب في ظل هذه الظروف الضاغطة من تخفيض أيام الأجازات كإلغاء أجازة يوم السبت؟ لقد تمددت أجازة «شم النسيم» بفعل فاعل في السنتين الدراسيتين الأخيرتين إلى أسبوع، فإذا كان «شم النسيم» يوما وعيد الفصح السابق عليه يوما ثانيا والسبت السابق عليهما أجازة أصلا فماذا نفعل في أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس سوى أن نواصل هدم نظامنا التعليمي؟ والمشكلة أن ثمة حلا منبوذا من صانعي القرار المعنيين وهو مد الفصل الدراسي أسبوعين، وليس واضحا ما هو الضير في هذا الحل اللهم إلا تقليل الأجازة الصيفية قليلا. لقد نفي وزير التربية والتعليم (قبل استقالة الحكومة) أى نية لإلغاء أجازة السبت فلماذا؟ كما أن الموقف من أجازة «الأسبوعين» لشم النسيم مازال غامضا ويفترض أن المسئولين سوف يخجلون من استمرار هذا الوضع في الظروف الراهنة. لم يشذ عن هذا النهج بوضوح فيما قرأت من تصريحات سوى الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة الذي منح مجالس الكليات صلاحيات اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويض فترة التأجيل، وأوضح أن البدائل المتاحة تتمثل في إلغاء أجازة السبت وتكثيف المحاضرات في اليوم الواحد أو مد الدراسة بالفصل الحالي أسبوعين لتعويض التأجيل الثاني للدراسة. من هنا يمكن أن تبدأ مناقشة تقارير الآثار الكارثية لإطالة أمد أجازة منتصف العام شهرا كاملا بالإضافة إلى أسبوعي الأجازة الأصلية.

•••

لدى الانطباع منذ عُمم نظام الفصلين في الجامعات المصرية منذ سنوات ليست بأن السبب الأصيل في هذا التعميم هو شغل الطلاب لاعتبارات أمنية أكثر منه تطوير التعليم، إن نظام الفصلين بالغ الجدية حين تتوافر شروطه وأولها أن الفصل الدراسي في الجامعات المتقدمة لا يقل عادة عن ثلاثة شهور ونصف. أما لدينا فإن الفصل الدراسي لا يزيد على شهرين ونصف إن لم يقل عن ذلك ويتخلل هذه المدة القصيرة عدد هائل من أيام الأجازات الرسمية لاعتبارات دينية وسياسية وحضارية (كالاحتفال بشم النسيم) واختبارات منتصف الفصل الدراسي وإلحاح الطلاب على ضرورة الانتهاء المبكر من عملية التدريس حتى يستعدوا للامتحان جيدا وكأنهم يلعبون طيلة الفصل الدراسي، وعادة ما تستجيب إدارات الكليات لإلحاحهم هذا بتحديد مواعيد مبكرة وملزمة للانتهاء من المحاضرات.

•••

في احتفال معهد البحوث والدراسات العربية بتكريم الفائزين بالجوائز التي يقدمها المعهد لأفضل الدراسات العربية فاجأ الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي في الحكومة المستقيلة الحاضرين في الكلمة التي ألقاها بحديثه عن عدم رضاه عن مستوى الجامعات المصرية إلا قليلا، بل وعن تشاؤمه بخصوص إمكانية تطبيق الأفكار الإبداعية التي أتى بها نفر من العقول المتميزة من أبناء مصر كلفهم بالنظر في تطوير التعليم الجامعي نظرا لوجود منظومة من أصحاب المصالح في استمرار الوضع الراهن بل وتكريسه، فمتى نفيق إلى أن تعليمنا في خطر؟

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1676
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع227893
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1009605
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65164058
حاليا يتواجد 2755 زوار  على الموقع