موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ماذا يبقى من التعليم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نزل علىّ قرار مد أجازة منتصف العام الدراسي والجامعات أسبوعين آخرين نزول الصاعقة. يعنى القرار أن الأجازة امتدت لشهر ونصف الشهر، وأن شهرا كاملا قد خصم من فصل دراسي لا يتجاوز عادة الشهرين ونصف الشهر

بما في ذلك من أجازات رسمية مبالغ فيها واقتطاعات من زمن التدريس الأصلي لأسباب متنوعة مثل امتحانات منتصف الفصل الدراسي والاضطرابات التي ازدهرت في السنوات الأخيرة داخل الجامعات لاعتبارات سياسية وغير ذلك من الأسباب. يتفهم المرء كثيرا دواعي تأمين الجامعات لكن شهرا كان كافيا (أسبوعا الأجازة وأسبوعا المد الأول) للوفاء بمتطلبات التأمين خاصة أن جهاز الشرطة لدينا لا يبدأ من الصفر بطبيعة الحال. غير أن الصاعقة الأشد تمثلت بالتأكيد في النهج الذي واجه به المسئولون ــ وبالذات في وزارة التربية والتعليم ــ قرار مد الأجازة، ويتلخص هذا النهج في حذف أجزاء من المقررات الدراسية. نسمع منذ سنوات أن مناهجنا الدراسية قد تخلصت من «الحشو» فإذا كان هذا صحيحا كيف نبرر من وجهة نظر تعليمية بحتة هذا الحذف؟

•••

أثار فضولي ما قرأته في صحيفة « الأهرام» عدد الأحد 23 فبراير عن الأجزاء التي يُنوى حذفها من المقررات، ومنها على سبيل المثال حذف نص «رسالة إلى ابنى» ودرس «كن إيجابيا» من منهج اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي، ونص «مصر مطلع البدور» ودرس «صناعة المستقبل» و«العمل التطوعي والثورة الحقيقية» للصف الأول الثانوي، كذلك تم حذف الفصل الخاص بـ«التفاعلات النووية» من مادة الكيمياء في الصف نفسه و«مملكة الحيوان» من مادة الأحياء (1). وبغض النظر عن القيم الإيجابية والتوجهات المستقبلية والقيمة العلمية التي سوف يخسرها الطلاب من حذف الموضوعات السابقة وغيرها الكثير فإن السؤال لماذا أُدخلت أصلا في صلب المقررات إذا كان التخلي عنها سهلا إلى هذا الحد؟ يلفت النظر كذلك ما كتبته مندوبة «الأهرام» نيفين شحاتة عن أن اللجنة المختصة بالحذف سوف تتطرق «لمناقشة حذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة نظرا لشكاوى الطلاب من طول مقررات بعض المواد والحشو الزائد». يا الله! ولماذا لم يتم الالتفات إلى «الطول البالغ» و«الحشو الزائد» قبل مد الأجازة للمرة الثانية؟ إن النظر في تكوين «لجنة ــ الحذف» من مستشاري المواد الدراسية بالوزارة وموجهي العموم بالمحافظات يؤكد أنهم إما صانعو هذه المقررات أو أصحاب رأى فيها أو متابعو تدريسها فلماذا لم ينتبهوا إلى عيوب «الطول والحشو» قبل ذلك؟ لتطمئن اللجنة لما تفعله على أى حال لأن «اتحاد طلاب مدارس مصر» طالب وزارة التربية والتعليم بحذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة بما يتوافق وعدد أيام الدراسة الفعلية وهى 40 يوما تقريبا بعد حذف أيام الأجازات الرسمية والجمعة والسبت وأيام الانتخابات الرئاسية. لم ينزعج الاتحاد لأن طول الفصل الدراسي أربعون يوما فقط وإنما أزعجه أنه «ليس من العدل أن يتم تخفيف المناهج على طلاب النقل دون الثانوية العامة» وفقا للبيان الذي أصدره. لم يفكر أحد إلا قليلا في حلول بديلة ممكنة بل وسهلة للمشكلات التي ستترتب على قرار مد الأجازة فما العيب في ظل هذه الظروف الضاغطة من تخفيض أيام الأجازات كإلغاء أجازة يوم السبت؟ لقد تمددت أجازة «شم النسيم» بفعل فاعل في السنتين الدراسيتين الأخيرتين إلى أسبوع، فإذا كان «شم النسيم» يوما وعيد الفصح السابق عليه يوما ثانيا والسبت السابق عليهما أجازة أصلا فماذا نفعل في أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس سوى أن نواصل هدم نظامنا التعليمي؟ والمشكلة أن ثمة حلا منبوذا من صانعي القرار المعنيين وهو مد الفصل الدراسي أسبوعين، وليس واضحا ما هو الضير في هذا الحل اللهم إلا تقليل الأجازة الصيفية قليلا. لقد نفي وزير التربية والتعليم (قبل استقالة الحكومة) أى نية لإلغاء أجازة السبت فلماذا؟ كما أن الموقف من أجازة «الأسبوعين» لشم النسيم مازال غامضا ويفترض أن المسئولين سوف يخجلون من استمرار هذا الوضع في الظروف الراهنة. لم يشذ عن هذا النهج بوضوح فيما قرأت من تصريحات سوى الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة الذي منح مجالس الكليات صلاحيات اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويض فترة التأجيل، وأوضح أن البدائل المتاحة تتمثل في إلغاء أجازة السبت وتكثيف المحاضرات في اليوم الواحد أو مد الدراسة بالفصل الحالي أسبوعين لتعويض التأجيل الثاني للدراسة. من هنا يمكن أن تبدأ مناقشة تقارير الآثار الكارثية لإطالة أمد أجازة منتصف العام شهرا كاملا بالإضافة إلى أسبوعي الأجازة الأصلية.

•••

لدى الانطباع منذ عُمم نظام الفصلين في الجامعات المصرية منذ سنوات ليست بأن السبب الأصيل في هذا التعميم هو شغل الطلاب لاعتبارات أمنية أكثر منه تطوير التعليم، إن نظام الفصلين بالغ الجدية حين تتوافر شروطه وأولها أن الفصل الدراسي في الجامعات المتقدمة لا يقل عادة عن ثلاثة شهور ونصف. أما لدينا فإن الفصل الدراسي لا يزيد على شهرين ونصف إن لم يقل عن ذلك ويتخلل هذه المدة القصيرة عدد هائل من أيام الأجازات الرسمية لاعتبارات دينية وسياسية وحضارية (كالاحتفال بشم النسيم) واختبارات منتصف الفصل الدراسي وإلحاح الطلاب على ضرورة الانتهاء المبكر من عملية التدريس حتى يستعدوا للامتحان جيدا وكأنهم يلعبون طيلة الفصل الدراسي، وعادة ما تستجيب إدارات الكليات لإلحاحهم هذا بتحديد مواعيد مبكرة وملزمة للانتهاء من المحاضرات.

•••

في احتفال معهد البحوث والدراسات العربية بتكريم الفائزين بالجوائز التي يقدمها المعهد لأفضل الدراسات العربية فاجأ الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي في الحكومة المستقيلة الحاضرين في الكلمة التي ألقاها بحديثه عن عدم رضاه عن مستوى الجامعات المصرية إلا قليلا، بل وعن تشاؤمه بخصوص إمكانية تطبيق الأفكار الإبداعية التي أتى بها نفر من العقول المتميزة من أبناء مصر كلفهم بالنظر في تطوير التعليم الجامعي نظرا لوجود منظومة من أصحاب المصالح في استمرار الوضع الراهن بل وتكريسه، فمتى نفيق إلى أن تعليمنا في خطر؟

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45013
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع94592
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر914552
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60698526
حاليا يتواجد 3618 زوار  على الموقع