موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ماذا يبقى من التعليم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نزل علىّ قرار مد أجازة منتصف العام الدراسي والجامعات أسبوعين آخرين نزول الصاعقة. يعنى القرار أن الأجازة امتدت لشهر ونصف الشهر، وأن شهرا كاملا قد خصم من فصل دراسي لا يتجاوز عادة الشهرين ونصف الشهر

بما في ذلك من أجازات رسمية مبالغ فيها واقتطاعات من زمن التدريس الأصلي لأسباب متنوعة مثل امتحانات منتصف الفصل الدراسي والاضطرابات التي ازدهرت في السنوات الأخيرة داخل الجامعات لاعتبارات سياسية وغير ذلك من الأسباب. يتفهم المرء كثيرا دواعي تأمين الجامعات لكن شهرا كان كافيا (أسبوعا الأجازة وأسبوعا المد الأول) للوفاء بمتطلبات التأمين خاصة أن جهاز الشرطة لدينا لا يبدأ من الصفر بطبيعة الحال. غير أن الصاعقة الأشد تمثلت بالتأكيد في النهج الذي واجه به المسئولون ــ وبالذات في وزارة التربية والتعليم ــ قرار مد الأجازة، ويتلخص هذا النهج في حذف أجزاء من المقررات الدراسية. نسمع منذ سنوات أن مناهجنا الدراسية قد تخلصت من «الحشو» فإذا كان هذا صحيحا كيف نبرر من وجهة نظر تعليمية بحتة هذا الحذف؟

•••

أثار فضولي ما قرأته في صحيفة « الأهرام» عدد الأحد 23 فبراير عن الأجزاء التي يُنوى حذفها من المقررات، ومنها على سبيل المثال حذف نص «رسالة إلى ابنى» ودرس «كن إيجابيا» من منهج اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي، ونص «مصر مطلع البدور» ودرس «صناعة المستقبل» و«العمل التطوعي والثورة الحقيقية» للصف الأول الثانوي، كذلك تم حذف الفصل الخاص بـ«التفاعلات النووية» من مادة الكيمياء في الصف نفسه و«مملكة الحيوان» من مادة الأحياء (1). وبغض النظر عن القيم الإيجابية والتوجهات المستقبلية والقيمة العلمية التي سوف يخسرها الطلاب من حذف الموضوعات السابقة وغيرها الكثير فإن السؤال لماذا أُدخلت أصلا في صلب المقررات إذا كان التخلي عنها سهلا إلى هذا الحد؟ يلفت النظر كذلك ما كتبته مندوبة «الأهرام» نيفين شحاتة عن أن اللجنة المختصة بالحذف سوف تتطرق «لمناقشة حذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة نظرا لشكاوى الطلاب من طول مقررات بعض المواد والحشو الزائد». يا الله! ولماذا لم يتم الالتفات إلى «الطول البالغ» و«الحشو الزائد» قبل مد الأجازة للمرة الثانية؟ إن النظر في تكوين «لجنة ــ الحذف» من مستشاري المواد الدراسية بالوزارة وموجهي العموم بالمحافظات يؤكد أنهم إما صانعو هذه المقررات أو أصحاب رأى فيها أو متابعو تدريسها فلماذا لم ينتبهوا إلى عيوب «الطول والحشو» قبل ذلك؟ لتطمئن اللجنة لما تفعله على أى حال لأن «اتحاد طلاب مدارس مصر» طالب وزارة التربية والتعليم بحذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة بما يتوافق وعدد أيام الدراسة الفعلية وهى 40 يوما تقريبا بعد حذف أيام الأجازات الرسمية والجمعة والسبت وأيام الانتخابات الرئاسية. لم ينزعج الاتحاد لأن طول الفصل الدراسي أربعون يوما فقط وإنما أزعجه أنه «ليس من العدل أن يتم تخفيف المناهج على طلاب النقل دون الثانوية العامة» وفقا للبيان الذي أصدره. لم يفكر أحد إلا قليلا في حلول بديلة ممكنة بل وسهلة للمشكلات التي ستترتب على قرار مد الأجازة فما العيب في ظل هذه الظروف الضاغطة من تخفيض أيام الأجازات كإلغاء أجازة يوم السبت؟ لقد تمددت أجازة «شم النسيم» بفعل فاعل في السنتين الدراسيتين الأخيرتين إلى أسبوع، فإذا كان «شم النسيم» يوما وعيد الفصح السابق عليه يوما ثانيا والسبت السابق عليهما أجازة أصلا فماذا نفعل في أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس سوى أن نواصل هدم نظامنا التعليمي؟ والمشكلة أن ثمة حلا منبوذا من صانعي القرار المعنيين وهو مد الفصل الدراسي أسبوعين، وليس واضحا ما هو الضير في هذا الحل اللهم إلا تقليل الأجازة الصيفية قليلا. لقد نفي وزير التربية والتعليم (قبل استقالة الحكومة) أى نية لإلغاء أجازة السبت فلماذا؟ كما أن الموقف من أجازة «الأسبوعين» لشم النسيم مازال غامضا ويفترض أن المسئولين سوف يخجلون من استمرار هذا الوضع في الظروف الراهنة. لم يشذ عن هذا النهج بوضوح فيما قرأت من تصريحات سوى الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة الذي منح مجالس الكليات صلاحيات اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويض فترة التأجيل، وأوضح أن البدائل المتاحة تتمثل في إلغاء أجازة السبت وتكثيف المحاضرات في اليوم الواحد أو مد الدراسة بالفصل الحالي أسبوعين لتعويض التأجيل الثاني للدراسة. من هنا يمكن أن تبدأ مناقشة تقارير الآثار الكارثية لإطالة أمد أجازة منتصف العام شهرا كاملا بالإضافة إلى أسبوعي الأجازة الأصلية.

•••

لدى الانطباع منذ عُمم نظام الفصلين في الجامعات المصرية منذ سنوات ليست بأن السبب الأصيل في هذا التعميم هو شغل الطلاب لاعتبارات أمنية أكثر منه تطوير التعليم، إن نظام الفصلين بالغ الجدية حين تتوافر شروطه وأولها أن الفصل الدراسي في الجامعات المتقدمة لا يقل عادة عن ثلاثة شهور ونصف. أما لدينا فإن الفصل الدراسي لا يزيد على شهرين ونصف إن لم يقل عن ذلك ويتخلل هذه المدة القصيرة عدد هائل من أيام الأجازات الرسمية لاعتبارات دينية وسياسية وحضارية (كالاحتفال بشم النسيم) واختبارات منتصف الفصل الدراسي وإلحاح الطلاب على ضرورة الانتهاء المبكر من عملية التدريس حتى يستعدوا للامتحان جيدا وكأنهم يلعبون طيلة الفصل الدراسي، وعادة ما تستجيب إدارات الكليات لإلحاحهم هذا بتحديد مواعيد مبكرة وملزمة للانتهاء من المحاضرات.

•••

في احتفال معهد البحوث والدراسات العربية بتكريم الفائزين بالجوائز التي يقدمها المعهد لأفضل الدراسات العربية فاجأ الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي في الحكومة المستقيلة الحاضرين في الكلمة التي ألقاها بحديثه عن عدم رضاه عن مستوى الجامعات المصرية إلا قليلا، بل وعن تشاؤمه بخصوص إمكانية تطبيق الأفكار الإبداعية التي أتى بها نفر من العقول المتميزة من أبناء مصر كلفهم بالنظر في تطوير التعليم الجامعي نظرا لوجود منظومة من أصحاب المصالح في استمرار الوضع الراهن بل وتكريسه، فمتى نفيق إلى أن تعليمنا في خطر؟

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20712
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع284437
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر648259
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55564738
حاليا يتواجد 2270 زوار  على الموقع