موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

ماذا يبقى من التعليم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نزل علىّ قرار مد أجازة منتصف العام الدراسي والجامعات أسبوعين آخرين نزول الصاعقة. يعنى القرار أن الأجازة امتدت لشهر ونصف الشهر، وأن شهرا كاملا قد خصم من فصل دراسي لا يتجاوز عادة الشهرين ونصف الشهر

بما في ذلك من أجازات رسمية مبالغ فيها واقتطاعات من زمن التدريس الأصلي لأسباب متنوعة مثل امتحانات منتصف الفصل الدراسي والاضطرابات التي ازدهرت في السنوات الأخيرة داخل الجامعات لاعتبارات سياسية وغير ذلك من الأسباب. يتفهم المرء كثيرا دواعي تأمين الجامعات لكن شهرا كان كافيا (أسبوعا الأجازة وأسبوعا المد الأول) للوفاء بمتطلبات التأمين خاصة أن جهاز الشرطة لدينا لا يبدأ من الصفر بطبيعة الحال. غير أن الصاعقة الأشد تمثلت بالتأكيد في النهج الذي واجه به المسئولون ــ وبالذات في وزارة التربية والتعليم ــ قرار مد الأجازة، ويتلخص هذا النهج في حذف أجزاء من المقررات الدراسية. نسمع منذ سنوات أن مناهجنا الدراسية قد تخلصت من «الحشو» فإذا كان هذا صحيحا كيف نبرر من وجهة نظر تعليمية بحتة هذا الحذف؟

•••

أثار فضولي ما قرأته في صحيفة « الأهرام» عدد الأحد 23 فبراير عن الأجزاء التي يُنوى حذفها من المقررات، ومنها على سبيل المثال حذف نص «رسالة إلى ابنى» ودرس «كن إيجابيا» من منهج اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي، ونص «مصر مطلع البدور» ودرس «صناعة المستقبل» و«العمل التطوعي والثورة الحقيقية» للصف الأول الثانوي، كذلك تم حذف الفصل الخاص بـ«التفاعلات النووية» من مادة الكيمياء في الصف نفسه و«مملكة الحيوان» من مادة الأحياء (1). وبغض النظر عن القيم الإيجابية والتوجهات المستقبلية والقيمة العلمية التي سوف يخسرها الطلاب من حذف الموضوعات السابقة وغيرها الكثير فإن السؤال لماذا أُدخلت أصلا في صلب المقررات إذا كان التخلي عنها سهلا إلى هذا الحد؟ يلفت النظر كذلك ما كتبته مندوبة «الأهرام» نيفين شحاتة عن أن اللجنة المختصة بالحذف سوف تتطرق «لمناقشة حذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة نظرا لشكاوى الطلاب من طول مقررات بعض المواد والحشو الزائد». يا الله! ولماذا لم يتم الالتفات إلى «الطول البالغ» و«الحشو الزائد» قبل مد الأجازة للمرة الثانية؟ إن النظر في تكوين «لجنة ــ الحذف» من مستشاري المواد الدراسية بالوزارة وموجهي العموم بالمحافظات يؤكد أنهم إما صانعو هذه المقررات أو أصحاب رأى فيها أو متابعو تدريسها فلماذا لم ينتبهوا إلى عيوب «الطول والحشو» قبل ذلك؟ لتطمئن اللجنة لما تفعله على أى حال لأن «اتحاد طلاب مدارس مصر» طالب وزارة التربية والتعليم بحذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة بما يتوافق وعدد أيام الدراسة الفعلية وهى 40 يوما تقريبا بعد حذف أيام الأجازات الرسمية والجمعة والسبت وأيام الانتخابات الرئاسية. لم ينزعج الاتحاد لأن طول الفصل الدراسي أربعون يوما فقط وإنما أزعجه أنه «ليس من العدل أن يتم تخفيف المناهج على طلاب النقل دون الثانوية العامة» وفقا للبيان الذي أصدره. لم يفكر أحد إلا قليلا في حلول بديلة ممكنة بل وسهلة للمشكلات التي ستترتب على قرار مد الأجازة فما العيب في ظل هذه الظروف الضاغطة من تخفيض أيام الأجازات كإلغاء أجازة يوم السبت؟ لقد تمددت أجازة «شم النسيم» بفعل فاعل في السنتين الدراسيتين الأخيرتين إلى أسبوع، فإذا كان «شم النسيم» يوما وعيد الفصح السابق عليه يوما ثانيا والسبت السابق عليهما أجازة أصلا فماذا نفعل في أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس سوى أن نواصل هدم نظامنا التعليمي؟ والمشكلة أن ثمة حلا منبوذا من صانعي القرار المعنيين وهو مد الفصل الدراسي أسبوعين، وليس واضحا ما هو الضير في هذا الحل اللهم إلا تقليل الأجازة الصيفية قليلا. لقد نفي وزير التربية والتعليم (قبل استقالة الحكومة) أى نية لإلغاء أجازة السبت فلماذا؟ كما أن الموقف من أجازة «الأسبوعين» لشم النسيم مازال غامضا ويفترض أن المسئولين سوف يخجلون من استمرار هذا الوضع في الظروف الراهنة. لم يشذ عن هذا النهج بوضوح فيما قرأت من تصريحات سوى الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة الذي منح مجالس الكليات صلاحيات اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويض فترة التأجيل، وأوضح أن البدائل المتاحة تتمثل في إلغاء أجازة السبت وتكثيف المحاضرات في اليوم الواحد أو مد الدراسة بالفصل الحالي أسبوعين لتعويض التأجيل الثاني للدراسة. من هنا يمكن أن تبدأ مناقشة تقارير الآثار الكارثية لإطالة أمد أجازة منتصف العام شهرا كاملا بالإضافة إلى أسبوعي الأجازة الأصلية.

•••

لدى الانطباع منذ عُمم نظام الفصلين في الجامعات المصرية منذ سنوات ليست بأن السبب الأصيل في هذا التعميم هو شغل الطلاب لاعتبارات أمنية أكثر منه تطوير التعليم، إن نظام الفصلين بالغ الجدية حين تتوافر شروطه وأولها أن الفصل الدراسي في الجامعات المتقدمة لا يقل عادة عن ثلاثة شهور ونصف. أما لدينا فإن الفصل الدراسي لا يزيد على شهرين ونصف إن لم يقل عن ذلك ويتخلل هذه المدة القصيرة عدد هائل من أيام الأجازات الرسمية لاعتبارات دينية وسياسية وحضارية (كالاحتفال بشم النسيم) واختبارات منتصف الفصل الدراسي وإلحاح الطلاب على ضرورة الانتهاء المبكر من عملية التدريس حتى يستعدوا للامتحان جيدا وكأنهم يلعبون طيلة الفصل الدراسي، وعادة ما تستجيب إدارات الكليات لإلحاحهم هذا بتحديد مواعيد مبكرة وملزمة للانتهاء من المحاضرات.

•••

في احتفال معهد البحوث والدراسات العربية بتكريم الفائزين بالجوائز التي يقدمها المعهد لأفضل الدراسات العربية فاجأ الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي في الحكومة المستقيلة الحاضرين في الكلمة التي ألقاها بحديثه عن عدم رضاه عن مستوى الجامعات المصرية إلا قليلا، بل وعن تشاؤمه بخصوص إمكانية تطبيق الأفكار الإبداعية التي أتى بها نفر من العقول المتميزة من أبناء مصر كلفهم بالنظر في تطوير التعليم الجامعي نظرا لوجود منظومة من أصحاب المصالح في استمرار الوضع الراهن بل وتكريسه، فمتى نفيق إلى أن تعليمنا في خطر؟

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12323
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182779
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر695295
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57772844
حاليا يتواجد 2474 زوار  على الموقع