موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

محركات في سفينة الرئيس الروسي (بوتين)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

منذ انتخابه رئيساً لروسيا الاتحادية في مارس 2000، سعى بوتين إلى إحياء الحوار مع العالم العربي، وبدأت روسيا تستعيد علاقاتها الاقتصادية في المنطقة، وأنشأت اتصالات جديدة. وخلافاً للعهد السوفييتي،

انتظمت علاقات موسكو مع دول الخليج العربي. كذلك، تعمقت هذه العلاقة، أساساً، منذ عام 2007 مع الجزائر، وليبيا، وسوريا، ومصر، في المجالات الاقتصادية والنفط والغاز، وفي مجال بيع الأسلحة، فضلا عن البحث حول إقامة المفاعلات النووية للأغراض السلمية (آخرها ما تم مع الأردن). كما ينبغي ألا ننسى العوامل الداخلية التي ساعدت بوتين، حيث تنشط الأجهزة الحكومية الموالية للرئيس العاملة في قطاعي الإعلام والسياسة لبث الروح الوطنية وتعظيم قيمة التقاليد الروسية.

ولربما يكون «المحرك» الأول في سفينة بوتين سعيه الواعي لاستعادة هيبة موسكو على المستويين الداخلي والخارجي. فقد أعاد -تدريجياً- الاعتبار لها، فتعززت مكانتها بين دول العالم، وتزايد تأثيرها في مجريات السياسة الدولية، إلى أن أصبحت مساهماً رئيسياً في رسم الخريطة السياسية للعالم، وخاصة في الشرق الأوسط. وفي تصنيف مجلة «فوربس» لعام 2013 لأقوى الشخصيات في العالم، أطاح بوتين بنظيره الأميركي (أوباما) من المرتبة الأولى، وحل في المرتبة الثانية الرئيس الصيني «شي جينبينغ». وقد تم تحديد نفوذ الشخصيات المدرجة في هذه اللائحة السنوية من سياسيين وأصحاب مؤسسات وداعمين (محسنين) بناءً على أربعة معايير: وهي عدد الأشخاص الذين يملك سلطة عليهم، والموارد المالية التي يتحكم بها، ومدى اتساع نفوذه، وكيفية ممارسة النفوذ لتغيير العالم. وقالت المجلة في تفسير حلول بوتين في المرتبة الأولى إنه «عزز سيطرته على روسيا، وكل من تابع لعبة الشطرنج بشأن سوريا تكونت لديه فكرة واضحة عن ميل ميزان النفوذ لصالح بوتين على الساحة الدولية».

أما «المحرك» الثاني في السفينة ذاتها فيكمن فيما يدور داخل عقل بوتين السياسي. وعن هذا، تقول «أولغا كريشتانوفيسكيا»، الخبيرة في الشؤون السياسية والنخبة الروسية: «يعتبر بوتين انعكاساً للرأي التحليلي لدى الفرد الروسي، وما يقوله في بعض الأحيان وإن كان متناقضاً إلا أنه هو الطريقة التي يفكر بها الروس». وقد ذكّرت كريشتانوفيسكيا تصريح بوتين في ولايته الأولى من أن «أكبر كارثة جيوسياسية مرت بها البلاد هي حل الاتحاد السوفييتي»، حيث عقبت: «هذا بالضبط ما يقتنع به غالبية الروس». وعلى صعيد الملف السوري مثلا، قالت كريشتانوفيسكيا: «إذا نجحت المساعي الروسية في حل الأزمة السورية، فإن بوتين سيستغل هذه النقطة لدعم صورته داخلياً وخارجياً وكيف أنه أنقذ العالم من الحرب. وإن فشلت هذه المحاولات، سيكون الرد بأن الأميركيين أينما ذهبوا يجلبون الحروب معهم، وقد حاولنا وبذلنا جهدنا... نحن قوة الخير والسلام إلا أن قوة الشر لم تستمع لنا»! وأوضحت الخبيرة: «كل ما يقوله أو يفعله بوتين مفهوم وواضح بالنسبة لنا كروس، إلا أنه ليس مفهوماً بالنسبة للأميركيين، والعكس صحيح. على سبيل المثال الرئيس الروسي الأسبق، جورباتشوف، كان محبوباً من قبل العالم إلا أنه لم يكن كذلك بين الروس، لأنه لم يتماشى مع العقل الروسي». وقالت: «عندما يفكر بوتين في تبرير سياساته فإن من الأسرع استذكار العدو القديم من خلق عدو جديد، وهو الأمر المزروع في غالبية الروس، وهذا الأمر يعتبر محركاً قوياً في السياسة الداخلية للبلاد».

وفي سياق متمم، يأتي «محرك» المبادرات واغتنام الفرص. فقد استفادت موسكو من حالة الغضب في مصر تجاه الولايات المتحدة، وأشاد بعض المتظاهرين ببوتين ورفعوا صوره كبديل للولايات المتحدة في المنطقة. وفي لبنان، أسست روسيا استراتيجية للعلاقات مع طائفة الروم الأرثوذكس في البلاد، والتي تربطها علاقات قوية بالكنيسة الأرثوذكسية الروسية. من جانبها، اعتبرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» أن «تخبط أوباما في التعامل مع أزمة الأسلحة الكيماوية السورية كان منحة لبوتين لتصدر المشهد السياسي العالمي. ومع نجاح المبادرة الروسية بشأن وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية، يكون بوتين قد رد الجميل لأوباما من خلال تمكين الأخير من تجنب تصويت الكونجرس الأميركي الذي كان يخشى من خسارته، بالإضافة إلى تجنيبه مغامرة خارجية لا يريدها». وأردفت الصحيفة قائلة إنه «مع تغيير روسيا من أسلوبها الفظ إلى أسلوب أكثر إيجابية، فإنها ستشرع في إثبات قدرتها على حجز موقعها في صدارة المجتمع الدولي».

ولعل «المحرك» الإضافي يتجلى في إيمان (بوتين) بأهمية العلاقات العامة. ومن الأمثلة البارزة على ذلك مقاله ‏‭»‬دعوة‮ ‬للحذر‭«‬،‮ ‬الذي‮ ‬وجهه‮ ‬إلى‮ ‬الشعب‮ ‬الأميركي‮ ‬وقادته‮ ‬السياسيين،‮ ‬حيث‮ ‬يخاطبهم‮ ‬فيقول:‮ «ما‮ ‬يثير‮ ‬القلق‮ ‬هو‮ ‬أن‮ ‬التدخل‮ ‬العسكري‮ ‬في‮ ‬النزاعات‮ ‬الداخلية‮ ‬في‮ ‬الدول‮ ‬الأجنبية‮ ‬قد‮ ‬أصبح‮ ‬أمراً‮ ‬مألوفاً‮ ‬بالنسبة‮ ‬للولايات‮ ‬المتحدة.‮ ‬فهل‮ ‬هذا‮ ‬في‮ ‬مصلحة‮ ‬أميركا‮ ‬على‮ ‬المدى‮ ‬الطويل؟‮ ‬أشك‮ ‬في‮ ‬ذلك.‮ ‬فالملايين‮ ‬في‮ ‬جميع‮ ‬أنحاء‮ ‬العالم‮ ‬لم‮ ‬تعد‮ ‬ترى‮ ‬أميركا‮ ‬بوصفها‮ ‬نموذجاً‮ ‬للديمقراطية،‮ ‬بل‮ أضحت‮ ‬تعتمد‮ ‬على‮ ‬القوة‮ ‬الباطشة‮ ‬التي‮ ‬تستجمع‮ ‬حولها‮ ‬حلفاء‮ ‬وفق‮ ‬مبدأ‮ (‬من‮ ‬ليس‮ ‬معنا‮ ‬فهو‮ ‬ضدنا‮)‬.‮ ‬لكن‮ ‬تلك‮ ‬القوة‮ ‬أثبتت‮ ‬عقمها‮ ‬وعدم‮ ‬جدواها،‮ ‬فأفغانستان‮ ‬تترنح،‮ ‬ولا‮ ‬أحد‮ ‬يستطيع‮ ‬أن‮ ‬يتوقع‮ ‬ما‮ ‬سيحدث‮ ‬بعد‮ ‬انسحاب‮ ‬القوات‮ ‬الدولية.‮ ‬وليبيا‮ ‬انقسمت‮ ‬إلى‮ ‬قبائل‮ ‬وعشائر.‮ ‬وفي‮ ‬العراق‮ ‬لا‮ ‬تزال‮ ‬الحرب‮ ‬الأهلية‮ ‬تحصد‮ ‬العشرات‮ ‬كل‮ ‬يوم.‮ ‬وفي‮ ‬الولايات‮ ‬المتحدة‮ ‬يستخلص‮ ‬الكثيرون‮ ‬أوجه‮ ‬تشابه‮ ‬بين‮ ‬العراق‮ ‬وسوريا،‮ ‬ويسألون‮ ‬لماذا‮ ‬تريد‮ ‬حكومتهم‮ ‬تكرار‮ ‬الأخطاء‮ ‬الأخيرة»! ‬بل‮ ‬إن‮ ‬بوتين‬ خرج‮ ‬عن‮ ‬المألوف‮ ‬في‮ ‬توجهه‮ ‬إلى‮ ‬الشعب‮ ‬الأميركي‮ ‬حين‮ ‬وجه‮ ‬انتقاداً‮ ‬لاذعاً‮ ‬لما‮ ‬اعتبره‮ «الغطرسة‮ ‬الأميركية‮» ‬التي‮ ‬ما‮ ‬زال‮ ‬قادة‮ ‬أميركيون‮ ‬يصرون‮ ‬عليها‮ ‬وكأنهم‮ «‬شعب‮ ‬الله‮ ‬المختار»‬.‮ ‬وفي‮ ‬هذا‮ ‬السياق،‮ ‬أضاف‮:‮ «‬أود‮ ‬أن‮ ‬أختلف‮ ‬مع‮ ‬القضية‮ ‬التي‮ ‬طرحها‮ ‬الرئيس‮ ‬أوباما‮ ‬بشأن‮ ‬الاستثنائية‮ ‬الأميركية،‮ ‬عندما‮ ‬قال‮ ‬إن‮ ‬سياسة‮ ‬الولايات‮ ‬المتحدة‮ ‬هي‮ (‬ما‮ ‬يجعل‮ ‬أميركا‮ ‬مختلفة.‮ ‬وهذا‮ ‬ما‮ ‬يجعلنا‮ ‬استثناء‮.‮ ‬إنه‮ ‬لمن‮ ‬الخطير‮ ‬للغاية‮ ‬تشجيع‮ ‬الناس‮ ‬على‮ ‬رؤية‮ ‬أنفسهم‮ ‬استثنائيين،‮ ‬مهما‮ ‬كانت‮ ‬الدوافع‮»‬.‮ ‬وختم‮ ‬قائلا:‮ «هناك‮ ‬دول‮ ‬غنية‮ ‬ودول‮ ‬فقيرة‮ ‬وهناك‮ ‬دول‮ ‬كبيرة‮ ‬وأخرى‮ ‬صغيرة،‮ ‬ولكن‮ ‬يبقى‮ ‬شيء‮ ‬واحد‮ ‬مهم،‮ ‬هو‮ ‬أننا‮ ‬حين‮ ‬نتوجه‮ ‬بالدعاء‮ ‬إلى‮ ‬الله‮ ‬ليباركنا،‮ ‬فإن‮ ‬علينا‮ ‬ألا‮ ‬ننسى‮ ‬أنه‮ ‬خلقنا‮ ‬جميعاً‮ ‬متساوين‮»‬.‬‬‬

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1658
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30063
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر820307
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66250388
حاليا يتواجد 2984 زوار  على الموقع