موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

لا تفقدوا تفاؤلكم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن أدخل إلي غرفة العمليات تمتمت بصوت خفيض «لا إله إلا الله»، وخيل إلي أن ابني الحبيب محمد وزميلتي العزيزة نيفين مسعد لم يسمعاني فكررت ما قلت بصوت مرتفع وردا علي بالمثل.

لا أذكر أي شىء بعد دخول الغرفة. كان الوقت يشير إلي العاشرة والنصف صباحا، وعلمت لاحقا أن العملية لم تبدأ إلا في الثانية عشرة ظهرا، وأنها لم تستغرق سوى ست ساعات وهو الحد الأدنى لمدة العمليات المماثلة، وهذا من رحمة ربى. يقول محمد إنه لم يغادر المستشفي إلا بعد أن تبادلت معه كلمات قليلة، وعندما أفقت تماما في صباح اليوم التالي في توقيت دخولي غرفة العمليات فوجئت بأنني لا أشعر بأي ألم، وهو الأمر الذي خالف توقعاتي، والحق أن المستشفي لديه نظام شديد الفعالية لوأد الألم، أي أن المسكنات لا تنتظر شعور المريض بالألم، وإنما هي تستبق هذا الشعور بجرعات ثابتة تتناسب وتوقعات الألم.

•••

لاحظت أن هناك من يقف علي باب غرفتي في العناية المركزة فإذا به ممدوح حمزة صديق العمر منذ السنة الأولي الإعدادية وقد ابتهج وجهه. كان هو أول الأحباب والأعزاء الواصلين من القاهرة وتلاه د. خير الدين حسيب من بيروت ثم وصلت رانيا زوجة محمد ووالدها الحبيب محمود زادة وبعدهما ابنتي هبة وزوجها د. مدحت نافع وولداهما مالك وليلي. اجتاحني الشعور بدفء غامر. لم تدم الفرحة لأكثر من يومين اكتُشف بعدهما أن ثمة نزيفا داخليا بسبب الصمامات التي تربط الكبد الجديد بجسمي فأجريت لي عملية ثانية تصحيحية، لكنها لم تنجح فأجريت عملية أخرى وكان مصيرها كسابقتها، وتكررت عملية التصحيح للمرة الثالثة، ولم يخبرني محمد وهبة في حينه بأنها كانت الأخيرة وإلا لن يكون ثمة مفر من إعادة العملية بالكامل. لا أنكر أنني بدأت أشعر بنوع من القلق والاكتئاب، لكن الله سلّم. اكتشفت لاحقا أنني مررت بعدها بفترة من اضطراب الوعي ولكن بمعنى مُعين، وهو أنني كنت شبه طبيعي مع أولادي وزواري، لكن كوابيس من النوع الثقيل بدأت تنتابني في منامي كلها تتضمن محاولات آخرين لإنهاء حياتي بطرق مرعبة.

•••

وفي أحد الأيام صارحت محمد ومدحت بأنني تعرضت لخمس محاولات علي الأقل من هذا النوع فتظاهرا بأنهما يأخذانني علي محمل الجد، وأكدا أنهما سيبلغان إدارة المستشفي وأكد محمد لي بجدية شديدة أنه سيبيت معي في غرفة خالية مجاورة لغرفتي، وعندما حلت الساعة التاسعة والنصف مساء تسلل بعض العقل إلي اضطراب وعى وقلت لمحمد أنني تذكرت أن جميع محاولات إنهاء حياتي تمت خارج المستشفي ولذلك فهو يستطيع أن ينصرف شريطة التأكيد علي منع دخول الغرباء بعد نهاية المدة المسموح بها للزيارات الخارجية. تجاوز اضطراب الوعي مسألة تبديد حياتي إلي أمور أخرى كالإحساس بتخلي الأحباب عنى، غير أن أمورا أخرى اتسمت بطرافة بالغة منها مثلا أن أستاذي الجليل د. بطرس غالي كان قد هاتفنى في باريس غير مرة كي يطمئن علي ووعدني أنه قادم قريبا إلي باريس، وأنه سوف يزورني فور وصوله، وفي اليوم الموعود وفق تهيؤاتى وصل د. بطرس إلي باريس ولقي ترحيبا شعبيا ورسميا علي أعلي مستوى، وتبادلت معه حوارا طويلا عبر التليفزيون الفرنسي. كان الأمر كفيلا بإثارة رعب المحيطين بى وبالذات أولادي لولا أن الزميلة العزيزة د. وفاء الشربينى كانت قد أخبرتهم سلفا بما سوف يحدث لي لسابق خبرتها مع شقيق زوجها الذي أجرى عملية جراحية مماثلة في المستشفي نفسها.

•••

وبعد أيام ثقيلة عاد لي صفاء الوعي ، وصارحت أولادي بأنني كنت أهذى فتنفسوا الصعداء حمدا لله علي سلامتي، والغريب أنني ما زلت أتذكر تلك الكوابيس بحذافيرها. أضحك حينا وأخجل حينا آخر. أمضيت ثلاثة أسابيع في العناية المركزة كانت فرصة لي لأطلع علي المستوى بالغ التميز لمهنة التمريض، وكنت أتساءل لماذا يتدنى الأمر لدينا؟ أهو قصور في نظام التعليم أو التدريب؟ أم أنه نقص في نظم الرقابة والمتابعة أم في الجوانب المؤسسية بصفة عامة؟ لا أنكر أن البعض لديه تميز واضح، لكنه يمثل الاستثناء. قرب نهاية فترة العناية المركزة بدأت أتدرب علي مغادرة السرير والمشى والجلوس بمشقة بالغة لكن إرادتي كانت قوية وكان منطقي أن إظهار الضعف ليس من حقي، وقد منّ الله علي بنجاح العملية. انتقلت بعد ذلك إلي غرفة عادية كان يُفترض أن أمكث فيها شهرا لكنهم سمحوا لي بعد أسبوع بمغادرة المستشفي إلي شقتنا في باريس علي أن أراجعهم كل أسبوع أو في حالات الطوارئ، وفي النهاية وافق د. دورون علي أن أعود إلي القاهرة في إطار نظام المتابعة الذي يتضمن عودتى إلي باريس كل شهرين تقريبا حتى أبريل 2015.

•••

يتميز مستشفي «بوجون» بالتنظيم بالغ الدقة. كانت ملفاتي تُرسل بانتظام تام إلي الأقسام التي يتعين علي التردد عليها لمتابعة حالتي ثم تُرد إلي الجهات المختصة بالمستشفي. لم أصدق للوهلة الأولي أن لدى موعدا مع د. دورون في تمام الساعة الثالثة والربع من يوم 13 إبريل عام 2015. وهكذا في كل شيء في المستشفي. قيض الله لي عددا من الزملاء والأصدقاء من الجنسين أعانوني مؤسسيا أو شخصيا علي جزء من التكاليف الباهظة للعملية دون طلب منى، ولولا أنني لست واثقا من أن ذكرهم بالاسم لن يسبب لهم حرجا لحددتهم اسما اسما. والرائع أن دعمهم لي جاء في أعقاب مكالمة هاتفية من الأديب الكبير محمد ناجى بصّرنى فيها بالتكاليف الباهظة الإضافية لشراء الأدوية وما يماثلها، ولن أغفر لنفسى أبدا أن يقينى برحمة الله قد اهتز ولو للحظة. كان لسان حالي آنذاك أيأتى علي وقت لا أجد فيه ما أنفقه وأنا في غربة العلاج هذه؟ لكنه سبحانه وتعالي لم يخذلنى كما لم يخذلنى أبدا.

•••

وقد لا يعرف القارئ أن مستشفي «بوجون» هذا ليس للصفوة وإنما هو كقصر العينى في مصر يعالج مواطنيه بالمجان بما فيها العمليات باهظة التكاليف التى لا تتحملها الغالبية العظمى من المصريين، وهكذا فإن «حلم الصحة» ما زال بعيد المنال في مصر إلي أن تتمكن الدولة من تأسيس منظومة تأمين صحي شاملة وفاعلة، وإن لم تستطع فأضعف الإيمان أن تُفعّل نظام الوقاية من هذا المرض اللعين.

في حديث المذيعة الرقيقة إيمان بنورة مع زميلها محمد كريشان في قناة الجزيرة سألها عن الرسالة التي تحب أن توجهها للمشاهدين في أعقاب اجتيازها لمحنة صحية قاسية، فاكتفت بأن وجهت رسالتها لأولئك الذين يمرون بمحن مماثلة قائلة: «لا تفقدوا تفاؤلكم». وما أحب إلي أن أكرر النطق معها بهاتين الكلمتين الرائعتين.

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28105
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77684
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر897644
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60681618
حاليا يتواجد 3661 زوار  على الموقع