موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

لا تفقدوا تفاؤلكم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن أدخل إلي غرفة العمليات تمتمت بصوت خفيض «لا إله إلا الله»، وخيل إلي أن ابني الحبيب محمد وزميلتي العزيزة نيفين مسعد لم يسمعاني فكررت ما قلت بصوت مرتفع وردا علي بالمثل.

لا أذكر أي شىء بعد دخول الغرفة. كان الوقت يشير إلي العاشرة والنصف صباحا، وعلمت لاحقا أن العملية لم تبدأ إلا في الثانية عشرة ظهرا، وأنها لم تستغرق سوى ست ساعات وهو الحد الأدنى لمدة العمليات المماثلة، وهذا من رحمة ربى. يقول محمد إنه لم يغادر المستشفي إلا بعد أن تبادلت معه كلمات قليلة، وعندما أفقت تماما في صباح اليوم التالي في توقيت دخولي غرفة العمليات فوجئت بأنني لا أشعر بأي ألم، وهو الأمر الذي خالف توقعاتي، والحق أن المستشفي لديه نظام شديد الفعالية لوأد الألم، أي أن المسكنات لا تنتظر شعور المريض بالألم، وإنما هي تستبق هذا الشعور بجرعات ثابتة تتناسب وتوقعات الألم.

•••

لاحظت أن هناك من يقف علي باب غرفتي في العناية المركزة فإذا به ممدوح حمزة صديق العمر منذ السنة الأولي الإعدادية وقد ابتهج وجهه. كان هو أول الأحباب والأعزاء الواصلين من القاهرة وتلاه د. خير الدين حسيب من بيروت ثم وصلت رانيا زوجة محمد ووالدها الحبيب محمود زادة وبعدهما ابنتي هبة وزوجها د. مدحت نافع وولداهما مالك وليلي. اجتاحني الشعور بدفء غامر. لم تدم الفرحة لأكثر من يومين اكتُشف بعدهما أن ثمة نزيفا داخليا بسبب الصمامات التي تربط الكبد الجديد بجسمي فأجريت لي عملية ثانية تصحيحية، لكنها لم تنجح فأجريت عملية أخرى وكان مصيرها كسابقتها، وتكررت عملية التصحيح للمرة الثالثة، ولم يخبرني محمد وهبة في حينه بأنها كانت الأخيرة وإلا لن يكون ثمة مفر من إعادة العملية بالكامل. لا أنكر أنني بدأت أشعر بنوع من القلق والاكتئاب، لكن الله سلّم. اكتشفت لاحقا أنني مررت بعدها بفترة من اضطراب الوعي ولكن بمعنى مُعين، وهو أنني كنت شبه طبيعي مع أولادي وزواري، لكن كوابيس من النوع الثقيل بدأت تنتابني في منامي كلها تتضمن محاولات آخرين لإنهاء حياتي بطرق مرعبة.

•••

وفي أحد الأيام صارحت محمد ومدحت بأنني تعرضت لخمس محاولات علي الأقل من هذا النوع فتظاهرا بأنهما يأخذانني علي محمل الجد، وأكدا أنهما سيبلغان إدارة المستشفي وأكد محمد لي بجدية شديدة أنه سيبيت معي في غرفة خالية مجاورة لغرفتي، وعندما حلت الساعة التاسعة والنصف مساء تسلل بعض العقل إلي اضطراب وعى وقلت لمحمد أنني تذكرت أن جميع محاولات إنهاء حياتي تمت خارج المستشفي ولذلك فهو يستطيع أن ينصرف شريطة التأكيد علي منع دخول الغرباء بعد نهاية المدة المسموح بها للزيارات الخارجية. تجاوز اضطراب الوعي مسألة تبديد حياتي إلي أمور أخرى كالإحساس بتخلي الأحباب عنى، غير أن أمورا أخرى اتسمت بطرافة بالغة منها مثلا أن أستاذي الجليل د. بطرس غالي كان قد هاتفنى في باريس غير مرة كي يطمئن علي ووعدني أنه قادم قريبا إلي باريس، وأنه سوف يزورني فور وصوله، وفي اليوم الموعود وفق تهيؤاتى وصل د. بطرس إلي باريس ولقي ترحيبا شعبيا ورسميا علي أعلي مستوى، وتبادلت معه حوارا طويلا عبر التليفزيون الفرنسي. كان الأمر كفيلا بإثارة رعب المحيطين بى وبالذات أولادي لولا أن الزميلة العزيزة د. وفاء الشربينى كانت قد أخبرتهم سلفا بما سوف يحدث لي لسابق خبرتها مع شقيق زوجها الذي أجرى عملية جراحية مماثلة في المستشفي نفسها.

•••

وبعد أيام ثقيلة عاد لي صفاء الوعي ، وصارحت أولادي بأنني كنت أهذى فتنفسوا الصعداء حمدا لله علي سلامتي، والغريب أنني ما زلت أتذكر تلك الكوابيس بحذافيرها. أضحك حينا وأخجل حينا آخر. أمضيت ثلاثة أسابيع في العناية المركزة كانت فرصة لي لأطلع علي المستوى بالغ التميز لمهنة التمريض، وكنت أتساءل لماذا يتدنى الأمر لدينا؟ أهو قصور في نظام التعليم أو التدريب؟ أم أنه نقص في نظم الرقابة والمتابعة أم في الجوانب المؤسسية بصفة عامة؟ لا أنكر أن البعض لديه تميز واضح، لكنه يمثل الاستثناء. قرب نهاية فترة العناية المركزة بدأت أتدرب علي مغادرة السرير والمشى والجلوس بمشقة بالغة لكن إرادتي كانت قوية وكان منطقي أن إظهار الضعف ليس من حقي، وقد منّ الله علي بنجاح العملية. انتقلت بعد ذلك إلي غرفة عادية كان يُفترض أن أمكث فيها شهرا لكنهم سمحوا لي بعد أسبوع بمغادرة المستشفي إلي شقتنا في باريس علي أن أراجعهم كل أسبوع أو في حالات الطوارئ، وفي النهاية وافق د. دورون علي أن أعود إلي القاهرة في إطار نظام المتابعة الذي يتضمن عودتى إلي باريس كل شهرين تقريبا حتى أبريل 2015.

•••

يتميز مستشفي «بوجون» بالتنظيم بالغ الدقة. كانت ملفاتي تُرسل بانتظام تام إلي الأقسام التي يتعين علي التردد عليها لمتابعة حالتي ثم تُرد إلي الجهات المختصة بالمستشفي. لم أصدق للوهلة الأولي أن لدى موعدا مع د. دورون في تمام الساعة الثالثة والربع من يوم 13 إبريل عام 2015. وهكذا في كل شيء في المستشفي. قيض الله لي عددا من الزملاء والأصدقاء من الجنسين أعانوني مؤسسيا أو شخصيا علي جزء من التكاليف الباهظة للعملية دون طلب منى، ولولا أنني لست واثقا من أن ذكرهم بالاسم لن يسبب لهم حرجا لحددتهم اسما اسما. والرائع أن دعمهم لي جاء في أعقاب مكالمة هاتفية من الأديب الكبير محمد ناجى بصّرنى فيها بالتكاليف الباهظة الإضافية لشراء الأدوية وما يماثلها، ولن أغفر لنفسى أبدا أن يقينى برحمة الله قد اهتز ولو للحظة. كان لسان حالي آنذاك أيأتى علي وقت لا أجد فيه ما أنفقه وأنا في غربة العلاج هذه؟ لكنه سبحانه وتعالي لم يخذلنى كما لم يخذلنى أبدا.

•••

وقد لا يعرف القارئ أن مستشفي «بوجون» هذا ليس للصفوة وإنما هو كقصر العينى في مصر يعالج مواطنيه بالمجان بما فيها العمليات باهظة التكاليف التى لا تتحملها الغالبية العظمى من المصريين، وهكذا فإن «حلم الصحة» ما زال بعيد المنال في مصر إلي أن تتمكن الدولة من تأسيس منظومة تأمين صحي شاملة وفاعلة، وإن لم تستطع فأضعف الإيمان أن تُفعّل نظام الوقاية من هذا المرض اللعين.

في حديث المذيعة الرقيقة إيمان بنورة مع زميلها محمد كريشان في قناة الجزيرة سألها عن الرسالة التي تحب أن توجهها للمشاهدين في أعقاب اجتيازها لمحنة صحية قاسية، فاكتفت بأن وجهت رسالتها لأولئك الذين يمرون بمحن مماثلة قائلة: «لا تفقدوا تفاؤلكم». وما أحب إلي أن أكرر النطق معها بهاتين الكلمتين الرائعتين.

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24888
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255489
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر619311
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535790
حاليا يتواجد 2774 زوار  على الموقع