موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

لا تفقدوا تفاؤلكم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن أدخل إلي غرفة العمليات تمتمت بصوت خفيض «لا إله إلا الله»، وخيل إلي أن ابني الحبيب محمد وزميلتي العزيزة نيفين مسعد لم يسمعاني فكررت ما قلت بصوت مرتفع وردا علي بالمثل.

لا أذكر أي شىء بعد دخول الغرفة. كان الوقت يشير إلي العاشرة والنصف صباحا، وعلمت لاحقا أن العملية لم تبدأ إلا في الثانية عشرة ظهرا، وأنها لم تستغرق سوى ست ساعات وهو الحد الأدنى لمدة العمليات المماثلة، وهذا من رحمة ربى. يقول محمد إنه لم يغادر المستشفي إلا بعد أن تبادلت معه كلمات قليلة، وعندما أفقت تماما في صباح اليوم التالي في توقيت دخولي غرفة العمليات فوجئت بأنني لا أشعر بأي ألم، وهو الأمر الذي خالف توقعاتي، والحق أن المستشفي لديه نظام شديد الفعالية لوأد الألم، أي أن المسكنات لا تنتظر شعور المريض بالألم، وإنما هي تستبق هذا الشعور بجرعات ثابتة تتناسب وتوقعات الألم.

•••

لاحظت أن هناك من يقف علي باب غرفتي في العناية المركزة فإذا به ممدوح حمزة صديق العمر منذ السنة الأولي الإعدادية وقد ابتهج وجهه. كان هو أول الأحباب والأعزاء الواصلين من القاهرة وتلاه د. خير الدين حسيب من بيروت ثم وصلت رانيا زوجة محمد ووالدها الحبيب محمود زادة وبعدهما ابنتي هبة وزوجها د. مدحت نافع وولداهما مالك وليلي. اجتاحني الشعور بدفء غامر. لم تدم الفرحة لأكثر من يومين اكتُشف بعدهما أن ثمة نزيفا داخليا بسبب الصمامات التي تربط الكبد الجديد بجسمي فأجريت لي عملية ثانية تصحيحية، لكنها لم تنجح فأجريت عملية أخرى وكان مصيرها كسابقتها، وتكررت عملية التصحيح للمرة الثالثة، ولم يخبرني محمد وهبة في حينه بأنها كانت الأخيرة وإلا لن يكون ثمة مفر من إعادة العملية بالكامل. لا أنكر أنني بدأت أشعر بنوع من القلق والاكتئاب، لكن الله سلّم. اكتشفت لاحقا أنني مررت بعدها بفترة من اضطراب الوعي ولكن بمعنى مُعين، وهو أنني كنت شبه طبيعي مع أولادي وزواري، لكن كوابيس من النوع الثقيل بدأت تنتابني في منامي كلها تتضمن محاولات آخرين لإنهاء حياتي بطرق مرعبة.

•••

وفي أحد الأيام صارحت محمد ومدحت بأنني تعرضت لخمس محاولات علي الأقل من هذا النوع فتظاهرا بأنهما يأخذانني علي محمل الجد، وأكدا أنهما سيبلغان إدارة المستشفي وأكد محمد لي بجدية شديدة أنه سيبيت معي في غرفة خالية مجاورة لغرفتي، وعندما حلت الساعة التاسعة والنصف مساء تسلل بعض العقل إلي اضطراب وعى وقلت لمحمد أنني تذكرت أن جميع محاولات إنهاء حياتي تمت خارج المستشفي ولذلك فهو يستطيع أن ينصرف شريطة التأكيد علي منع دخول الغرباء بعد نهاية المدة المسموح بها للزيارات الخارجية. تجاوز اضطراب الوعي مسألة تبديد حياتي إلي أمور أخرى كالإحساس بتخلي الأحباب عنى، غير أن أمورا أخرى اتسمت بطرافة بالغة منها مثلا أن أستاذي الجليل د. بطرس غالي كان قد هاتفنى في باريس غير مرة كي يطمئن علي ووعدني أنه قادم قريبا إلي باريس، وأنه سوف يزورني فور وصوله، وفي اليوم الموعود وفق تهيؤاتى وصل د. بطرس إلي باريس ولقي ترحيبا شعبيا ورسميا علي أعلي مستوى، وتبادلت معه حوارا طويلا عبر التليفزيون الفرنسي. كان الأمر كفيلا بإثارة رعب المحيطين بى وبالذات أولادي لولا أن الزميلة العزيزة د. وفاء الشربينى كانت قد أخبرتهم سلفا بما سوف يحدث لي لسابق خبرتها مع شقيق زوجها الذي أجرى عملية جراحية مماثلة في المستشفي نفسها.

•••

وبعد أيام ثقيلة عاد لي صفاء الوعي ، وصارحت أولادي بأنني كنت أهذى فتنفسوا الصعداء حمدا لله علي سلامتي، والغريب أنني ما زلت أتذكر تلك الكوابيس بحذافيرها. أضحك حينا وأخجل حينا آخر. أمضيت ثلاثة أسابيع في العناية المركزة كانت فرصة لي لأطلع علي المستوى بالغ التميز لمهنة التمريض، وكنت أتساءل لماذا يتدنى الأمر لدينا؟ أهو قصور في نظام التعليم أو التدريب؟ أم أنه نقص في نظم الرقابة والمتابعة أم في الجوانب المؤسسية بصفة عامة؟ لا أنكر أن البعض لديه تميز واضح، لكنه يمثل الاستثناء. قرب نهاية فترة العناية المركزة بدأت أتدرب علي مغادرة السرير والمشى والجلوس بمشقة بالغة لكن إرادتي كانت قوية وكان منطقي أن إظهار الضعف ليس من حقي، وقد منّ الله علي بنجاح العملية. انتقلت بعد ذلك إلي غرفة عادية كان يُفترض أن أمكث فيها شهرا لكنهم سمحوا لي بعد أسبوع بمغادرة المستشفي إلي شقتنا في باريس علي أن أراجعهم كل أسبوع أو في حالات الطوارئ، وفي النهاية وافق د. دورون علي أن أعود إلي القاهرة في إطار نظام المتابعة الذي يتضمن عودتى إلي باريس كل شهرين تقريبا حتى أبريل 2015.

•••

يتميز مستشفي «بوجون» بالتنظيم بالغ الدقة. كانت ملفاتي تُرسل بانتظام تام إلي الأقسام التي يتعين علي التردد عليها لمتابعة حالتي ثم تُرد إلي الجهات المختصة بالمستشفي. لم أصدق للوهلة الأولي أن لدى موعدا مع د. دورون في تمام الساعة الثالثة والربع من يوم 13 إبريل عام 2015. وهكذا في كل شيء في المستشفي. قيض الله لي عددا من الزملاء والأصدقاء من الجنسين أعانوني مؤسسيا أو شخصيا علي جزء من التكاليف الباهظة للعملية دون طلب منى، ولولا أنني لست واثقا من أن ذكرهم بالاسم لن يسبب لهم حرجا لحددتهم اسما اسما. والرائع أن دعمهم لي جاء في أعقاب مكالمة هاتفية من الأديب الكبير محمد ناجى بصّرنى فيها بالتكاليف الباهظة الإضافية لشراء الأدوية وما يماثلها، ولن أغفر لنفسى أبدا أن يقينى برحمة الله قد اهتز ولو للحظة. كان لسان حالي آنذاك أيأتى علي وقت لا أجد فيه ما أنفقه وأنا في غربة العلاج هذه؟ لكنه سبحانه وتعالي لم يخذلنى كما لم يخذلنى أبدا.

•••

وقد لا يعرف القارئ أن مستشفي «بوجون» هذا ليس للصفوة وإنما هو كقصر العينى في مصر يعالج مواطنيه بالمجان بما فيها العمليات باهظة التكاليف التى لا تتحملها الغالبية العظمى من المصريين، وهكذا فإن «حلم الصحة» ما زال بعيد المنال في مصر إلي أن تتمكن الدولة من تأسيس منظومة تأمين صحي شاملة وفاعلة، وإن لم تستطع فأضعف الإيمان أن تُفعّل نظام الوقاية من هذا المرض اللعين.

في حديث المذيعة الرقيقة إيمان بنورة مع زميلها محمد كريشان في قناة الجزيرة سألها عن الرسالة التي تحب أن توجهها للمشاهدين في أعقاب اجتيازها لمحنة صحية قاسية، فاكتفت بأن وجهت رسالتها لأولئك الذين يمرون بمحن مماثلة قائلة: «لا تفقدوا تفاؤلكم». وما أحب إلي أن أكرر النطق معها بهاتين الكلمتين الرائعتين.

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1952
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228169
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1009881
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65164334
حاليا يتواجد 2818 زوار  على الموقع