موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

بلاغ بحرب أهليّة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل أيام صدر في الأردن بيان أسماه مُصدروه ﺑ"الشعبي"، طالب بسحب الجنسيات الأردنيّة المصروفة للفلسطينيين بعد قرار فكّ الارتباط عام 1988.. مع أن الجوازات وليست الجنسيات هي "المصروفة" لحملة الجنسيّة وأولادهم، ولو كانت "جنسيات" صادرة حديثًا لقبلنا سحبها.

ومع أن التواقيع بلغت 762 فقط، فإن عددًا من موقعيه الذين أمكن لصحيفة "وطن نيو" الإلكترونيّة الاتصال بهم أكّدوا أنهم لم يُوقعوا على هكذا بيان. لهذا نشرت الصحيفة البيان دون أسماء الموقعين. وحتمًا سيتقلص عدد الموقعين أكثر لو تكشف آخرون رافضون لفحواه أو تكشف توقيع مُصدريه الحقيقيين (كالعادة) بأسماء أبنائهم القصّر وبأسماء زوجاتهم وأخواتهم وآخرين من أسرهم. ولكن هذا لا يُقلل من خطورة إصدار هكذا بيان ومن مسؤولية من أصدروه.

 

البيان الذي يزعم التصدي لمُخطط التسوية الذي يحمله كيري يورد بعض النقاط المُجمع عليها شعبيًا وعربيًا في تبرير رفضه، ولكنه يدسّ أمورًا أخرى منها تكرار ذات مطلب "دسترة وقوننة فك الارتباط"، والذي يُراد منه صراحة سحب جنسية كل من تصادف أنه يقيم في الضفة الغربيّة وليس الشرقيّة يوم ألقى الملك حسين "خطاب" فك الارتباط بالضفة الغربيّة في يوليو عام 1988!! أم يوم صدور"تعليمات" من الحكومة الأردنيّة بعدها بشأن سحب جنسيات أردنيين من أصل فلسطيني؟؟ وما هي هذه التعليمات؟؟ لا أحد يعرف لأنها تعليمات سريّة لم تنشر ليومنا هذا!

للأسف يجب التذكير هنا بأن التعليمات التي يحقّ للحكومة إصدارها هي فقط ما يُترجم القوانين والأنظمة السارية التي تستند في إصدارها للدستور وتطبّق أحكامه. ولكن يجب إيضاح أن سلطة الملك في إصدار "القوانين" لا تتجاوز سلطته في تعيين مجلس الأعيان الذي يشترط الدستور ألا يتجاوز عدده نصف عدد النوّاب. وعدم تصديق الملك على القانون لا يمنع سريانه إن أرادته السلطة التشريعيّة بمجلسيها.

وسحب الجنسيات من أردنيين لا يجوز دسترته لأن دستورنا الذي وضع عام 1952 رتب "حقوقًا مكتسبة" متساوية لسكان الضفتين تضمنها القوانين والشرائع الدوليّة. بل وقبلها ترتبت لسكان الضفة الغربية تحديدًا "حقوق قانونيّة" أقوى في مواجهة النظام و"الدولة" كون الجنسية الأردنيّة فرضت عليهم قسرًا بقيام الملك عبد الله الأوّل وحكومته بإصدار القانون رقم 56 في 13-12-1949 (دخل حيّز التنفيذ في 20-12-1949عند نشره في الجريدة الرسميّة) يلزم كافة سكان الضفة الغربية بحمل الجنسيّة الأردنيّة.. ما ألغى ووأد نهائيًا قانون الجنسية الفلسطينية بإفراغه من آخر مواطن مسجل فيه! ونتحدّى أي باحث أن يبرز أي بينة تؤشر على طلب ممثلين للفلسطينيين هذا، ولم بحجم المظاهرة التي طالبت بفك الارتباط. هذا مع أن سحب الجنسية لا يجوز بزعم طلبها في مظاهرة، ولو جاز فالأولى هو قوننة ودسترة مطالب مظاهرات الربيع الأردني المكرّرة الموثقة في مسيرات لعشرات الألوف!

هذا التوضيح لاستحقاقات التجنيس الذي جرى قسرًا للفلسطينيين ليس فتحًا لعيونهم على ما لا يعرفونه، فصراعهم لأكثر من قرن مع الصهيونية العالميّة ودولة وجيش إسرائيل يجعل أقلهم علمًا معلمًا في حقل الحقوق.. ولكنه فتح لعيون من يقبعون وراء بيانات تزوّر لها تواقيع (فعل مجرّم قانونًا)، بعلم أو بجهل أبعادها! والأهم أنه توضيح لازم لوقف محاولات نقل صراع مع عدو خارجي يستهدف الأردن بقدر ما يستهدف فلسطين، ليصبح صراعًا بينيًا داخل الأردن. بل لو طبقت مطالب أصحاب البيان لكانت كارثة سياسيّة كونها تدفع الفلسطينيين دفعًا بعيدًا عن خيار العودة المعلّق لخيار التوطين المضمون بشهادة دوليّة هذه المرّة تنهي تقاذفهم هكذا من لجوء لآخر بما استنفد جهدهم وصبرهم على النضال وقدرتهم على الصمود.

والأخطر الذي نحذّر منه هو قول البيان إن "عدم التناغم والانسجام في الديموغرافيا"(!!!) الناتجة عن عدم تلبية مطالب موقعيه (غير الشرعية)، سيؤدّي بالنهاية "لحرب أهلية ستكون نتائجها ليست في صالح أي طرف بل وستؤدّي إلى خلخلة الاستقرار الإقليمي"!! لا يعفي أو يخفي مكوّن التهديد هنا إيراد - لا سمح الله- كجملة معترضة!! فالحرب الأهليّة داخل الأردن الملوّح بها وغياب الاستقرار عن الإقليم هما بالضبط حلم قادة لإسرائيل التاريخي، وهم يسعون له بكل ما لديهم من قوة ووسائل كي يتسنّى في خضم "فظائعها" ترانسفير فلسطيني اﻠ48 وجزء كبير من سكان الضفة الآن خاصة المقدسيين، للأردن. وهذا كله مدوّن ومنشور مكررًا على لسان قادتهم.. أي أن تلك الحرب الأهليّة ستحقق الوطن البديل على حطام الأردن وأشلاء أهله من كل المنابت والأصول!!

الأردنيون موحّدون في رفض هذا حتمًا بدليل التزوير في تواقيع بيان لبضع مئات، ولكن الحروب الأهليّة قاطبة بدأتها قلة جاهلة طامعة، ولهذا يتوجّب التصدي لأي ذكر لها ناهيك عن تبريرها بل وزعم حتميتها بما لا يقلّ عن حملة مقدّسة بقولهم "اللهم فاشهد، اللهم قد بلغنا"!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3264
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35179
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827780
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804431
حاليا يتواجد 2302 زوار  على الموقع