موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

بلاغ بحرب أهليّة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل أيام صدر في الأردن بيان أسماه مُصدروه ﺑ"الشعبي"، طالب بسحب الجنسيات الأردنيّة المصروفة للفلسطينيين بعد قرار فكّ الارتباط عام 1988.. مع أن الجوازات وليست الجنسيات هي "المصروفة" لحملة الجنسيّة وأولادهم، ولو كانت "جنسيات" صادرة حديثًا لقبلنا سحبها.

ومع أن التواقيع بلغت 762 فقط، فإن عددًا من موقعيه الذين أمكن لصحيفة "وطن نيو" الإلكترونيّة الاتصال بهم أكّدوا أنهم لم يُوقعوا على هكذا بيان. لهذا نشرت الصحيفة البيان دون أسماء الموقعين. وحتمًا سيتقلص عدد الموقعين أكثر لو تكشف آخرون رافضون لفحواه أو تكشف توقيع مُصدريه الحقيقيين (كالعادة) بأسماء أبنائهم القصّر وبأسماء زوجاتهم وأخواتهم وآخرين من أسرهم. ولكن هذا لا يُقلل من خطورة إصدار هكذا بيان ومن مسؤولية من أصدروه.

 

البيان الذي يزعم التصدي لمُخطط التسوية الذي يحمله كيري يورد بعض النقاط المُجمع عليها شعبيًا وعربيًا في تبرير رفضه، ولكنه يدسّ أمورًا أخرى منها تكرار ذات مطلب "دسترة وقوننة فك الارتباط"، والذي يُراد منه صراحة سحب جنسية كل من تصادف أنه يقيم في الضفة الغربيّة وليس الشرقيّة يوم ألقى الملك حسين "خطاب" فك الارتباط بالضفة الغربيّة في يوليو عام 1988!! أم يوم صدور"تعليمات" من الحكومة الأردنيّة بعدها بشأن سحب جنسيات أردنيين من أصل فلسطيني؟؟ وما هي هذه التعليمات؟؟ لا أحد يعرف لأنها تعليمات سريّة لم تنشر ليومنا هذا!

للأسف يجب التذكير هنا بأن التعليمات التي يحقّ للحكومة إصدارها هي فقط ما يُترجم القوانين والأنظمة السارية التي تستند في إصدارها للدستور وتطبّق أحكامه. ولكن يجب إيضاح أن سلطة الملك في إصدار "القوانين" لا تتجاوز سلطته في تعيين مجلس الأعيان الذي يشترط الدستور ألا يتجاوز عدده نصف عدد النوّاب. وعدم تصديق الملك على القانون لا يمنع سريانه إن أرادته السلطة التشريعيّة بمجلسيها.

وسحب الجنسيات من أردنيين لا يجوز دسترته لأن دستورنا الذي وضع عام 1952 رتب "حقوقًا مكتسبة" متساوية لسكان الضفتين تضمنها القوانين والشرائع الدوليّة. بل وقبلها ترتبت لسكان الضفة الغربية تحديدًا "حقوق قانونيّة" أقوى في مواجهة النظام و"الدولة" كون الجنسية الأردنيّة فرضت عليهم قسرًا بقيام الملك عبد الله الأوّل وحكومته بإصدار القانون رقم 56 في 13-12-1949 (دخل حيّز التنفيذ في 20-12-1949عند نشره في الجريدة الرسميّة) يلزم كافة سكان الضفة الغربية بحمل الجنسيّة الأردنيّة.. ما ألغى ووأد نهائيًا قانون الجنسية الفلسطينية بإفراغه من آخر مواطن مسجل فيه! ونتحدّى أي باحث أن يبرز أي بينة تؤشر على طلب ممثلين للفلسطينيين هذا، ولم بحجم المظاهرة التي طالبت بفك الارتباط. هذا مع أن سحب الجنسية لا يجوز بزعم طلبها في مظاهرة، ولو جاز فالأولى هو قوننة ودسترة مطالب مظاهرات الربيع الأردني المكرّرة الموثقة في مسيرات لعشرات الألوف!

هذا التوضيح لاستحقاقات التجنيس الذي جرى قسرًا للفلسطينيين ليس فتحًا لعيونهم على ما لا يعرفونه، فصراعهم لأكثر من قرن مع الصهيونية العالميّة ودولة وجيش إسرائيل يجعل أقلهم علمًا معلمًا في حقل الحقوق.. ولكنه فتح لعيون من يقبعون وراء بيانات تزوّر لها تواقيع (فعل مجرّم قانونًا)، بعلم أو بجهل أبعادها! والأهم أنه توضيح لازم لوقف محاولات نقل صراع مع عدو خارجي يستهدف الأردن بقدر ما يستهدف فلسطين، ليصبح صراعًا بينيًا داخل الأردن. بل لو طبقت مطالب أصحاب البيان لكانت كارثة سياسيّة كونها تدفع الفلسطينيين دفعًا بعيدًا عن خيار العودة المعلّق لخيار التوطين المضمون بشهادة دوليّة هذه المرّة تنهي تقاذفهم هكذا من لجوء لآخر بما استنفد جهدهم وصبرهم على النضال وقدرتهم على الصمود.

والأخطر الذي نحذّر منه هو قول البيان إن "عدم التناغم والانسجام في الديموغرافيا"(!!!) الناتجة عن عدم تلبية مطالب موقعيه (غير الشرعية)، سيؤدّي بالنهاية "لحرب أهلية ستكون نتائجها ليست في صالح أي طرف بل وستؤدّي إلى خلخلة الاستقرار الإقليمي"!! لا يعفي أو يخفي مكوّن التهديد هنا إيراد - لا سمح الله- كجملة معترضة!! فالحرب الأهليّة داخل الأردن الملوّح بها وغياب الاستقرار عن الإقليم هما بالضبط حلم قادة لإسرائيل التاريخي، وهم يسعون له بكل ما لديهم من قوة ووسائل كي يتسنّى في خضم "فظائعها" ترانسفير فلسطيني اﻠ48 وجزء كبير من سكان الضفة الآن خاصة المقدسيين، للأردن. وهذا كله مدوّن ومنشور مكررًا على لسان قادتهم.. أي أن تلك الحرب الأهليّة ستحقق الوطن البديل على حطام الأردن وأشلاء أهله من كل المنابت والأصول!!

الأردنيون موحّدون في رفض هذا حتمًا بدليل التزوير في تواقيع بيان لبضع مئات، ولكن الحروب الأهليّة قاطبة بدأتها قلة جاهلة طامعة، ولهذا يتوجّب التصدي لأي ذكر لها ناهيك عن تبريرها بل وزعم حتميتها بما لا يقلّ عن حملة مقدّسة بقولهم "اللهم فاشهد، اللهم قد بلغنا"!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15516
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15516
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1105654
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59245099
حاليا يتواجد 4613 زوار  على الموقع