موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ارفعوا أياديكم عن الأطفال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في تغطية الأحداث التي شهدتها الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير نشرت وسائل التواصل الاجتماعي صورة لطفل في السابعة أو الثامنة من عمره يقبل يد جندي يقتاد أمه المُشاِركة في مظاهرات الإخوان ومن يواليهم.

ألقت الأم بطفلها في هذا الجو المشحون بالغاز ودخان الإطارات المحترقة والكثير من الخطر، جعلته في مرمى الشماريخ والمولوتوف والرصاص الحي، وحملته فوق طاقته عندما أدخلته عالم الكبار، وحشت رأسه الصغير بمصطلحات قاموس لا تمتّ لكلماته البسيطة بشيء. الصورة التي انتشرت انتشارا واسعا لا تدرى وأنت تشاهدها هل ترثى للطفل الذي يجد أمه تتسرب من بين يديه وتذهب إلى حيث لا يعلم، أم تصب جام غضبك على الأم التي أكرهته على هذا الوضع وجعلته يتصور أن تقبيل يد الجندي ستخلى سبيلها مهما اقترفت من جرم أو جنت يداها من إثم؟

•••

إن المصريين عندما بدأوا تعاطي السياسة على أوسع نطاق منذ ثورة يناير 2011 لم يتورعوا عن الزج بالأطفال إلى آتون صراعاتهم، فالأطفال أسهل تشكيلا وأيسر استغلالا وأكثر طاعة (هل هذا صحيح؟). على أية حال فلقد شهدنا على مدار ثلاث سنوات ألوانا مختلفة من الاتجار السياسي بالأطفال، يكاد الصغار يتصدرون أغلب المظاهرات يرشقون قوى الأمن بالحجارة وهم يغطون وجوههم بالكوفية الفلسطينية أو قناع فانديتا، يكرون ويفرون ويرفعون علامة النصر على وهج النيران المنبعثة من أطر السيارات. يأتي يوم من أيام شهر فبراير 2013 وقد سقط عمر ابن الثلاثة عشر عاما صريع رصاصتين إحداهما استقرت في القلب والأخرى كمنت في الرأس. لم يجد عمر أو بائع البطاطا، كما صار يعرف لاحقا، من يزجره ويدفع به بعيدا عن دائرة الخطر أو صُرَة البلد المتنازع عليها بين تيارات بعضها ينتسب للدين والآخر ينتسب للدنيا، لا بل المؤكد أن عمر وجد في بيته من يشجعه على أن يمضى بعربته إلى حيث الرواج والضوضاء والرزق، كما وجد أيضا من يطلب في الميدان بضاعته بإلحاح فثمنها بخس وبائعها قليل الحيلة، عمر ليس مجرد حالة لكنه ظاهرة.

•••

وبعد الثلاثين من يونيو استبيحت المدارس كما لم يحدث من قبل، وشهدنا في محيط رابعة كيف تحولت «دور العلم» إلى مساكن يأوى إليها المعتصمون ويربطون في أسوارها المواشي لتقام عليها الولائم الليلية يتحلق حولها الصائمون مع انطلاق مدفع الإفطار، وكأن مدارسنا كان ينقصها شىء من أسباب الدمار. أما الأسوأ على الإطلاق فكان الاجتراء على اليتم وتوظيف أطفال الملاجئ في أغراض الدعاية السياسية، حدث هذا في ميدان رابعة حين حمل الصغار أكفانهم وعلى ظهورهم كُتبت لافتة مشروع شهيد، وحدث أمام مبنى المؤتمرات عندما ارتدت الصغيرات ثياب وصيفات الشرف في أفراح الأغنياء وتقدمن الصفوف بلافتات تدعو لترشيح عبدالفتاح السيسى للرئاسة، والأرجح أن هذا المشهد تكرر في أماكن أخرى بتنويعات كثيرة لصالح هذا الطرف أو ذاك، أما السؤال الأهم فيبقى : إذا كان هذا ما ظهر من استغلال الطفولة إلى العلن فما بال ملاجئ الأيتام من الداخل؟. جُرم مضاعف وتفكير شيطاني.

•••

ظاهرة توظيف الأطفال في النزاعات السياسية عموما، والنزاعات المسلحة خصوصا، ظاهرة منتشرة في العديد من دول العالم. يشمل هذا التوظيف إشراك الأطفال في الحملات الانتخابية والمظاهرات السياسية وتحويل المدارس إلى مخازن سلاح بل ومقابر جماعية إن لزم الأمر كما حدث في كوت ديفوار بعد أزمة انتخابات 2011، واستخدامهم في زرع أجهزة التفجير وتنفيذ الهجمات الانتحارية وتجنيدهم في الشرطة وأيضا في الجيش كما يحدث في أفغانستان وميانمار والصومال، وتكليفهم بأعمال التجسس ونقل الرسائل وحراسة نقاط التفتيش كما ينتشر في سيراليون وتشاد، واتخاذهم دروعا بشرية كما هو شأن سوريا أو اختطافهم للضغط على الخصوم السياسيين كما هو حال اليمن. يقترن ذلك على الأرجح باغتصاب جنسى يتخذ أحيانا طابعا جماعيا، وتصدر أحكام وتتخذ إجراءات لإعطاء الانطباع بملاحقة الجناة لكنهم يظلون في مواقعهم الرفيعة نفسها كما حدث بالكونغو الديمقراطية. وفي كل عام تقوم الأمم المتحدة بنشر قائمة سوداء بأسماء الدول التي ترتكب تلك الانتهاكات، والأسوأ أن السياسة لا تكتفي فقط بدفع الصغار إلى صراعات لا ناقة لهم فيها ولا جمل، لكنها أيضا تتحكم في مواقف القوى الكبرى من الدول المدرجة على القائمة السوداء بحيث تعاقبها أو تعفو عنها لأسباب مصلحيه لا شأن لها في الواقع بأوضاع الأطفال أنفسهم. وكمثال أبقت الولايات المتحدة في عام 2013 على سوريا والسودان ضمن الدول التي تعاقبها بسبب تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة بينما رفعت تلك العقوبات عن كل من جنوب السودان واليمن.

•••

وفيما يخص مصر فلقد انتقدت اليونيسيف بشدة الاستخدام السياسي للأطفال في اعتصام رابعة، وأخشى فيما لو استمرت هذه الظاهرة وتوسع استخدام العنف المتبادل أن يتطور الأمر إلى ما هو أبعد من موقف انتقادات اليونيسيف بكثير. وإذا كانت المادة 80 الخاصة بالأطفال في مشروع دستور مصر الجديد هي واحدة من أفضل مواد المشروع وأكثرها تفصيلا من باب الحفاظ على مصلحة الطفل الفضلى، فإنها من دون تنزيلها على الواقع والمبادرة بإنقاذ الأطفال لاسيما اليتامى من جحيم السياسة وصراعات السلطة فإنها سوف تتحول إلى مادة بديعة الصياغة عديمة المضمون.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16247
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع279972
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر643794
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55560273
حاليا يتواجد 2505 زوار  على الموقع