موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء روس يبتكرون دواء يقتل الخلايا السرطانية "انتقائيا" ::التجــديد العــربي:: محمد صلاح: أنا واثق من قدرتي على خوض مونديال روسيا بعد تدخل قوي من سيرخيو راموس قائد ريال مدريد ادت الى اصابته في الكتف وسواريز يتضامن مع محمد صلاح: ننتظرك في كأس العالم ::التجــديد العــربي:: جماهير ريال مدريد تحتفي بأبطال أوروبا في "سانتياغو برنابيو" بعد فوزه في النهائي على ليفربول 3-1 ::التجــديد العــربي:: كشف السبب الرئيس لوباء السرطان في العالم ::التجــديد العــربي:: 5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي::

كلمة السر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل أن نصل لكلمة السر في إصرار الأردن على الجلوس على طاولة مفاوضات كيري، نورد أحدث شهادة من أردني مطلع بحكم انخراطه عبر قنوات رسمية في العلاقات بين إسرائيل والأردن بعد وادي عربة مباشرة. فهو ممن ذهبوا لإسرائيل للدراسة العليا فيها حين فتحت لهم أبواب جامعاتها بعد "وادي عربة" .. ومن بعدها جامعات أمريكا ومعهد كارنيجي للسلام. وأقلّه الرجل الذي كتب من أمريكا أصبح مطلعا بأكثر من سياسيين أردنيين تولوا مناصب وزارية وعليا. ويقدم لمقالته المطولة (وشهادته في مقدمته تلك هو ما يعنينا) بسرد مجريات لقاء جرى في لندن، قبل احتلال العراق بثلاثة أشهر، بين وفدين أردني وإسرائيلي "غير رسميين" ، للبحث في "العلاقة الثنائية مع الإسرائيليين بمعزل عن المسار الفلسطيني" ! ويعدد الكاتب من حضر من الجانب الإسرائيلي وهم: رئيس هيئة الأركان السابق أمنون شاحاك، وكبير المفاوضين الإسرائليين السابق جلعاد شير، والمؤرخ المختص بالأردن أشر سسر، والإستراتيجي البارز في معهد الأمن القومي الإسرائيلي بجامعة تل أبيب مارك هيلر، ومدير مكتب رابين الصحفي إيتان هابر. ولا يسمي أعضاء الوفد الأردني بل يشير لهم بكونهم "من نخب وادي عربة" ممن تولوا مناصب وزارية وأخرى "عليا" قبل اللقاء أو بعده.. صفات تنطبق على كثر من حلقة الحكم المخضرمة. ولكن يستوقفنا آخر اثنين وهما "شخصية هامة كانت تنسق الاتصالات السرية مع إسرائيل منذ العام 1976 وشخصية أخرى استلمت منصبا أعلى من وزير ولأكثر من مرة" .. ما يحصر التأشير، للمطلعين بأبعد مما يتاح لعامة الأردنيين،على شخوص بعينهم!

 

والاجتماع جاء بعد فترة قصيرة من زيارة "شخصية أردنية بارزة " سرا لشارون في مزرعته (هشكيم) بطلب إعلان إسرائيل إنها لن تستغل ظروف الحرب لتنفيذ الترانسفير، ما رفضه شارون! والسؤال الرئيس الذي طرح على الوفد الأردني في الاجتماع السري في لندن، هو كيفية الحفاظ على العلاقة الأردنية - الإسرائيلية في ضوء ما يجري، ولهذا بالذات طلب منه "تحديد المصالح الأردنية" ، ليس فقط لنقلها لشارون، بل "لخلق رأي عام للضغط على شارون" بشأنها. ولكن الوفد الأردني لم يستطع تعريف أية مصلحة للأردن "بشكل واضح" . والاتفاق كان أن يرفع الوفد تقريرا للملك، ولكنه لم يفعل مستفيدا من أن اللقاء لم يكن بعلم لا الملك ولا الديوان الملكي.. وحاول الوفد عقد لقاء آخر ولكن الطرف الإسرائيلي رفض.

أي جلوس أردني للتفاوض بشأن تصفية القضية نهائيا، لن يكون بوفد خارج هذه الحلقة أو أقله ليس من نوعيه أفضل أو حتى مختلفة. فالذين يديرون المشهد هم ذاتهم منذ "المفاوضات السرية" ، مرورا بوادي عربة وتسهيلات الحرب على العراق، وصولا للتدخل في سوريا أو البحرين أو أي بلد آخر.. فكله مقابل منح ومعونات معلنة وغير معلنة، يضاف لها تسول دائم بزعم عجوزات وهمية (أخيرا كشف السفير المصري للأردنيين كذب زعم انقطاع الغاز المصري عنا ولكن لم يتكشف بعد كذب زعم كلفته وكلفة بدائله) لموازنات منهوبة استباقا بتجفيف مواردها ببيع الأصول، وببنود إنفاق مزعوم يكشفه الحال المتهالك للخدمات حتى الأساسية منها.

والآن المزاحمة على الجلوس لطاولة مفاوضات كيري ليست "لمصالح أردنية عليا" عجزت هذه "النخب" التي"شرّشت" في كافة المواقع عن طرح واحد منها "بشكل واضح" . فكلمة السر هنا هي "55 مليار دولار" لا ندري من طلبها أو من وعد أو أغرى بها، من بين المئة مليار التي يقال إن كيري يجملها في حقيبتة ثمنا للتسوية. ولهذا رئيس حكومتنا الذي لا يعرف شيئا عما يجري فعلا، قام فقط بإعداد تعريف موسع للفلسطينيين الذين يريد التفاوض باسمهم وقبض تعويضات عن كلفة استضافتهم المزعومة. بينما تلك "الاستضافة" ، كما التوطين، جزء من "الدور الوظيفي" مدفوع الثمن عاليا لتلك النخب، وغاليا على الشعب الأردني بكل مكوناته التي دفعت وتدفع ثمن رفضها لذلك "الدور" .

بالعودة لعقود تسوّل المعونات بزعم كلفة اللجوء والنزوح، وزعم إنشاء بنية تحتية مطوّل في الأردن دون الدخول في توظيفها لإنتاج ذي شأن، نجد أن إجمالي تحويلات العاملين في الخليج والخارج (جلّهم من الفلسطينيين المهجرين للأردن) تساوي كامل الكلفة المزعومة للبنية التحتية، ناهيك عن مساهمة من بقي يعمل في الداخل في الناتج القومي الإجمالي. وما إن اكتملت تلك "البنية التحتية" حتى سلمت لإسرائيل في وادي عربة وما تلاها من "تطبيع" كل ما فيه تفريط "بالمصالح الاقتصادية والاستراتيجية العليا" للأردن! والآن والحكومة تستعد لتقديم فواتير مكررة ،معلنة وسرية، لكيري عن كلفة اللجوء وعجوزات التوطين، تقول أرقام البنك المركزي أن تحويلات العاملين في الخليج عام 2013 بلغت 3.6 مليار دولار، أي أكثر من ثلث موازنة الدولة لذلك العام.. أما العجوزات فلا اعتبار لها لأنها مصطنعة وقد تغري ال55 مليار بقفزة صاروخية لها!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دلالات مظاهرات أهلنا في منطقة 48

د. فايز رشيد

| الأحد, 27 مايو 2018

    مظاهرة حيفا الأخيرة للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة في مسيرة العودة التي تجري ...

الطائرات الورقية الفلسطينية!

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 27 مايو 2018

    لطالما أبدع الشعب الفلسطيني في وسائل مقارعته للاحتلال الصهيوني. وعلى قاعدة أن «الحاجة أم ...

مأزق روسيا بين طهران و«تل أبيب»

د. محمد السعيد ادريس

| الأحد, 27 مايو 2018

    الضغوط والاختبارات الصعبة تتراكم على إيران بشكل متسارع، وإذا كان التصعيد الأمريكي ضد إيران ...

قرن من النضال الفلسطيني

د. عبدالعزيز المقالح

| الأحد, 27 مايو 2018

    يوشك قرن من النضال الفلسطيني أن يكتمل بما اتسع له من مقاومة متواصلة وتضحيات ...

الدم الفلسطيني يثقل أيديهم

د. كاظم الموسوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    مرت أيام حملت ذكريات صعبة، استعادت قسوة ما كانت عليه، فليس هينا على الفلسطيني، ...

ما لم نتعلمه من مانديلا

عبدالله السناوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    قبل إطلاق سراحه من سجنه الطويل طلبت مجلة ال«تايم» الأمريكية من أحد فنانيها أن ...

برنارد لويس والإسلام السياسي

د. السيد ولد أباه

| الأحد, 27 مايو 2018

    رحل مؤخراً المستشرق البريطاني - الأميركي «برنارد لويس» بعد عمر طويل أصدر فيه عشرات ...

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10251
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34213
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر752224
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53917968
حاليا يتواجد 2370 زوار  على الموقع