موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

دلالات الأرقام فى الاستفتاء على الدستور

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أصبح لنا بموجب استفتاء 14 و15 يناير دستور جديد يضع اللبنة الأولى لبناء نظام سياسي يطوى صفحة حكم الإخوان. دستور شارك في التصويت عليه 38.6 % ممن لهم حق التصويت، وحظي بموافقة 98% منهم،

وعلى الرغم من أن بعض التقديرات قد ذهبت إلى أن نسبة المشاركة ستتخطى حاجز الـ50%، إلا أن هذه النسبة كانت بالغة الطموح بالنظر إلى أن الدستور ليس من القضايا ذات الشعبية بعكس قضية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مثلا. بل إن الزخم الكبير الذي أحاط بثورة 25 يناير وشعور المصريين بالاقتدار السياسي لم يؤد إلا إلى مشاركة 41% فقط ممن لهم حق التصويت، علما بأن بعض التقديرات تخفض هذه النسبة إلى 37% فقط.

أن يذهب 38.6% من المصريين إلى صناديق الاقتراع في وسط أجواء سياسية وأمنية بالغة التعقيد، فهذا في حد ذاته إنجاز لا ينبغي التقليل منه. ويلاحظ في هذا السياق أن رهان الإخوان كان على أن تقل نسبة التصويت عن تلك التي تم تمرير دستور 2012 بها مما يعنى تآكل شرعية 30 يونيو. واستخلصت بعض المراكز البحثية المتعاطفة مع الإخوان من انخفاض نسبة تصويت المصريين بالخارج مؤشرا على أنه سيحدث انخفاض مماثل في تصويتهم بالداخل، وفي هذا السياق ذهبت دراسة بعنوان «دستور بالغلبة: نظرة مقارنة بين دستور 2012 ومشروع دستور 2014 في مصر» أصدرها المركز العربي للبحوث والدراسات بالدوحة في 15/1/2014، إلى أن تصويت 15% من المصريين بالخارج في 2014 مقارنة بـ 42% في 2012 يكشف عن عزوف الناخبين عن الاقتراع بما سيلقى بظلال شك على شرعية الدستور الجديد، لا سيما أن نسب الاقتراع أصبحت مبرر المعارضة للتشكيك في شرعية دستور 2012. لكن نسبة التصويت جاءت بما لا تشتهى السفن وفاقت نظيرتها في عام 2012 بنحو 6%. ووضعت حدا لتصارع الشرعيات.

إذا انتقلنا إلى تحليل خريطة توزيع الأصوات فسوف نجد أن معاقل تأييد الإخوان بشكل عام لم تتغير، لكن التدقيق في تفاصيل الصورة يؤشر لبعض الحراك في اتجاه تراجع شعبيتهم داخل معاقلهم. فلو أخذنا محافظة مرسى مطروح الأقل مشاركة في استفتاء 2014 وقارنا معطياتها مقارنة بعام 2012 فسوف نجد أنه في عام 2012 صوت 77493 بنسبة 36.5 %. وبلغ إجمالي المؤيدين للدستور 70230 بينما بلغ إجمالي الرافضين 6393. وبالتالي كان المفترض أن من رفضوا دستور 2012 هم من سيؤيدون دستور 2014، لكن النتيجة المعلنة كشفت عن أن عدد مؤيدى هذا الدستور بلغ 42.242 من إجمالي 44.725، وهذا يعنى أن نسبة رافضي الاخوان ودستورهم تضاعفت ما يزيد على ست مرات. ويمكن إجراء هذا التمرين الرياضي نفسه بالتطبيق على محافظة الفيوم وهى التالية مباشرة على محافظة مرسى مطروح في نسبة التصويت بواقع 23.7%.

من المفارقات الواضحة في تحليل خريطة المقترعين الاتجاه إلى المقابلة بين تزايد إقبال الوافدين والنساء على التصويت من جهة وعزوف الشباب عن التصويت من جهة أخرى. مثل هذا الاتجاه يفترض أن الوافدين هم من كبار السن بالضرورة وذلك في إغفال لقطاع عريض من الوافدين يقصدون المدينة بحثا عن فرصة عمل، ولعل نظرة واحدة على مهنة حراس العقارات تكفي للتدليل على ذلك. تبدأ الهجرة من الريف إلى المدينة بفرد واحد يتولى مهمة الحراسة، ثم يزيد عدد المهاجرين من الأسرة نفسها في كل العقارات المجاورة. على صعيد آخر فإن الاتجاه نفسه يفترض أن النساء اللائى وقفن في طوابير الاستفتاء تجاوزن جميعا سن الشباب وهذا غير صحيح، فلا تخلو أى لجنة سيدات من أمهات يحملن أطفالهن أو يمسكن أياديهم. نعم كان هناك غضب من شريحة واسعة من الشباب لاسيما شباب الجامعات، لكن الظاهرة يجب أن توضح في حجمها وتُعالج بمقدارها.

نأتى بعد ذلك لنتيجة الاستفتاء، فكون الموافقين على الدستور هم أساسا من ذهبوا للتصويت بينما آثر المعترضون المقاطعة فقد أدى هذا إلى ارتفاع نسبة التصويت بنعم إلى 98.1 %. وأنا لست ممن يعتبرون أن المدفعية الإعلامية الثقيلة التي صوبت على مدار الأسبوعين السابقين في اتجاه نعم، هى المسئولة عن تعبئة المواطنين في اتجاه التأييد. أولا لأنه مع التسليم بأهمية دور الإعلام في تشكيل الوعى إلا أن السؤال هو لماذا لم ينجح هذا الإعلام في حشد الناخبين للتصويت في انتخابات مجلس الشورى في فبراير 2012؟ بل لماذا تدنت نسب التصويت في كل التجارب الانتخابية أثناء حكم مبارك؟ الإجابة تكمن في أن الناخبين لم يقتنعوا بجدوى مجلس الشورى في الحالة الأولى ولم يصدقوا العملية الانتخابية في الحالة الثانية.

أما السبب الآخر لعدم الانسياق وراء الربط الميكانيكى بين التوجيه للتصويت بنعم وارتفاع نسبة تأييد الدستور فهو أن هذا الدور للإعلام لعب أثرا عسكريا حيث أدى الإلحاح على تمرير الدستور في كثير من الأحيان إلى الامتناع الانتقامى عن التصويت تمردا وعنادا أو عقابا، وربما تكون هذه النتيجة، أى الأثر الضار للتوجيه الإعلامى، فرصة لتعارك الوضع قبل انطلاق سباق التنافس على منصب رئيس الجمهورية. إن حملات كمل جميلك والشعب يأمر وبأمر الشعب وكل الحملات التي تمضى في هذا الاتجاه تسىء إلى الفريق أول عبد الفتاح السيسى ولا تضيف له شيئا. إن للرجل تقديرا كبيرا عند قطاعات واسعة من المواطنين. ودوره في تخليص مصر من حكم الجماعة الذي لو استمر فإن الله وحده يعلم بالمصير الذي كان سيأخذ إليه مصر والمصريون. ومن يقدر للرجل دوره لا يحتاج كل هذا الضجيج والتنافس في الدعاية له، ولو استمر هذا النهج وترشح السيسى وفاز فسوف تظل دوائر كثيرة تنسب نجاحه إلى دور الآلية الإعلامية إما بذاتها وإما بتغطيتها حملات السيسى رئيسى. ومن يرد أن يتعظ فعليه قراءة صحف لوموند والواشنطن بوست والتايمز في تغطيتها الاستفتاء على الدستور ونتائجه. تقول وكالة الأنباء الفرنسية في هذا الشأن إن انتصارهم (أى المؤيدين) كان مؤكدا طالما أن قطاعا واسعا من المصريين يصطف خلف الإعلام الذي يحتشد بدوره خلف السلطة. فهل هذا ما نريد؟

إنها لحظة تحول مهمة تلك التي انتقلنا فيها من حكم الجماعة ومرشدها ودستورها إلى حكم يؤسس له دستور صنعته مجموعة متميزة من أبناء هذا الوطن مستلهمة روحه وتاريخه وتنوعه ودينه السمح، فلنحتفل في هذه اللحظة بما يستحق الاحتفال به ولنعتبر منها بما يستحق العبرة.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30877
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183598
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر965310
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65119763
حاليا يتواجد 2539 زوار  على الموقع