موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

فنجان قهوة.. وسؤال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تجربتنا قبل قرن مع "لورنس" الذي قبلنا "استعرابه" لغياب حقائق كثيرة عنا، ثم مع "غلوب" الذي فرض علينا بقوة محور الحلفاء المنتصر في حرب عالمية لا أقل، لحين توحد الشعب الأردني في رفض قيادته لجيشنا،

ما جعل الملك حسين يعزله مستبقا "الضباط الأحرار" في الجيش الأردني.. التجربتان الممتدتان لنصف قرن أوجدتا حساسية خاصة لدى الأردنيين توظف مرارا لتصوير الشعب كعدو أعمى لكل ما هو غربي بغض النظر عن متطلبات السياسة من علاقات دبوماسية مع العالم وقواه الكبرى. وحتمية تلك العلاقات توجب أن "يُعمل عليها" بفعل سياسي واع ممثل للشعب ومصالحه، فالبديل الجاري هو عمل بتعليمات تلك القوى عبر وكلائها في حكومات غير منتخبة.

 

لهذا لا ندين كما فعل الإخوان المسلمون (كعادتهم في محاولة إثبات الوجود بالتركيز على الشكليات حين يجري التفريط الرسمي في الأساسيات) تقديم أردنيين المنسف للسفير الأمريكي ومشاركته في حلقة دبكة، فهذا يفهم من باب إكرام الضيف في العادات والتقاليد الأردنية، لا أكثر ولا أقل. وليس أدل على التزام الأردنيين بواجب "الضيافة" من أن "الجاهة" ترفض شرب قهوة المضيف لحين تلبية طلبها.. ولكن لا جاهة معتبرة تسير في طلب جائر أو مهين. فيما من يأتي لمناطقنا أو بيوتنا في عمل محايد، ويرفض شرب قهوة صاحب المكان يكون إهانة في عرفنا.. أما الوليمة فيقدّر رفضها بأي عذر كونها قد تعرض رغم خلو البيت من الطعام!

نصدّق أن السفير يحب المنسف، خالصا لوجه شهيته، فمن لا يحبون المنسف ندرة. وربما مثلها رغبته في الدبكة، فلطالما شاركًنا السواح دبكاتنا، فقدمنا لهم الطعام أو الشراب إن كانت الدبكة في حفل. بل ونزيد على هذا بالترحيب بمتابعة السفير للمشاريع التي تمولها حكومته كما نرحب بمتابعة دول الخليج للمشاريع التي تمولها. فالأخيرة كشفت الحكومة حين لم تصرف مخصصات مشاريع تنموية سيؤدي صرفها لوصول الدفعة التالية وصولا لكامل الخمسة مليارات دولار الموعودة.. هذا فيما الحكومة تتسول معونات وحتى قروض لا تُراقب، ما يجعلنا لا نؤيد المتابعة فقط بل نشترطها، لأن عدم المتابعة يعني أن المعونة أتت على حسابنا لغرض جرى تلبيته سرا وعلى حسابنا ثانية!

وأيضا نقبل قول السفير، في تبرير جولاته أن الأردن ليس عمان أو غرب عمان، فمشكلتنا هي في زعم حلقة الحكم المتمترسة في غرب عمان أنها هي الأردن وأمنها أمنه ورفاهها رفاهه.. وحتى انصياعها انصياعه. ولافت أن الحكومة هي من يعترض على الجولات الميدانية أو العلاقات الاجتماعية للسفراء إن أثمرت تعاطفا مع الحراك ونقدا لمزاعم الإصلاح الرسمي.. ولكن تلك الحساسية الرسمية لا تطال، لحينه، هذا السفير الأمريكي، كما أوضح كاتب أردني مجازفا بتعرضه "لبعض" التحسس الشعبي الصادق، وللكثير من زعمه من قبل محتكري الوصاية علينا.

وأقل ما يتوجب علينا في هذا الظرف الخطير بالذات، ألا يترك الشعب تمثيله "لناصر جودة"، العابر للحكومات بما يوازي وراثة المنصب لأنه يعترف أنه لا يقوم بمهمته ضمن حصة وزراته من "الولاية العامة" للحكومة، وأنه فقط "يتابع تنفيذ" قرارات الملك، واعترافه هذا يتضمن أنه لا يقدر على المهمة.. ولا نقبل حتما بتمثيل عبد الله النسور لنا في حين هو لم يعد يمثل نفسه خارج مصلحته الفجة المتقزمة ﻠ"متابعة تنفيذ" مصالح غيره ممن لا يريدون ربط أسمائهم بما يجري. وحتما لا يمثلنا وزير "التخطيط والتعاون الدولي" إبراهيم سيف، كما لم يمثلنا من تولوا تلك الوزارة من قبل، بل إن الشعب يطالب بمحاسبتهم!

وعيب "الدبكة" حقيقة، أنها جاءت بعد توقيع الوزير سيف مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اتفاقية بقيمة 140 مليون دولار، تنفق على مدى خمس سنوات على "دعم سيادة القانون في الأردن" إضافة لأمور أخرى ستأخذ حصة من هذا المبلغ حتما ليضيع دم "سيادة القانون" بين القبائل (استعارة لتثقيف السفير بمدلولاتنا التراثية).

وفي الأخير نوجه بضعة أسئلة رئيسية مباشرة لسعادة السفير (تمريرا من فوق رأس جودة): هل سيادة القانون غائبة ويمكن أن تبقى كذلك لخمس سنوات، لأن الحكومة ينقصها 140 مليون دولار (28 مليونًا سنويا)، أم أن نهب المليارات يلزمه تحديدًا غياب سيادة القانون؟ وهل يُصنف ﻛ"قانون" يفترض احترام سيادته ما لم يأت من مجالس تشريعية منتخبة كّلها من الشعب بنزاهة؟ وهل سيادة القانون تسمح ببقاء "محكمة أمن الدولة" (التي لا يعترف نظامكم القضائي بشرعية أحكامها) لتحاكم مدنيين إصلاحيين وتبرئ أو "تكيّف" محاكمات الفاسدين الثابت نهبهم (باعتراف الدولة ذاتها في بعض الحالات) لمئات الملايين وحتى المليارات؟!

أسئلة ليست سفسطائية، بل تتطلب الرد!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3287
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35202
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827803
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804454
حاليا يتواجد 2303 زوار  على الموقع