موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

سيارة مفخخة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بدت كنيسة مار جرجس بمصر الجديدة وكأنها ثكنة عسكرية في ليلة رأس السنة الميلادية، وجود شرطي مكثف في المكان وكردون أمنى يطوق الكنيسة من كل الجهات، سيارة مصفحة تربض في ميدان الحجاز على بعد

خطوات تحسباً لأي خطر. لا يعرف المواطن الذي يشاهد كل تلك الإجراءات الأمنية هل يطمئن لأن الدولة تثبت حضورها وتؤكده، أم يقلق لأن تلك الإجراءات لا يمكن أن تستمر، وإذا تم تأمين الكنائس في المناسبات الدينية فماذا عن غير ذلك من أيام، وإذا توافر التأمين لدور العبادة فرضاً على مدار العام فماذا عن محطات المترو وسيارات النقل العام والمدارس والجامعات، في مصر الجديدة وحدها تم إحراق مترو النزهة مرة وإبطال قنبلة في أتوبيس عام مرة أخرى، وفي كل مرة يسعى المصريون إلى تطوير آليات دفاعية يتصورون أنها توفر لهم الأمان. أعرف موظفاً قاطع أتوبيس النقل العام وانتقل إلى ركوب المينى باص ظناً منه أن الإرهاب يستهدف تلك الأتوبيسات دون سواها، لم يتردد في أن يتحمل فارق التكلفة بين قيمة التذكرة في الحالتين رغم إرهاق ميزانيته بالدروس الخصوصية ومطالب الأسرة الممتدة، لم يتردد لأنه يحسب أنه يحمى نفسه ومن ورائه كل من يعولهم.

•••

تسبب هذا الوجود الشرطي الكثيف في إرباك حركة المرور حول الكنيسة، وبدت المفارقة شديدة بين الزينة المبهجة التي تتحلى بها الكنيسة والورد الذي ترصع الدرج وتنعكس عليها الأضواء الكاشفة، وبين الاستنفار الأمني والكلاب البوليسية والرشاشات المشهرة بألوانها السوداء الكابية. منعت الحواجز الحديدية السيارات من أن تنتظر حول الكنيسة، لكن في مواجهتها على الجانب الآخر كانت تتراص بشكل عمودي السيارات الواحدة منها تلو الأخرى. حانت منى التفاتة إلى الجانب المقابل للكنيسة ورحت أقطع الوقت الممل بمشهد المجند الذي يلف حول السيارات مصطحباً كلباً بوليسياً ضخماً ليكشف عما إذا كانت هناك عبوة ناسفة في هذه السيارة أو تلك. بدا المشهد روتينياً بالنسبة للمجند المسكين الذي لا شك يكرره في اليوم الواحد عدة مرات، وهكذا انتقل مع كلبه من أول سيارة إلى الثانية إلى الثالثة حين انتبهت على صوته مجلجلاً والأدق مفزوعاً ينادى زميله الذي يحرس الكنيسة : يا محمد. ثبت الكلب أمام إحدى السيارات ورفض أن يعيرها إلى أخرى، فشلت كل محاولات المجند في دفع الكلب للحركة خطوة واحدة إلى الأمام رغم كل القوة التي جذبه بها، كان هذا يعنى أن ثمة ما يثير انتباه الكلب. هرول محمد ومن ورائه ضابط برتبة مقدم لتبين الأمر، أما الرسالة التي وصلت إلى هذا الرهط الطويل من السيارات بطيئة الحركة فكانت أن تلك العربة الكيا السوداء التي رفض الكلب التحرك من أمامها تحمل متفجرات.

•••

انتابت سائقي السيارات حالة من الهستريا وهم يحاولون البحث عن مهرب ولا يجدونه، وقعوا في الفخ فعن يمينهم الكنيسة وعن شمالهم السيارات الواقفة ومنها العربة المفخخة، والأفق مسدود على مدد الشوف إذ يفصل بين كل سائق وآخر عدة سنتيمترات. ارتفع صوت الكلاكسات المزعجة لا تدرى لمن تتجه بالضبط فلا بد أن في نهاية الطابور الطويل انسدادا ما غير معروف المصدر. لعل الاختناق مصدره ميدان الألف مسكن غير البعيد عن ميدان الحجاز، قالها سائق ترجل من السيارة مضيفاً أن الألف مسكن تحول إلى بؤرة من بؤر الاشتباك بين الإخوان والأمن منذ أسابيع طويلة. هكذا انشغلنا بالبحث عن مخرج من هذا المأزق، وانشغل بعضنا بتفاصيل صغيرة عن مصدر الاختناق المروري أو طبيعة الشحنة الناسفة، لكن المؤكد أننا جميعاً لم ننشغل بهذا المجند الحائر مع كلبه يواجه مصيراً لا يعلمه إلا الله. أردنا أن ننجو من هذا المشهد ونبارحه بأقصى سرعة ممكنة، أما هو فباق إلى أن يُبطل مفعول القنبلة أو يقضى نحبه حال انفجارها، قلنا له اذهب أنت وربك فقاتلا إنا نحن هنا قاعدون، لا نحن لم نكن قاعدين إلا اضطراراً ولو وجدنا ثغرة للهروب لهرولنا، إنها معركة الأمن والإخوان، أما نحن فمشاهدون وفضوليون وأحياناً خبراء إستراتيجيون.

•••

وقعت انفراجة محدودة في الطريق وتحركت بى السيارة إلى الأمام تاركة المجند وصحبه يقلبون الأمر على كل الوجوه، وعندما وصلت إلى بيتي بسلامة الله رحت أتابع شريط الأخبار لعله ينبئني بمصير السيارة والمجند والكلب لكن شيئاً متعلقاً بالأمر لم يذكر. اصطنعت راحة الضمير لأن شيئاً ما لم يحدث ولأن حواس الكلب البوليسي فيما يبدو لم تصدقه النبأ، انتظرت انتصاف ليل القاهرة لأعيد على أفراد الأسرة بحلول العام الجديد. وفي اليوم التالي وعند عودتي من العمل قررت بيني وبين نفسي ألا أسلك مجدداً طريق الكنيسة، تصرفت تماما كما تصرف الموظف إياه حين قاطع أوتوبيس النقل العام، وأظن أن كثيرين غيري تصرفوا بالطريقة نفسها وقد قرروا «بحسم» الاختباء خلف أصابعهم.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46769
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46769
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1136907
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59276352
حاليا يتواجد 4731 زوار  على الموقع