موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

فى لبنان العاصفة السياسية أشد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتظر اللبنانيون طيلة الأسبوع الماضي أن تمر ببلادهم العاصفة الثلجية ألكسا فتقطع الطرقات وتعطل المصالح وتنشر الظلام. ملأ المقتدرون بيوتهم بالمؤن، وعُطلت المدارس ليومين متتاليين، وألغيت حجوزات الطيران والفنادق

أو أُجلت، لكن ألكسا لم تضرب بيروت. تذمر أصحاب الأشغال من الضرر الذي ألحقته بهم شائعة العاصفة قائلين: كل ما حدث هو أن تساقطت الثلوج على الجبل لكن هل يوجد شتاء لم يكلل فيه الجبل بالثلج؟ وتندر آخرون على عدم مرور العاصفة المناخية بعاصمتهم قائلين: إنها في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع جينيف2، في إشارة إلى أن كل شىء يحدث في لبنان يتوقف على ما يحدث في سوريا حتى وإن تعلق الأمر بالطقس!

•••

تهوين اللبنانيين من خطورة العاصفة الثلجية يقابله تحسبهم من العاصفة السياسية التي تزحف صوب بلادهم ببطء لكن بثقة ولا تستثنى بقعة من بقاع الوطن: الجبل والسهل والجنوب. فمنذ تكليف تمام سلام بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة نجيب ميقاتي المستقيلة في مارس 2013، وهذا التشكيل متعثر وليس ثمة ما يبشر بقرب الوصول إليه في ظل إصرار تيار 8 آذار على الاحتفاظ بالثلث المعطل ورفضه من طرف تيار 14 آذار. ومن قبل أن يدور الحديث عن العاصفة ألكسا كانت تتداول في الأروقة السياسية بعض الأفكار التي تنذر بتعقيد أشد في ملف الحكومة. فعلى جانب تصدى على الفور تيار 14 آذار للفكرة الخاصة بدعوة ميقاتي حكومة تصريف الأعمال التي يترأسها، دعوتها للانعقاد لبحث بعض الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية العاجلة، واعتبر التيار أن هذه الفكرة تمثل تحايلاً يهدف إلى «تعويم» حكومة ميقاتى أى تكليفها بصلاحيات تتجاوز مهام تصريف الأعمال.

وعلى جانب آخر استبعد تيار 8 آذار الفكرة المنسوبة إلى الرئيس ميشيل سليمان والتي تفيد اعتزامه تشكيل حكومة أمر واقع برئاسة تمام سلام دون التشاور مع باقى الأطراف السياسية. وسبب استبعاد هذه الفكرة ينبع من أن هكذا حكومة لن تحصل على ثقة مجلس النواب، والأهم أنها تصطدم بمبدأ «العيش المشترك» الذي يلجأ إليه كل السياسيين في لبنان لتبرير الشيء ونقيضه في الوقت نفسه. أما لماذا احتدم التنازع على تشكيل الحكومة، فإن الإجابة عن هذا السؤال من شقين: الأول هو أن اتفاق الطائف قلص من صلاحيات رئيس الجمهورية لصالح رئيس الحكومة. والثانى هو أنه في ظل تعقيدات الأوضاع الإقليمية الراهنة فمن المستبعد أن ينتخب رئيس جديد للجمهورية بحلول موعد الاستحقاق الرئاسى في مايو 2014. وفي الوقت نفسه فإن علاقة الرئيس الحالي ميشيل سليمان بتيار 8 آذار ليست على ما يرام لجهة انتقاده السياسة السورية وانعكاساتها اللبنانية، وهذا ما يجعل من التمديد له كما حدث من قبل مع الرئيسين إلياس الهراوى وإميل لحود احتمالاً مستبعداً. وفي ظل الفراغ الرئاسي المنتظر، سوف تزيد أهمية من يتولى منصب رئاسة الحكومة ليصبح هو المتصرف الفعلي في الشأن الداخلي. ولنذكر في هذا السياق أن تنويعاً لبنانياً على المشهد الحالي قد وقع في سبتمبر 1988عندما انتهت مدة الرئيس أمين الجميل وعهد برئاسة الوزارة إلى ميشيل عون فيما تمسك سليم الحص برئاسته للوزارة، وتعايش لبنان مع وضع خلا فيه مقعد رئيس الجمهورية بينما شغل منصب رئيس الوزارة قطبان أحدهما ماروني والآخر سنى. اليوم تتعايش حكومة تصريف الأعمال برئاسة ميقاتى مع رئيس الحكومة المكلف تمام سلام في انتظار خلو منصب رئيس الجمهورية، وما أشبه الليلة بالبارحة.

•••

وحتى تكتمل صورة الأزمة السياسية والدستورية اللبنانية الراهنة، من المهم التذكير بأن مجلس النواب قد جرى التمديد له حتى خريف 2014، وذلك بعد أن فشلت كافة الأطراف في التوافق على قانون تجرى وفقه الانتخابات البرلمانية في يونيو الماضي. فبينما كان الجدل دائراً حول مدى جدارة قانون انتخاب عام 1960 بتعديلاته في اتفاق الدوحة عام 2008، مدى جدارته لإجراء الانتخابات البرلمانية على أساسه، ألقى حجر ضخم في المياه السياسية باقتراح قانون عُرف باسم الجهة التي تبنته أى «اللقاء الأرثوزوكسى»، وكان يقضى بأن تختار كل طائفة نوابها في البرلمان. أربك هذا الاقتراح التحالفات السياسية، وجذب بعض القوى المسيحية داخل تيار 14 آذار إلى جانبه فيما تبنى سعد الحريري زعيم تيار المستقبل ووليد جنبلاط زعيم جبهة النضال الوطني ورئيس الجمهورية نفسه موقفاً معارضاً. وللتذكير بالتوظيف السياسي لمسألة «العيش المشترك»، تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي يكرس في الواقع الانتماء الطائفي للبنانيين، ويعمق التصويت المذهبي على حساب التصويت السياسي ، هذا المشروع قد وجد من يدافع عنه بين دعاة العيش المشترك باعتباره يجعل مسيحيى لبنان هم من يصلون بنوابهم إلى البرلمان وليس أصوات المسلمين.

•••

على صعيد آخر، تتقاطع تعقيدات المشهد الداخلي اللبناني مع التطورات المتلاحقة على الصعيد الإقليمي، من أول مسار الصراع الدائر في سوريا والذي ينتظر اجتماعاً غير مؤكد الانعقاد لجينيف 2 في الشهر المقبل، إلى فرملة الانفتاح الإيرانى على المجتمع الدولى بعد العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران ما يضع مستقبل اتفاق جينيف بخصوص الملف النووى الإيرانى في مهب الريح، إلى تصاعد الاحتقان المذهبي السنى / الشيعى في المنطقة برمتها وانعكساته العنيفة في صيدا وطرابلس.

يتحدث بعض أهل الرأى في لبنان عن أن الوضع قد استفحل إلى حد يتوجب معه عقد جينيف خاص بلبنان، وهو اقتراح يفترض أن ديناميات الصراع السياسي اللبناني تنبع من داخله فيما يعلم الجميع أن خيط التسوية السياسية اللبنانية مربوط بعشرات القضايا والملفات الخارجية العالقة.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

ثقافة التعايش وفقه الحوار

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 8 أغسطس 2018

    حين يصبح التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب، بجميع أشكاله وألوانه ومبرّراته ودوافعه، خطراً يهدّد البشرية ...

قانون القومية من منظار إسرائيلي آخر

د. فايز رشيد

| الاثنين, 6 أغسطس 2018

    البعض من المستوطنين المهاجرين في الشارع الإسرائيلي, أدانوا سنّ الكنيست لقانون القومية, بالطبع ليس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5314
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116855
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر517172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56436009
حاليا يتواجد 4401 زوار  على الموقع