موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

تداعيات عودة ليبرمان وزيراً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما كان متوقعاً، برّأت المحكمة الصهيونية أفيغدور ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" من التهمة الموجهة إليه، وهي "خرق الأمانة والغش والخداع" بالتدخل من أجل تعيين دبلوماسي "إسرائيلي" (في سفارة "إسرائيل" في بيلاروسيا)

في منصب سفير، بعد أن بادر ذلك الدبلوماسي لكشف وجود تحقيقات سرية جنائية ضد ليبرمان، هذا مع العلم أن الاتهامات الأبرز لليبرمان لم يتم محاكمته عليها وهي: الكسب غير المشروع، تبييض الأموال وإقامة شركات وهمية . لوائح الاتهام هذه جرى الانتهاء منها صيف العام 2010 وأوصت الشرطة بتقديم لوائح اتهام ضده، لكن وبشكل غريب وعجيب لم يجر توجيه التهم إلى ليبرمان، إذ إن المستشار القضائي للحكومة أجهض الملف وركز على قضية هامشية جداً . هذا يعني أن ما يسمى "بالقضاء "لإسرائيلي" العادل" هو محض وهم، وأن هذا القضاء يأتمر بأمر السياسيين . هذا ما لا نقوله نحن فقط، وإنما أيضاً مصادر "إسرائيلية"، فرئيسة حزب "ميريتس" طالبت بإجراء بحث في شكل تصرف المستشار القضائي للحكومة بصفته المدّعي العام للنيابة على ضوء إجهاض الملفات الجنائية ضد ليبرمان .

من جانبها أكدت المدعية العامة السابقة المحامية آفيها أولف قبل أيام في مقابلة صحفية: "أن كبار المسؤولين في النيابة "الإسرائيلية" تآمروا من أجل إجهاض ملف الفساد ضد ليبرمان، وتقليصه إلى ملف اتهام هش"، واستأنفت في مقابلة أجرتها مع صحيفة هآرتس "أنني أشك في تسريب معلومات كثيرة لليبرمان خلال عملية التحقيقات ضده التي استمرت لسنوات" . إن ذلك تأكيد على دور السياسة "الإسرائيلية" في القضاء . ليبرمان معروف بفاشيته وحقده الكبير على كل ما هو فلسطيني وعربي، وهو من الصقور المتشددين في حكومة الكيان الصهيوني . إنه الحليف الأبرز لنتنياهو كما حزبه لحزب الليكود، وهو من المؤمنين بإجراء "ترانسفير" لأهلنا الفلسطينيين العرب في منطقة 1948 . ليبرمان ضد أي انسحاب صهيوني من الضفة الغربية، وهو ضد إقامة دولة فلسطينية . هذه الصفات يشترك فيها مع كافة الأحزاب المتشددة الأخرى في الحكومة، وعلى رأس هذا الائتلاف يقف نتنياهو الذي يشاركهم نفس وجهة النظر، لكن وبحكم منصبه كرئيس للوزراء يضطر في كثير من الأحيان لإخفاء قبضته الحديدية بقفاز حريري وفقط من أجل الاستهلاك الإعلامي .

مثلما كان متوقعاً أيضاً عاد ليبرمان إلى وزارة الخارجية، هذه الحقيبة احتفظ بها نتنياهو لنفسه، بانتظار تبرئة ليبرمان، وكأنه يعلم مسبقاً أن المحكمة ستقوم بتبرئة حليفه من التهم الموجهة إليه، كيف لا وقد أُسقطت عنه التهم الرئيسية والأساسية . إن تأثيرات عودة ليبرمان إلى مقعده في وزارة الخارجية تتمثل في القضايا التالية: أولاً: ممارسة ابتزاز على رئيس الحكومة نتنياهو، فقد أعلن وزير الأمن الداخلي يتسحاق اهارنوفينش من حزب "إسرائيل بيتنا" أن على الهيئة العليا للحزب عقد اجتماع لها في الفترة القليلة المقبلة، لبحث مستقبل الشراكة مع حزب الليكود ضمن كتلة نيابية واحدة، ووصف هذه الشراكة "بأنها لم تعد جيدة للحزب"، في إشارة واضحة إلى طلب فك هذه الشراكة، ما سيجعل حكومة نتنياهو منذ الآن بأربعة رؤوس(الشركاء الآخرون في الائتلاف) أساسية، الأمر الذي يخلق تناحرات غير واضحة حتى الآن في ائتلاف نتنياهو، الذي أقيم قبل نحو سبعة أشهر .

ثانياً: إن عودة ليبرمان تعني ترجيح كفة الأحزاب الأكثر تطرفاً (إذا ما قسّمنا فرضاً الائتلاف بين متطرفين وأكثر تطرفاً) في الائتلاف الحكومي الحالي، وهذا ما سينعكس على سياسة الحكومة "الإسرائيلية" في مختلف التوجهات السياسية، إن في المزيد من التشدد في المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين، والمضي قدماً في تسريع وتائر الاستيطان، وتهويد القدس ومنطقتها، ورفض إقامة حتى "دويلة فلسطينية" وإن كانت أقرب إلى حكم ذاتي منها إلى دولة بالمعنى الحقيقي للكلمة . ليبرمان صريح في عدوانيته للفلسطينيين والعرب ومن الداعين إلى رفض أي انسحاب "إسرائيلي" من الضفة الغربية (يهودا والسامرة على حد تعبيره) ويطالب الفلسطينيين والعرب بالاعتراف صراحةً وعلانيةً بيهودية دولة "إسرائيل" .

ثالثاً: عودة ليبرمان ستثير نزاعاً على الصلاحيات بينه من جهة وبين تسيبي ليفني وزيرة القضاء مسؤولة ملف المفاوضات مع الفلسطينيين . كذلك مع وزير ما يسمى ب"التهديدات الاستراتيجية" يوفال شتاينتس الذي يتولى ما يسمى ب"الملف الإيراني" . يجدر الذكر في هذا المجال أن "إسرائيل" تقف ضد إبرام أي اتفاق بين إيران من جهة والولايات المتحدة والدول الغربية من جهة أخرى . عودة ليبرمان إلى الوزارة هي قوة إضافية لنتنياهو والوزراء المطالبين بتوجيه ضربة عسكرية إلى المشروع النووي الإيراني، وهذا ما أبرزته معظم الصحف "الإسرائيلية" في تعليقاتها على إعادة تسلم ليبرمان لمنصبه . رابعاً: من المنتظر خلال المرحلة القريبة القادمة أن تشهد الدولة الصهيونية مزيداً من مشاريع القوانين العنصرية ضد أهلنا في المنطقة المحتلة عام ،1948 في اللجنة الوزارية "الإسرائيلية" للتشريع . لوحظ في السنوات الأخيرة ازدياد في عدد مثل هذه القرارات في الحكومة "الإسرائيلية"، الأمر الذي يشي بأن التحولات في الداخل الصهيوني بالمعنى الفعلي سائرة باتجاه المزيد من العنصرية والتطرف .

خامساً: عودة ليبرمان تضع مصاعب جديدة أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وأيضاً أمام الإدارة الأمريكية لإنعاش التفاوض بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني . لقد حاول الوزير الأمريكي في جولته الأخيرة في المنطقة إعادة الحياة للمفاوضات الجارية بين الطرفين بعد أن وصلت إلى طريق شبه مسدود . لقد هاجم أقطاب التطرف "الإسرائيلي" كيري لتحذيره من أن فشل المفاوضات قد يؤدي إلى اندلاع انتفاضة ثالثة .

لقد دعا وزير الحرب موشيه يعلون إلى عدم الاكتراث والخوف من تصريحات كيري "فنحن ندير نزاعاً مفتوحاً وطويلاً مع الفلسطينيين" .أما رئيس الائتلاف النائب ياريف ليفن فقال: "إن حق "إسرائيل" في أن تبني في كل أرجاء أرض "إسرائيل" ليس قابلاً للجدل" . بدورها أوضحت نائبة وزير المواصلات تسبي خوطوبيلي من حزب الليكود الحاكم أن العرب رفضوا كل وجود يهودي في أرض "إسرائيل" . التفكير بأن البناء الاستيطاني أمر مغلوط مسألة خاطئة تماماً . أما رئيس حزب المستوطنين "البيت اليهودي" نفتالي بنيت فقد قال "القدس الموحدة تحت سيادة "إسرائيل" هي ضمانة للسلام ولن تكون سبباً للتهديدات" .

هذه عينة من وزراء الائتلاف الحكومي القائم في الدولة الصهيونية . وهذه نماذج من اعتقادهم وإيمانهم . يبقى القول إن الائتلاف الحالي كان المناسب للفاشي ليبرمان، الذي يعود إلى مكانه الطبيعي .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9451
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9451
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1089829
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244282
حاليا يتواجد 5513 زوار  على الموقع