موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

.. وبالقوانين أيضاً تهوّد القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قررت لجنة الوزراء “الإسرائيلية” لتشريع القوانين، المصادقة على قانون جديد لتهويد مدينة القدس المحتلة ومنع تقسيمها، فقد ذكرت صحيفة “هآرتس” الصهيونية يوم الأحد 20 أكتوبر الحالي: أن القرار الجديد للجنة يمنع مطلق حكومة “إسرائيلية” من التفاوض مع أي عنصر غريب حول تقسيم القدس،

أو تسليم أجزاء منها من دون موافقة مسبقة من أغلبية أعضاء الكنيست بواقع 80 عضواً من 120 “أكثر من الثلثين”. الجدير ذكره أن القرار الجديد يحظى بتأييد كبير من معظم أطراف الائتلاف الحاكم: إجماع من مندوبي أحزاب: “البيت اليهودي”، “إسرائيل بيتنا”، “الليكود”. من ناحية أخرى كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن مخطط خارطة لتقسيم المسجد الأقصى بإقامة كنيس يهودي على خمس مساحته من الجهة الشرقية، وأكدت أن المسجد يمر بأقسى درجات الخطر، وأن على الأمتين العربية والإسلامية التحرك العاجل لإنقاذه.

 

يولي الكيان الصهيوني أهمية كبرى لمدينة القدس، فبعيْد احتلال الجزء الشرقي منها في 5 يونيو/ حزيران 1967، وفي اليوم نفسه أقام الجنود “الإسرائيليون” حلقات الدبكة، وجاء المتطرفون للصلاة عند حائط البراق كيف لا؟ وهم في صلواتهم ينشدون شعار “شُلّت يميني إن نسيتك يا أورشليم”. مباشرة تم حل مجلسها البلدي وكل هيئاتها، وقالت “إسرائيل” جملتها المشهورة: “إن القدس ستبقى العاصمة الموحدة والأبدية ﻟ“إسرائيل”. في 17 يونيو/حزيران من العام نفسه أعلن الكيان الصهيوني” بدء تطبيق القانون “الإسرائيلي” على المدينة المقدسة، وفي 31 يوليو/ تموز، جاء قرار الكنيست بضم القدس إلى “إسرائيل” لتكون “عاصمتها إلى الأبد”. للعلم جرى احتلال الجزء الأكبر من القدس في عام 1948. منذ تلك اللحظة ابتدأت عمليات تهويدها. إن ميزانية الاستيطان “الإسرائيلية” بما في ذلك تهويد القدس تبلغ 7.1 مليار دولار سنوياً (تصوروا!) هذا إضافة إلى المبالغ الآتية من المنظمات الصهيونية في جميع أنحاء العالم (وبخاصة من الولايات المتحدة) على شكل مساعدات (هبات) ومن المنظمات الحليفة من الصهيو- مسيحية!.

عملياً بدأ تهويد القدس مع دخول القوات البريطانية إلى فلسطين في عام 1917، إذ قام المندوب السامي بتعيين مهندس بريطاني يدعى ماكلين، وكلّفه بوضع هيكل مخطط تنظيمي للقدس. وخلال الفترة من 1922- 1925 أقيم 11 حياً استيطانياً اصطلح على تسميتها فيما بعد “القدس الغربية” هذه أُقيمت على أملاك عربية تمت مصادرتها من قبل سلطات الانتداب وتقديمها للمنظمات الصهيونية، مثل أحياء “روميما” “تلبيون”، و“سان هادريا”. كانت مساحة مدينة القدس سنة 1931 نحو 4800 دونم، وفي عام 1948 وقبيل إنشاء “إسرائيل” بلغت 20131 دونماً. أما الآن فإن مساحة القدس الكبرى تبلغ 600 ألف دونم. التوسع “الإسرائيلي” في مدينة القدس الشرقية هو في الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية (وليس الغربية) أي في الاتجاهات الشاملة للأراضي العربية الفلسطينية. بالمعنى الفعلي فإن المدينة المقدسة تعيش المرحلة الأخيرة من التهويد، وفعلياً بعد عشر سنوات لن يتبقى منها أية ملامح عربية.

مؤخراً صدر قرار “إسرائيلي” بالاستيلاء على أسطح المحال التجارية، وقرارات أخرى مثل تطبيق المنهج “الإسرائيلي” في المدارس العربية، وانتزاع الهويات من المقدسيين واستبدالها ببطاقات إقامة لمدة عشر سنوات (بهدف مسح المواطنين أصحاب الأرض وتحويلهم إلى مقيمين). الائتلاف الحكومي “الإسرائيلي” الحالي سوف يتقدم إلى الكنيست بمشروع قرار (خلال شهر من تاريخه) ينص على أولاً: تحويل المسجد الأقصى إلى مقدس يهودي. ثانياً: إلحاق المسجد الأقصى بوزارة الأديان “الإسرائيلية”. ثالثاً: فتح جميع أبواب المسجد الأقصى أمام اليهود والمستوطنين والمتطرفين. رابعاً: تحويل 70% من ساحات المسجد الأقصى إلى ساحات عامة. اليهود كانوا يملكون في البلدة القديمة للقدس في عام 1948، 5 دونمات فقط، أما الآن فهم يمتلكون 200 دونم. لقد هُدمت أحياء في البلدة القديمة: حي المغاربة هدم وتحوّل إلى ساحة للمبكى، كما جرى هدم حارة الشرف (وتحولت إلى حي استيطاني)، إضافة إلى مصادرة عقارات كثيرة داخل البلدة.

لقد بدأت “إسرائيل” بانتزاع حجارة من أسوار القدس القديمة واستبدلوها بحجارة نقشوا عليها رموزاً دينية يهودية لإثبات الحق التاريخي لليهود في فلسطين. الاقتحامات “الإسرائيلية” الحالية التي تتم للأقصى هي عملياً اختبارات لردود الفعل العربية والإسلامية، وإذا بقيت ردود الفعل باردة كما هي عليه الآن، فسيجري إقامة ما يسمونه “بالهيكل الثالث” بعد هدم المسجد الأقصى (بفعل الأنفاق التي حفروها تحته). “الإسرائيليون” يعملون وفقاً لحقيقة “من يمتلك القدس بالضرورة يمتلك كل فلسطين”. انطلاقاً من هذه الحقيقة، فإن صلاح الدين الأيوبي وبعد انتصاره في معركة حطين في 4 يوليو/ تموز 1187م، انتقل مباشرة إلى تحرير القدس، وكان ذلك في 2 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1187م.

إلى جانب الميزانية الكبيرة التي خصصتها “إسرائيل” لتهويد المدينة المقدسة والاستيطان، هناك الدعم الصهيوني الذي يقدر بمئات الملايين من الدولارات سنوياً، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن الملياردير الأمريكي اليهودي الصهيوني إيرفنج موسكوفيتش يموّل وحده أحياء استيطانية بكاملها، إضافة إلى الاستيلاء على عقارات جديدة للمقدسيين بطرق التفافية، مؤخراً قام بتمويل الاستيلاء على 70 عقاراً في البلدة القديمة من القدس و40 عقاراً في سلوان وغيرها. وفي “إسرائيل” جمعيات استيطانية كثيرة تعمل على تمويل المستوطنات، وتتلقى الدعم الخارجي، منها وأشهرها “عطيران كهانيم” و”شوفوبنيم” و”ألعاد وغيرها”. المشروع الأهم الذي موّلهُ موسكوفينش قبل أعوام عدة هو بناء حي استيطاني في رأس العمود أطلق عليه اسم “معالييه هزيتيم” وهو لا يبعد سوى 150 متراً هوائياً عن المسجد الأقصى، ويشتمل على 132 وحدة استيطانية إضافة إلى إعلانه تمويل بناء حي استيطاني جديد. في ذات المكان هناك سوق يحمل اسم “معاليه ديفيد” ويشتمل على بناء 104 وحدات استيطانية سترتبط بمعالييه هزيتيم، ما سيرفع عدد مستوطنيين في القدس إلى 200 عائلة إضافية. وهناك منظمات أمريكية تمول الاستيطان أيضاً.

عملياً، فإن الاقتحامات الصهيونية للقدس تتم بشكل يومي من دون أية ردود فعل جدية سوى بيانات التنديد الفلسطينية والعربية والإسلامية. أيضاً فإن هناك دعوات صهيونية لتنفيذ اقتحام جماعي للأقصى الشريف. مؤخراً ذكرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أن نشطاء من حزب الليكود الذين يتزعمهم نائب رئيس الكنيست موشيه فيغلين، أعلنوا عن مقترح مفصّل لتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً بين المسلمين واليهود، وذكروا أنهم سيعملون على إقراره في الكنيست وفي الحكومة” “الإسرائيلية” قريباً بالتعاون والتنسيق مع لجنة الداخلية.

هذه الصورة نقدمها ونسوّقها من دون تعليق، مؤكدين القول: إن تهويد القدس يجري بكل الطرق والوسائل بما في ذلك التشريعية القانونية. هذا يتم على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي برمته وخصوصاً العالمين العربي والإسلامي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1387
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع1387
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1081765
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65236218
حاليا يتواجد 3419 زوار  على الموقع