موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الدبلوماسية الروسية ومحاصرة الضربة السورية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في التاسع من سبتمبر في ذروة استعداد الرئيس الأميركي لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا كعقاب رادع للنظام السوري بسبب ما يعتقد أنه استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين تقدمت روسيا بمبادرة التسوية السياسية للأزمة قبل ساعات من بدء مناقشة الكونجرس الأميركي التفويض الذي طلبه أوباما لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا.

كان واضحاً من المبادرة وما تلاها من ردود أفعال أن كافة أطراف الأزمة أصبحت مأزومة وتريد أن تخرج من الموقف الحالي دون خسائر كبيرة، ولنبدأ بالطرف الذي بادر بالمبادرة والطرف موضوع المبادرة وهو سوريا. أما روسيا فلاشك أنها استشعرت الجدية في التحرك الأميركي نحو ضرب سوريا، والنظام السوري حليف لروسيا بأحد المعاني باعتبار أنه يكاد يكون المنفذ الاستراتيجي الوحيد لروسيا في الوطن العربي والشرق الأوسط وسيكون هذا النظام معرضاً للسقوط على نحو مباشر أو غير مباشر من جراء الضربة، بالإضافة إلى الضرر الذي لاشك أنه سيصيب المكانة الروسية بسبب العجز عن حماية حليفها، ولا يبقى لها سوى تزويده بالسلاح إذا صمد للضربة وما بعدها. وفي هذا الإطار تقدمت روسيا بمبادرتها التي لم يكن مضمونها شكلياً وإنما يعكس أفكاراً جادة لاشك أنها ترضي الإدارة الأميركية وأصدقاءها وحلفاءها، فالمبادرة تنص على أن يضع النظام السوري ترسانته الكيماوية تحت رقابة دولية تمهيداً للتخلص منها والانضمام إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية.

 

تقدمت روسيا بمبادرتها أثناء زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي أعلن بعد ساعة واحدة من تقديم المبادرة أن القيادة السورية «ترحب بالمبادرة الروسية انطلاقاً من حرصها على أرواح مواطنيها وأمن بلادنا ولثقتنا بحرص القيادة الروسية على منع العدوان على بلدنا». هذا طرف ثانٍ مأزوم إلى درجة التضحية بترسانته الكيماوية التي تعد مع القدرة الصاروخية أداة الردع لإسرائيل عن أي عدوان تزمع القيام به ضد سوريا. ولكن حسابات الأولويات لابد أنها كانت صحيحة، فالضربة العسكرية قد تلحق ضرراً لا يمكن إصلاحه بالقوات المسلحة السورية وهو ما لا يعني إضعاف القدرة العسكرية للدولة فحسب وإنما يرجح في الوقت نفسه سقوط النظام في معركته مع المعارضة المسلحة: وجنباً إلى جنب مع الموافقة السورية كان من الطبيعي أن يرحب الحلفاء والأصدقاء، فأعلنت الخارجية الإيرانية ترحيبها بالاقتراح الروسي وكذلك الصين.

هذا عن المعسكر الرافض للضربة العسكرية فماذا عن معسكر الخصوم؟ سنلاحظ أن السمة العامة لردود الأفعال هي التعامل بإيجابية مع المبادرة مع الحنق الشديد، ويرجع ذلك إلى أن المبادرة تأتي بجديد جاد، ولكن سوء الظن من حسن الفطن. وبالنسبة للولايات المتحدة صرحت مصادر الخارجية الأميركية بأن واشنطن ستدرس بعمق اقتراح موسكو، وذكر مسؤول أميركي بارز أن الولايات المتحدة تعتزم المتابعة مع روسيا للتأكد من أن الخطة ذات صدقية، وصرحت ناطقة باسم الخارجية الأميركية أن واشنطن تنظر بجدية إلى الاقتراح الروسي ولكن لدينا بعض الشكوك. أما على صعيد الرئيس الأميركي نفسه فقد صرح بأن الاقتراح قد يشكل اختراقاً كبيراً وهو بالتأكيد تطور كبير، وأشار مسؤول في البيت الأبيض إلى أن أوباما اتصل هاتفياً في اليوم التالي لإعلان المبادرة بنظيره الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني واتفقوا على العمل سوياً عن كثب وبالتشاور مع روسيا والصين من أجل استطلاع صدى جدوى الاقتراح الروسي. ويعني ما سبق أن أوباما بدوره يشعر بأنه مأزوم، فهو لا يستطيع أن يتراجع عن الضربة، وفي الوقت نفسه يمكنها أن تصيب مكانته الدولية بالضرر، فضلاً عما يمكن أن تسببه من متاعب داخلية. وقد اعترف بأنه توجد ممانعة لتفويضه في الكونجرس، ولذلك فإن المبادرة الروسية بأحد المعايير تقدم له مخرجاً كريماً.

وعلى صعيد حلفاء واشنطن الأوروبيين كان المبدأ الحاكم لمواقفهم هو أيضاً التعامل بإيجابية مع الحذر، فصرح رئيس الوزراء البريطاني بأنه إذا حدث ستكون هذه خطوة كبيرة إلى الأمام ولكنه تحفظ في الوقت نفسه على ألا تكون المبادرة أسلوباً لصرف الانتباه عن المشكلة الحقيقية، وهو تحفظ غريب لأن الأصل أن المبادرة تتناول جوهر هذه المشكلة. أما وزير الخارجية الفرنسي فقد حرص على أن يشير إلى أن فرنسا طرحت بالفعل قراراً ملزماً على مجلس الأمن ينص على وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة وتفكيكها ويجيز استخدام القوة في حالة عدم تطبيق الالتزامات الواردة فيه بموجب الفصل السابع. ووصفت المستشارة الألمانية الاقتراح بأنه «مثير للاهتمام» مكررة رفضها التام لأي تدخل عسكري في سوريا.

وربط الأمين العام للأمم المتحدة تأمين الأسلحة الكيماوية السورية بقرار يصدره مجلس الأمن يعكس إعادة الوفاق بين أعضائه ويحض دمشق على الموافقة الفورية على تأمين هذه الأسلحة وتسليمها وتدميرها. وحرص على أن يشير إلى أن هذا لا يعفي من المحاسبة. وعلى صعيد الجامعة العربية قرر مجلس الجامعة في اجتماعه الطارئ يوم 10 سبتمبر التعامل بإيجابية مع المبادرة معرباً عن أمله في أن تؤدي إلى تحقيق إرادة الشعب السوري وتحافظ على وحدته وسيادته، وكان الأمين العام قد أعلن تأييد المبادرة، مشيراً إلى أنها تأتي في إطار سعي الجامعة للبحث عن حل سياسي، بينما أكد نائبه السفير أحمد بن حلي على أن حل الأزمة عن طريق المبادرة لا يعفي مرتكبي جريمة قتل السوريين من العقاب.

وبعد إعلان المبادرة أعلن وزير الخارجية الروسي أنه سيبقى على اتصال دائم مع وزير الخارجية الأميركي، وأن بلاده تعمل مع الجانب السوري على إعداد خطة محددة لتنفيذ المبادرة، وأن العمل على إنجاز هذه الخطة سيجري بالتعاون مع الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وكان واضحاً أنه يسعى لحشد تأييد دولي للاقتراح. وفيما بعد أعلنت الخطوط العامة لهذه الخطة وتنقسم إلى مراحل أربع: انضمام سوريا لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية- الكشف عن مقار إنتاج الأسلحة وتخريبها- فحص ترسانة الأسلحة الكيماوية - تدميرها. ويوم السبت الماضي طالبت كل من روسيا والولايات المتحدة دمشق بتقديم قائمة بأسلحتها الكيماوية في خلال أسبوع. وهكذا تقترب المبادرة الروسية أكثر فأكثر من تحقيق تسوية سياسية، وهو إنجاز للدبلوماسية الروسية ودرس لمن تعودوا الاعتماد على الآخرين في تحقيق أهدافهم.

 

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12353
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182809
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر695325
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57772874
حاليا يتواجد 2489 زوار  على الموقع