موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

حكومة لطيفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اكتب هذا المقال يوم 13 أغسطس والمرء يكاد يجن من استمرار اعتصامات الإخوان المسلمين من أنصار الرئيس المعزول وتخاذل الحكومة في مواجهتها مع أن الأمر ينطوي على استخفاف بالغ بالدولة وهيبتها وإضرار شديد بجهود الحكومة من أجل التعافي

اقتصاديا، سواء لاستمرار إعطاء الانطباع بأن الأمن غائب أو لتقطيع أوصال الدولة بسبب الأعمال شبه اليومية لقطع الطرق. ولا يخالجنى هذا الشعور وحدي بطبيعة الحال لكن يشترك معي فيه كل المواطنين الذين أيدوا ثورة 30 يونيو والذين أصاب حياتهم اليومية نَصبَ كبير سواء بسبب الطرق الالتفافية التي يتعين عليهم أن يسلكوها إلى مقار عملهم أو سكنهم، أو لما يتعرضون له من إجراءات مهينة إذا اضطرتهم ظروفهم إلى المرور بمناطق الاعتصام، ناهيك عن القلق الذي يشعر به كثير من المصريين، وبالذات من أفراد النخبة على مصير الثورة بسب الإفراط في الحديث عن المصالحة مع الإخوان المسلمين دون قيد أو شرط والذين يبدون الآن وكأن زمام المبادرة صار بيدهم، فهم يقطعون الطرق ويحاصرون ما يريدون من منشآت ومبان بما فيها مؤخرا منزل وزير الداخلية دون رادع وكأنهم هم الثوار وليس خصومهم، بل إنهم أصبحوا بمثابة دولة داخل الدولة، فهم يقيمون الحواجز والمتاريس ويبنون تحصينات خرسانية وينظمون مسابقات رياضية ويوفرون لأطفالهم حمامات سباحة و«ملاهي»، ويحتلون ملكيات عامة كحديقة الأورمان ويعذبون بوحشية خصومهم أو من يشكون فيهم وصولا إلى القتل في بعض الأحيان.

●●●

في مقابل هذا كله اتخذ مجلس الوزراء قرارا بفض الاعتصام وتكليف وزارة الداخلية بذلك، ولم يحدث أى تقدم منذ ذلك الوقت. أما القوات المسلحة التي تعهد قائدها العام بأنها لن تسمح بترويع مواطن فإنها تشاهد يوميا هذا الترويع دون أن تقوم بالحد الأدنى المطلوب، وإذا عدنا إلى وزارة الداخلية المكلفة رسمية بفض الاعتصام نجد أنها «ألطف» وزارة داخلية يمكن أن يصادفها المرء، فهي تؤكد أولا عدم استخدام القوة في فض الاعتصامات وهذا حق وإن وجب عليها أن تضيف: «إلا في حالة الدفاع عن النفس»، وتؤكد ثانيا أن خطتها تدريجية تبدأ بحصار المعتصمين ومع ذلك فإن الحصار لم يبدأ بعد رغم مرور شهر ونصف على بدء الاعتصام مع أن الحصار لا ينطوي على أي مخاطرة بالنسبة للمحاصَرين (بفتح الصاد) أو المحاصِرين (بكسر الصاد)، وهكذا ما زالت المواد الضرورية وغير الضرورية تتدفق إلى داخل الاعتصام بما يساعد المعتصمين على «بناء دولتهم» ويجعل من مكان الاعتصام مكانا مسليا لـ«مشروعات الشهداء» من الأطفال الموجودين بالاعتصام. كذلك فإن وجود أعداد من النساء والأطفال يُصعب إنسانيا من عملية فض الاعتصام، وبصفة عامة فإن التباطؤ المبالغ فيه في التعامل مع الاعتصام جعل من هذا التعامل أصعب بكثير مما كان عليه عند بداية الاعتصام. لم يبدأ الحصار إذن بعد بل إن الحكومة تنفى عن نفسها شبهة المساس بالمعتصمين، ووزارة الكهرباء تنفى شبهة العمد في قطع التيار الكهربائي عن المعتصمين 55 دقيقة، بل إن ثمة تصريحا بأنها لن تفعل حتى لو أمرت بذلك! مع أن قطع التيار وسيلة سلمية لإقلاق المعتصمين وهو بالتأكيد جزء من فرض الحصار عليهم، ووزارة الداخلية تنفى تكثيف الحشود حول المعتصمين أو أن فض الاعتصام صار وشيكا وتبالغ في الحديث عن تفاصيل خطة الاقتحام بما يفقدها بالتأكيد جانبا كبيرا من أوراقها، فلو كان المقصود بذلك نوعا من الحرب النفسية على المعتصمين فقد طال الحديث وفقد قيمته فتحولت الوزارة من اللطف إلى «الأيدي المرتعشة»، بينما المعتصمون يتبعون سياسة عدوانية ــ وإن كانت غير رشيدة ــ تبدأ بالسباب البذيء للقائد العام وتصل إلى تهديد من أيدوا الثورة (سنجعل العيد عيدا أسود عليهم)، وتنتهي بالتهديد بأعمال خارقة يعود بعدها مرسى والبسطاء يصدقون، وهكذا ما زال قصر النظر يلازمهم. قد يربك الإخوان الحياة في الدولة أو ينالون من هيبتها غير أنه لا يمكنهم القضاء على نظام حكم يؤيده الجيش بهذه البساطة.

●●●

هذا عن مجرد الحصار الذي استغرق منهم شهرا ونصف دون أن يتم فماذا عن باقي الخطوات الأصعب بكثير من الحصار؟. لم أعد أطالب بفض الاعتصام وإنما بمجرد الحصار لإحالة حياة المعتصمين إلى جحيم: منع دخول أي مواد إليهم والإغراق بالمياه وقطع التيار بشكل مستمر، واستخدام الغازات المسيلة للدموع عند اللزوم، وفتح الباب للخروج دون الدخول، ومواجهة أعمال البلطجة وقطع الطرق فلماذا لا يحدث أى من هذه الخطوات؟ يقولون إن الضغوط الداخلية شديدة مع أنها لا تأتى إلا من قلة من أفراد النخبة الحاكمة وغير الحاكمة لحسابات خاصة بها. أما الرأي العام فهو مع إنهاء هذه المسألة بأسرع ما يمكن بعد أن أصبحت حياة المواطن العادي لا تطاق، ولقد أعطى الكل تفويضا للقوات المسلحة وانتهى الأمر، وهو يتحرق شوقا ليرى نتيجة هذا. يضيف آخرون أن الضغوط الخارجية مرعبة وأن تداعيات خطيرة يمكن أن تحدث إذا قامت الحكومة المصرية بفض الاعتصام، هكذا تركوا انتهاكات حقوق الإنسان الظاهرة والباطنية وتفرغوا لنا على نحو يثير الريبة كون الطرف الذي يدافعون عنه هو المنتهك لحقوق الإنسان، ولقد آن الأوان أن نقول لهم اذهبوا أنتم ومساعداتكم إلى الجحيم فلكل شيء بديل.

وإذا استمرت سياسة «اللطف» هذه فثمة تخوف من اهتزاز الثقة وانقسام الصفوف، فيا شباب ثورة 30 يونيو كونوا فى قمة الحذر من أجل حماية الثورة حتى لا تصبح ذكرى لشعب قادر على صنع المعجزات دون حمايتها.

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13366
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115382
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر627898
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57705447
حاليا يتواجد 3008 زوار  على الموقع