موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

ديناميكية إسرائيل... الانعزالية والظلامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«قوات الجيش تعرقل تحقيقات الشرطة في الضفة الغربية، تسليم أراضي دولة للمستوطنين دون رقابة أو تفتيش... كل واحد يفعل ما يحلو له... والجيش الإسرائيلي لا ينفذ القانون في المناطق المحتلة خوفاً من المستوطنين».

هذا بعض مما جاء في التقرير الأحدث لمن يسمى في الكيان الصهيوني «مراقب الدولة» (يوسف شابيرا)، والذي يصف ما يجري في الضفة الغربية من أفعال استعمارية استيطانية احتلالية إحلالية توسعية... حولت الضفة المحتلة لما يشبه الغرب المتوحش. وقد تناول التقرير «أملاك الحكومة» و«الأملاك المتروكة» في الضفة التي تمنح للمستوطنين دون مراقبة أو تفتيش أحد أو حتى دون توقيع عقد إيجار. وبذلك، سيطر المستوطنون والتجار الإسرائيليون على الأراضي الفلسطينية «المتروكة» دون أن يدفعوا لـ«الدولة» بدلا عن استخدامها، ما ألحق بخزينة «الدولة» خسائر مادية تقدر بـ 50 مليون شيكل سنوياً.

وتحت سمع وبصر جيش الاحتلال الإسرائيلي، تواصل تنظيمات يهودية استعمارية (استيطانية) ارتكاب جرائمها. ولا يكاد يمر يوم دون أن يرتكب المستوطنون (المستعمرون) جريمة ما ضد الفلسطينيين: قطع أشجار الزيتون، تحطيم وحرق السيارات، منع المزارعين من دخول أراضيهم، الاعتداءات ضد المساجد... ما يؤشر إلى محاولات لإثارة حرب دينية تنطلق من أيديولوجية عنصرية، مع وجود رعاية رسمية إسرائيلية في ضوء التغاضي أحياناً عن ممارسات للمستوطنين، لاسيما في ظل حكومة يمينية هدفها الأوحد الموافقة على البناء الاستيطاني الجديد، والتخطيط لبناء مستقبلي في المستوطنات الواقعة في عمق الضفة أو القدس الشرقية، واعتماد سياسة رسمية تفضل تشريع بناء المستوطنات غير الشرعية، وإلى إنشاء مستوطنات جديدة، فضلا عن منح التمويل التفضيلي للمستوطنين والمستوطنات، بما في ذلك تمويل المشاريع للإبقاء على جميع المستوطنات كجزء دائم من إسرائيل.

المستوطنون ليسوا حزباً يعمل بحسب قانون الدولة، بل هم عصابة تتحول تباعاً إلى مصدر سلطة «سيادية»، ما يحولها إلى أداة تطبق «القانون»، غير خاضعة تماماً للدولة الصهيونية، مثل جيش أو شرطة إسرائيل.

وتتحمل حكومة نتنياهو جزءاً كبيراً من «إرهاب المستوطنين» من خلال سياستها وتعطيل ردها على العنف الاستيطاني. ونحن نشاهد كيف أن وتيرة هجمات المستوطنين، تحت حماية قوات الاحتلال الصهيوني، ترتفع، بل وتنفذ بشكل منتظم سواء في الضفة أو القدس. كما يأتي هذا الإرهاب مدعوماً ومسنوداً من الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) المتطرف عبر سن القوانين العنصرية، التي تسوغ لهؤلاء مواصلة إجرامهم المنظم. وباختصار، فإن حكومة إسرائيل تتعامل وكأنه لا مشكلة في استمرار الاحتلال إلى الأبد، خاصة وأن المستوطنين يعملون على صيغة تريد أن تثبت بأنه «لا يوجد سوى 1,5 مليون فلسطيني وكلهم يعيشون في غزة»! وهذا «نفتالي بينيت»، رئيس حزب «البيت اليهودي»، شريك نتنياهو في الحكومة، يقول: «حين أقرأ خطابات سخيفة تتحدث عن أن العالم سيعزلنا فوراً ويوجد آبارتايد، أي آبارتايد؟»!

ومن جانب مقابل، تثير التنظيمات اليهودية المتطرفة، ضجة كبيرة في إسرائيل مع انتقادات غير مسبوقة وصلت إلى درجة مطالبة البعض بمحاكمة أعضائها، فيما وصفهم آخرون بالإرهابيين. ففي مقال بعنوان «زعران الحريديين والمستوطنين يُضعضعون دعائم وجود إسرائيل»، كتب «يهودا بن مئير» يقول: «الدولة التي تسامح في كرامتها وتتخلى عن احترام قوانينها وفرض القانون على فئات السكان جميعاً، لا كرامة لها، وتُعرض هذه الدولة نفسها لخطر التحطم وتضعضع الوحدة الاجتماعية والطاعة الوطنية. وينطبق هذا على كل دولة، وحسبُنا أن ننظر حولنا. لكنه ينطبق أكثر على دولة إسرائيل».

وبشأن شكوى الجيش الإسرائيلي من حملة التنكيل والتحريض التي يتعرض لها الجنود المتدينون (الحريديم) على أيدي أقرانهم، اعتبر أن الأمر «استخفاف واحتقار عميق للدولة ومؤسساتها وقوانينها. وهي تعبر عن جو تشارك فيه دوائر أوسع كثيراً من المنفذين أنفسهم وترى أنه يجوز وأنه من المرغوب فيه استعمال العنف لإحراز غايات أيديولوجية، شعوراً بأنه يوجد من هم فوق القانون». ويسترسل «بن مئير» فيقول: «الدولة التي لا تعلم كيف تحمي جنودها في (قلب عاصمتها) ومواطنين آمنين مخلصين في بلدة أبو غوش العربية، هي دولة بلغت الإفلاس الاخلاقي والسلطوي. حان الوقت لتنعش الدولة نفسها وتستعمل سلطتها وصلاحيتها وثقل ذراعها المسوغ لمواجهة مراكز العنف الفئوي، سواء كانوا حريديين في القدس، أم شباب التلال (غلاة المستعمرين المستوطنين) في الضفة الغربية. وكلما كان ذلك أبكر كان أفضل». وفي السياق ذاته، يقول الكاتب «نداف إيال» في مقال بعنوان «الاحتلال ينزع الشرعية عن إسرائيل»: «في إسرائيل ثمة تيار فكري يحاول السيطرة ويريد أن يدمر فكرة الدولتين للشعبين؛ وهو يعتبر، مثلا، تصريحات الاتحاد الأوروبي بشأن الاستيطان وسياسته غطاءً رقيقاً، كرفع عتب». ويتابع: «كل شيء نشر في وسائل الإعلام. كل شيء كان علنياً. لكن أصحاب القرار عندنا فضلوا دس الرأس عميقاً في الوحل المغرق في النكران. والفلاحية توجد في اليمين المسيحاني الإسرائيلي الذي لا يفهم بأن دفن إمكانية الدولتين من شأنه أن يؤدي إلى نزع الشرعية عن دولة إسرائيل كلها. وهو بالإساس لا يفهم بأنه إذا ما فشلت المسيرة، فهذه هي فقط بداية المنحدر السلس نحو العزلة».

ومما يشير إلى ما هو أخطر وأنكى، ثمة من يرى بأن إسرائيل أضحت تتشبّه بمحيطها، أي دينية لا حداثية ولا ديمقراطية. وبحسب الكاتب «آري شبيط» فإن «متطرفي اليهود يخرجون في هجوم... ضد الأقلية وضد الفرد وضد حقوق الإنسان... يحاصرون المحكمة العليا والصحافة الحرة والمجتمع المفتوح. هناك طوفان لم يسبق له مثيل من العنصرية على العرب، وكراهية للعلمانيين، واضطهاد للنساء يهدد بجعل إسرائيل المتنورة إسرائيل الظلامية... يحاولون جعل إسرائيل إيران... في البلدان العربية وفي إسرائيل أيضاً لم يتم فصل حقيقي بين الدين والدولة، فالمسجد والكنيس لم يُبعدا عن السياسة، ولهذا بقي عنصر ديني عميق في الهوية العربية والهوية اليهودية أيضاً... حان الوقت ليفهم اليمين العلماني أنه إذا تحولت إسرائيل إلى إيران، فلن يكون لها أي أمل. ستنتقض عُراها من الداخل وتُبتلع في الظلام الديني الإقليمي». وهكذا، فيما نرى، تتحول الدولة الصهيونية، الظالمة منذ لحظة الولادة، إلى دولة ظلامية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49157
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101819
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر883531
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65037984
حاليا يتواجد 4138 زوار  على الموقع