موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

مصادرة أراضي النقب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إنه الترانسفير الأكبر منذ العام 1948 تاريخ إنشاء الدولة الصهيونية التي قامت بتهجير ثلاثة أرباع مليون فلسطيني من وطنهم وأرضهم ومدنهم وقراهم، واستولت على 92% من أراضي منطقة 1948 تطبيقاً لقانون أساس سنّته الكنيست، يجيز للكيان الوليد السيطرة على الأراضي الفلسطينية بهذا الكم الهائل، واعتبارها الحق الطبيعي لامتلاك اليهود لها .

 

قانون برافر- بيغن الذي عملت على إعداد مشروعه حكومات “إسرائيلية” سابقة عدة بدءاً من : حكومة أرييل شارون 2001-،2006 مروراً بحكومة أولمرت، وصولاً إلى الحكومة الحالية والسابقة برئاسة نتنياهو، تم التصويت عليه بالقراءة الأولى في الكنيست في 24يونيو/ حزيران الماضي وهو يمكّن “إسرائيل” من مصادرة 800 ألف دونم من أراضي النقب، ويُدَمّر 30 قرية عربية، ويطرد أكثر من 40 ألفاً من سكانها .لقد قاوم شعبنا الفلسطيني في منطقة 48 وفي الضفة الغربية وغزة، ولا يزال تمرير هذا المشروع، بالإضرابات العامة، والتظاهرات، والاعتصامات، والاحتجاجات الأخرى . للأسف، كان لافتاً للنظر المنع والقمع الذي واجهت به سلطتا رام الله وغزة، المظاهرات الجماهيرية في المنطقتين، ففي رام الله قامت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بالتصدي لتظاهرة كانت في طريقها إلى مستوطنة “بيت إيل”، فضلاً عن أن منظمة التحرير الفلسطينية أعلنت براءتها من بيان قيل إنه منسوب إليها، فأنكرت دعوة الشعب الفلسطيني إلى الإضراب العام، واقتصرت ردود فعلها على الإدانة والاستنكار، فيما لم ينظم أي فصيل فلسطيني فعاليات متزامنة مع فعاليات منطقة 48 (وبخاصة في النقب)، باستثناء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .في غزة قام أفراد من الأمن الداخلي التابع لسلطة حماس بحصار المتظاهرين الموجودين في ساحة الجندي المجهول وسط غزة، ومن ثم قاموا بملاحقتهم من بقعة إلى أخرى، بحجة عدم ترخيص التظاهرة المناهضة لقانون برافر، أو إبلاغ الجهات المعنية عن موعدها وأهدافها .

رغم كل ذلك أصر شعبنا في المناطق المحتلة العام 1967 على التظاهر، فقامت مظاهرة نسائية في غزة رفعت شعار “شعبي يقرر، شعبي حر، عمر برافر ما حيمر”، وفي الضفة الغربية جرت احتجاجات في أماكن متعددة . وفي رام الله كذلك .أما في منطقة 48 فنفذ إضراب عام، ومسيرات رفعت شعارات عديدة وبخاصة في النقب، حيث أصر الفلسطينيون هناك على الهتاف بشعار “من النقب طلع القرار . . بدنا نولع الأرض نار” . ليس منتظراً أن يكتفي شعبنا بهذه الاحتجاجات واقتصارها على تحركات محدودة، بل ستستمر طويلاً .

يأتي مشروع هذا القانون بقراءته الأولى في الكنيست ، ومن ثم سيتم تثبيته كقانون أساس يُلزم الحكومة بتنفيذه(أي حكومة كانت)، بعد القراءتين الثانية والثالثة، يأتي في ظل التغوّل الاستيطاني الصهيوني في الضفة الغربية وبخاصة في القدس ومنطقتها سعياً إلى تهويدها، وفي ظل الاعتداءات المستمرة من المستوطنين على أهلنا هناك . وفي ظل اجتماعات تطبيعية قام بها فريق من السلطة الفلسطينية برئاسة ياسر عبد ربه (صاحب مبادرة وثيقة جنيف المشؤومة) مع سياسيين ونشطاء صهيونيين من حزبي “الليكود” و”شاس”، وفي ظل احتمالات عودة المفاوضات بين السلطة و”إسرائيل” بعد جولة كيري الأخيرة (السادسة) في المنطقة .

لقد قام العدو الصهيوني بمشاريع سابقة من أجل تهويد الأرض الفلسطينية في منطقة العام 1948 مثل :مشروع “تهويد الجليل” ومشروع “تهويد القدس” الذي بادر إليه منذ العام 1967بعد النكسة مباشرة ، وبعد القرار الذي اتخذته الكنيست باعتبار القدس الشرقية أرضاً “إسرائيلية” في العام ذاته، والقدس الموحدة “العاصمة الأبدية ل”إسرائيل” . هذه المشاريع التهويدية تتماهى مع الهدف الصهيوني الذي يسعى إلى اعتبار أرض فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر، “أرضاً يهودية” . ويسعى إلى اعتبار “إسرائيل” دولة يهودية، وهذه هي الدلالة الأولى لمصادرة الأراضي في النقب .

الدلالة الثانية: تتمثل في أن ما يدّعيه نتنياهو وبعض أعضاء حكومته مثل تسيبي ليفني من موافقة على إنشاء دولة فلسطينية (حتى بالشروط “الإسرائيلية” لها) هو محض كذب، ففي هذه المرحلة وقبل شهر تقريباً، تم إنشاء لوبي في الكنيست جرت تسميته باللوبي “الإسرائيلي” للدفاع عن أرض “إسرائيل” التاريخية، وكان القصد منه اعتبار فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر، أرضاً “إسرائيلية” يهودية وجزءاً من أرض “إسرائيل” الكبرى . هذا يجري في القرن الزمني الحالي (بموافقة نتنياهو) وحزبه الليكود، وحزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة الفاشي ليبرمان، وحزب “البيت اليهودي” بزعامة نفتالي بينيت . هذه هي “إسرائيل” . أما الفلسطينيون الذين يعيشون في الضفة الغربية، فوفقاً للوبي فإنهم يعيشون في الأرض “الإسرائيلية: يهودا والسامرة” . بالنسبة إلى حقوقهم السياسية فهم يستطيعون ممارستها في انتخابات مجلس النواب الأردني . هذا يتماهى مع أعداد تتزايد حجماً من بين أعضاء الكنيست يحاولون تشريع قانون يعتبر “الأردن الوطن البديل للفلسطينيين” . مرة أخرى نقول: هذه هي حقيقة “إسرائيل” .

الدلالة الثالثة: لا يمكن إقامة أي سلام مع الكيان الصهيوني، فإقامة السلام يتوهمها القائمون على السلطة الفلسطينية وبعض الحالمين العرب الذي يراهنون على إمكان قيام “إسرائيل” بحل عادل عبر ما يسمونه: حل الدولتين .

المطلوب من السلطة الفلسطينية والحكومات العربية، انتهاج استراتيجية جديدة بالنسبة إلى الكيان الصهيوني والا ستكون مثل النعامة التي تدفن رأسها في الرمل وتقول :لا أرى .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9592
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9592
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1089970
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244423
حاليا يتواجد 5572 زوار  على الموقع