موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

عقم جولات كيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة

سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية.”

ـــ

الجولة الخامسة لوزير الخارجية الأميركية جون كيري في المنطقة، لم تكن بأفضل من سابقاتها رغم أن ممثل الإدارة الأميركية حرص على إضفاء بعض النجاح على مهمته، من خلال القول في مؤتمره الصحفي قبيل مغادرته تل أبيب:"بأنه حقق تقدما حقيقيا"، ولكن من دون توضيح ماهيته، مما يشي بأن هذا التقدم ما هو إلا وهم كبير حاول كيري من خلاله تخدير المراهنين عليه. صائب عريقات مسئول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية أنكر حدوث مثل هذا التقدم في مكوكيات كيري، الذي قضى 13 ساعة من المفاوضات مع نتنياهو، و6 ساعات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

من قَبْل كيري خاض وزراء خارجية أميركية كثيرون مثل هيلاري كلينتون، وكونداليزا رايس، مادلين أولبرايت وغيرهم، جولات بين السلطة وإسرائيل دون أن يستطيعوا حل عقدة واحدة بين الجانبين. السبب الأول في إخفاق الوزراء الأميركيين يتمثل في جوهر الموقف الأميركي نفسه، المردد كالببغاء الموقف الإسرائيلي من التسوية، والمتضامن مع الكيان الصهيوني جملةً وتفصيلاً، والعاجز عن إجراء أية ضغوطات على الجانب الإسرائيلي، بالرغم من مواقف رأس الإدارة الأميركية باراك أوباما في السابق، والداعي إلى قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، ومتواصلة الجغرافيا، ووقف الاستيطان الإسرائيلي، كان ذلك في جامعة القاهرة (2009) والجمعية العامة للأمم المتحدة (2010و2011)، وبرغم خارطة الطريق(2003)التي وضعتها الولايات المتحدة ذاتها من أجل الحل.أيضاً قبل أوباما حدد كل من الرئيس جورج بوش الابن والرئيس كلينتون مواعيد محددة لإقامة دولة فلسطينية عتيدة، لكن ذلك لم يتم على الإطلاق. غالباً ما استقبلت إسرائيل جولات المسئولين الأميركيين بقرارات تعزز فيها الاستيطان في الضفة الغربية. هذه المرة استقبلت كيري بقرار بناء 1000 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم في منطقة القدس. الوزير الأميركي بلع هذه الإهانة الإسرائيلية، ولم يستنكرها إلا من خلال جملة خجولة نطقها قبل بدء جولته الخامسة الأخيرة للمنطقة، خلال خمسة أشهر من بدء تعيينه"بأن الاستيطان يشكل عقبة في طريق السلام". من ناحيته فإن نتنياهو رفض وقف الاستيطان في الضفة الغربية، ورفض رفضاً قاطعاً إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وبخاصة أولئك السجناء قبل توقيع اتفاقيات أوسلو، كما رفض أن تكون حدود 4 حريزان عام 1967 أساساً لقيام دولة فلسطينية. على العكس زاد نتنياهو من شروطه بضرورة اعتراف الفلسطينيين " بيهودية دولة إسرائيل" وموافقة السلطة على تواجد قوات إسرائيلية في منطقة غور الأردن. هذا هو الجانب الثاني الذي أدى إلى فشل جولة كيري.

أما بالنسبة للقاء رباعي يجري الحديث عنه بين عباس ونتنياهو بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن، فليس منتظراً أن يتوصل هذا الاجتماع إلى إقناع إسرائيل بالنسبة لتغيير تعنتها في رفض الحقوق الفلسطينية، ولا في وقف الاستيطان، ولا في رفض اعتماد حدود عام 67 كأساس لقيام دولة فلسطينية، ولا بالنسبة لرفض إطلاق سراح الأسرى. على العكس من ذلك فإن إسرائيل تشرّع القوانين في الكنيست من أجل"أرض إسرائيل التاريخية " وديمومة السيطرة عليها، ومن أجل منع أية حكومة قادمة من الموافقة على قيام دولة فلسطينية مستقلة، دون موافقة ثلثي أعضاء الكنيست، وبعد هذه الموافقة يجري التصويت على القرار في استفتاء عام. إسرائيل تعزز الاستيطان بوتائر متسارعة. وكل ذلك يشي بأن جولات سادسة وسابعة وعاشرة لكيري لن تحقق تقدماً في إجراء التسوية بين الفلسطينيين وإسرائيل.

لقد فضح مسئولون إسرائيليون عديدون( داني دانون نائب وزير الدفاع، نيفتالي بيبيت وزير الاقتصاد ورئيس حزب ـ البيت اليهودي ـ المشارك في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الحالي، الفاشي ليبرمان وزير الخارجية السابق) حقيقة إدعّاء نتنياهو " بالموافقة على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح " من خلال التصريح بما مفاده أن إقامة الدولة الفلسطينية هو أمر أكل الدهر عليه وشرب، وهو مرفوض كلياً من غالبية الإسرائيليين، وإذا ما جرى طرح هذا الموضوع للتصويت في الحكومة الإسرائيلية الحالية فسيتم رفضه. أما حول حقيقة نوايا نتنياهو حول الدولة الفلسطينية فلقد صرّح نفس المسؤولين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يدرك استحالة الاتفاق على هذه المسألة واستحالة تطبيقها، ولذلك يقولها كشعار دون أن يعني التطبيق.

أما ما قالته الصحف الإسرائيلية عن جولات كيري فهي في غالبيتها تُجمع على صعوبة إيجاد حل للصراع الفلسطيني العربي ـ الإسرائيلي. لقد كتب ايتان هابر في صحيفة "يديعوت أحرونوت" (الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) قائلاً:" ربما قد ينجح كيري يوماً في تحقيق لقاء جديد بين الفلسطينيين والإسرائيليين لكن هل يستطيع أن يحقق نهاية النزاع؟ الجميع في إسرائيل يرى أن ذلك مستحيل....ويستطرد... كيري تكلم بلغة دبلوماسية هذا الا يعني شيئاً".صحيفة هآرتس(الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) وصفت كيري:" بأنه لا يفهم في الأجواء السياسية في إسرائيل". وقد يُهان في محاولاته إعادة بنيامين نتنياهو ومحمود عباس إلى طاولة المفاوضات". الباحث السياسي تشيليو روزنبرغ من الصحيفة نفسها يقول" كلما أعلن كيري عن رغبة أكبر في الوصول إلى التسوية فإن التسوية تبتعد أكثر فأكثر".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية. المسألتان مستحيلتا التحقيق، فبدون ميزان قوى رادع لإسرائيل يُجبرها على الاعتراف بالحقوق الفلسطينية، لن يتغير الموقف الإسرائيلي قيد أُنملة.أما إمكانية ممارسة ضغط دولي وأميركي على تل أبيب، فهي أيضاً غير واردة مطلقاً لاعتبارات كثيرة. هذا يعني أن لا جولات كيري نفسه (حتى لو قام الرئيس أوباما بالوساطة نفسه)، لن تحرز تقدماً على تحقيق التسوية. الضغوطات تُمارس وستمارس فقط على السلطة الفلسطينية، من أجل المزيد من التنازلات. يبقى القول أن جولات كيري السابقة كانت عقيمة وأما اللاحقة فلن تكون أفضل من سابقاتها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10229
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10229
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1090607
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65245060
حاليا يتواجد 5920 زوار  على الموقع